موضوع تعبير عن بئر يوسف

موضوع تعبير عن بئر يوسف

مقدمة عن موضوع تعبير عن بئر يوسف، هو الابن الحادي عشر لسيدنا يعقوب علية السلام، وزوجته راحيل وكان يتميز بجماله الفائق، وقيل عنه رسول الله أنه قد أوتي شطر الحسن، وقد وقعت السيدة زليخة زوجة عزيز مصر في حبه، واليوم في هذا المقال يسعدنا أن نقدم لكم شرحًا مبسطًا يعرفنا على موضوع تعبير عن بئر يوسف فتابعونا لتتعرفوا على التفاصيل.

موقع بئر يوسف

هناك العديد من المناطق والدول التي تدعي وجود هذا البئر فيهم وقد قيل في بعض الأقوال إن البئر موجود بالعديد من الدول منها مصر وسوريا وفلسطين، وهناك العديد من الآبار التي كان يطلقون عليه اسم هذا البئر.

شاهد أيضًا: أين دفن سيدنا يوسف ولماذا

قصة سيدنا يوسف

تتداول بين الناس وقد وردت بشكل مفصل في الكتب المقدسة وبداية القصة أن أباه كان له عدد كبير من الأبناء من زوجة، وابنان من زوجة أخرى، وهما يوسف وأخ أصغر له، وقد كان يوسف يتميز عن إخوته بالحكمة، والفطنة وكان قريب من والده أكثر من أخواته مما جعلهم يغارون منه فقرروا مجتمعين أن يتخلصوا منه فطلبوا من والدهم أن يرافقهم يوسف إلى المراعي، وبعد أن تعهدوا بالحفاظ على حياته سمح سيدنا يعقوب لأبنائه أن يأخذوه معهم، وعندما وصلوا إلى المرعى احتاجوا للماء فتطوع بالنزول إلى البئر ليعبئ لإخوته الماء، وبعد أن حصلوا على حاجتهم من الماء تركوه في البئر وغادروا المنطقة وقد مر من جانب البئر قافلة من التجار جلسوا ليستريحوا تحت شجرة بجانب البئر فسمعوا صوت إنسانٍ داخل البئر فأخرجوه من البئر واعتنوا به، وحملوه مع قافلتهم، وصادفتهم قافلة ذاهبة إلى مصر فعرفوا بقصة يوسف، وطلبوا أن يبيعوه لهم فوافقوا، وحملته القافلة الذاهبة إلى مصر معهم، وكان على درجة عالية من الجمال وحسن الخلق، وبحكمة ربانية.

سيدنا يوسف وزوجة فرعون

بدأ العمل بالقصر كخادم فشاهدت زوجة فرعون فأحبته، وطلبت منه أن يفعل الفاحشة معها إلا أنه رفض وامتناعه عن القيام بذلك فقد دخلت غرفته وأغلقت الباب، وأجبرته أن يقوم بذلك إلا أنه امتنع أيضًا، وقد ذهب لفتح باب الغرفة فقد لحقت به للباب وقطعت له القميص وبعدها وجدت زوجة فرعون أنها لا فائدة ترجى من هذا الفتى، أرادت أن تنتقم منه فأخبرت زوجها بأنه حاول النيل منها وقد أمر فرعون بحبسه.

يوسف عليه السلام وتفسير الأحلام

قد اشتهر بتفسير الرؤى، والأحلام حتى أن فرعون استدعاه من السجن بهذا الخصوص، وكان قد سعد بعد القيام بتفسيره فطلب من الفرعون إحضار النساء اللائي كن في الوليمة التي أقامتها زليخة منذ زمن، وذلك ليشهدوا على براءته وعفته، وقد تم تعينه عزيزًا لمصر خلال المدة التي قضاها يوسف في السجن صارت زليخة امرأة عجوزاً طاعناً في السجن، عمياء فقدت بصرها فدعوها الناس أن تقابل عزيز مصر فقابلته وعرفته عن نفسها قائلة ( أنا التي ربيتك في بيتي، وكنت امشط شعرك) طالباً منها الزواج، داعياً الله أن يرد عليها جمالها وبصرها، ثم عاشت في قصره.

دعاء سيدنا يوسف في البئر

هناك دعاء قد دعا بيه عندما ألقى في البئر حيث دعا الله سبحانه وتعالى بدعاء علمه جبريل عليه السلام (اللهم يا مؤنس كل غريب، ويا صاحب كل وحيد، ويا ملجأ كل خائف، ويا كاشف كل كربة ويا عالم كل نجوى، ويا منتهى كل شكوى، ويا حاضر كل ملأ، يا حي يا قيوم أسألك أن تقذف رجاءك في قلبي، حتى لا يكون لي هم ولا شغل غيرك، وأن تجعل لي من أمر فرجا ومخرجا، إنك على كل شيء قدير).

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة بئر السبع ؟

مقامات يوسف عليه السلام

هناك بعض من المقامات لسيدنا يوسف ومنها:

  • تميز بالأدب مع والده واستشارته على الدوام لقول الله تعالى (إذ قال يوسف لأبيه يا أبت إني رأيت أحد عشر كوكبًا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين).
  • مقام الطاعة لأبيه لقول الله تعالى (قال يأبني لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدًا إن الشيطان للإنسان عدو مبين).
  • مقام تمكينه في الأرض وتعليمه وتأويله للأحاديث.
  • مقام العلم الوفير والحكمة لقول الله تعالى (ولما بلغ أشده واستوى آتيناه حكمًا وعلمًا وكذلك نجزي المحسنين).
  • مقام الطهارة والعفة حيث قال الله تعالى (وراودته التى هو في بيتها عن نفسه وغلقت الأبواب وقالت هيت لك قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثولي أنه لا يفلح الظالمون).
  • كان من ضمن المخلصين لله وحده لقول الله تعالى (أنه من عبادنا مخلصين).
  • كان صادقًا (ان كان قميصه قد من دبر فكذبت وهو من الصادقين).
  • كان بريء من القوم الكافرين، لقوله تعالى (إني تركت ملة قوم لا يومنون بالله وهو بالأخرة هم كافرون).
  • مقام نصرة الأخ لأخيه بالحق، لقوله تعالى (ولما خلوا على يوسف آوى إليه أخاه قال إني أنا أخوك فلا تبتئس بما كانوا يعملون).
  • قد رفع الله درجاته، لقول الله تعالى (كذلك كدنا ليوسف ما كان ليأخذ أخاه في دين الملك إلا أن يشاء الله نرفع درجات من نشاء وفوق كل ذي علم عليم).

شاهد أيضًا: كيفية حفر بئر الماء

خاتمة عن موضوع تعبير عن بئر يوسف

وفي النهاية نرجو أن نكون قدمنا لكم موضوعًا شاملًا ومفيدًا عن موضوع عن بئر يوسف، قصة سيدنا يوسف، دعاء سيدنا يوسف في البئر، مقامات سيدنا يوسف، ولا تنسوا مشاركته مع أصدقائكم ومعارفكم على مواقع التواصل الاجتماعي أو ترك تعليق أسفل المقال بعد قراءته، كل ما تريد أن تعرفه عن موضوع تعبير عن بئر يوسف تجده في هذا المقال.

Add Comment