مقال عن العمل والعمال .. تعرف على أهم 8 حقوق وواجبات للحركة العمالية في كل مجتمع

مقال عن العمل والعمال

العمل هو أحد الضروريات الهامة بالنسبة لكل فرد منا، فإن العمل هو المصدر الرئيسي للأرزاق اليومية والحياتية، فلا نحصل على قوت اليوم او الحياة الكريمة بغير العمل، وهو ما تعاني منه المجتمعات الفقيرة التي تزيد فيها نسبة العاطلين عن العمل مما يؤثر على المجتمع بشكل عام، في هذه السطور القليلة القادمة، نكتب مقال عن العمل والعمال، ونلقي الضوء على بعض من حقوق العمال والواجبات الملقاة على عاتقهم أيضاً، إلى جانب الحديث عن أهمية العمل ودور العمال في مجتمعنا.

ما هو العمل؟

هناك العديد من التعريفات والمفاهيم حول العمل، إلا أن المفهوم الرئيسي للعمل هو الطاقة والجهد الحركي الإرادي الواعي الذي يقوم به الإنسان من أجل تحصيل الأموال للعيش حياة كريمة، وإنتاج شيئاً في الحياة مثل السلع والمنتجات وتقديم الخدمات التي تقدم للمجتمع، لهدف إشباع الحاجات الخاصة به.

الإسلام والعمل في المجتمع

دائماً ما يحمل الإسلام قيمة كبيرة للمجتمع الذي نعيش فيه، وذلك من خلال النصوص الدينية سواء في القرآن أو السنة النبوية المطهرة، لذلك نجد ان الإسلام له العديد من الملامح الإيجابية التي تساعدنا على فهم قيمة العمل.

فقد جعل الإسلام قيمة كبيرة للعمل والعمال، فقد ضرب الرسول صلى الله عليه وسلم المثل على أهمية العمل، وذلك بحث الصحابة الكرام على العمل في جميع المجالات، وذلك من خلال رفع شعار اليد العليا خير من اليد السفلى، وأن الله ورسوله يحب يداً تعمل وتكد من أجل العيش الكريم.

كما حقق الإسلام العديد من الجوانب المجتمعية التي تعرف عليها المجتمع الحديث في جوانب عدة من خلال كفالته للعمال ودعمهم والحث على إعطاء أجورهم ومرتباتهم المجزية على عملهم، كما حث العمال والصناع والحرفيين والزراع على العمل بجد واجتهاد وأن يحسنوا ويتقنوا حرفهم، لأن الله يحب إذا عمل أحد من المؤمنين عملاً أن يتقنه.

حقوق للعمال وواجبات عليهم

هناك العديد من الحقوق للعمال في المجتمع، وكذلك وواجبات ملقاة عليهم، فما هي هذه الحقوق والواجبات:

  • إعطاء العمال الأجر المناسب والحصول على هذا الأجر بعد انتهاء العمل مباشرة، وعدم المماطلة في إعطاء هذه الحقوق.
  • السماح للعمال بحرية ممارسة الشعائر الدينية أثناء العمل، مثل تركهم للصلاة وإعطائهم راحة من أجل ذلك الأمر.
  • الانضمام للنقابات والجمعيات التي تساعدهم في الدفاع عن حقوقهم من أرباب العمل.
  • تحسين بيئة العمل وتحسين الظروف وحمايتهم من إصابات العمل المختلفة وكذلك عمل تأمين صحي للعمال.

وفي المقابل هناك العديد من الواجبات الملقاة على عاتق العمال مثل:

  • القيام بأداء العمل على أحسن وجه.
  • تنفيذ كافة تعليمات العمل والمدراء بشأن العمل.
  • الحفاظ على الأسرار التجارية والمهنية التي تخص تفاصيل العمل.
  • احترام أوقات العمل الرسمية.

العمل له أهمية كبيرة في المجتمع، فلا ترتق المجتمعات بغير العمل، وهو ما جعل العمال لهم دوراً هاماً في المجتمع، وهو ما حاولنا توضيحه من خلال السطور السابقة.

Responses