موضوع تعبير عن أنواع الاتصال

موضوع تعبير عن أنواع الاتصال

موضوع تعبير عن أنواع الاتصال، والذي يعد عملية تبادل المعلومات بين طرفين، ويقوم هذا الاتصال على هذه المقومات الأساسية المرسل، والمستقبل، والوسط الناقل، ورجع الصدى، ويعد تاريخ الاتصال منذ القدم، والذي يهدف لتلبية كافة الرغبات للأفراد في الطعام والشراب والأمن، وللاتصال العديد من الفوائد في حياة الأفراد.

مقدمة موضوع تعبير عن أنواع الاتصال

من الضروري معرفة أن الاتصال هو تلك العملية التي يتم فيها إرسال واستقبال الرسائل وكافة المعلومات، عن طريق الوسائل اللفظية وغير اللفظية المباشرة وغير المباشرة، والتي منها الكلام أو الاتصال الشفهي بين الناس، أو من خلال الكتابة والعلامات والإشارات والتمثيليات الرسومية، فضلًا عن السلوك والذي يعد من أهم أنواع الاتصال.

ويتضمن الاتصال كل من المرسل والمستقبل والرسالة والتفسيرات التي يتم تبادلها بين الطرفين، حيث يقوم المتلقي بإعطاء ملاحظاته إلى المرسل أثناء نقل الرسالة أو بعد نقلها.

شاهد أيضًا: معرفة المتصلين بالشبكة وقطع الاتصال للكمبيوتر والاندرويد

مكونات عملية الاتصال

إن المكونات لعملية الاتصال هي أربعة عناصر، وتتمثل فيما يلي:

  • المرسل: وهو عبارة عن الجهة التي تقوم بعملية الاتصال، من خلال إرسال الرسالة بصورة معينة.
  • المستقبل: وهي عبارة عن الجهة التي تقوم باستقبال الرسائل، التي تم ارسالها من الطرف الأول، وهذه الجهة لا تكون متحكمة في عملية الاتصال.
  • وسيلة الاتصال: وهي الأداة التي يتم من خلالها نقل كافة الرسائل والإشارات الأتية من المرسل إلى المستقبل، بغرض تحقيق الهدف المطلوب من عملية الاتصال.
  • الرسالة: وهي المقصود بها العبارات أو الكلمات أو الإشارات التي يتم نقلها، من المرسل إلى المستقبل أثناء عملية الاتّصال، والتي دائمًا تتبع برد فعل.

أنواع الاتصال حسب اللغة

تنقسم أنواع الاتصال من حيث اللغة إلى قسمين أساسيين وهما:

الاتصال اللفظي:

  • وهو ما يتم فيه نقل المعلومات عن طريق استخدام الموجات الصوتية، والذي من خلاله يتم التأكيد على أهمية التحكم في نبرة الصوت، والتي تختلف باختلاف نوعية الرسالة، بهدف إحداث التأثير المطلوب في المستقبل، كما يتطلب أن تكون اللغة المستخدمة متلائمة مع المستقبل ودرجة ثقافته.

الاتصال غير اللفظي:

  • ويتم الاعتماد بشكل كبير في هذا الاتصال على لغة الجسد، والايماءات الخاصة بالوجه، ومن صور الاتصال غير اللفظي لغة الإشارة، وهي التي يمكن استخدامها بصورة كبيرة مع الأشخاص المعاقين سمعيًا.
  • كما أن لغة الحركة والأفعال تعد من صور الاتصال الغير لفظي، حيث تحمل خلالها المشاعر المنقولة للمستقبل، فضلًا عن بعض الأفعال التي يتم من خلالها طرح مدلولات، يمكن فهمها من خلال المستقبل بصورة سهلة، كالانحناء الذي يتم في اليابان ليدل على رد التحية.
  • بالإضافة إلى بعض الأشياء التي تحمل دلالات بمجرد رؤيتها، حيث يصل من خلالها رسالة معينة للمستقبل، مثل الملابس السوداء عند كل الدول التي تدل على الحزن والحداد.

أنواع الاتصال حسب الجمهور

ينقسم الاتصال على حسب الجمهور للعديد من الاقسام، والتي منها ما يلي:

– الاتصال الذاتي:

وهو ما يخص الأفكار التي توجد في نفس وعقل الفرد، وهو ما يعرف بصوت الضمير في داخل الفرد، ويتم من خلال التحاور بين العقل والقلب.

– الاتصال الجمعي:

وتكون الرسالة من خلال هذا الاتصال، موجهة للعديد من الأفراد المعروفين من قبل المرسل على المستوى الشخصي، كالنقاشات بين أفراد الأسرة، أو بين زملاء الدراسة وزملاء العمل.

– الاتصال الوجاهي أو الاتصال المباشر:

ويعرف أيضًا بالاتصال الشخصي: ويعد هذا النوع من الاتصال أكثر فعالية، حيث يتم هذا الاتصال بين شخصين أو أكثر أمام بعضهم البعض، وهو ما يتيح للأفراد امكانية التعرف على بعضهم عن قرب.

كما أنه يمكن للفرد من خلال هذا الاتصال، التعديل من الرسالة بكل سهولة والاعتذار للشخص المستقبل أثناء وقوعه في الخطأ.

