موضوع تعبير عن بلاد الشام

موضوع تعبير عن بلاد الشام

موضوع تعبير عن بلاد الشام، اشتهر اسم بلاد الشام منذ العصور القديمة وإلى عصرنا هذا، إذ تضم بلاد الشام عدد كبير من الحضارات التي قد مرت عليها وأثرت فيها، مثل الحضارة الفرعونية والرومانية والإسلامية، بالإضافة إلى حضارة الفرس والإغريق، والصليبيين أيضاً، مما جعل من بلاد الشام خليطاً ممتزجاً من الحضارات المختلفة، لذا تابعونا خلال السطور التالية عبر موضوع تعبير عن بلاد الشام بالعناصر والخاتمة للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، موضوع تعبير عن بلاد الشام بالعناصر والافكار للصف الاول والثاني والثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع تعبير عن بلاد الشام

  1. ما هي بلاد الشام؟
  2. لماذا سميت بلاد الشام بهذا الاسم؟
  3. أهم المعالم التاريخية والدينية في بلاد الشام
  4. الحالة المناخية في بلاد الشام

شاهد أيضًا: أين تقع أرض الشام ؟

ما هي بلاد الشام؟

  • إن بلاد الشام هي اسمًا قديمًا قد تم إطلاقه على مساحة كبيرة جداً من الأراضي الواسعة المساحة.
  • في البداية كان يطلق اسم بلاد الشام فقط على البلاد التي توجد في المنطقة الشرقية من البحر الأبيض المتوسط، أي على منطقة الأردن، وفلسطين، ولبنان، وسوريا.
  • ولكن تم بعد ذلك ضم البلاد التي تحتوي على بعض الأقاليم، التي أصبحت جزءً هاماً من بلاد الشام، وتتمثل هذه البلاد في جزيرة قبرص والسعودية ومصر وتركيا.
  • ويبلغ عدد السكان الذين يعيشون في بلاد الشام بصفة عامة ما يقرب من ثمانية وأربعين مليون مواطن، ويعيش هذا العدد الهائل من السكان على مساحة كبيرة جداً من بلاد الشام.
  • إذ تبلغ المساحة الإجمالية التي تحتلها بلاد الشام بشكل تقريبي ما يقرب من ثلاثمائة وخمسة عشر كيلو متر مربع.

لماذا سميت بلاد الشام بهذا الاسم

اختلفت المصادر التاريخية حول سبب تسمية بلاد الشام بهذا الاسم، ولكننا قد نجحنا في تجميع معظم الأسباب التي تم ذكرها في هذا الشأن وهي كالتالي:

1ـ اسم شام هو أحد مشتقات كلمة شمال

قال البعض أن اسم بلاد الشام هو مشتق في الأساس من كلمة شمال، حيث تقع بلاد الشام في منطقة الشمال من الكعبة الشريفة التي يعتبرها المسلمين قبلةً لهم، وبالمثل فقد تم تسمية اليمن بهذا الاسم لأنها تقع على يمين القبلة.

2ـ اسم شام هو نفس اسم سام بن نوح النبي عليه السلام

  • يقول بعض المؤرخين أنه قد تمت تسمية بلاد الشام بهذا الاسم نسبة إلى سام بن نوح النبي عليه السلام.
  • وذلك لأنه بعد انتهاء الطوفان تفرق سام وحام ويافث أبناء نوح الثلاثة في الأرض، وتوجه سام في البداية إلى بلاد الرافدين ليسكن فيها، وبعد ذلك سكن في بلاد الشام.
  • كما قيل أيضاً أن حرف السين باللغة السريانية ينطق شين، لذلك يتم نطق اسم سام في اللغة السريانية هكذا “شام”.

3ـ اسم شام هو أحد مشتقات الفعل شم

يقول بعض علماء اللغة أنه قد تمت تسمية بلاد الشام بهذا الاسم لأن اسم شام هو أحد مشتقات الفعل شم، ويرمز ذلك إلى الروائح العطرية النادرة التي توجد في بلاد الشام، وذلك بسبب كثرة أشجار الأرز والغابات والزهور والنباتات العطرية المختلفة بها.

4ـ اسم شام مشتق من كلمة شآم

يقول البعض أن اسم شام مشتق من كلمة شآم كما ينطقها البعض، والشآم في اللغة العربية هو الشامة سوداء اللون التي تظهر على جلد الإنسان.

وتنتشر الشامات بكثرة في بلاد الشام لذلك يعتبر انتشار الشامات هناك من أحد أسباب تسمية بلاد الشام بهذا الاسم.

أهم المعالم التاريخية والدينية في بلاد الشام

توجد العديد من المعالم التاريخية والدينية التي تنتشر في مناطق متعددة من بلاد الشام، وفيما يلي أهم هذه المعالم:

1ـ جبل نيبو

جبل نيبو هو أحد الجبال العملاقة التي تشتهر بها بلاد الشام حيث يبلغ ارتفاع هذا الجبل ما يزيد عن 680 متراً من مستوى سطح البحر.

