مواعيد عمل بنك القاهرة

مواعيد عمل بنك القاهرة

مواعيد عمل بنك القاهرة إنّ بنك القاهرة من أقدم وأعرق البنوك التي أُنشأت على مدار التاريخ، فهو من أهم المؤسسات المالية الوسيطة، ولنوضح معنى كلمة بنك في البداية، فالبنوك هي مؤسسات مالية وسيطة بين رؤوس الأموال لمن يملكها كفائض يزيد عن حاجته وبين مَن يبحث عن تلك الأموال لحاجة أو لاستثمارها،

حيث تقوم بتسهيل عملية العرض والطلب على النقود، فالشخص الذي لديه فائض من ماله بحيث يكون زائداً عن حاجته يقوم بالاحتفاظ به في البنك مخافةً أن يضيع هذا المال في أمور غير قيمة أو أن يُسرق وما غير ذلك فيكون الاحتفاظ به في البنك هو وسيلة الأمان الوحيدة لصاحب المال، ويُعرف البنك بمفهومه الشائع بأنّه المنظمة التي توفر لأفراد المجتمع على كافة الطبقات إمكانية الاستثمار فيها، بالإضافة إلى أنّها مؤسسة مالية يمكنها تقديم القروض المالية واستلام الودائع  وتوفير خدمات العملات.

شاهد أيضًا: معلومات عن بنك فيصل الاسلامي المصري

أنواع البنوك

لقد ظهرت عدة أنواع للبنوك لكل منها وظيفة خاصة كما يلي:

البنوك المركزية

  • يُعد البنك المركزي مؤسسة مالية تم إيجادها لتنظيم ومراقبة التداول المالي للنقود في الدولة، حيث يهدف إلى تقديم الخدمات للبيئة الاقتصادية العامة وليس تحقيق الأرباح.
  • وتخضع البنوك المركزية عادةً لسيطرة الحكومة في الدولة، وتعتل البنوك المركزية مكانة لا يُستهان بها في السوق النقدي ومن أهم وظائف البنوك المركزية: إصدار النقود سواء الورقية أو المعدنية وتحديد السياسة النقدية المُتبعة.
  • والحفاظ على وجود احتياطي لدعم البنوك التجارية في البلاد والإشراف على عمل البنوك التجارية أيضاً، وتنظيم سعر صرف العملة وإصدار العملة الخاصة بالبلاد والحفاظ عليها وإدارتها، وتُعتبر البنوك المركزية مصدر للاقتراض في حال اشتداد الأزمات المالية للمساعدة على تخطي تلك الأزمات.
  • ويقوم بمراقبة أعمال البنوك التجارية ويحتفظ بحساباتها ويسهل جميع عملياتها المصرفية، وتختلف البنوك المركزية عن البنوك الأخرى وتحديداً البنوك التجارية بأنّ هدفه الرئيسي ليس تحقيق أرباح قصوى بل تقديم الخدمات للبيئة الاقتصادية العامة.

بنوك الاستثمار

  • هي المؤسسات المالية الخاصة التي تُسهم في زيادة رأس المال بالنسبة للحكومات والشركات الكبيرة في الأسواق العالمية، وتُسمى أحياناً بنوك الجملة، وهي بنوك متخصصة بالأساس في التعامل في الأوراق المالية كالأسهم والسندات.
  • حيث تعتمد بشكل رئيسي على أموالها الخاصة والودائع لكي تقوم بأعمالها، كما أنّها تُوفر خدمات استشارية خلال بيع وشراء الأعمال، ومن أهم وظائف بنوك الاستثمار: تُقدم القروض طويلة الأجل للمشروعات، ويوفر عدد كبير من الأنشطة المسموح بها في أسواق الأوراق المالية وبعض الأسواق المالية الأخرى.
  • وتدخل هذه البنوك شريكاً في بعض المُنشئات الصناعية الكبرى، وإنّ الكثير من بنوك الاستثمار تتميز باحتوائها على ساحات للتداول الخاصة بها، مما يعطي لعُصبة العمل الخاصة بها من المتداولين الحق في التصرف الكامل في الأوراق المالية نيابةً عن العملاء أي الحق في البيع والشراء.
  • كما تتولى أيضاً إدارة صناديق التقاعد والاستثمارات الكبيرة الأخرى، وقد أُنشيء في مصر في الآونة الأخيرة منذ عام 1974 عدد كبير منها.

