مقدمة اذاعة مدرسية قصيرة للابتدائي

مقدمة اذاعة مدرسية قصيرة للابتدائي

مقدمة اذاعة مدرسية قصيرة للابتدائي .. الاذاعة المدرسية بمثابة النشاط الأساسي الذي يتم تنفيذه بواسطة تلاميذ وطلاب المدرسة بجميع مراحلها، سواء كانت ابتدائي أو اعدادي او ثانوي، بشكل يومي في كل صباح قبل بداية اليوم الدراسي، وتتكون من فقرات يتم سرد المعلومات المفيدة فيها، وسنقوم في هذا الموضوع بكتابة مقدمة اذاعة مدرسية قصيرة للابتدائي.

مفهوم الإذاعة المدرسية

الإذاعة المدرسية هي أنشطة مدرسية مسموعة ليست مرتبطة بالمناهج التي يتم تدريسها في المدرسة، وتتضمن عدد من برامج وفقرات جذابة بها معلومات شيقة، ويحضرها التلاميذ جميعهم في الصباح اليوم الدراسي.

ويتم إلقاء الاذاعة المدرسية بواسطة بعض التلاميذ على جميع من في المدرسة من طلاب ومعلمين وعاملين.

مقدمة اذاعة مدرسية قصيرة للابتدائي

اليكم الان عرض لأفضل مقدمة اذاعة مدرسية قصيرة للابتدائي، في حالة الرغبة في أن تكون قصيرة وجذابة، وهي:

  • بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين، والصلاة والسلام على أشرف خلق الله سيدنا محمد رسول الله، وعلى آل بيته وأصحابه من أهل الإحسان والكرم، والحمد لله الذي علم الإنسان ما لم يعلم، وأعطاه من خيره الكثير والكثير، أما بعد.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، نبدأ الإذاعة المدرسية اليوم بحمد الله والصلاة السلام على رسولنا الكريم، وعلى آله وأصحابه وسلم تسليمًا كثيرًا، النبي الذي أرسله الله للخلائق ليخلصهم الظلم، وينقلهم من الظلمات إلى النور، ومن الضلال إلى الهدى، وسنبدأ أول فقرات الإذاعة المدرسية الآن بقراءة آيات من القرآن الكريم والذكر الحكيم.
  • الحمد لله في الأول والأخر، في الظاهر والباطن، أما بعد مدرسين ومدرساتنا الكرام، ومديرة المدرسة الكريمة، أعزائي الطلاب والطالبات، نقدم لكم جميعًا الأن عدد من فقرات إذاعتنا المدرسية الشيقة، ونبدأ بقراءة آيات من القرآن الكريم.
  • في صباح يوم جديد نقدم الإذاعة المدرسية بشكل مختلف في هذا اليوم، تأكيدًا منا على اختلافه عن باقي الايام، كما أنه مشرق بالأحلام والآمال، ونبدأ إذاعتنا المدرسية بأفضل فقرة وهي القرآن الكريم، ويقدمها لنا الطالب ” ونذكر اسم الطالب” بعض الآيات البينات من الذكر الحكيم.
  • بعد استماعنا للفقرة المتميزة بذكر آيات الله الكريم من الطالب ” ونذكر اسم الطالب “، نواصل الفقرات الإذاعية المتنوعة لهذا اليوم، ونستمع سويًا إلى كلام خير خلق الله سيدنا محمد رسول الله عليه الصلاة والسلام، مع فقرة الحديث الشريف والتي تقدمها الطالبة ” ونذكر اسم الطالبة “.

فقرات الإذاعة المدرسية

تتقسم الإذاعة المدرسية إلى فقرات عديدة ومتنوعة وجذابة، تزيد من تنافس الطلاب على أدائها، وفيما يلي فقرات الإذاعة المدرسة:

  • المقدمة

تحتوي المقدمة الخاصة بالإذاعة المدرسية على عبارات تشويقية تهدف إلى جذب الانتباه للطلاب وللمدرسين أيضًا، ويتخللها كلمات شكر وحمد وثناء لله تعالى، وصلاة وسلام على سيدنا رسول الله أشرف الخلق.

شاهد أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية عن الوطن مكتوبة كاملة

  • الفقرة الأولى

هي الفقرة الخاصة بتلاوة القرآن الكريم، والاستناد على احدى الأحاديث النبوية الشريفة، حتى يبدأ التلاميذ يومهم الدراسي بالبركة واليمن والخير.

