معلومات عن وادي الملوك في مصر

معلومات عن وادي الملوك في مصر

وادي الملوك هو المكان الذي أختاره ملوك مصر القدماء لحفظ أجسادهم بعد الموت، وذلك لأنهم قد ظنوا أنهم سوف تعود أرواحهم للحياة مرة أخرى، وفي هذا الموضوع سوف نقدم لكم معلومات عن وادي الملوك في مصر.

وادي الملوك في مصر

  • وهو الوادي الواقع على ضفة النيل الغربية بمقربة من محافظة الأقصر، وخلال الحكم الفرعوني في مصر من عام 1075 إلى عام 1539 قبل الميلاد أصبح هذا الوادي مكانًا لدفن ملوك وملكات الفراعنة مثل رمسيس الثاني وتوت عنخ أمون.
  • وكانوا حينها يقومون ببناء المقبرة التي تضم غرفة لحفظ مقتنيات الملك أو الملكة التي تموت، وكانوا دائمًا ما يحرصون على جعل هذا المكان جيدًا حتى يليق بمن فيه، وحتى يتمكن الملك عند بعثه من جديد -كما كانوا يظنون- من العيش بسلام وطمأنينة.
  • ويصل عدد المقابر في وادي الملوك إلى 63 مقبرة، وكل مقبرة عبارة عن حفرة صغيرة ولكنها تتسع للداخل، حتى أن المقبرة الواحدة من الممكن أن تضم بداخلها ما يزيد عن مائة وعشرين غرفة.
  • ويتم تأسيس وبناء المقبرة على بالزينة التي تعكس معتقدات وعادات وطقوس المصريين القدماء، وكان يُكتب على جدران كل مقبرة عبارات تُفيد بالمعلومات الخاصة بالملك أو الملك المدفون فيها، وتضم الغرف المجاورة للمقبرة مقتنيات المتوفي من مجوهرات وكنوز وتماثيل وأسلحة.
  • واختار الفراعنة هذا الوادي تحديدًا لأنهم كانوا يُفضلون الانعزال خلف الصخر للمحافظة على أجسادهم من السرقة، والذي أشرف على تأسيس هذا الوادي المهندس أنيني، كما أنه هو من قام باختيار هذا المكان ليكون مناسبًا لرغبة الفراعنة.

شاهد أيضًا: لماذا اختار الفراعنة وادي الملوك ليكون مقابر لهم؟

مقابر وادي الملوك

تتعدد المقابر الموجودة في وادي الملوك والتي دُفن فيها ملوك وملكات وكهنة مصر، ومن أبرز هذه المقابر ما يلي:

  • مقبرة رمسيس الثاني

وهي المقبرة رقم سبعة والمعروفة على مستوى العالم بالاختصار التالي ” KV7 “، وهي من احدى مقابر وادي الملوك، والتي دُفن فيها فرعون مصر القديم رمسيس الثاني والشهير برمسيس الأكبر، ثالث الملوك في الأسرة الـ19، وهي الواقعة بالوادي الأساسي والمقابلة لمقبرة خمسة والتي دُفن فيها أبناءه، ومجاورة أيضًا للمقبرة الثامنة والخاصة بخليفته ” مرنبتاح “، ولقد أثرت الفيضانات النيلية التي كانت تهاجم النيل كل عام على موقع المقبرة بأضرار بالغة.

رمسيس الثاني الذي حكم البلاد من عام 1213 إلى 1279 قبل الميلادي بالوادي الشرقي التابع لوادي الملوك، وتصل طول مقبرته إلى 168 متر مربع، والذي قام باكتشاف هذه المقبرة كلًا من هنري سولت، وكارل ليسيوس وكريستيان لوبلانك.

  • مقبرة رمسيس الرابع

وهي المقبرة رقم أربعة أو اثنين والمعروفة على مستوى العالم بالإختصار التالي ” KV2 “، وهي الواقعة في وادي الملوك والملكات وبشكل محدد بأسفل شرق وادي الملوك، بين المقبرة رقم سبعة والمقبرة رقم واحد، وهي مقبرة ملكية فرعونية لرمسيس الربع الملك الثالث للأسرة الـ20، وهي التي تم فتحها منذ العصر القديم والتي وجدوا في داخلها نقوش عديدة بعدة لغات مختلفة كالفينيقية واليونانية والقبطية.

ووجد العلماء مقبرة الفرعون الثالث للأسرة العشرين أغلب محتوياتها سليمة وغير تالفة، والمكتوب على جدرانها نصوص فرعونية عديدة فضلًا عن الرسومات والنقوشات الجذابة، وجميعها تهدف إلى سرد المعلومات التي تخص الإله رع، بالإضافة إلى رسومات من عروض كتب الكهوف، والموتى، والآخرة، والسماء.

وقديمًا تعرضت مقبرة الفرعون المصرى رمسيس الرابع للسرقة، وعندما اكتشف الكهنة هذا قاموا بأخذ المومياء الخاصة به للمحافظة عليها في مقبرة رقم خمسة وثلاثين حتى لا تتعرض للسرقة مرة أخرى، وفي هذا العصر قام ” كلود سيكارد ” بزيارتها كأول زائر لها، ثم زارها من بعده باحثين آخرين ومنهم ” هوارد كارتر ” الذي كتب عن هذه المقبرة عام 1920م، وذلك قبل عامين من تمكن من اكتشاف مقبرة توت عنخ أمون.