البنوك التجارية

  • ويُطلق على البنوك التجارية أيضاً اسم “بنوك الودائع”، وهي مؤسسة مالية تقبل الودائع وتمنح القروض وتُقدم مجموعة من الخدمات المصرفية الأخرى، ويتعامل هذا النوع من البنوك مع كافة الأصول المالية فقط مثل الأوراق المالية والقروض.
  • ومن أهم وظائف البنوك التجارية: خصم الأوراق التجارية مثل الشيكات والكمبيالات، والقيام بعمليات الاقتراض ومِنح الائتمان.
  • وتمويل جميع أنواع المشروعات الصناعية والزراعية والخدمية والتجارية، وقبول ودائع الأفراد مقابل إعطائهم الحرية في سحبها عند طلبها لاستثمار مدخراتهم في فرص استثمارية، ويمكن للبنك التجاري زيادة الرصيد النقدي من خلال الودائع أو الأرصدة لدى البنوك الأخرى أو الاقتراض من البنك المركزي.

بنوك صناعية

  • وهذا النوع من البنوك يُعتبر مؤسسة مالية ذات نطاق محدود من الخدمات، فتختص بالتعامل مع القطاع الصناعي بهدف تنشيط هذا القطاع.
  • وتقبل هذه البنوك ودائع العملاء، ثم تقوم باستثمار هذه الإيرادات في قروض تُسدد بالتقسيط للمستهلكين والشركات الصغيرة.
  • وتختلف هذه البنوك عن البنوك التجارية في أنّها لا تُقدم حسابات جارية، علاوة على ذلك أنّه قد يقوم طرف ثالث يعمل كضامن أو كفيل بتأمين قروض البنوك الصناعية.

بنوك زراعية

  • هي إحدى أهم البنوك المتخصصة في المصرفية الزراعية، فتتعامل هذه البنوك مع المؤسسات الزراعية وذلك بهدف التنمية الزراعية، ويقوم البنك بتفعيل القواعد والمقاييس الدولية وذلك في إطار أسس الإفصاح والوضوح التام.
  • وتقوم إدارة البنك بممارسة أعمالها في إطار السياسة العامة للبنك وذلك من خلال وحداته المنتشرة على مستوى المحافظات، ومن أهم وظائفه: أنّه يقوم بتقديم كافة التسهيلات والخدمات المصرفية لشراء المبيدات والمحاصيل وغيرها من الأشياء التي تساعد على الاعتناء بالأراضي الزراعية، وتوفير كافة المستلزمات والتكنولوجيا اللازمة للزراعة.

 بنوك عقارية

  • إنّ البنوك العقارية من أقدم أنواع البنوك، ويختص هذا النوع بالتعامل مع القطاع العقاري كما هو موضح من اسمه، كما تقوم هذه البنوك بتوفير كافة الخدمات البنكية والتسهيلات الخاصة بالتنمية العقارية من أجل إنشاء المشاريع العقارية الكبرى، وذلك يكون عن طريق توفير مَنح القروض اللازمة للأفراد أو المؤسسات أو الجمعيات التعاونية السكنية.

البنوك الإسلامية

  • إنّ هذا النوع من البنوك يتقيد في تعاملاته بأحكام الشريعة الإسلامية، وهذه البنوك لا تعتمد مبدأ الفائدة الثابتة كما هو الحال في البنوك التجارية، مما جعلها أفضل من البنوك التجارية التي تتعامل بالربا المُحرّم، وقد يقوم البنك الإسلامي بالإقراض بدون فائدة وذلك في حالات معينة.
  • ويقوم البنك الإسلامي باستخدام أموال الزكاة في عمليات التكافل الاجتماعي وذلك عن طريق تمكين المحتاجين من إيجاد مصادر رزق ثابتة، ومن مميزات البنوك الإسلامية: اعتمادها على المعاملات المصرفية المباحة والمشروعة أيضاً، والمعاملات في البنوك الإسلامية تقوم على المُضاربة، وقد مكّن هذا النظام المالي الذي تقوم على أساسه البنوك الإسلامية من تفادي مخاطر النظام الربويّ الذي سبب للعالم الخسران.

