موضوع تعبير عن الحضارة الفينيقية

موضوع تعبير عن الحضارة الفينيقية

موضوع تعبير عن الحضارة الفينيقية، ظهرت الحضارة الفينيقية في العصور القديمة وازدهرت واستمرت لسنوات عديدة لتترك لنا تاريخاً حافلاً بالإنجازات والثقافات والمعتقدات التي قد عكف العلماء على دراستها ليكتشفوا ماهية هذه الحضارة، وكيفية الإستفادة منها في عصرنا الحالي، وفي موضوعنا اليوم سوف نتحدث عن كل ما يتعلق بهذه الحضارة القديمة، لذا تابعونا خلال السطور التالية عبر موضوع تعبير عن الحضارة الفينيقية بالعناصر والخاتمة للصف الرابع و الخامس والسادس الابتدائي، موضوع تعبير عن الحضارة الفينيقية بالعناصر والافكار للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع تعبير عن الحضارة الفينيقية

  1. ما هي الحضارة الفينيقية.
  2. ما هي أهم المدن التي اشتهرت في الحضارة الفينيقية ؟
  3. كيف كان نظام الحكم في الحضارة الفينيقية ؟
  4. معلومات عن الديانة الفينيقية.
  5. ما هي أهم الإنجازات التي قام بها الفينيقيون ؟
  6. المصادر التاريخية التي تتحدث عن الحضارة الفينيقية.

شاهد أيضًا: بحث عن الحضارة السومرية بالمقدمة والخاتمة

ما هي الحضارة الفينيقية؟

  • إن الحضارة الفينيقية هي حضارة قديمة جداً يرجع تاريخ ظهورها إلى ألفين وخمسمائة عام قبل الميلاد، وقد كان الظهور الأول لهذه الحضارة في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط.
  • وقد كانت أهم المناطق التي قد انتشرت فيها هذه الحضارة أرواد وفلسطين ولبنان بالإضافة إلى المنطقة الجنوبية من سوريا، وعسقلان، ثم امتدت بعد ذلك لتصل إلى منطقة المحيط الأطلسي وقرطاج.
  • وكانت الفترة التي تقع بين عام 1500 قبل الميلاد، وثلاثمائة قبل الميلاد هي الفترة التي توغلت فيها الحضارة الفينيقية في منطقة البحر المتوسط.

ما هي أهم المدن التي اشتهرت في الحضارة الفينيقية؟

هناك أربعة من المدن الفينيقية التي كان لها شهرة واسعة أثناء ازدهار الحضارة الفينيقية، وهذه المدن هي:

1ـ مدينة أوغاريت

  • كانت مدينة أوغاريت من أشهر الدول في الحضارة الفينيقية، وقد كانت شهرتها بسبب المباني الفخمة والعظيمة التي قد تم بنائها فيها.
  • حيث تحتوي مدينة أوغاريت على قصراً ملكياً عظيماً جداً يعتبر من أفخم قصور الملوك في العالم، هذا إلى جانب احتوائها على العديد من المباني الأثرية الأخرى.
  • وقد تغير إسم مدينة اوغاريت مع مرور الزمن، فأصبحت هذه المدينة الجميلة هي منطقة رأس الشمرا في وقتنا الحالي.

2ـ مدينة صيدا

تعتبر مدينة صيدا هي المدينة الأم في الحضارة الفينيقية حيث كانت تحتوي على القادة والزعماء، فكانت هذه المدينة هي مركز الحكم في وقت من الأوقات.

3ـ مدينة جبيل

إن مدينة جبيل كان لها علاقة وطيدة بمصر، وقد وجد علماء الآثار فيما بعد العديد من الآثار والتماثيل المصرية القديمة في أماكن متفرقة من مدينة جبيل.

ومن يرجع إلى الكتب القديمة ويقرأ أسطورة أوزوريس سوف يجد إسم مدينة جبيل وارداً فيها، وقد كانت مدينة جبيل أن أكثر المدن شهرة في مجال تجارة البردي.

4ـ مدينة صور

تأتي مدينة صور في المرتبة الثانية بعد مدينة صيداً، وذلك لأنه بعد خروج الرئاسة من مدينة صيداً أصبحت مدينة صور هي المدينة في ذلك الوقت وكانت مقاليد الحكم جميعها في هذه المدينة.

وقد كانت مدينة صور تحتوي على سوراً عظيماً جداً كان من أشهر المعالم التي تميز هذه المدينة العظيمة.

كيف كان نظام الحكم في الحضارة الفينيقية؟

  • إن نظام الحكم في الحضارة الفينيقية قد مر بعدة مراحل، ففي البداية قبل أن تنشأ المدن كان نظام الحكم عند الفينيقيون هو الحكم القبلي.
  • بمعنى أن الفينيقيون في ذلك الوقت كانوا مقسمين إلى قبائل، وكل قبيلة لها رئيساً مسئولاً عنها معروف باسم شيخ القبيلة، وهذا الشيخ هو الشخص الوحيد الذي له حق الحكم في أحوال هذه القبيلة.
  • ولكن بعد انتشار الزراعة والتجارة في القبائل الفينيقية قام الفينيقيون ببناء المدن الكبيرة، وأصبح الحكم السياسي يتسلل إلى هذه المدن، ومن ثم تحول نظام الحكم في الحضارة الفينيقية إلى نظام الحكم الملكي.
  • ولكن مع هذا فقد ظهر نظام الحكم الجمهوري أيضاً في بعض البلاد والمدن الفينيقية مثل مدينة قرطاجة، حيث أن الحكم الجمهوري هو السائد في هذه المدينة حتى يومنا هذا.

