مفهوم الحرية الشخصية للبنات والشباب في المجتمع

ما هو مفهوم الحرية النفسية والشخصية للبنات والشباب في المجتمع

مفهوم الحرية الشخصية للبنات والشباب في المجتمع، الحرية هي سلاح ذو حدين، فيجب أن يتمتع الإنسان بحريته دون التسبب في ضرر المجتمع أو الإساءة إلى نفسه، حيث أن هناك حدود للحرية، وفي المقال نستعرض معًا مفهوم الحرية الشخصية للبنات والشباب في المجتمع.

تعريف الحرية :-

الحرية هي تمكن الإنسان من اتخاذ القرارات في حياته دون الرجوع إلى الآخرين، كما يختار بين الأمور المتاحة أمامه في حياته دون إجبار من أحد، كما أن العمني الحرفي للحرية، هو التحرر من القيود والضغوط، سواء كانت ضغوط معنوية أو مادية، حيث يكون الشخص قادر على الرفض.

كما أن الحرية ليست مجرد كلمة تتكرر في حياتنا، إلا أنها بمثابة الهواء الذي يتنفسه الإنسان ليستطيع استكمال حياته، كما أن الحرية توجد في أشكال متعددة، من أهمها حرية التفكير والإبداع، لإتاحة الفرصة للإنسان على الإبداع والابتكار دون التقيد بآراء الآخرين أو ميولهم الشخصية.

شاهد أيضًا : مفهوم أداب الحوار وثقافة الإختلاف

مفهوم الحرية و أنواعها :-

الحرية هي سلوك جميل يتمتع به الإنسان، ليكون قادر بشكل أكبر على الإبداع والتفكير دون قيود، وهناك عدة أنواع وأشكال للحرية، وهي:

الحرية الشخصية :-

هي حرية الأفراد دون التقيد بالآخرين، مثل اتخاذ القرارات الخاصة بظروفهم الحياتية.

الحرية الخارجية :-

هي الحرية الشخصية التي ترتبط بالظروف الخارجية، مثل الظروف السياسية والاجتماعية.

الحرية الداخلية :-

هي أحد أنواع الحرية الشخصية، حيث أنها تتعلق بالظروف الداخلية للشخص.

الحرية الإجتماعية :-

هي حرية المجتمع والتي تتشكل في حرية مجموعة من الأفراد أو الجماعات، مثل حرية تحرير الوطن من المغتصبين، وغيرها من أشكال الحرية الاجتماعية.

حرية التنفيذ :-

هي حرية الفرد والجماعات على تنفيذ شيء معين أو الامتناع عن تنفيذه دون الرجوع للآخرين، ودون التقيد بأي آراء أخرى تتعارض مع أهوائنا.

أهمية الحرية للفرد والمجتمع :-

  • الحرية لها أهمية كبيرة في حياة الفرد والمجتمع، حيث أن الإنسان الذي يتمتع بالحرية يستطيع المشاركة في بعض الأعمال والنشاطات التي تؤدي إلى تطور فكره، والتمكن من الإبداع والتفكير بحرية.
  • كما أن الحرية تشعر الفرد بمتعة الحياة دون الخضوع للضغوط من أحد، مثل الشعور بالضيق بسبب الإجبار على فعل معين أو مشاهدة فيلم معين مثلاً، أما الحرية فتؤدي إلى التحرر من كل هذه السلبيات.
  • أما بالنسبة لأهمية الحرية في المجتمع، فنجد أن الحرية التي يتمتع بها الفرد تنعكس بشكل إيجابي على المجتمع، حيث يكون الإنسان قادر على الإبداع والتفكير، مما يؤدي إلى تطور المجتمع والمشاركة في بنائه وتقدمه.
  • كما يمكن للإنسان الذي يتمتع بالحرية أن يشارك في تطور المجتمع اقتصاديًا وفكريًا، مما يؤدي أن النفع للجميع، فيصبح الإنسان عضو فعال في المجتمع، وفي نفس الوقت، يتطور المجتمع بفضل سواعد أبنائه.

