من هو مكتشف حامض الكبريتيك؟

من هو مكتشف حامض الكبريتيك

من هو مكتشف حامض الكبريتيك ؟، نعلم جميعًا أن بعض من المكتشفين والعلماء قاموا باكتشاف الأحماض والمركبات واستخدامها في كثير من الأشياء، وسوف نتحدث في مقالنا هذا عن حمض من الأحماض المهمة من خلال، من هو مكتشف حامض الكبريتيك.

ما هو الحمض وأنواعه؟

هو من أحد المركبات الكيميائية التي عنها القدرة في إعطاء آيون موجب في حالة إحلال الماء، ومعروف عن الأحماض أن طعمها لاذع ولها القدرة على التفاعل مع أشياء أخرى وعندها القدرة على تكوين الأملاح.

حيث تتكون الأحماض من نوعين فقط نوع يسمى أحماض قوية وهي متفاعلة تمامًا مع الماء ومنها حمض الكبريتيك، والأخرى أحماض ضعيفة وهي التي ليست عندها القدرة على التفاعل كليًا ومنها حمض الأسيتيك وحمض الفوسفوريك.

شاهد أيضًا: أضرار الأمطار الحمضية وأثرها على البيئة

تعريف حمض الكبريتيك

  • هو حمض مكون من ذرتين من الهيدروجين مع ذرة من الكبريت وكذلك أربع ذرات من الأوكسجين.
  • وهو قابل للذوبان كما له ميزة أنه بدون لون ويعتبر من أول الأحماض التي اكتشفت وهو يعد من الأحماض القوية التي من خلالها يمكن صناعة أحماض أخرى كثيرة، كما أنه يتجمد عند حرارة 10 مئوية.
  • كذلك أيضًا يغلي هذا الحمض عند درجة 330 درجة مئوية، ومن المعروف أنه ليس له رائحة ولكن في بعض الأحيان يخرج رائحة ثالث أكسيد الكبريت عندما يكون هذا الغاز موجود بكمية مرتفعة في حمض الكبريتيك.
  • وخواصه الكيميائية تختلف عن بعضها حيث أنه يتفاعل مع أي معدن قبل وقوعها في الهيدروجين، بينما التي تقع بعدها مثل النحاس فلا يستطيع التفاعل معها إلا بتفاعل مؤكسد قوي معهم وكذلك الذهب.

من هو مكتشف حامض الكبريتيك؟

تحدثنا أن حامض الكبريتيك هو أول الأحماض اكتشافًا ومن قام باكتشافه الكيميائي جابر بن حيان وهو من أصول عربية وهذا في القرن الثامن من الميلاد.

وحيث قامت أيضًا أوروبا بمعرفته في القرن الرابع وأيضًا الخامس عشر من الميلاد، وقد أطلق جابر على حمض الكبريتيك باسم الزيت الزواج لأنه يتم تحضيره من تسخين الزاج الأخضر وهو مهم بين الأحماض.

فوائد واستخدامات حمض الكبريتيك

  • حيث انه له فوائد كثيره مثل تصنيع الأسمدة، وكذلك أيضًا صناعة البطاريات الخاصة بالسيارات، كما أنه يعد من المواد المؤكسدة فهو يقوم بإزالة الماء فعند صب الحمض على الماء لابد من الحذر.
  • وأيضًا له فوائد على النفط كبيرة فهو يقوم بتكراره وعمل الزيوت منه، ويستعمل أيضًا في كمواد حافظة للأكلات السريعة والمغلفة لمنعها من التعفن، وتستعمل أيضًا في عمل الصابون المطاط.
  • كما يستخدم في صناعة العديد من المواد العضوية مثل حمض الأثيلين، وأيضًا يدخل في صناعة الصبغة ويدخل كذلك في الأدوية، وله قوة كبيرة تعمل على التخلص من المادة المذابة في المعادن.

