موضوع تعبير عن المستعمرات المرجانية

موضوع تعبير عن المستعمرات المرجانية

المستعمرات المرجانية هي كائنات حية تعيش بالمياه الاستوائية بجميع دول العالم، وتتصف بصغر حجمها وملمسها الناعم، وفي هذا الموضوع سنتعرف على الشعاب المرجانية وأنواعها، وأضرارها وفوائدها المختلفة.

المستعمرات المرجانية

الشعب المرجانية هي الهياكل الكبيرة المتواجدة بأسفل المياه، والمتكونة من الهياكل اللافقارية البحرية الاستعمارية والتي يُطلق عليها مرجان، وهذا المرجان يقوم ببناء الشعاب يُطلق عليه اسم مرجانيات صلبة أو هرماتبك مرجاني، وذلك لأنها تقوم باستخراج الكربونات الكالسيوم من ماء البحار حتى تنشئ الهياكل الخارجية القوية والمتينة لحماية الاجسام الناعمة المكونة لها.

وهناك مرجانيات اخرى لا تشترك في البناء الخاص بالشعاب، وتعرف باسم مرجان لين، وهي الكائنات المرنة التي تتشابه غالبًا مع نباتات وأشجار عديدة، وتنتمي المرجانيات للطائفة التي تُسمى بالزهريات الشعاعية، والتي تم تصنيفها ضمن الشعبة اللاسعة، وتضم أيضًا ما يعرف بشقائق النعمان وبقنديل البحر، وهذه الشعب المرجانية يُطلق عليها اسم غابات مطيرة للبحر في كثير من الأحيان.

فتغطي الشُعب المرجانية التي تتسم بأنها ضحلة في المساحة الخاصة بالمحيط بأقل من 0.1 % في العالم، أي ما يقترب من نصف مساحة الدولة الفرنسية، كما أنها تقوم بتوفير الموطن للأنواع البحرية المختلفة بما لا يقل عن 25 % منهم، بما في ذلك السمك وما يعرف بالرخويات، وبالديدان، وبالقشريات، وبشوكيات الجلد، وبالإسفنجيات، وبالغلاليات، وباللاسعات الأخرى.

شاهد أيضًا: فوائد سمك الهامور للانسان

أنواع المستعمرات المرجانية

هناك الكثير من الظروف المختلفة التي تؤثر في النمو الخاصة بالشعاب المرجانية، وهذه الظروف تتمثل في نمو الشعاب المرجانية بالمياه الدافئة، واحيانًا تحتاج بعض الانواع الاخرى منها لأن تكون مياهها ضحلة، أو صافية، أو مشمسة، كما أنها تنمو بمياه المحيط التي تقوم بتوفير عناصر الغذاء المختلفة حتى ولو بكميات قليلة، حيث تتواجد احيانًا بالمياه الاستوائية.

وبالجدير بالذكر أن أول ظهور للشعاب المرجانية كانت قبل أربعمائة وخمسة وثمانون مليونًا سنة، كما أنه تم تصنيفها إلى ثلاثة أنواع اساسية، وذلك بالاعتماد على علاقة الشعاب المرجانية بجميع الخصائص الجيولوجية المحيطة به والبنية الخاصة بها، وفيما يلي انواع هذه الشعاب:

شعاب مرجانية هدابية

ويعد هذا النوع من أكثر الأنواع نموًا وانتشارًا، فتم اكتشافها قريبة مما يُعرف بالجزر البركانية الحديثة، وتم تسميتها بالشعاب المرجانية الهدابية لأنه تم تواجدها واكتشافها في مكان بعيد عن الشاطئ، والتي تنمو على شاطئ البحر بمستوى منخفض من مياهه، لتتوسع بعد ذلك في اتجاه البحر خلال النمو وزيادة الحجم الخاص بها.

الحاجز المرجاني

وهي شعاب مرجانية يتم فضلها عن ما يُعرف بالبر الرئيسي عن طريق البحيرة الضحلة، والتي قد يستمر وقت تكوينها ونموها أكثر من وقت تكوين ونمو الشعاب الهدابية، ولذلك فهي تتسم بالندرة والقلة، وبالجدير بالذكر أن الحاجز المرجاني العظيم الموجود قبالة الساحل الأسترالي يعد هو الأكبر من هذا النوع عالميًا، كما أن هذا النوع من الشعاب هي من الأنواع الكبيرة جدًا لدرجة انه من الممكن مشاهدتها من الفضاء.

الجزر المرجانية

وهي الشعاب الدائرية التي تنمو وتتشكل حول البحيرة الشاطئية المركزية، حيث تتكون هذا النوع من المستعمرات المرجانية أعلى البراكين المخروطية المغمورة، والتي غالبًا ما تتكون من النوع الخاص بالشعاب المرجانية الهدابية المتواجدة حول جزر البراكين المختلفة، لتتآكل الجزيرة مع مرور الزمن وتتعرض للغرق تحت مستوى سطح البحر، وبالجدير بالذكر أن جزر مرجانية عديدة تتواجد بجنوب المحيط الهادي، كما أن بعضها متواجد بالمحيط الهندي.