شاهد أيضًا : مفهوم التعلم التعاوني مميزاته وخطواته

آداب الحرية :-

وبالرغم من أن الحرية من أهم الأشياء التي يتمتع بها الإنسان في حياته، إلا أن هناك بعض الآداب التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار أثناء ممارسة الحرية، ومنها ما يلي:

  • هناك مقولة مشهورة: “أنت حر ما لم تضر”: بمعنى أن الحرية الشخصية ليست معناها التعدي على حريات الآخرين، فيجب ممارسة الحرية دون الإساءة إلى الآخرين أو انتهاك حرياتهم، مثل سماع الأغاني بصوت مرتفع يؤذي الآخرين، فيجب سماع الأغاني بحرية، لكن بصوت مناسب دون إزعاج الغير.
  • كما أن هناك بعض الأشخاص يعتبرون التعدي على الأماكن العامة وتدمير الممتلكات العامة من أشكال الحرية، إلا أن هذا المفهوم خاطئ للغاية، حيث أن الحرية لا تعني على الإطلاق التعدي على حقوق الآخرين.

الحرية في الإسلام :-

الحرية في الدين الإسلامي لها مكانة رفيعة ومهمة، حيث أن الاسم يمنح حق الاختيار ولا يقوم على الإجبار أو كبت الحريات، وهناك عدة أشكال للحرية في الإسلام، ومنها:

  • حرية العقيدة: حيث أعطى الإسلام الحق للإنسان في اعتناق دين معين دون إجبار.
  • حرية التفكير : حيث يعطي الإسلام الحق في حرية التفكير دون التعدي أو الإساءة إلى الآخرين، مثل عدم السب أو الشتم.
  • حرية التعبير : حيث أن الإسلام منح الإنسان الحق في التعبير عن الآراء دون الإساءة للغير أو التعدي على حرية الآخرين.
  • الحرية السياسية : حيث منح الإسلام للإنسان حرية الانتماء السياسي دون الإساءة و الإضرار بمصالح المجتمع.
  • حرية الكسب : وهي عبارة عن حرية البيع والشراء وتملك الأغراض المختلفة.

مفهوم الحرية الشخصية للبنات والشباب في المجتمع :-

  • الحرية عند الشباب تعني التصرف بعفوية دون التقيد بآراء الآخرين، ويهدف الشباب إلى التحرر من قيود العائلة، وهناك بعض الشباب يهدفون إلى التخلص من العادات والتقاليد، والتحرر من القيود التي يفرضها الأهل عليهم.
  • حيث يلجأ بعض الشباب إلى العيش بمفردهم، لتحقيق الحرية الشخصية والنفسية، وتحقيق الاستقلال الذاتي على حد تعبير البعض، والتصرف دون ضوابط واعتبارات الأهل والمجتمع.
  • فهناك من يستقل في حياته، ويقوم بزيارة الأهل في الإجازات والعطلات الرسمية، إلا أن هذا الأمر لا يبدو سليمًا على الإطلاق، حيث أن هناك بعض التصرفات السلبية التي يلجأ إليها الشباب دون رعاية الأهل وتوجيهاتهم.
  • فهناك من يلجأ إلى ارتداء ملابس غريبة لا تتناسب مع عادات مجتمعاتنا الشرقية، وهناك من يجرب قصات شعر غريبة لا تمت لمجتمعاتنا العربية بأي صلة، وغيرها من الأساليب الشاذة عن العادات والتقاليد.

شاهد أيضًا : مفهوم الأمن والسلامة المهنية بالتفصيل

وفي ختام مقال مفهوم الحرية الشخصية للبنات والشباب في المجتمع، نود أن ينال المحتوى المقدم اعجابكم، حيث حرصنا على تقديم كل ما يتعلق بالحرية الشخصية والنفسية، وفي انتظار تعليقاتكم على المقال، وانتظرونا في المزيد من الموضوعات.

Responses