بنوك الادخار

  • هي عبارة عن مؤسسة مالية يتمحور هدفها الرئيسي في قبول ودائع الادخار الصغيرة ودفع الفائدة على تلك الودائع بهدف تشجيع ذوي الدخل المنخفض على الادخار والحصول على الخدمات المصرفية، وتقوم بنوك الادخار بإقراض المشتركين في رأس مالها بفوائد متعادلة.
  • وذلك كله بالإضافة إلى العديد من الأجناس الأخرى مثل بنوك الاستيراد والتصدير وبنوك التجارة الخارجية وأيضاً البنوك المحلية، وكل هذه البنوك تتكاتف سوياً داخل منظومة متكاملة ويكون ذلك كله تحت إشراف من البنك المركزي للحفاظ على انهمار الأموال في الأسواق المحلية.

البنوك المُتخصصة

  • هي تلك البنوك التي تقوم بالعمليات المصرفية الموجهة لخدمة نشاط اقتصادي معين في النظام الأساسي لإنشاء البنك المتخصص، ومن أهم البنوك المتخصصة في مصر: البنك العقاري المصري ويهدف إلى توفير التمويل اللازم للاستثمار العقاري.
  • وبنك التنمية الصناعي وهدفه توفير التمويل اللازم للمشروعات الصناعية، وبنك تنمية الصادرات ويهدف إلى توفير التمويل اللازم لتمويل عمليات التصدير، وبنك الإسكان ويهدف إلى توفير التمويل اللازم للأفراد لشراء المساكن والاستثمار في عمليات البناء.
  • ومن أهم الخصائص المميزة للبنوك المتخصصة: أنّها لا تتلقى الودائع من الأفراد وتعتمد في توفير مصادر التمويل على رأس المال الخاص بها بالإضافة إلى السندات طويلة الأجل التي تصدرها، وما تحصل عليه من قروض من المؤسسات المالية الأخرى وخاصة البنك المركزي والبنوك التجارية، وفي كثير من الأحيان قد تدخل البنوك المتخصصة في عمليات الاستثمار المباشر مثل بنك الإسكان.

شاهد أيضًا: عناوين فروع بنك المشرق في مصر

بنك القاهرة

  • هو مَنْفَذ مصري تأسس في عام 1952 حيث قام بتأسيسه مجموعة من رجال الأعمال والاقتصاد والقانون من المستثمرين المصريين كشركة مساهمة مصرية برأسمال قدره نص مليون جنيهاً مصرياً.
  • وللبنك أكثر من 230 فرعاً في أنحاء الجمهورية وأيضاً له فروع أخرى خارج مصر في أبو ظبي، ودبي، ورأس الخيمة في الإمارات العربية، والمنامة في البحرين.
  • وله مكاتب تمثيل في أوكرانيا وزيمبابوي، هذا بالإضافة إلى مكاتب فرعية في السعودية وأوغندا، ورغم أنّ بنك القاهرة ملكاً للحكومة المصرية إلا أنّه يُعتبر من البنوك الخاصة.

مواعيد عمل بنك القاهرة

  • على مدار العام وخلال جميع الأيام نجد أنّ مواعيد العمل الرسمية الخاصة ببنك القاهرة تبدأ من الساعة الثامنة والنصف صباحاً وتنتهي في الساعة الثانية ظهراً، ولكن باستثناء بعض من فروعه التي تستمر مدة العمل فيها حتى الساعة السادسة مساءاً وذلك لإتمام عمليات بيع وشراء العملة بالإضافة إلى صرف حوالات المصريين الذين يعملون في خارج مصر.
  • لكن في خلال شهر رمضان المبارك نجد أنّ مواعيد عمل بنك القاهرة قد اختلفت قليلاً، فقد أصبحت تبدأ من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الثانية ظهراً، أي بتأخير نصف ساعة فقط في وقت بدأ العمل.

