Register
A password will be e-mailed to you.

معلومات قيمة عن العربي المهيدي و5 من أشهر الشخصيات العربية

معلومات قيمة عن العربي المهيدي و5 من أشهر الشخصيات العربية

الشخصيات العربية المهمة

في هذا المقال سوف نتناول مجموعة من أهم المعلومات حول العربي المهيدي والعديد من الشخصيات العربية الشهيرة، وجدير بالذكر أن التاريخ العربي حافل بالعديد من الشخصيات العظيمة في العديد من المجالات، في مجال العلوم والأدب والفن والسياسة والهندسة والعمارة، كل هذه الشخصيات تركت إرثاً بشريا وحضاريا لا يمكن الاستهانة به أو تركه دون معرفة العديد من المعلومات عنه..لذا في هذا المقال سوف نمر سريعا على تاريخ العديد من هؤلاء العظماء.

من هو العربي المهيدي؟

العربي المهيدي هو واحد من أهم الأبطال الجزائريين الذين قاوموا الاستعمار الفرنسي بضراوة منقطعة النظير، ولد العربي المهيدي في شرق الجزائر وقد كان عاشقا للفن والموسيقى وأدى العديد من العروض المسرحية في فترة الجامعة.

عندما وصل عمره إلى عشرين عاما انضم إلى صفوف الجناح السياسي لحزب الشعب الجزائري وهو الحزب الذي حمل على كتفه لواء مقاومة الاستعمار الفرنسي لفترات طويلة، انضم إلى العديد من المظاهرات التي تدعو إلى استقلال الجزائر وساهم في العديد من العمليات ضد القوات الفرنسية.

شارك العربي بن مهيدي في تأسيس مجموعة الـ22 التاريخية الذي ضمت كبار قادة الثورة التحريرية، وكان ضمن أعضاء مجموعة ال61 التي صاغت بيان الفاتح وقت اشتعال الثورة الجزائرية.

كان العربي المهيدي شريكا في العديد من العمليات الفدائية التي اشتعلت ضد القوات الفرنسية والتي كلفت الجيش الفرنسي خسائر هائلة للغاية كما ساهم في تنظيم عصيان مدني شمل جميع أنحاء الجزائر.

ألقي القبض على البطل الجزائري العربي المهيدي عام 1957 وتمت عملت إعدامه بعد فشل القوات الفرنسية في الحصول على أي معلومات منه تخص الثورة الفرنسية.

من هو أبو العلاء المعري؟

هل سمعت من قبل عن رسالة الغفران؟ لو لم تكن سمعت عنها من قبل فعليك أن تعرف أنها واحدة من أجمل الأعمال الأدبية في تاريخ الأدب العربي بأكلمه، وهي لصاحبها أبي العلاء المعري، وهو واحد من أشهر الكتاب والأدباء العرب الذين تركوا إرثا كبيرا لا يمكن الاستهانة به.

يعتبر أبو العلاء المعري واحد من أهم الفلاسفة والأدباء في العصر العباسي، والعصر العباسي يعتبر من أهم العصور التي ازدهرت بها الحركة الإسلامية والفكرية، أما أحمد بن عبد الله بن سليمان المعري فلقد ولد عام 973، وخلال سنوات حياته ترك العديد من الكتب في الأدب والفلسفة وهي كتب تضم أفكاره عن الحياة والموت، وتعتبر رسالة الغفران هي أشهر الأعمال الشعرية لأبي العلاء المعري وفيها وضح فلسفته وأفكاره عن الحياة والموت والثواب والعقاب والجنة والنار، ويقال أن الأديب الإيطالي دانتي أليجري قد اقتبس من رسالة الغفران واحد من أهم أعماله الأدبية شهرة وهو الكوميديا الإلهية، هذا وقد توفي أبي العلاء المعري عام 1057 ميلادياً.

من هو الجاحظ؟

من الصعب أن يجود التاريخ بمفكر وكاتب مثل الجاحظ، وهو واحد من أشهر أعلام العرب في الكتابة عن الحياة والإنسان، وهو أبو عثمان عمرو بن بحر” الجاحظ ” ولد في مدينة البصرة في العراق وقد توفي في نفس المدينة التي ولد فيها.

تألق الجاحظ منذ طفولته في تعلم كل ما يخص اللغة والشعر والأدب والفلسفة وقد تنقل بين دواوين الوراقين التي تقوم بطباعة الكتب ونسخها وقرأ الآف الكتب، ويقال أنه لقب بالجاحظ لأن عينه جحظت من كثرة قيامه بالقراءة وشغفه بها.. وللجاحظ العديد من المؤلفات المهمة أشهرها كتاب الحيوان والبخلاء.

من هو جابر بن حيان؟

جابر بن حيان هو واحد من أهم العلماء الموسوعيين في التاريخ الإسلامي، ولقد ولد بن حيان في دولة خراسان وهي إيران حاليا، وله العديد من الإسهامات في العديد من العلوم مثل الفيزياء والفلك والرياضيات، أما أهم اسهامات بن حيان كانت قيامه بوضع أسس وقواعد علم الكيمياء التجريبية كما أنه يعتبر واضع أسس علم الصيدلة لذلك أطلق عليه لقب أبو الكيمياء.

من هو مصطفى محمود؟

مصطفى محمود علامة من علامات القرن العشرين، فهو الطبيب والمفكر والأديب والفيلسوف، واحد من أكثر الأشخاص الذين أثروا في الحركة الفكرية لأجيال متعددة.

تعتبر رحلة الطبيب مصطفى محمود رحلة فكرية من طراز بديع حيث بدأها بالشك في العديد من المسلمات ثم تطورت أفكاره لتصل إلى مرحلة اليقين بكل ما كان يشك فيه، وقد سجل مصطفى محمود رحلته في واحد من أهم كتبه وهو رحلتي من الشك إلى اليقين، كما أن له العديد من المؤلفات المهمة مثل الخروج من التابوت ورجل تحت الصفر و ألاعيب السيرك السياسي وحوار مع صديقي الملحد وغيرها.

من هو أحمد زويل؟

أحمد زويل واحد من أشهر العلماء المصريين والذين حصلوا على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999، ولد أحمد زويل عام 1946 في مدينة دمنهور وهي إحدى المدن المصرية، درس أحمد زويل في كلية العلوم بمدينة الإسكندرية لكنه حصل على الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية.

حصل أحمد زويل على جائزة نوبل في الكيمياء بعد قيامه بالعديد من الدراسات المتعلقة بتكنولوجيا النانو والذرة.