مفهوم الوطن وحب الوطن والتعلق بالوطن

مفهوم الوطن وحب الوطن والتعلق بالوطن

مفهوم الوطن

الوطن هو الأرض التي يعيش فيها المواطن، وهو البيئة المتنوعة المحيطة به، الوطن هو الوسيلة التي تجعل المواطن يعيش في كنف سلطة ودولة قادرة على حمايته وتأمين حاجاته المختلفة ليحيا حياة كريمة وزهيدة ومحترمة.

حب الوطن

للوطن قصة وحكاية حب طويلة، وربما أفضل من يسردها لك هو المهاجر الذي يترك وطنه قصرا لظروف اقتصادية منعته من البقاء فيه او لظروف معيشية صعبة أو لظروف قاهرة كالحرب. وصحيح ان المواطن يشعربالحب تجاه بلده سواء كان بداخله أو خارجه ولكن دائما المحروم من النعمة يفتقدها بشدة ويشعر بحرمانه منها من حيث الابتعاد عن ربوع وطنه وعن أهله وذويه ومحبيه.

التعلق بالوطن

كل إنسان يحب المكان الذي نشأ فيه والذي أمضى طفولته فيه وقضى أجمل أيام حياته فيه، كل إنسان يحب ويتعلق بوطنه الذي رأى فيه الحلو والمر، والذي عاش فيه حياة أمضاها في العلم وفي ريع أهله واهتمامهم. ولعل أبرز ما يجعله يتعلق بالوطن وحب الوطن هو إحساسه الفائض بالوفاء للوطن حيث أنه يشعر بأن انتمائه لهذا الوطن يفرض عليه أن يقوم بشيء يجعل وطنه من أجمل وأحلى الأوطان.

الوطن والمواطن

  • هناك علاقة وثيقة ما بين الوطن والمواطن، فكل منهما يبحث عن مصلحة الآخر، المواطن يسعى ليكون وطنه خاليا من الشوائب من حيث البيئة ومن حيث السلطة ومن حيث العيش الهنيء. فلقاء حرص المواطن على صون وطنه وخلوه من العوائق هناك سلطة تحرص على حماية المواطن وتأمين أقل ما يمكن تأمينه هو العيش المريح من حيث حصوله على التقديمات الاجتماعية المتاحة لكل إنسان والتي هي العلم المجاني والطب المجاني، وسهولة الحصول على فرص عمل، والتعويض عن المواطن أثناء مكوثه الإضطراري في المنزل عاجزا عن العمل، بالاضافة على رعاية الشيخوخة في أقسى مرحلة عاجزة يكون فيها المواطن.
  • يقدم المواطن كل ما يحق عليه من موجبات تجاه الوطن وذلك لادراكه ومعرفته أن ذلك سيصب لمصلحته لاحقا، فتفرض الضرائب عليه ويقوم بتسديدها منها ما يتعلق بالخدمات العادية يدفعها لقاء الحصول عليها مثل الكهرباء والماء والمواصلات والاتصالات وغيرها، وهناك الضرائب الحتمية التي تقتطع من الدخل وتكون حتمية لقاء ضمان حياة فمنها المتعلق بالصحة ومنها ما هو يتعلق بالشيخوخة ومنها ما يتعلق بالأمومة، وهذا كله يقدمه المواطن ليلقى لاحقا نتيجة لهذا الأثمان التي يدفعها وتقلل من راتبه.
  • الوطن بحاجة لرعاية كبيرة تتولاها السلطات المعنية والجهات الحكومية التي من واجبها الاهتمام بكل جوانب الوطن من حيث علاقاته الدبلوماسية مع الدول الأخرى أو من ناحية تنظيم الشؤون للمواطن فيما يتعلق بعلاقاته المباشرة مع الدولة او بعلاقاته الخارجية مع الدول الأخرى والسفارات المتعددة الموجودة في الوطن.

Responses