  • الفقرة الثانية

هذه الفقرة تسمى ” هل تعلم “، وفيها يتم تقديم معلومات مهمة ومتنوعة في المجالات المختلفة، مع تقديم نصائح صحية وتربوية للتلاميذ في المدرسة.

  • الفقرة الثالثة

وهي فقرة الكلمة الصباحية، وهي الفقرة التي تتحدث عن إحدى الموضوعات المحددة، والتي يقدمها أحد المعلمين أو المعلمات، كما يمكن ان يقدمها مدير المدرسة بنفسه.

  • الفقرة الاخيرة

وهي فقرة اختتام الاذاعة المدرسية، وفيها يتم الحديث عن موضوعات الإذاعة وفقراتها بشكل موجز ومختصر بواسطة مسؤول الإذاعة في هذا اليوم، ويُفضل أن يتم الحديث عنها بأفضل أسلوب، على أن تتم الصياغة لها بأجمل طريقة ممكنة.

شاهد أيضًا: حديث عن الصحة للاذاعة المدرسية

مقدمة اذاعة مدرسية مميزة

سوف نقوم بكتابة عدد من المقدمات التي من الممكن الاستعانة بها في بداية أي إذاعة مدرسية في المدارس الابتدائية، وهي:

  • نبدأ بحمد الله الإذاعة المدرسية بصباح هذا اليوم الموافق ” ونذكر تاريخ اليوم بالتفصيل “، بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين وعليه توكلنا، والصلاة والسلام على رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم السلامات، أشرف خلق الله اجمعين، وخاتم الانبياء والمرسلين، المبعوث رحمةً للعالمين، أم بعد، سنبدأ الفقرات الإذاعية بقراءة القرآن الكريم مع الطالب ” ونذكر اسم الطالب “.
  • في بداية إذاعتنا المدرسية اليوم الموافق ” ونذكر تاريخ اليوم بالتفصيل “، ارجوا الله تعالى ذو الجلال والاكرام ان يُلهمنا الهداية للحق والصواب، والحمد لله الواحد الأحد الذي قام بمنحنا نعمه وخيراته الكثيرة، واشهد ان لا إلا إله الله، وأن محمد نبيه ورسوله الكريم، وسنبدأ الان أولى الفقرات الخاصة بإذاعتنا المدرسية بآية من القرآن الكريم مع الطالب ” ويتم ذكر اسم الطالب”.
  • مع شروق شمس يومنا الجديد، يتجدد الأمل ويتركنا اليأس، ويسعدنا ببداية يونا المشرق أن نقوم بتقديم المجموعة الشيقة من فقرات إذاعتنا المدرسية الممتلئة بمعلومات متنوعة ومتعددة، ونتمنى ان يكون البرنامج مُفيدًا للجميع والذي سنقوم بتقديم الان من خلال إذاعتنا المدرسية.
  • نحمد الله على عطائه للنعم التي لا تعد ولا تحصى، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، الحمد لله رب العالمين، الذي اصطفى نبينا محمد الصادق الأمين ليكون خاتم انبياءه والمرسلين، بسم الله الرحمن الرحيم، نبدأ الفقرات الخاصة بـ إذاعتنا المدرسية اليوم الموافق ” نذكر تاريخ اليوم بالتفصيل” ببعض الآيات القرآنية مع الطالب “نذكر اسم الطالب”.

مقدمة اذاعة مدرسية مكتوبة

إلكم الان مقدمة اذاعة مدرسية مكتوبة، وهي

  • الحمد لله حمدًا طيبًا مباركًا فيه، الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه، الحمد لله على النعم الكثيرة وأفضاله العديدة، والصلاة والسلام على رسولنا الكريم خير خلق الله، النبي محمد الصادق الأمين، نبدأ الإذاعة المدرسية اليوم مع فقرة القرآن الكريم والحديث الشريف، والتي يقدمها الطالب ” ونذكر اسم الطالب”.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خير من صلى وصام، وصلى بالليل والناس نيام، الذي أرسله الله رحمة لجميع خلقه، ليخرج التخلص من ظلمات القبول لنور السماء، نقدم لكم اليوم احبابي وزملائي الطلاب ومعلميني الأعزاء إذاعتنا المدرسية، والتي تتكون من الفقرات المتميزة، والتي سنبدأها بقراءة الآيات المباركات من القرآن الكريم، ثم نقوم بتقديم الفقرة الخاصة بالحديث النبوي الشريف، ثم نبدأ في فقرة هل تعلم، واخبارنا المحلية، ونختتم الإذاعة المدرسية بكلمة من أحد المعلمين الكرام لتقديم النصيحة للطلاب اليوم.
  • بسم الله نبدأ اليوم الدراسي الجديد بإذاعتنا المدرسية التي تحتوي على فقرات مفيدة لجميع الطلاب والطالبات، وتتصدر إذاعتنا المدرسية آيات القرآن الكريم بأولى الفقرات، حتى تحل علينا البركة والفضل.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، نبدأ اليوم الدراسي، ونسأل الله تعالى أن يمنحنا الفضل والنعم بقدرته، وأن يمنحنا خيراته العديدة، وان يفتح لنا أبواب الجنة لتهل علينا بالأمل، وأن يوفقنا لما يحب ويرضى، وأن يجعلنا من الناجحين والمتفوقين، ونبدأ إذاعتنا المدرسية الآن بقراءة آيات قرآنية من سورة ” ونذكر اسم السورة ” مع الطالب ” ونذكر اسم الطالب”.