ويقع جبل نيبو في المنطقة الجنوبية من ناحية الأردن، وتبلغ المسافة بين هذا الجبل وبين مدينة مأدبا من الناحية الغربية 10 كيلو متراً تقريباً، بينما تبلغ المسافة بينه وبين عمان ما يقرب من واحد وأربعين كيلو متراً.

2ـ المسجد الأقصى

  • من المعروف أن المسجد الأقصى يعد من أكثر المعالم التاريخية والدينية أهمية بالنسبة للمجتمع الإسلامي بوجه عام، فهو ثاني الحرمين الشريفين وأولى القبلتين.
  • ويقع المسجد الأقصى بالتحديد في القدس وهي العاصمة الفلسطينية الشهيرة التي أخذت شهرتها الكبيرة بسبب المعالم التاريخية والدينية الكثيرة الموجودة فيها.
  • إذ كان الناس يأتون لزيارة القدس من جميع بلاد العالم لما تحتوي عليه هذه المدينة من معالم دينية مقدسة ونادرة منذ آلاف السنين.

شاهد أيضًا: معلومات تاريخية عن أقدم مملكة في الشام

3ـ المغطس

يعتبر المغطس من الآثار التاريخية القديمة جداً الموجودة في منطقة الأردن وبالتحديد في منطقة بيت عنيا، وهو يقع على مسافة 9 كيلو متر من منطقة البحر الميت من جهة الشمال.

وفي نفس المنطقة تقريباً التي يوجد بها المغطس توجد أيضاً معالم تاريخية ودينية قديمة جداً يعود تاريخ بعضها إلى العصر البيزنطي، بينما يعود تاريخ البعض الآخر إلى العصر الروماني لذلك تعتبر منطقة سياحية هامة.

4ـ الحرم الإبراهيمي

يعتبر الحرم الإبراهيمي هو أحد الآثار التاريخية والدينية الهامة عند المسلمين وعند اليهود على حد سواء، وهو يقع داخل فلسطين وبالتحديد في مدينة الخليل.

5ـ كنيسة القيامة

إن كنيسة القيامة هي مكان مقدس جداً عند المسيحيين، وهي تعتبر من الكنائس الأولى التي تم بناؤها بعد قيامة السيد المسيح، وكان الناس يسافرون إليها من كل مكان في العالم لكي يشاهدوا الأماكن التي قد تواجد فيها السيد المسيح أثناء حياته على الأرض.

وتقع هذه الكنيسة في مدينة القدس وبالتحديد في مكان قريب من بقايا أسوار البلدة القديمة، لذلك فإن هذه الكنيسة لها أهمية دينية وأهمية سياحية أيضاً.

6ـ الجامع الأموي

يوجد الجامع الأموي في دمشق عاصمة سوريا، ويعتبر هذا الجامع القديم من أشهر وأهم المساجد الإسلامية، وكان الوليد بن عبد الملك هو من أصدر أوامره ببناء هذا الجامع العريق.

7ـ كنيسة المهد

  • من الكنائس الأثرية أيضاً والتي لها أهمية دينية بالغة في بلاد الشام كنيسة قديمة جداً تسمى كنيسة المهد، وقد تمت تسميتها باسم المهد نسبة إلى مهد رسالة السيد المسيح إذ أنه قد ولد في هذه المنطقة.
  • تقع كنيسة المهد في منطقة بيت لحم داخل فلسطين، وبالتحديد في الجزء الجنوبي من ناحية الضفة الغربية، وقد تم بنائها في سنة ثلاثمائة وخمسة وثلاثين ميلادياً، وكان ذلك بأمر من الإمبراطور المسيحي قسطنطين.
  • ومن المعروف عن الإمبراطور قسطنطين أنه قد اهتم ببناء العديد من الكنائس في عصره، وقد قامت والدته الملكة هيلانة بمساعدته كثيراً في هذا الأمر.

الحالة المناخية في بلاد الشام

  • تتميز منطقة بلاد الشام بحالة مناخية معتدلة في معظم أوقات السنة، وذلك أن الرياح الغربية الرطبة غالباً ما تهب على المنطقة الشمالية من بلاد الشام، مما يؤدي إلى تساقط مياه الأمطار دائماً فيها.
  • بينما تكون الرياح الجافة من نصيب المنطقة الجنوبية من بلاد الشام، وبناءً على ذلك يكون فصل الصيف في بلاد الشام حراً نسبياً.
  • بينما يتميز فصل الشتاء بالجو البارد حيث تتساقط الثلوج والأمطار بشكل نسبي في كل المنطقة، ولكن بشكل عام يمكن اعتبار المناخ في بلاد الشام مناخاً معتدلاً لطيفاً.

شاهد أيضًا: لماذا سميت بلاد الشام بهذا الاسم

خاتمة موضوع تعبير عن بلاد الشام

وبذلك نكون قد تعرفنا على بلاد الشام عبر موضوع تعبير عن بلاد الشام، وفهمنا سبب هذه البلاد بهذا الاسم، وعرفنا أهم المعالم السياحية والدينية فيها، كما أخذنا فكرة جيدة عن الحالة المناخية بها طوال العام.

Add Comment