شاهد أيضًا: وادي الملوك ووادي الملكات

  • مقبرة تحتمس الثالث

وهي المقبرة رقم أربعة وثلاثون، والتي تحمل اختصار ” KKKV34 “، وهي المقبرة المحفور لها في الصخور لفرعون مصر ” تحتمس الثالث “، وهي أحد قبول ملوك مصر القدامى الأوائل في مقابر وادي الملوك بالمنطقة الغربية من نيل مصر والمقابل لطيبة والمعروفة بالأقصر في العصر الحالي.

ينتمي هذا الفرعون المصري للأسرة الـ18 خلال عهد مملكة مصر الحديثة التي استمرت منذ عام 1070 حتى عام 1470 ق.م، ومن أهم مميزات مقبرة تحتمس الثالث بتنسيقاتها الجميلة وتصميماتها الرائعة، ويتم مدخلها بالدهليز الطويل المائل أسفل الأرض والتي تتبعه الحفرة الرأسية؛ والتي يعتقد البعض أنها صُممت بهذا الشكل حتى تُعيق السارقين، ثم الممرات التي تأخذ الشكل المائل والسلالم المؤدية للحجرة العالية ثم السلالم للحجرة السفلية الواسعة وهي الحفرة الخاصة بتابوت الملك.

وتتميز حجرات مقبرة تحتمس الثالث فرعون مصر بالرسومات المنقوشة والجذابة التي تعكس التدين الواضح للقدماء المصريين، كما توجد بعض النصوص المكتوبة باللغة الهيروغليفية من كتاب الموتى.

في 12 فبراير 1898م اكتُشفت مقبرة تحتمس الثالث احدى مقابر وادي الملوك والملكات من قبل عمال الحفر الذين يعملون تحت قيادة فيكتور لوريه ” مدير إدارة الآثار ” في هذا الوقت، والذي تمكن بعد أيام من اكتشاف المقبرة الفرعونية الخاصة بتحتمس الثالث ” ابن أمنحتب الثاني”، وأيضًا اكتشف مقبرة والده ” أمنحتب الثاني”.

موقع مقبرة تحتمس الثالث

يعد موقع مقبرة تحتمس الثالث فوق أحد أغوار المناطقة الصخرية، وهي الواقعة بالوادي الجنوبي من الوادي، وأدى هطول المطر والمياه عبر السنين على ظهور عوامل التعرية على الصخور الجبلية الموجودة بهذه المنطقة، والتي يوجد فيها الممرات الناقلة للعمال بين وادي الملوك ومناطق سكنهم بدير المدينة.

  • مقبرة الملك تحتمس الرابع

وهي المقبرة رقم ثلاثة وأربعون، والموجود بها تحتمس الرابع أبن أمنحوتب الثاني والملكة تي عا، وهو الملك رقم ثمانية للأسرة الـ18، وقد حكم مصر من عام 1391 إلى عام 1401 قبل الميلاد.

وكان أباه له خمس أبناء يتسابق كلًا منهم في خلافة البلاد، حتى أخبرهم تحتمس الرابع بانه رأي الإله رع اثناء النوم، وتحدثا سويًا واخبره رع أنه إذا أزال الرمال المتراكمة على التمثال الخاص به وتمكن من المحافظة عليه من طمسه بالأعين فإنه سوف يمنحه تاج مصر، وقد عُثر على رؤية تحتمس مكتوبة على لوحة وموجودة بين يدي التمثال الخاص بأبو الهول، والتي تدل على أن تحتمس لم يكن وريثًا حقيقيًا لمصر، وأن أخوته كانوا يمثلون العقبة الصعبة للوصول للعرش، مما جعله يفكر في اختلاق هذه القصة للتحايل على أخوته للحصول على عرش مصر بدون أي حق، وفعلًا عمل على إزالة الرمال عن التمثال وبنى حوله السور المبني من اللبن.

بعدما توليه حكم مصر قام بعمل حملة على شمال الدولة السورية المعروفة باسم ” نهرين”، وتمكن من الانتصار فيها وإخماد ثوراتها، واستطاع العودة مُحملًا بكثير من الغنائم، ورجع عابرًا للطريق اللبناني التي أخذ منها الكمية الهائلة من خشب الأرز ليقوم ببناء السفينة ” أمون المقدسة”.

وتزوج تحتمس الرابع الملكة نفرتاري ملكة الأسرة الـ18 في مصر، وأيضًا تزوج الملكة موت إم ويا كزوجة ثانية لملك مصر، وهي أم ملك مصر ” أمنحتب الثالث”، كما قام بالزواج من يعرت، وكان يريد توطيد العلاقات بين الدولة المصرية والميتانية فتزوج من أميرة من هذه البلد.

شاهد أيضًا: اين يقع وادي الملوك؟

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على بعض معلومات عن وادي الملوك، وتعرفنا على أبرز مقابر وادي الملوك، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

Responses