اضرار الشعاب المرجانية

للشعاب المرجانية أضرار عديدة، حيث أنها تنمو بمعظم المحيطات العالمية وبأعماق البحار التي تتسم مياهها بأنها ضحلة ومعتدلة واستوائية، وتنمو الكثير من الشعاب المرجانية الأخرى بالمحيط الهادئ وبالمحيط الهندي، وفي السطور التالية بعض الأضرار الناتجة عن الشعاب المرجانية:

استهلاك الاكسجين

يعتمد نمو الشعاب المرجانية على استهلاك الاكسجين، فتقوم باستهلاكه بشكل كبير جدًا سواء إذا كان النمو بالبحار أو بالمحيطات، فتحصل عليه بالشكل المباشر من خلال نباتات البحار والمحيطات، كما أنها تحصل على الاكسجين الموجود بالمياه بعد إذابته فيه، مما ينتج عن ذلك عدم توافر الاكسجين اللازم لحياة الكائنات البحرية المختلفة.

شاهد أيضًا: مقدمة عن السياحة في مصر

تُسبب الأذى

تنمو انواع محيطية خطيرة جدًا كالطحالب الحمراء والخضراء، وما يُعرف بقنفذ البحر، والتي قد تُلحق الضرر بمن تلسعه، لأنها تحتوي على لسعات سامة للغاية.

تُشكل خطرًا على الحيوان والانسان

للشعاب المرجانية العديد من الخلايا اللاذعة التي تستخدمها في السيطرة على الفرائس الخاصة بها من عوالق وكائنات بحرية صغيرة، فتقوم بشلها، ولذلك فهي تُمثل الخطر الكبير على كائنات البحار المختلفة وعلى العنصر البشري أيضًا في حالة أن تم الاقتراب منها.

فوائد الشعاب المرجانية

مثلما كان هناك اضرار للشعاب المرجانية، فهناك أيضًا فوائد عديدة لها، فالنظم البيئية لأنواع الشعاب المرجانية المختلفة هم نظم بيئية ذات الاهمية الكبرى من بين الانظمة المختلفة في العالم، فتتكون من المستعمرات المرجانية الضخمة التي تحتوي على الأعداد الهائلة من الحيوانات الصغيرة والتي يُطلق عليها اسم “البوليبات”، حيث يتصف النمو الخاص بالشعاب المرجانية بالبطيء، وتنمو في الظروف المائية الصافية والدافئة وبالمياه الضحلة، ولذلك فإن الفوائد الخاصة بالشعاب المرجانية هي:

إنتاج الكتل الحيوية

تقوم الشعاب المرجانية بإنتاج الكتل الحيوية بالشكل المرتفع، لأن نظامها هو النظام البيئي الاستوائي، كما أنها تنمو بالمياه الضحلة.

مصدر للدخل

تعمل الشعاب المرجانية على توفير المليارات الدولارية في خدمات البيئة والاقتصاد، وتقوم بحماية سواحل البحار، وهي من أحد أهم العوامل الخاصة بازدهار السياحة في أي دولة.

خفض درجة الحرارة

تقوم الشعاب المرجانية بخفض درجة الحرارة في جميع انحاء العالم، لأنها تقوم بامتصاص غاز ثاني اكسيد الكربون من الهواء بنسبة 15 %، كما انها تقوم بتحديد النسبة الخاصة بالهيدروجين.

مصدر البروتينات

تحتوي الشعاب المرجانية على بروتينات بكمات كبيرة جدًا، فهي من المصادر الغنية به.

حماية السواحل

تقوم الشعاب المرجانية بحماية سواحل البحار من أي عواصف أو أمواج قوية عاتية.

مأوى للكائنات الحية

تعد الشعاب المرجانية مأوى جيد ومناسب للكائنات الحية البحرية المختلفة.

فهم الأحداث المناخية

ساهمت الدراسة المتعلقة بالشعاب المرجانية على فهم أحداث المناخ على مدار آلاف السنوات الكثيرة الماضية.

المخاطر التي تواجه الشعاب المرجانية

هناك تهديدات ومخاطر كثيرة تواجه الشعاب المرجانية، مما تؤثر على حياة كائنات البحار الحية التي تسكن فيها، وأيضًا تمثل خطرًا كبيرًا على هياكل هذه الشعاب المرجانية وسلامتها، ومن أهم هذه التهديدات ما يلي:

خطر الافتراس

تواجه الشعاب المرجانية خطر افتراس الكائنات الحية البحرية لها، مما يؤثر ذلك على تدمير العديد من الأنواع المهمة كالطحالب، ونجم البحر، واسفنجيات البحر، والديدان، وأنواع مختلفة من الصدفتين، واعداد قليلة مما يعرف ببطنيات القدم.

ظاهرة التبييض

نتج عن ظاهرة التبييض إلحاق الدمار الواسع نطاقه بالشعاب المرجانية شرق المحيط الهادئ، وبمنطقة البحر الكاريبي، وترتبط ظاهرة التبييض بالارتفاع في درجات الحرارة لمياه البحار، والارتفاع في النسبة الخاصة بالحموضة والتعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية.

شاهد أيضًا: معلومات عن الشعاب المرجانية

وفي نهاية الموضوع وبعد ان قمنا بالتعرف على الشعاب المرجانية، وتحدثنا عن معلومات كثيرة متعلقة به، وتعرفنا على أنواعه المختلفة من شعاب هدابية وشعاب حاجز مرجاني وجزر مرجانية، وتعرفنا على فوائد الشعاب المرجانية واضراره المختلفة، وعلى المخاطر والتهديدات التي تواجههم، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

Add Comment