موضوع تعبير عن الأسرة أساس المجتمع

موضوع تعبير عن الأسرة أساس المجتمع، الأسرة هي أساس المجتمع كما أنها الكيان الأساس لبناء مجتمع إن كان مجتمع صالح وناضج ومتحمل المسؤولية أم المجتمع أصبح عشوائي وغير متحمل لأي مسؤوليات حوله، فكلا منا يحاول للحفاظ على كيان الأسرة وبناء مجتمع راقي متحضر ومزدهر أيضا، لذلك سوف نتحدث عن موضوع تعبير عن الأسرة أساس المجتمع، حيث نقدم لكم موضوع تعبير عن الأسرة أساس المجتمع بالعناصر  والخاتمة للصف الرابع و الخامس والسادس الابتدائي، موضوع تعبير عن الأسرة أساس المجتمع بالعناصر والأفكار للصف الأول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع تعبير عن الأسرة أساس المجتمع

  • مقدمة موضوع تعبير عن الأسرة أساس المجتمع.
  • أهمية الأسرة في المجتمع.
  • دور الأسرة لبناء المجتمع.
  • ما هي عوامل نجاح الأسرة؟
  • خاتمة موضوع تعبير عن الأسرة أساس المجتمع.

مقدمة موضوع تعبير عن الأسرة أساس المجتمع

  • الأسرة كما نعلم هي أساس المجتمع كما أنها المكان الأول لمنشأ إنسان بصفات وعواطف سليمة وصحية، كما أنها تهيأ الإنسان للتفاعل مع المجتمع للقيام بالمهام والدور الخاص به، فالإنسان هو من ينشأ حضارة ومجتمع راقي.
  • كما أن الأسرة توفر للشخص أن يعيش في الحياة وذلك من خلال المأكل والشراب والملبس وأيضا التواصل بين الأفراد، كما أنها تقوم بتعليم أفرادها بتعليم متميز وهذا يختلف حسب المستوى الاجتماعي والتعليمي.
  • هذا بعيدا عن التعليم الخاص بالأخلاق والقيم المجتمعية، بهذه الطرق تحافظ الأسرة من حدوث أي مشاكل نفسية وجسدية للأفراد في المجتمع، فالأسرة تمتلك أهمية كبيرة لأنها هي البنية وأساس تكوين المجتمع بالكامل.

ننصحكم بزيارة مقال: موضوع تعبير عن مهنة المهندس

أهمية الأسرة في المجتمع

  • تتكون الأسرة من أب وأم يتفقون على بناء وتربية أبنائهم على أسس محددة وتكوين أيضا علاقة جيدة بينهم وبين الأبناء من خلال استخدام طريقة تربية ناجحة وسليمة، هذه التربية تساعد على بناء مجتمع سليم ينهض به في كافة العلوم المختلفة.
  • كما أنها هي التي تساعد على بناء شخص لمواجهة صعوبات الحياة دون تمزق أو شتات، كما ان التربية السليمة تجعل صحتهم الجسدية والنفسية سليمة، وإن كانت الأسرة ممزقة فهذا يجعل أفرادها ممزقين وهذا يدل على الأبناء سوف يولد بداخلهم بعض العقد النفسية والأمراض الجسدية.
  • فإذا نظرنا إلى الأمر من خلال الدين الإسلامي، نجد أن الدين يهتم جدا بإنشاء أسرة سعيدة وراضية وذلك من خلال وضع بعض القواعد التي تضمن حق الزوج والزوجة أيضا، كما يوجد بعض القواعد التي تضمن للأبناء حقوقهم وذلك من خلال تربية سليمة وبتلك الطريقة يتم تكوين أسرة سليمة ومفيدة لمجتمعها.
  • كما أوضح لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم( إذا مات ان آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، معنى هذا الحديث أن الأجر العظيم والثواب الكبير عندما تترك ورائك ولد صالح يدعو لك.
  • وهناك حديث آخر هو قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث أن كل إنسان يوم القيامة سوف يسأل على أسرته وطريقة تربيته لأبنائه وحسب ذلك سوف يجزى على ما قام به.
  • كما علينا معرفة أن كل طفل يولد بفطرته يقوم الأهل الاب والأم بتعليم أولادهم كيفية التعامل مع الآخرين مع غرس عقائد الإسلام بداخله، هذا حتى يكبر الإنسان بعقائد صحيحة يمكنه أن تستمر معه طوال حياته، وبهذا نكون قد تحدثنا عن موضوع تعبير عن الأسرة أساس المجتمع.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: موضوع تعبير عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات

