من مؤلفات شكسبير العالمية

من مؤلفات شكسبير العالمية

إن الأدب الإنجليزي من أشهر أنواع الأدب في العالم، وقد مثل ذلك الشاعر شكسبير في العديد من الأعمال والروايات، والتي ظلت خالدة إلى يومنا هذا، حيث تمتاز أعماله بتجسيدها رؤيته المبدعة، إذ إنه كاتب سريع البديهة، متقد الموهبة والقوّة الشعرية، إضافة لذكائه في التعامل مع الكلمات والصور، ولذلك انتشرت أعماله وتم ترجمتها لعدة لغات.

من مؤلفات شكسبير العالمية

لقد قام المؤلف ويليام شكسبير بتأليف العديد من الروايات والمسرحيات، والتي ظلت خالدة إلى يومنا هذا، بالإضافة لترجمتها إلى العديد من اللغات، وقام العديد من الفنانون بتجسيدها، وهي:

  • رواية هاملت: هي مسرحية تراجيدي من كلاسيكيات الأدب العالمي، وصدرت لأول مرة في عام 1602، وهي أطول مسرحيات شكسبير وأكثرها تراجيديا، ومن أكثر الروايات شهرة بالعالم، وقد مثلت هذه الروايات في العديد من المسرحيات والأفلام العربية والأجنبية.
  • رواية تاجر البندقية: وتم تأليفها ما بين 1596 و1598، وتتطرق المسرحية إلى عداء المسيحيين اليهود وحب الثروة والعزلة والرغبة في الانتقام، وقد واجهت هذه الرواية الكثير من الانتقادات حول شخصية أنطونيو ومعاداة اليهودية.
  • رواية روميو وجولييت: وهذه أيضًا من أشهر وأفضل مسرحيات شكسبير وقد مثلت في العديد من المسرحيات والأفلام منذ تأليفها وحتى يومنا هذا.
  • ماكبث: مسرحية تراجيدي، وكتبت ما بين عامي 1603 – 1606، وهي أقصر مسرحيات شكسبير، ومثلت هذه المسرحية كثيرًا في دور السينما والأوبرا والمسلسلات التلفزيونية.
  • رواية يوليوس قيصر: وهي مسرحية تراجيدية، وتتكون المسرحية من خمسة فصول.
  • رواية عطيل: مسرحية تراجيدية، تم كتابتها في عام 1603، وقد قدم شكسبير شخصية عطيل العربية بطريقة ايجابية.
  • رواية ترويض النمرة: هي مسرحية كوميدية، ومثلت في كثيرًا في الأفلام العربية والأجنبية.
  • رواية حلم ليلة صيف: هي مسرحية كوميدية خيالية.

شاهد أيضًا: اين ولد شكسبير؟

التعريف بشكسبير

ويليم شكسبير هو مؤلف وشاعر وروائي وممثل إنجليزي، ولد في عام 1564م، وتوفي في عام 1616م، وعرف أنه من أعظم كتاب الدراما على مر العصور، ويصنف بين زملائه الروائيين بتميزه ومكانته الخاصة.

وتمتاز أعمال شكسبير بتجسيدها لرؤيته المبدعة، إذ إنه من الكتاب ذو البديهة السريعة، ومتوهج الموهبة والقوة الشعرية، بالإضافة لتفوق ذكائه في التعامل مع الكلمات والصور، ولذلك انتشرت أعماله وتم ترجمتها لعدة لغات وهذا ما جعل أعماله تصل إلى جميع أقطار العالم، ويقوم بتمثيلها العديد من الممثلين والفنانين العظماء.

نشأته

إذا ذكرنا أعمال شكسبير فلابد لنا أن نتعرف على من هذا الشخص وكيف نشأته، حيث ولد شكسبير وترعرع في ستراتفورد ابون أفون، وارويكشاير، وفي عمر الثامنة عشر تزوج وأنجب ثلاثة أطفال هم: سوزان والتوأم هامنت وجودث.

ولقد بدأ ويليام شكسبير رحلته الوظيفية الناجحة كممثل وكاتب وشريك في شركة تمثيل تسمى رجال اللورد شامبرلين، وذلك كان بين عامي 1585 و1592م، ثم انتقل إلى ستراتفورد في عام 1613 في عمر ال 49، وتوفى بعد انتقاله بثلاث سنين.

بقي فقط القليل من المدونات عن حياة شكسبير الخاصة، حيث إنها لم تحظ بتسليط الضوء عليها بصورة كبيرة، مما أثار بعض التكهنات والتخيلات حول مظهره الجسدي وميوله الجنسية ومعتقداته الدينية، وإذا ما كانت الأعمال الذي نسبت إليه قد كتبها بنفسه أم كتبها أشخاص أخرون.

شاهد أيضًا: حكم وأقوال وليام شكسبير عن الحب والحياة

انجازات شكسبير

إن لشكسبير العديد الإنجازات والأعمال، ومعظم أعماله المشهورة في الفترة ما بين عام 1589 و 1613، وكانت محاور مسرحياته الأولى تدور حول الكوميديا والتاريخ، وقد اعتبرت أعماله من أعظم الأعمال التي أنتجت في هذا النوع من الكتابة.

