موضوع تعبير عن القوة الدافعة الكهربية

موضوع  تعبير عن القوة الدافعة الكهربية

موضوع تعبير عن القوة الدافعة الكهربية ما هو المقصود القوة الدافعة الكهربائية أن هذا التعبير لا يمثل الكلام عن قوة الكهرباء التي نعرفها جميعًا، ولكنه يتحدث عن في الجهد ويكون المقصود هو فرق وجود الفرق بين نوعين مختلفين من كميات كبيرة، فنحن نعرف جميعًا أننا نطلب على قياس قوة الشيء يطلق عليه اسم وحده النيوتن، ونحن أيضًا نطلق اسم الفولت عندما نقوم بقياس فرق الجهد، وتختلف أنواع القوة الدافعة الكهربائية فيوجد بها أنواع كثيرة نأخذ منها التيارات الثابتة.

مقدمة موضوع تعبير عن القوة الدافعة الكهربية

  • نستطيع أن نقول إن القوة الدافعة الكهربائية ما هي إلا قوة تساعد على تحريك وتشغيل الأدوات الذي يلزمها طاقة لتشغيل المحركات الخاصة بها، كما أن القوة الدافعة الكهربائية تنقسم إلى أجزاء وأنواع كثيرة فمنها ما يعطينا التيارات المستمرة دائمًا، ومنها ما يعطينا التيارات المتناوبة بهذا تتعدد هذه الأنواع أنواع القوة الدافعة الكهربائية وان أستطيع دائمًا أن نقيس فرق الجهد بين هؤلاء بوحدة القياس الخاصة بهم.

شاهد أيضًا: إسهامات نيوتن في الفيزياء كاملة pdf

ما معنى القوة الدافعة الكهربائية

  • نحن جميعًا نعرف أنه يوجد مجموعة من الأسماء العلمية التي تم تناولها بصورة خاطئة، فنحن هنا نقوم بتوضيح عام على القوة الدافعة الكهربائية، لأن هذا المسمى يستخدم منذ سنوات طويلة جدًا وعندما يسمع الإنسان هذا الاسم يعتبر ويتذكر قوة الكهرباء التي نستخدمها في كل شيء فإنها دائمًا تدل على القوة في الاستخدام والطرق المستخدمة بها هذه القوة.
  • ولكن المفهوم الصحيح لهذه القوة الدافعة الكهربائية أن نقوم بهذه القوة بقياس فرق بين كميتين، ولكننا نريد أن نعرف الفرق بينهما في الجهد فعلى هذا نقوم بذكر المصدر مثال فنحن نطلق دائمًا على القوة التي يتم قياسها بوحدة النيوتن ونقوم أيضًا بإطلاق اسم الفولت عندما نريد أن نقوم بقياس فرق في الجهد.
  • ويجب أن نعلم انه يوجد أنواع عديدة من الأنواع التي تسمى القوة الدافعة الكهربائية، ويوجد منها أنواع كثيرة نأخذ منها تيارات ثابتة ونقوم باختصار هذه الكلمة DC.
  • ومنها مجموعه أيضًا تعطينا مجموعة من التيارات المتناوبة الذي نقوم باختصار اسمها إلى AC.
  • وسوف نقوم في هذا الموضوع بتخصيص الحوار على شيء يعطينا قوة دافعة كهربائية وينتج عنه تيارًا ثابتًا وسوف نقوم، وسوف نطلق عليه اسم بطارية للحديث عن هذا المصدر الذي يمدنا أو يعطينا القوة الدافعة الكهربائية.

ما هو مفهوم القوة الدافعة الكهربائية

  • مما سبق يتضح لنا أن القوة الدافعة الكهربائية المقصود بها هو فرق في الجهد الكهربي، وقد سبق وقمنا بتوضيح المقصود بـ القوة الدافعة الكهربائية هو الحصول على أكثر فرق في الجهد الذي تقوم البطارية بصنعه بين طرفيها.
  • وأيضًا من الممكن اعتبار مصادر القوة الدافعة الكهربائية أنها تستطيع أن تضخ شحنات من المناطق التي يوجد بها الجهد المنخفض إلى المناطق التي يوجد بها الجهد المرتفع وبالأسلوب العلمي ما أستطيع أن نقول إن البطارية تستطيع تغيير نوع الشحنات من السلبية إلى الموجبة ببذل كمية من المجهود.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن علماء الفيزياء كامل

