من هو شكسبير العرب

من هو شكسبير العرب

إن التشبيهات والكنايات التي تطلق على بعض الأشخاص، لها أثر كبير في تذكرها عبر التاريخ، وذلك كما هو الحال في شخصيتنا في هذا المقال وهو شكسبير العرب، حيث سنتعرف على سبب التسمية ومن هو هذا الشخص، ليطلق عليه هذا الاسم.

من هو شكسبير العرب

هو الكابتن وليام شكسبير، والذي فقد حياته في معركة جراب، بين جيش الملك عبد العزيز بن سعود وآل رشيد، على طريق توحيد المملكة العربية السعودية.

حيث أن العلاقات بين بريطانيا والسعودية تعود إلى مبادرات دبلوماسي نشيط، اسمه الكابتن وليام شكسبير، الذي كان مستكشفًا ورائدًا في التصوير الفوتوغرافي، ويرى الصحافي والكاتب البريطاني ماثيور تيلر، المختص بأدب الرحلات، وأن هذا الدبلوماسي لولا موته المبكر أثناء تصويره معركة صحراوية لأصبح الآن معروفًا بأنه شكسبير العرب.

شاهد أيضًا: الادب المقارن والادب العالمي

نشأته

ولد في بومبي ابناً لوليام هنري سوليفان شكسبير وتلقى تعليمة في مدرسة بورتسموث النحوية، ثم في كلية الملك وليام الواقعة في جزيرة مان، أنضم في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في 19 أغسطس 1896 حتى أصبح ملازم في 22 يناير 1898.

وتتالت الترقيات حيث أصبح عقيد قائد فوج، ثم قائد سلاح الفرسان السابع عشر في البنغال 1899، ومن ثم انضم إلى الإدارة البريطانية بالهند، ودخل في عام 1904 إدارة الخارجية وشؤون الكومنولث البريطانية ووصل لمنصب مستشار ثاني في الهند البريطانية.

ومن ثم انتقل إلى الكويت ومن عام 1909 كان عميل سياسيًا بريطانيًا في الكويت وقد بعث إلى البحرين، وكان شكسبير يجيد العديد من اللغات، حيث إنه كان يتحدث بالأردو, والبشتو والفارسية وأما العربية فكان فصيحاً بها.

علاقة الملك عبد العزيز مع شكسبير العرب

حين وجه شكسبير دعوة إلى عبد العزيز بن سعود على مأدبة عشاء في المقر الدبلوماسي في الكويت مساء ذلك اليوم، كان شكسبير تم نقله إلى الكويت في 1909 بعد نجاح وظيفي باهر في الادارة الهندية البريطانية في بومباي، فأقام فيها وأتقن العربية.

وكانت الدبلوماسية وقتذاك تعتمد كما اليوم، على العلاقات الشخصية، وبدا أن شكسبير والملك عبد العزيز انسجما من اللحظة الأولى، وبعد لقائهما الأول بضيافة حاكم الكويت في 1910، كتب شكسبير، (عبدالعزيز بن سعود رجل صريح ذو وجه مفتوح، أنيس ودمث في سلوكه).

وكان شكسبير متواضعًا، منذ لحظة وصوله أرض الخليج حتى بدأ في تعلم العادات المحلية، وقام برحلات طويلة في الصحراء.

ولاحظ شكسبير كيف فوجئ الملك عبدالعزيز بن سعود بمعرفته الوطيدة بالصحراء، وفتح تنامي الاحترام المتبادل بينهما الباب لسلسلة من اللقاءات الأخرى غالبيتها في مخيمات صحراوية نائية، وكانت أحاديثهما تمتد ايامًا كاملة.

ودار حديثهما عن أولويات بريطانيا الدبلوماسية، والتغلب على الدولة العثمانية، وكان هذا الهدف يشترك فيه معه، بسعيه إلى هزم خصومه المتحالفين مع العثمانيين وقتذاك واستعادة ملك أسرته التي سقطت مرتين بسلاح العثمانيين.

بداية الصراع في شبه الجزيرة العربية

في 1913، قام الملك عبدالعزيز بن سعود بطرد الحامية العثمانية من واحة الأحساء الساحلية، وإذ استشاط شكسبير غضبًا من قصر نظر حكومته التي رفضت دعم القوى الصاعدة في الجزيرة العربية، وبادر إلى قيادة بعثة عبر الجزيرة العربية من الكويت إلى الرياض، متجاهلًا أوامر صريحة بألا يلتقيه.

ومنها واصلا التقدم إلى صحراء النفود وصولاً إلى الاردن، وعبر صحراء سيناء إلى السويس والقاهرة، وكان نحو ثلثي الطريق البالغ طوله 1800 ميل الذي قطعه شكسبير، صحراء لم تطأها قدم من قبل، وكان من أول الأشخاص الذين رسموا خرائط هذه المناطق.