شاهد أيضًا: أشهر 5 معلومات عن شركة مايكروسوفت العالمية

أضرار حمض الكبريتيك

على الرغم من أنه له فوائد إلا أنه له أضرار وأضراره هي:

  • أنه من أحد الأمطار الحمضية التي عند نزولها تؤثر على البيئة من حيث المحاصيل كما أنها تسبب في هدم بعض البيوت وخاصة البيوت المبنية من الطوب الطيني.
  • وكذلك أيضًا أن جرعة 4سنتيمتر مكعب من حمض الكبريتيك تعتبر قاتلة في الحال للإنسان وتحدث وفاة بعد مرور 12 ساعة من أخذ الجرعة فتعمل على تشوه الجسم وحرقها.

تحضير حمض الكبريتيك

  • الأشياء المهمة التي تعتمد على تحضير حمض الكبريتيك، هو الكبريت نفسه، ويمكن تحضيره بطريقتين أما عن المختبر أو طريق النطاق الصناعي.
  • وأما الصناعي يكون بطريقتين، الأولى طريقة عملية الرصاص، وهي عبارة عن تفاعل ثاني أكسيد الكبريت مع أيضًا الماء، في حالة حضور ثاني أكسيد النتروجين، وبهذا يتكون حمض الكبريتيك.
  • وأما الثانية عملية التماس وهو يعتبر تكلفته صغيرة وهو الذي يستخدم بكثرة الآن وتعتبر هي الأفضل لأنها تخرج حمض كبريتيك نقي، فتحصل عن طريق صهر الكبريت وإحراقه فيخرج منه حمض الكبريتيك.
  • وكذلك أيضًا يمكن اخراجه عن طريق أخذ أكسيد الفانديوم إلى وسط الأوليوم، ويأخذ عن طريق أسفل البرج وسنرى خروج حمض الكبريتيك، ويختلف درجة تركيزه وأيضًا درجة تبخره عندما يخرج.

ما هو رمز حمض الكبريتيك، وأين يباع ووصفه؟

  • ترمز لحمض الكبريتيك بالصيغة الكيميائية H2SO4.
  • يوجد حمض الكبريتيك في مصانع الصابون فهم يستخدموه لصنع الصابون، وأيضًا يمكن وجوده في مصانع صنع الأسمدة الكيميائية.
  • كما يوصف بأنه سائل زيتي وهو كثيف وأكل جدًا وهو أيضًا حارق وله دورًا هام في تصنيع كثير من السلع، ويمكنه حرق الجلد وأيضًا تهيج الأنف والقصبة الهوائية وكذلك تهيج الرئتين.

نصائح في حالة دخول حمض الكبريتيك الجسم

في حالة دخول حمض الكبريتيك الجسم أو للجلد والعين يجب اتباع هذه النصائح وهي:

  • ينصح عند دخول حمض الكبريتيك في الجسم بعدم عمل غسيل للمعدة لأنها سوف تكون في حالة سيئة يمكن أن تفتح، وكذلك عدم أخذ شيء للترجيع لأن الشخص مصاب بالترجيع من بداية دخول الحمض جسمه.
  • لذلك ينصح بشرب حليب مع ماء وكما يكفي الحليب لأنه يساعد على تهدئة الأعصاب ومنعها من التهيج ويعطي الجسم القدرة على التحمل، وأيضًا يمكن استعمال زلال البيض فهو يساعد على خروج الحمض.
  • ويمكن حقن المريض بالبروفين حتى يهدئ الجسم، وإعطائه أيضًا زيت زيتون، فإذا أصاب الجلد من الخارج نقوم بغسله بالماء والصابون على الفور، وإذا لمس العين نغسلها بالماء الجاري فور حدوثه.

تفاعل حمض الكبريتيك مع السكر

يعد حمض الكبريتيك من أقوى العوامل التي تنزع الماء وعندما يختلط الكبريتيك مع السكر ينتج عنه كربون وماء وأيضًا ثاني أكسيد الكبريت الذي هو سام.

شاهد أيضًا: 14 معلومة عن أهمية إثبات قانون الجيوب في الرياضيات

وبهذا نكون انتهينا من مقالنا هذا عن من هو مكتشف حامض الكبريتيك وتعرفنا على حمض الكبريتيك بالتفصيل من خلال، من هو مكتشف حامض الكبريتيك، ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم منه، ونحن في انتظار تعليقاتكم.

Responses