دور الأسرة لبناء المجتمع

  • كما نعلم أن الأسرة هي البنية الأساسية للمجتمع، من خلالها يتم بناء مجتمع صالح يفيد باقي أفراد المجتمع، كما أنها تعمل على بناء قيم محددة وأخلاق الفرد وتساعد على رفع كفاءته هذا يزيد من مستوى المجتمع ويجعله متطور ويواكب النهضة التي تحدث في كافة المستويات بالدولة.
  • كما أن التربية السليمة للأشخاص تساعد على بناء أسرة ناجحة بعيدا عن انتشار أي أمراض نفسية أي أمراض جسدية، كما أنها تساعد على القضاء على أي أفكار سلبية قد تنشأ داخل عقل الشخص، مما يؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل وإفساد المجتمع.
  • من ناحية أخرى تقوم الأسرة تكوين طفل سوي من خلال تقديم طرق عصرية لتربيته بشكل سليم وصحي، ويصبح هذا الجيل يحمل الكثير من القيم الأخلاقية وعادات وتقاليد المجتمع السليمة منها، كما أن هذه التربة تجعل الفرد ينتزع من داخله أي من الصفات السيئة الخاصة بالأنانية أو ظلم الآخرين أو غيرها من الصفات.
  • كما تقوم الأسرة بتقديم أشخاص ناجحين وعلى مستوى علمي رائع وفكري متميز وذلك يفيد المجتمع من خلال تقديم تفكير سليم والتعبير عن حرية الرأي والتعبير، وهذا يزيد من دور الشخص المجتمعي من خلال الندوات والمؤتمرات الفكرية، فلا شك من أن المجتمع يهتم بكثرة بالتعليم ورفع المستوى الفكري وهذا هو أساس بناء الحضارة والتقدم المجتمعي.
  • وإن أهملت الأسرة في بناء أفرادها فهذا سوف يجعل هناك اضطراب كبير في الحركة المجتمعية ويعطل التقدم، ويزيد من المشاكل النفسية داخل المجتمع، كما أن الإهمال يبعد الشخص عن تكوين روابط جيدة مع باقي أفراد المجتمع.
  • وبهذا يكون أساس المجتمع قد فسد تماما وتم نشأ الطفل في بيئة غير سليمة، وهذا سوف يزيد من دمار المجتمع وتصبح الدول ضعيفة بسبب التربية السيئة والغير سليمة للفرد، لذلك فعلينا معرفة أن الأسرة لها دور هام جدا في كافة المجالات بناء شخصية مفيدة للمجتمع، وهذا على الصعيد الفكري والاقتصادي والسياسي والنفسي، وبالتالي سوف يتم هدم المجتمع ككل، وبهذا نكون قد تحدثنا عن موضوع تعبير عن الأسرة أساس المجتمع.

إليكم من هنا: موضوع تعبير عن المدرسة والمعلم

ما هي عوامل نجاح الأسرة؟

  • من أهم عوامل نجاح الأسرة هو بناء مجتمع صالح، فالمجتمع الراقي والمتحضر والصالح يكون مرهون فقط بصلاح الأسرة وصلاح تربيتها لأبنائها، ومن هذا المنطلق يتم رعاية الإنسان منذ كان طفل صغير يتم تربيته بشكل صحي وسليم.
  • لقد حثنا الدين الإسلامي على أهمية تربية الفرد وقد قام الله عز وجل بوضع ضوابط محددة خاص بالزوج والزوجة، هذا حفاظا على الأسرة وحمايتها من الضياع والخراب، فقد منع الإسلام قتل الأبناء وهذه كانت عادة عند الجاهلية فقد كانوا يقتلون البنات والأولاد خوفا من الفقر.
  • فقد قال الله تعالى(وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم إنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْاً كَبِيرًا)، وتفسير هذه الآية يعبر على أن لا نقوم بقتل ابنائنا خوفا من الفقر أو الضياع، فالله عز وجل يرزقنا وأياهم، وهذا يعتبر في حد ذاته استقرار للأسرة وبناء حياة سليمة.
  • كما يعد من عوامل نجاح الأسرة هو أن يتم استثمار الوقت في أشياء مفيدة، والبعد عن أي فراغ وأمور تفسد الأسرة، ويجب أن تكون الأسرة متماسكة وتسعى لتحقيق أهدافها ويجب أن يتضاعف المجهود من خلال أفراد الأسرة لتحقيق تلك الأهداف.
  • فعند ضياع الوقت بدون استمرار له فهذا سوف يجعل الشخص يتعرض لكثير من المشاكل والسلبيات، لكن إن تم استمرار وتطوير هذه المهارات ولتحقيق الأهداف سوف نرى تقدم اقتصادي وتكنولوجي وهذا على الصعيد العلمي والعملية لبناء مجتمع سليم، لذلك كان علينا التحدث عن موضوع تعبير عن الأسرة أساس المجتمع.

اقرأ أيضاً: تعبير عن المعلم قصير جدا

خاتمة موضوع تعبير عن الأسرة أساس المجتمع

وفي نهاية هذا المقال لقد تحدثنا عن موضوع تعبير عن الأسرة أساس المجتمع، مع معرفة ما هي عوامل نجاح الأسرة في المجتمع؟، فالأسرة لها دور هام جدا في بناء مجتمع سليم راقي ومتحضر، فالأسرة هي البنية الأساسية والتحتية لبناء المجتمع دون مشاكل نفسية

Responses