أهمية الإذاعة المدرسية

للإذاعة المدرسية اهمية كبرى، وتتمثل في النقاط التالية:

  • زيادة الإيمان والتدين

كما ذكرنا أن فقرة الإذاعة المدرسية تكون في الصباح وتبدأ دائمًا بقراءة القرآن الكريم، وإذاعة حديث نبوي شريف، مما يزيد من تعلق طلاب المدرسة بالتعاليم الدينية، وزيادة إيمانهم ودينهم.

شاهد أيضًا: اذاعة عن يوم عاشوراء كاملة وجاهزة

  • زيادة المعرفة والتعلم

يوجد في ضمن فقرات الإذاعة المدرسية الفقرة التي تسمى بهل تعلم، حيث يتم إذاعة معلومات جديدة تسهم في زيادة المعرفة للطلاب وتزويدهم بمعلومات مفيدة.

  • زيادة التنافس

يتسابق الطلاب فيما بينهم على إمكانية المساهمة في الاذاعة المدرسة لإلقاء الفقرات المختلفة لها، ومن ثم يزيد التنافس فيما بينهم للتعرف على أكبر قدر من المعلومات بمختلف مجالات الحياة.

  • الدراية بالأحداث

يوجد ضمن فقرات الإذاعة المدرسية فقرة إذاعة أخبار متنوعة محلية ودولية، فيما يزيد من وعي الطلاب وتعريفهم بما يحدث في الحياة.

  • زيادة علاقة الطالب بالمعلم

تجهيز الفقرات الخاصة بالإذاعة المدرسية يتم من خلال اجتماع الطلاب مع مشرف الإذاعة من المعلمين في المدرسة، وهذا يزيد من زيادة علاقة الطالب بالمعلم.

  • تحفيز الطلاب

هناك فقرة في الإذاعة المدرسية تُعقد كل وقت وآخر، وهذه الفقرة تسمى بفقرة التكريم للطلاب المتميزين، ولذلك يعمل الطلاب على كثرة المذاكرة بالاجتهاد المستمر لحصد أعلى الدرجات في جميع امتحانات الشهر بمختلف المواد الدراسية.

  • إزالة حدة التوتر والخجل

الكثير من الطلاب لديهم حدة شديدة من التوتر والخجل، وفقرات الإذاعة المدرسية تساعد على إزالة حدة التوتر والخجل التي تنتابهم، لأنها تساعدهم على إلقاء الحكم والمعلومات أمام الجميع.

بالإضافة إلى حل الاسئلة التي يتم طرحها في إحدى الفقرات الخاصة بالإذاعة المدرسية على الطلاب، ليقوموا بالخروج للإجابة على هذه الاسئلة بكل شجاعة وبدون توتر أو خجل.

  • التعود على الاستماع وحسن الإصغاء

من خلال الإذاعة المدرسية يتعود الطلاب في المدرسة على الاستماع والإصغاء بشكل جيد للمعلومات التي يتم طرحها في جمع فقرات الإذاعة ومن ثم يتم الاستفادة منها.

  • استغلال وقت الفراغ

الاهتمام بالإذاعة المدرسية تساعد على الاستثمار المثمر لأوقات فراغ الأطفال، وذلك من خلال البحث عن معلومات واخبار لعرضها في الإذاعة القادمة.

اذاعات مدرسية أخرى:

وفي نهاية الموضوع، وبعد أن قمنا بسرد مقدمة اذاعة مدرسية قصيرة للابتدائي، بالإضافة إلى المقدمات الطويلة، والتي نتمنى ان تنال اعجابكم، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

Add Comment