تعليممهارات الإدارة

موضوع تعبير عن أهمية الوقت في حياتنا بــ4 عناصر

ما هي أهمية الوقت في حياتنا؟

  • الوقت من أثمن الأشياء وأهمها في حياة الإنسان، فجميع شئون حياة البشر تتعلق بالوقت منذ مولده فيولد في وقت محدد يقدره الله عز وجل ويموت كذلك في وقت محدد يحدده الله.
  • ولقد نظم الله لنا الوقت بالصلوات الخمس فمواقيت الصلاة هو التي تنظم الوقت وبالوقت نستطيع معرفة مواقت شروق الشمس وغروبها التي يبدأ وينتهي بها العمل في اليوم، والصلاة أو العمل لا يقبل إلا إن كان في وقته، فالوقت هو الذي ينظم جميع العبادات من صلاة وصوم وحج، ولا بد أن يتم القيام بها في وقتها وبدون ذلك لن تقبل.

ما هي قيمة الوقت في حياتنا؟

قيمة الوقت في حياة البشر
الوقت من أثمن الأشياء التي لا يستطيع الإنسان شرائها، فهو يمر بسرعة، ولا يمكن أن يعود الزمن إلى الوراء، لذلك من الضروري أن نقوم بتنظيم الوقت وإدارته بشكل سليم وحكيم.

مقالات ذات صلة

ما هي طرق تنظيم الوقت وإدارته؟

خطوات إدارة الوقت وتنظيمه:

  • ولأن الوقت أمانة ينبغي علينا الحفاظ عليه وقضاه فيما يفيد ووضع أولويات في يومنا ليتم انجاز الأهم فالمهم فالأقل أهمية، مع تحديد وقت محدد للمهام والأعمال، ووضع خطط للعمل ليتم إنجازها بشكل سريع وفعال وفقاً لرؤية وهدف محدد، مع عدم تأجيل الأعمال والواجبات وإنجازها في الوقت المحدد لها.
  • البعد عن التشويش والتشتيت أثناء القيام بالعمل، كي يتم القيام بالعمل المطلوب كما ينبغي ودون التطرق لتفاصيل أو أمور بعيدة أو لا تقدم ما يفيد في العمل الذي يتم إنجازه.
  • تنظيم الوقت بشكل لا يضر بالحياة الاجتماعية أو الأسرية بحيث يجد وقت لقضائه مع الأبناء والأقارب والأصدقاء، وبالتالي يستطيع أن يوازن بين العمل والراحة وحق أهله عليه.
  • عمل وقت مخصص للقراءة والتعلم سواء في العطلات أو آخر الأسبوع كي يستطيع التطوير من علمه وكفاءته وخبراته كلما أمكن له ذلك.

نعمة الوقت وحث السنة النبوية على ضرورة الاستفادة به

  • حيث يقول النبي ﷺ: (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة، والفراغ) حديث صحيح، لأن الوقت هو العنصر الذي لا يستطيع الإنسان العودة به، فكل يوم يَمر هو من عمرك الذي ستحاسب عليه.
  • ولقد نبه الرسول صلى الله عليه وسلم على ذلك على أهمية قضاء العمر فيما يفيد وينفع بقوله: “لا تزولُ قَدَمَا عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يُسألَ عن أربعٍ عَن عُمُرِه فيما أفناهُ وعن جسدِهِ فيما أبلاهُ وعن عِلمِهِ ماذا عَمِلَ فيهِ وعن مالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وفيما أنفقَهُ “رواه ابن حبان والترمذي. (الأنبياءُ لا يُسألونَ هذهِ الأسئلةَ الأربعةَ، يُسألونَ لإظهارِ شَرَفِهم هل بلَّغتم).
  • كما حث النبي صلى الله عليه وسلم على اغتنام الوقت في الأعمال التي تفيد قبل مرور الزمن وقبل تغير الأحوال، فقال لرجل وهو يعظه: (اغتنِمْ خمسًا قبل خمسٍ: شبابَك قبل هِرَمِك، وصِحَّتَك قبل سِقَمِك، وغناك قبل فقرِك، وفراغَك قبل شُغلِك، وحياتَك قبل موتِك) رواه ابن عباس، إسناده صحيح.

زر الذهاب إلى الأعلى