ولكن أولويات بريطانيا تغيرت عند وقوع الحرب العالمية الأولى على أعتابها في أوروبا، حيث إنه تم إرسال شكسبير إطار خطة لانتزاع السيطرة على البصرة من العثمانيين، وأيضًا للتفاوض بشأن عقد معاهدة مع الملك عبدالعزيز بن سعود.

شاهد أيضًا: حكم وأقوال وليام شكسبير عن الحب والحياة

دور شكسبير في شبه الجزيرة العربية

قام شكسبير بسبع بعثات منفصلة في أعماق الجزيرة العربية، وفي أثناء تلك البعثات أصبح صديق مقربًا للملك عبد العزيز بن سعود الذي كان وقتها أمير نجد، حيث انطلق في مارس عام 1914 من الكويت إلى الرياض قاطعا 1800 ميل ومن ثم اتجه إلى العقبة عابر صحراء النفود.

وقام برسم الخرائط بعناية فائقة مما جعله الأوروبي الأول الذي له السبق في ذلك، وفي نوفمبر عام 1914، طلبت الحكومة البريطانية في الهند من شكسبير تأمين الدعم للملك عبد العزيز بن سعود ليدعم قوة مشاة البريطانية الهندية التي نزلت في بلاد الرافدين، والتي اتخذت للتو البصرة مقرا لها.

وكان شكسبير في السابعة والثلاثين فقط من عمره، ولكنه ترك بصمته بعد فترة وجيزة في شبه الجزيرة العربية، وحين وقع الملك عبدالعزيز بن سعود وبريطانيا معاهدة كتب مسودتها شكسبير، كانت بمثابة أول اعتراف دولي بحكم آل سعود في الجزيرة العربية.

في 11 يناير 1902، سيطر عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود برفقة جيش عشائري على الرياض التي كانت واقعة تحت حكم آل رشيد.

وفي عام 1904 قام بالزحف على القصيم وهذا ما وسع من نفوذ أمير الرياض وجعله يتطلع للسيطرة على باقي إمارات نجد، شرق الجزيرة العربية وفي ذاك التوقيت كانت بريطانيا تريد استخدام السعودية الثالثة من أجل هزيمة حلفاء الدولة العثمانية في شبه الجزيرة العربية وتمليك الجزيرة إلى حلفائها.

وتفهم عبد العزيز هذا الأمر مبكراً، خاصة أن حلفاء الدولة العثمانية هم من أسقطوا السعوديتين الأولى والثانية، تارة على يد المصريين وتارة على يد عشائر شمر.

معركة الملك عبد العزيز وآل رشيد

التقى شكسبير مع الملك عبد العزيز بن سعود، ومعه جيش وتعداده 6000 مقاتل، حين سمع خبر أن آل رشيد المتحالفين مع العثمانيين يحشدون قواتهم على مقربة من المكان، وتم الاشتباك بين الطرفان المتنازعان على الجزيرة العربية في معركة جراب، التي وقعت في 24 يناير،

وكان شكسبير يتابع القتال من على قمة تل حيث قتل بأطلاق النار عليه، وتباينت الروايات عن ما دار في المعركة، فيما ظلت ظروف موت شكسبير يكتنفها الغموض، لكن المكتبة البريطانية قامت بترقيم رواية مصدرها المباشر خالد بن بلال طاهي شكسبير، كما افاد موقع بي بي سي.

حيث إنه في بداية المعركة، شاهد خالد الكابتن شكسبير يحمل كاميرته إلى أعلى التل، لكنه لم يعد قادرًا على رؤيته حين اندفعت قوات آل رشيد إلى الامام، وبعد يومين سمع خالد الذي هرب من قوات آل رشيد، إنهم يتحدثون عن موت الانكليزي، وعاد إلى ارض المعركة فعثر على جثة شكسبير وعليها آثار جروح ناجمة عن ثلاث رصاصات.

وكشفت المكتبة البريطانية عن تفاصيل مقتله، وذلك بناء على شهادات تم جمعها من القوة السعودية، ذات الاتصال الوثيق ببريطانيا، ومن مقاتلين كانوا موجودون في هذه الحرب ورأوا الحادث.

شاهد أيضًا: اين ولد شكسبير؟

تعرفنا على من هو شكسبير العرب، ونشأته وقصة حياته في أثناء تواجده في شبه الجزيرة العربية، ومدى الاتصال الوثيق بينه وبين الملك عبد العزيز بن سعود، وأهميته في التأثير في إنشاء الدولة السعودية، ومن كثرة حبه لها توفي أثناء الاشتراك في الحرب.

Responses