أهم فروع بنك القاهرة

  • يمتلك البنك نحو 231 فرع منتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى عدد من الفروع بالبلدان العربية، حيث يمتلك البنك نحو خمس من الفروع في سوريا، وفرعان في لبنان، بالإضافة إلى خمسة فروع بالمملكة العربية السعودية، وقد استطاع البنك تقوية العلاقات ما بين مصر وبين الدول العربية لا سيما السعودية.
  • ومن أبرز الفروع الخاصة ببنك القاهرة هو بنك السويس للصلب الذي يملك ما يُقارب من 78% من الأسهم، بالإضافة إلى أنّ بنك القاهرة يضم حوالي 124 فرع في جميع محافظات مصر ولكن المقر الخاص بالفرع الرئيسي يقع في القاهرة وبمدينة نصر تحديداً، إلى جانب عدة أفرع أيضاً في القاهرة منهم ثلاثة أفرع في مصر الجديدة وفي المعادي وشبرا ووسط البلد والعباسية وبولاق والسيدة زينب، بالإضافة إلى عدة فروع أخرى في بورسعيد وبورفؤاد وشرم الشيخ وجنوب سيناء وأيضاً القليوبية ونوبيع وبنها والزقازيق والشرقية والمنصورة وكفر الشيخ ودمنهور والأقصر وطنطا.

مميزات بنك القاهرة

توجد العديد من المميزات التي يختص بها بنك القاهرة والتي تجعله من أهم البنوك في مصر، ومن أهمها:

  1. يُقدم البنك كارت ميزة مدفوعة مقدماً وكارت ميزة الخصم والذي يُعرف بالديبت كارد، كما يُقدم أيضاً بطاقات ائتمان ذهبية والتي تُستخدم في المُشتريات والسحب النقدي داخل وخارج حدود البلاد، ويُقدم لعملائه بطاقات ماستركارد ائتمانية للتقسيط.
  2. يتركز نشاط بنك القاهرة على توفير كافة الخدمات المالية من مشروعات صغيرة أو متناهية الصغر أو متوسطة لكل من الأفراد والشركات، لكي يساعد أصحاب هذه المشاريع على تنفيذ أحلامهم والربح أيضاً، بالإضافة إلى توفير الخدمات المصرفية بأنواعها المختلفة، وتسهيلات في التمويل سواء كان بالعملة الأجنبية أو المحلية.
  3. يُوفر بنك القاهرة لعملائه ممن يقومون بإنشاء حساباً نقدياً جارياً العديد من السمات، حيث إنّه يتيح فتح حساب بالعملية المحلية أو العملة الأجنبية كلاهما على حد سواء أي بصورة متساوية، ويُمكن السحب أو الإيداع مباشرة من أي ماكينة من ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنك والمنتشرة في أنحاء الجمهورية على مدار 24 ساعة، كما يُمكن للعميل الحصول على دفتر شيكات لحسابه الجاري، بالإضافة إلى أنّه يمكنه فتح حساب مشترك أو فتح حساب للأطفال الذين هم دون السن القانوني، مع إمكانية دفع الفواتير وعمل تحويلات بنكية من خلال الحساب، لا سيما لأصحاب المعاشات والرواتب فيمكنهم الحصول على معاشهم أو راتبهم من خلال الحساب.
  4. يقدم بنك القاهرة أربعة أنواع من بطاقات الفيزا، ولكل منها ميزات خاصة بها، إلا أنّ جميعها تشترك في بعض الميزات وهي: يُمكن استخدام بطاقة فيزا بنك القاهرة من خلال الإنترنت بحد أقصى خمسة آلاف جنيه، علماً بأنّه يمكن زيادة القيمة عبر الإنترنت بناءً على طلب العميل، ويسمح البنك لعملائه من دفع ثمن بطاقة الفيزا في أي بنك من البنوك الأخرى الموجودة في مصر، حيث يتم خصمها من الرصيد المتاح للبطاقة، ويسمح البنك بدفع نفقات الدراسة والنوادي، وخصمها من رصيد البطاقة الائتمانية على شرط أن تتم داخل مصر، ويوفر البنك برامج تقسيط متنوعة تبدأ من ستة أشهر إلى ستين شهراً، وذلك في معاملات الشراء والسحب النقدي.

Add Comment