وقام شكسبير بالتفرد بكتابة النوع التراجيدي بشكل جيد ورئيسي حتى عام 1608، ومن أهم أعمال شكسبير هي هاملت وعطيل والملك لير وماكبث.

وفي الفترة الأخيرة من حياته كتب ويليام المآسي الكوميدية أو ما يسمى بالكوميديا التراجيدية، والتي تعرف أيضًا بالرومانسيات، وقد تعاون أيضاً مع كتاب مسرحيين أخرين، تم نشر معظم مسرحياته في إصدارات مختلفة وكتب وروايات عن طريق كبرى دور النشر طوال مدة حياته.

وقد قام أصدقاء شكسبير في عام 1623 بنشر أعماله وعرفت بفرست فوليو، وهي إصدارات تمت بعد وفاته لأعماله الدرامية، وذلك ما عدا مسرحيتين عرفتا فيما بعد بأنهما لشكسبير، وقد تمت بدايتهما استهلت بقصيدة لبين جونسون والتي أشاد فيها ببصيرة شكسبير بأنه ليس كاتبًا لعصر واحد بل لكل العصور.

وتم إعادة تقييم أعماله مرارًا وتكرارًا في القرنين العشرين والواحد وعشرين بأساليب جديدة في التدريس والأداء وظلت مسرحياته ذات شهرة واسعة بشكل كبير، ويتم تدريسها في طريقتها وأداؤها وتفسيرها في مختلف الثقافات والمحاور السياسة على مستوى العالم كله.

وحلت الذكرى السنوية الأربعمائة لوفاته في عام 2016 حيث قامت شخصيات مشهورة في بعض دول العالم بتشريف شكسبير وأعماله عبر العالم.

أهم روايات وأعمال شكسبير

تعتبر روايات الكاتب الراحل ويليام شكسبير ذات دور رئيسي في الأدب الحديث، والتي قد ألفها بالأصل كمسرحيات اختلفت في أنواعها وتفاصيلها سواء أكانت دراما، أم كوميديا، أم إثارة، أم رومنسية، وتم صنع أفلام من العديد منها، ومن أبرزها وأكثرها أهمية: يوليوس قيصر، وماكبث، وهاملت، وأنتوني وكليوبترا، وحلم منتصف ليلة صيف، وروميو وجولييت، والعاصفة.

ما خلفه شكسبير من أعمال

لقد خلف شكسبير عددًا كبيرًا من الأعمال حيث بلغت أعماله أكثر من 38 مسرحية وأكثر من 150 قصيدة، قصيرة وطويلة، وجدت فيها كافة الألوان من تراجيديا، ودراما، ومآسي، ورومنسية وأحزان ويمكن تقسيمها على النحو التالي:

  • مسرحيات كل شيء بخير إذا انتهى بخير.
  • كوميديا ​​الأخطاء، هنري الرابع الجزء الأول، هنري الرابع الجزء الثاني، هنري الخامس، هنري السادس الجزء الأول، هنري السادس الجزء الثاني، هنري الثامن، الملك جون، الملك لير.
  • كوميديا تاجر البندقية، وحلم ليلة في منتصف الصيف، ترويض النمرة، كوميديا الأخطاء، زوجات وندسور المرحات، ومعيار للمعايرة.
  • تراجيديا مكبث، أنتوني وكليوباترا، يوليوس قيصر، روميو وجوليت، الرومنسية العاصفة، حكاية الشتاء، القصائد طائر الفينيق والسلحفاة، السوناتات، فينوس وأدونيس.

من أقوال وليم شكسبير

في حديثنا عن أهم أعمال ويليام شكسبير الكاتب والشاعر الإنجليزي الشهير، يجدر الإشارة بالذكر إن إدراج بعض الاقوال التي خلدها التاريخ مع أعماله الخالدة والتي انتشرت في العالم أجمع وتم ترجمتها إلى العديد من اللغات.

وفيما يأتي بعض من أقوال وليم شكسبير الخالدة:

  • المرء الذي يموت قبل عشرين عامًا من أجله، إنما يختصر مدة خوفه من الموت بنفس العدد من السنين.
  • هناك أوقات هامة في حياة سائر الرجال حيث يقرر أولئك مستقبلهم إما بالنجاح أو بالفشل.
  • الدنيا مسرح كبير، وإن كل الرجال والنساء ما هم إلا لاعبون على هذا المسرح.
  • لا تطلب الفتاة من الدنيا إلا زوجًا فإذا جاء طلبت منه كل شيء.
  • الرحمة جوهر القانون، ولا يستخدم القانون بقسوة إلا للطغاة.

شاهد أيضًا: من هو شكسبير العرب

تعرفنا على مؤلفات الشاعر والروائي ويليام شكسبير، والتي أثرى بها العالم، وظلت خالدة بعد رحيله حتى الآن، وتناولنا حياة ونشأة شاعرنا في هذا المقال، بالإضافة إلى أهم الأعمال التي قام بكتابتها، وأهم أقواله التي تعتبر من الحكم الخالدة، وما لشكسبير من أساليب أدبية ساخر ودراما ومآسي ورومانسية وأحزان.

Responses