– الاتصال الجماهيري:

ويتم من خلاله إرسال رسالة إلى عدد كبير من المستقبلين، من بينهم عدد من المجهولين بالنسبة للمرسل، حيث يقوم المرسل بإرسال رسالته عبر وسائل الإعلام كالتلفاز والراديو، ويمتاز هذا النوع من الاتصال بسرعته الكبيرة، والقدرة الكبيرة في تشكيل الرأي العام.

– الاتصال العام:

وهو الاتصال المتمثل في الندوات والمؤتمرات والمحاضرات، وتخص الرسالة موضوع معين، ويقوم المرسل من خلاله بإرسال المعلومات للمستقبل، كما يمكن للمستقبل الرد على المرسل ببعض الأسئلة.

– الاتصال الوسطي:

وهو ما يتم بين المرسل والمستقبل من خلال الهواتف النقالة، أو من خلال الهاتف الأرضي، وهو من الأنواع التي تشكل نقطة وسط بين الاتصال الجماهيري والاتصال الوجاهي.

أنواع وسائل الاتصال الحديثة

أحدث التطور التكنولوجي بعض التغييرات الكبيرة في مجال الاتصالات، ومن أهم وسائل الاتصال الحديثة ما يلي:

شاهد أيضًا: استخدامات الالياف البصرية في مجال الاتصالات

– الوسائل المقروءة:

وهي عبارة عن استخدام الكتب والمجلات والصحف والبريد الخطي، لتوصيل الخبر أو المعلومات إلى الناس، وتعد لهذه الوسائل التقليدية أهمية كبيرة، إلا أنها ليست ذات جدوى أثناء الأحوال الطارئة، أو في حالة إيصال خبر أو رسالة بصورة عاجلة.

– الوسائل المرئية:

وهي تلك الوسائل التي تقوم بنقل المعلومة من خلال الرؤية، عبر المشاهدة المباشرة أو المسجلة، ومن صور تلك الوسائل التلفاز والتواصل المرئي من خلال الإنترنت.

– الوسائل المسموعة:

وهي تلك الوسائل المتواجدة في صورة الهواتف بأنواعها الأرضية والخلوية، والتي يتم من خلالها التواصل مع الآخرين بالحديث شفهيًا، ويعد المذياع من أهم الأمثلة لها.

الاتصالات الرسمية

هي الاتصالات التي تتم من خلال السلطة الرسمية، ويتم تطبيقها من خلال القواعد التي تحدد بصورة رسمية، وتلك الاتصالات الرسمية تسلك المسارات التالية:

– الاتصالات الهابطة:

وهي تلك الاتصالات التي تأتي من الرئيس إلى مرؤوسيه، وهي عبارة عن التوجيهات أو القرارات أو التعليمات أو الأوامر.

– الاتصالات الصاعدة:

وهي عبارة عن الآراء أو التقارير أو البحوث أو الشكاوى والاقتراحات، التي يقوم المرؤوسين بتقديمها إلى الرئيس.

– الاتصالات الأفقية:

وهي ما تتم بين الإدارات المختلفة داخل المؤسسة الواحدة، وتكون في شكل مشورة أو حوار، أو تبادل الآراء، فضلًا عن الاستماع إلى وجهات النظر بهدف تنسيق العمل.

الاتصالات غير الرسمية

وهذه الاتصالات تتم داخل البناء، وتقوم العلاقات الشخصية والاجتماعية بدور كبير وفعال، من أجل تحقيق الأهداف التي تخص الاتصال الرسمي، كما أن حجم شبكة الاتصالات غير الرسمية تعتمد بصورة كبيرة على حجم المنظمة، وطبيعة الأعمال والأهداف، ويمكن تقسيم الاتصال من خلال مصدر الاتصال إلى ما يلي:

  • اتصال داخلي: وهو ما يتم داخل الهيكل التنظيمي بشكل رسمي أو غير رسمي.
  • اتصال خارجي: وهو ما يكون من وإلى خارج الهيكل التنظيمي بشكل رسمي أو غير رسمي.

تطبيقات عملية لوسائل الاتصال الحديثة

تم تطبيق وسائل الاتصال في العديد من مجالات الحياة المختلفة وهي كالتالي:

  • في مجال المؤسسات والشركات، يتم عقد بعض الاجتماعات والمؤتمرات عن بعد، وبصورة تفاعلية كبيرة.
  • في مجال التعليم، أصبحت وسائل الاتصال قادرة على اعطاء حصص تعليمية، التي تمكن للطلاب تلقيها داخل المنازل عبر شبكة الإنترنت، حيث يتم التواصل من خلال الصوت والصورة بين الطالب والمدرس.
  • في المجالات العسكرية، من خلال عملية الاتصال بين الجنود عبر أجهزة اتصالات لاسلكية، كما أنها توجد في الطائرات الحربية، والدبابات.

شاهد أيضًا: بحث عن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

خاتمة موضوع تعبير عن أنواع الاتصال

في نهاية الموضوع عن أنواع الاتصال، نكون قد توصلنا لكل ما يخص الاتصال من تعريف، والأنواع المتعددة التي تم سردها للاتصال، فضلًا عن أهمية الاتصال في جميع المجالات المختلفة.

Add Comment