ما هي المقاومة الداخلية للبطارية

  • أنه في الحالات العادية للبطارية نستطيع أن نعرف أن الفرق في الطرفين الخاصين بالبطارية يكونوا في مقدارهم متساويين على للقوى الدافعة للبطارية، ولكن هذه الحالة ليس لها وجود في واقعنا وأيامنا هذه.
  • لأنه عندما نقوم بدراسة المكونات الداخلة في صناعة البطارية نجد انه يوجد بها مواد تقوم بعملية مقاومة، لأن هذه المواد التي دخلت في صنع هذه البطارية يكون اعتمادها وتأثيرها عن طريق درجة حرارة هذه المادة التي دخلت في صنع هذه المواد.
  • وبهذا نكون قد فهمنا أن وجود فرق بين جهد الطرفين الخاصين بالبطارية أصبح أقل من حجم القوة الدافعة الكهربية، وهذه الطريقة لا تحدث إلا في حالة واحدة إذا أصبح التيار متحرك بين القطبين السالب والموجب، ويقدر هذا النقص بالمسمى ويكون هو كمية الطاقة الكهربائية التي تمر داخل البطارية ويحدث أحيانًا في حالات معينة أننا نجد الفرق بين الجهد في قطبي البطارية يزيد ويرتفع وذلك في حالة معينة وهي عندما يتجه التيار من قطبي البطارية من السالب إلى الموجب.
  • ومما سبق يتضح لنا أنه يجب على كل إنسان عند قيامه بشراء أي بطارية فلابد أن نقوم بقراءة المكتوب عليها من فرق الجهد هل هي مساوية لكمية القوة الدافعة الكهربية، ويجب أن نقوم بحساب الفرق بين الجهد الذي يحدث بين قطبي البطارية يجب أن نقوم بهذه التجربة واقعيًا، وهي أننا نقوم بإحضار الجهاز لقياس الجهد ونقوم بوضعه بين قطبي البطارية، وان أقوم بعمل مجموعة من العمليات الحسابية السهلة بعد أن قمنا بقياس القيمة الخاصة بالتيار في هذا الوقت نستطيع أن نحصل على كمية القوة الدافعة الكهربائية

ما هي الدارة الكهربائية البسيطة

  • مكونات الدائرة الكهربائية البسيطة إذا قمنا بعمل دائرة كهربائية بسيطة نقوم بإحضار بطارية، وهي تعتبر المسئولة عن مصدر الطاقة وقطعة من السلك ونقوم بإحضار أحد الأشياء الذي يقوم بوظيفة المقاومة الخارجية وهذه تسمى باسم آخر وهي مقاومة الحمل الثقيل.
  • وإذا قمنا بتوضيح المقصود به المقاومة الخارجية فهي أن نحضر إما أن يكون مصباح كهربائي أو سخان يعمل بالكهرباء صغير أو أي جهاز يتم توصيله ويعمل بالكهرباء.
  • والمقصود بالحمل الثقيل أن المقاومة التي تقوم به المصباح الكهربي أو السخان أي أن كان الجهاز الكهربي الذي نقوم باستخدامه، فإنه يكون بمثابة شيء يحتاج إلى طاقة فيصبح هذا حمل ثقيل على البطارية التي نستخدمها في أثناء عملية التوصيل تقوم البطارية بمنح هذا الجهاز كمية من الطاقة حتى يستطيع أن يعمل هذا الجهاز ويتم تشغيله.
  • ومما سبق يتضح لنا أن في اغلب التجارب التي يتم عملها يوميًا نقوم باكتشاف أن دائمًا ما تكون هذه التجارب كافيه بتوضيح لنا أن المعدل العام لكل المقاومات الخارجية مقدارها كبير جدًا عن المعدل العام لكل المقاومات الداخلية، وبهذا يتضح لنا دائمًا انه يجب ألا نهتم بالمقاومات الداخلية نهائيًا ونقوم بإعطاء الاهتمام الأكبر بالمقاومات الخارجية دائمًا بإكمال كل ما نقوم به دون أن تكون هذه المقاومات ضمن الاهتمام التي نقوم بها.
  • والذي فهمناه في علم الدوائر الكهربائية أن في هذه الحالة نستخدم البطارية تستخدم كمصدر رئيسي له، وان الطاقة الكهربائية الذي يلزم في تشغيل الدائرة الكهربائية عند اكتمالها وفي هذه الحالة، فإن البطارية تقوم بإصدار طاقة كهربائية دائمًا والفرق الذي اكتشفوه في الجهد المبذول منه حيث الطاقة الصادرة من البطارية فهذا يطلق عليه اسم القوة الدافعة الكهربائية.

شاهد أيضًا: بحث عن قانون كيرشوف في الفيزياء

خاتمة موضوع تعبير عن القوة الدافعة الكهربية

مما سبق يتضح لنا أن القوه الدافعة الكهربائية هي كمية الطاقة التي تلزم إلى أي جهاز أو دائرة كهربائية لا تستطيع أن تعمل إلا إذا استمدت هذه الطاقة، وهنا لا بدَّ أن يكون عندنا مصدر ثابت للطاقة وان نستطيع أن استخدم هذه البطارية كمولد لهذه الطاقة، وهنا تقوم البطارية بإعطاء الدائرة الكهربائية التيار اللازم لتشغيلها وأنه يوجد أنواع كثيرة لهذه القوه الدافعة الكهربائية، فمنها مصادر للطاقة ثابتة ومصادر الطاقة متحركة وان البطارية يوجد بها القطب السالب والقطب الموجب الذي لابدَّ من توافرها اكتمال الدائرة الكهربائية.

Add Comment