مواصفات الهدف الناجح والذكي

مواصفات الهدف الناجح والذكية للموظف

مواصفات الهدف الناجح والذكي Smart Goal بالتفصيل، لا شك أن هناك مواصفات الهدف الناجح والذكي لأن أي هدف لابد أن يكون هدف فعال أو هدف ذكي قابل للتحقق، حيث أن أي هدف له مواصفات، و الهدف الذكي هو الهدف القابل للتنفيذ ويمكن قياسه، سوف نناقش اليوم الهدف الناجح الذكي.

ما هو الهدف

قبل معرفة مواصفات الهدف الناجح والذكي لابد من معرفة ما هو الهدف وما الفرق بين الهدف والغرض، الهدف هو ما يسعى الفرد لتحقيق، الهدف هو نهاية السعي في طريق ما كان يسلكه الفرد باختياره.

الهدف هو الغاية المرجوة من سلوك الفرد لإشباع الدافع الخارجي أو الداخلي، الهدف يكون إرادي ومقصود، لا يخضع لهدف للصدف لأنه يتحقق بتعب وقصد، كل نّشاط وبذل للوصول إلى شئ يمكننا أن نطلق على هذا الشئ هدف.

شاهد أيضًا : ما هي شخصية وعقلية رجل الأعمال

الفرق بين الأغراض والأهداف

التعرف على الفرق بين الأغراض والأهداف أمر هام للغاية، ليستطيع الفرد وضع هدف صحيح فعال قابل للتحقق، والهدف متشابهة مع الغاية في عدة عناصر مثل أنهم يحتاجون سعي وجهد، والفرق بينهم في أن الهدف أكبر من الغاية.

الغاية غير مرتبطة بشكل أو بآخر بعامل الوقت، أما الهدف مرتبط بشكل وثيق بالوقت، لابد من تحديد وقت معين للوصول إلى الهدف، الناس تحقق أهدافها بتحديد مواعيد نهائية أما في حالة الغرض لا يوجد مواعيد للتطبيق.

شاهد أيضًا : تعلم ريادة الأعمال لدخول أسواق جديدة

تعريف الأهداف العامة

  • وضع تعريف الأهداف العامة شئ مهم لأي منظمة أو أي مؤسسة او في اي مشروع، في الحياة عموما يوجد مجموعة من الأهداف العامة والنتائج التي يرغب الأفراد في أي منظمة أن يصلوا إليها من خلال التخطيط الاستراتيجي والرؤية والرسالة.
  • كما ذكرنا أن الأهداف العامة ما هي إلا نتائج لسلوك وسعي، فإن صياغة وتحديد الأهداف بشكل عام يساعد في اتخاذ السلوك الذي يحقق هذه الأهداف بشكل سليم مما يمثل لنا مقياس يساعد في الإنجاز والوصول إلى الهدف العام.
  • لابد أن تخضع الأهداف للمراقبة والمتابعة وتقييم الأداء، وعدم وجود أهداف عامة في أي منظمة قد يسبب الفشل لأن المنظمة تكون محاطة بالغموض في العمل والتشتت في السلوك، أو الارتجال في الأداء، وحينها يفقد الأفراد الدافع في العمل.
  • أهمية الأهداف العامة انها تحديد وتجيش النتيجة النهائية للتخطيط الإستراتيجي، وتدعم عملية اتخاذ القرار وتجعل هناك أسس للتقييم والمتابعة والمراقبة مدى تحقيق الهدف.
  • كما أن الأهداف العامة هي التي تحدد أسلوب توزيع الموارد المتاحة وكيفية استخدامها لتحقيق النتائج.