معلومات عن الديانة الفينيقية

  • كان الفينيقيون يقدسون القوى الطبيعية التي تظهر في الطبيعة، فكانوا يعبدون الشمس والقمر، والبرق والرعد، بالإضافة إلى البحر والرياح وأيضاً الأمطار، ويظنون أن كل هذه آلهة.
  • كما أنهم كانوا يعتبرون الملوك والأبطال المشهورين عندهم أيضاً آلهة، وكانوا يقدمون لهم فرائض العبادة والطاعة.
  • وقد كانوا يخصصون الآلهة لمجالات حياتهم اليومية مثل الزراعة والملاحة وأيضاً الحروب، حيث كان هناك آلهة مسئولة عن هذه المجالات.
  • وكان لديهم إلهاً أساسياً اسمه إيل، هو رئيس الآلهة من وجهة نظرهم وأكثرهم قوة، وأشدهم سلطاناً، وقد تم ذكر الإله إيل في النصوص الأوغارتية القديمة باسم سيد الآلهة.

شاهد أيضًا: موضوع عن الحضارة الفرعونية

ما هي أهم الإنجازات التي قام بها الفينيقيون؟

قد نجح الفينيقيون في عمل العديد من الإنجازات التي يشهد لها التاريخ على مر العصور، وفيما يلي أهم الإنجازات التي قد قام بها الفينيقيون أثناء فترة ازدهار حضارتهم:

  • اشتهر الفينيقيون بشكل واسع في صناعة النسيج، وعلى وجه الخصوص المنسوجات التي يتم صناعتها من الأقمشة الأرجوانية والأقمشة الزرقاء، وقد كانوا يصنعون هذه المنسوجات ثم يقوموا بتصديرها إلى البلاد الأخرى.
  • نجح الفينيقيون في تطوير حروف الهجاء الأبجدي، بعد أن كانت طريقة الكتابة المستخدمة هي الكتابة الهيروغليفية والكتابة المسمارية، حيث كانت الكتابة بهذه اللغات صعبة ومعقدة، وقد أدت طريقة الكتابة الجديدة إلى ازدهار الأدب اليوناني في ذلك الوقت.
  • كان الفينيقيون متميزون جداً في مجالات الملاحة البحرية والصيد، فكان لديهم أمر الملاحين، وأمهر الصيادين أيضاً، وقد كان تفوقهم في الصيد يساهم في تحسين الوضع الاقتصادي في بلادهم.
  • نجح الفينيقيون جداً في العمل في الذهب والمجوهرات والأحجار الكريمة والطين والمرمر وغير ذلك من المعادن النفسية وقد انتشر عملهم في كافة مدن البحر الأبيض المتوسط، وامتدت إلى آسيا الصغرى أيضاً.

المصادر التاريخية التي تتحدث عن الحضارة الفينيقية

كان الباحثون التاريخيون يجتهدون في الوصول إلى أية معلومات تتحدث عن الحضارة الفينيقية القديمة، وكانت المراجع التالية هي المصادر التاريخية التي قد نجحوا في الحصول عليها لمعرفة الحضارة الفينيقية بالتفصيل:

  • المخطوطات الرومانية القديمة الشهيرة باسم “يوستينوس”.
  • الكتابات التي تركها لنا المصريون القدماء، والآشوريين، وأيضاً البابليين.
  • الرسائل التي كان يرسلها الفراعنة والأمراء لبعضهم البعض وخاصة تلك الرسائل المتبادلة بين أمراء سوريا، وأمراء المدن الكنعانية، مع فراعنة مصر.
  • كتاب “تناخ” وهو كتاباً مقدساً عند اليهود ويتم إطلاق هذا الإسم على الكتاب المقدس العبري، وقد وجد الباحثون في هذا الكتاب اسم كنعان، بالإضافة إلى العديد من أسماء المدن الفينيقية الهامة.
  • كان للأدب اليوناني أيضاً دوراً كبيراً في إمداد الباحثون التاريخيون بالمعلومات الهامة عن الحضارة الفينيقية، فكانت الكتابات التي كتبها المؤرخ اليوناني هيرودوت دليلاً هاماً في هذا الشأن.
  • قصائد وكتابات الشاعر اليوناني الشهير هوميروس كانت تحتوي على معلومات عديدة أيضاً عن الحضارة الفينيقية القديمة، وخاصة ما كتبه من قصائد رائعة في الملحمتين الشهيرتين الإلياذة والأوديسة.
  • الحفريات التي تم العثور عليها في منطقة صور وصيدا كانت تحتوي على معلومات هامة عن الحضارة الفينيقية.
  • وأخيراً الكتابات التي قد وجدها العلماء والباحثون منقوشة ومحفورة على الأنصاب وعلى النواويس في مناطق متفرقة، كانت أيضاً مرجعاً هاماً عن تاريخ الحضارة الفينيقية.

شاهد أيضًا: موضوع عن الحضارة الفرعونية

خاتمة موضوع تعبير عن الحضارة الفينيقية

وبذلك نكون قد تعرفنا على الحضارة الفينيقية عبر موضوع تعبير عن الحضارة الفينيقية ، وأهم مدنها، ونظام الحكم فيها، وطبيعة الديانات التي كانت تعتنقها هذه الحضارة، بالإضافة إلى أهم الإنجازات التي قام الفينيقيون بعملها أثناء فترة ازدهار حضارتهم، وأهم المراجع التي قد تحدثت عن الحضارة الفينيقية.

Add Comment