شاهد أيضًا : كيف تصبح رجل أعمال غني

مواصفات الهدف الناجح والذكي Smart Goal

  • من مواصفات الهدف الناجح والذكي Smart Goal هي القابلية للقياس، حيث أن القابلية للقياس سمة أساسية في الهدف الناجح، لابد أن يكون الهدف يمكن قياس مدى الوصول له في الكم والكيف.
  • كما أن الهدف الناجح يمكن تقدير نجاحه أو فشله من حيث الأداء، عليك وضع نسبة معينة ومعرفة مدى انطباقها كل فترة وهل الهدف يسير في الطريق الصحيح أم أنه يحيط عنه ويبتعد، لابد من معرفة ما مدى تحقيق المطلوب.
  • ومن مواصفات الهدف الناجح القابلية للتحقيق، لابد ان يكون الهدف الموضوع هدف واقعي وليس مستحيل الوصول لأن في ذلك الوقت نكون نتحدث عن خيال لا فائدة منه.
  • وخاصة ان هناك موارد يحتاجها الهدف فيلزم أن يكون المتاح والمتوفر مطابق للاحتياجات.
  • كما أن الهدف الغير مطابق للمنطق و المخالف للقواعد العامة، هدف غير فعال وفاشل، ولا يستحق بذل أي جهد وسعي لتحقيقه، لأنه الوقت والجهد سيذهب هباء بدون الوصول إلى أي شئ.
  • لابد أن يكون الهدف قابل للتحديد الزمني، فلا يمكن أن أقوم بوضع هدف بدون وضع فترة زمنية محددة لتحقيقه، الوقت المحدد يجبر الفرد ويلزمه السعي والتعب في سبيل الوصول، أما الوقت الغير محدد أولى خطوات الفشل.

مثال على هدف قابل للقياس

من أهم مواصفات الهدف الناجح والذكي ان يكون قابل للقياس، اليكم فيما يلي مثال على هدف قابل للقياس تابعوا.

  • الهدف في المثال هو وصول مشروع يقوم به مجموعة من الشباب إلى النجاح، الهدف تحقيق مليون جنيه ربح في السنة الأولى، هكذا يكون الهدف قابل للقياس لان الشباب وضعوا له خطة وهي تحقيق المليون جنيه.
  • والهدف هنا له وقت معين وهو عام واحد، هكذا يكون الشباب وضعوا التخطيط الجيد والباقي هو توظيف المهارات ووضع إدارة استراتيجية للتحقيق مع مراقبة الارباح كل شهر لتكون مؤشر على النجاح في الوصول للهدف ام لا.
  • لضمان تحقيق الهدف يمكن تقسيمه إلى عدة مراحل، مثل أن تقوم بتقسيم المليون جنيه على ال12 شهر، ليصبح لدينا كل شهر هدف صغير، مع القدرة على قياس هذا الهدف كل شهر، وعند الفشل لابد من تغيير الطريقة، أو زيادة التسويق.
  • بهذه الطريقة نقلل من احتمالات الفشل، ومزيد من فرص الوصول إلى الهدف وتحقيق النجاح للمشروع.

طريقة كتابة أهدافك

سوف نقدم نصائح تساعدك في طريقة كتابة أهدافك تابع ما يلي:

  • ننصحك بكتابة أهداف تتناسب مع القدرات الشخصية التي لديك.
  • اكتب الأهداف الأساسية ثم اكتب الأهداف الفرعية التي تندرج تحتها.
  • حافظ على توافق الأهداف، لا يمكنك كتابة أهداف متناقضة مثل أنك تريد أن تدخل كلية الطب وتريد أن تدخل كلية الهندسة.
  • عليك تحديد الأهداف بتوقيت زمني، حاول وضع خطة زمنية قابلة للتنفيذ، حافظ على ان تكون اهدافك غير خيالية.

شاهد أيضًا : كيفية تعامل البائع مع الزبائن

في ختام مقال مواصفات الهدف الناجح والذكي Smart Goal، نكون قد عرضنا لكم طريقة كتابة أهدافك و تناولنا بالشرح تعريف الأهداف العامة، نتمني ان يكون المقال نال على اعجابكم، ننتظر التعليقات.

Add Comment