موضوع تعبير عن تعمير الصحراء وزراعتها

موضوع تعبير عن تعمير الصحراء بالاستشهادات

موضوع تعبير عن تعمير الصحراء وزراعتها بالعناصر والمقدمة والخاتمة، هذا ما نقدمه إليكم اليوم، تغطي الصحراء مساحات واسعة جدًا من العالم، سواء في مصر أو أي دولة آخري لذلك يجب أن نفكر جيدًا في استغلال هذه المساحات للقيام بالعديد من المشروعات، سواء عن طريق تحويلها إلى أراضي زراعية أو قيام بعض المصانع، إلى جانب الكثير من المشاريع التي تصلح للقيام في هذه المساحات، موضوع تعبير عن تعمير الصحراء وزراعتها بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي و الخامس الابتدائي و السادس الابتدائي، موضوع عن تعمير الصحراء بالأفكار والاستشهادات للصف الاول الاعدادي و الثاني الاعدادي و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع تعبير تعمير الصحراء بالإستشهادات:

  1. مقدمة حول تعمير الصحراء.
  2. طريقة تعمير الصحراء بالاستشهادات.
  3. القضاء على البطالة عن طريق تعمير الصحراء.
  4. تعمير الصحراء عن طريق إقامة المشروعات.
  5. الدولة ودورها في تشجيع القيام بمشروع تعمير الصحراء.

مقدمة موضوع تعبير عن تعمير الصحراء :

منذ زمن بعيد اجتمعت الكثير من المؤتمرات والندوات التي تتكلم حول تعمير الصحراء، وقد انتشرت هذه الفكرة عند زيادة معدل بطالة الشباب وعدم توفر فرص عمل في البلاد، وبعد ازدياد طرق الهجرة الغير شرعية وتعريض حياتهم للخطر من أجل كسب العيش، أصبح الوضع ضروري لوضع حد لهذه المشكلة الخطيرة، فأخذت الحكومات المصرية التفكير في إقامة مشروعات في الصحراء لتوفير عمل لتلك الشباب.

ولقد تحدث الكثير من الرؤساء على مشروع تعمير الصحراء، والذين كان لهم نظرة جديدة حول تلك المشاريع، وذلك يرجع لان أكثر من نصف مساحات الصحراء غير مستغلة في قيام المشروعات، لذلك لابد من وضع إنشاء المشروعات في الاعتبار وليس مجرد تحصيل حاصل، ويرجع ذلك إلى المبالغ التي سيتم صرفها في القيام بهذه المشاريع، فقد يدفع فيها مبالغ كبيرة جدًا، وخير مثال على هذه المشروعات، هو مشروع توشكي.

فهذا المشروع كان واحد من أضخم المشاريع التي تدور حول تعمير الصحراء، حيث كان يقوم بتعميرها الشباب واستغلالهم في الإصلاحات، مما ترتب على ذلك انخفاض كبير في مستوى البطالة، لإتمام هذا المشروع تم اختيار الشباب في كل المجالات، والذين أصبحوا لديهم خبرة لا يستهان بها.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن التواضع وعدم التكبر

طريقة تعمير الصحراء :

  • أن تعمير الصحراء ليس طريقة واحدة بل يوجد له عدة طرق، وكانت الفكرة حول تعمير الصحراء ليس بأن تعم الفائدة علي الأشخاص فقط، بل أن يتم قيام المشروعات التي يحتاجها الشعب، وذلك لأن العمل الذي لن يكون له فوائد تعم على الجميع لن يكون له داعي من الأساس، ونتيجة لهذا يجب أن يتم مناقشة كيفية تعمير الصحراء عن طريق إقامة العديد من المؤتمرات بواسطة الشباب، لكي يتمكن كل منهما باقتراح فكرة جديدة حول هذا الموضوع وذلك لان لدينا عقول شباب لا يستهان بها.
  • ولكي نبدأ في تعمير منطقة صالحة للزراعة سيتم استخدام أفضل الطرق والماكينات حتى ينتج عنها محاصيل زراعية منتجة، مما يعود بربح كبير سواء على المزارعين وعلى الأفراد والدولة بأكملها، لذلك فان مشروع تعمير الصحراء من أهم المشاريع التي يجب تنفيذها، وذلك لوجود الكثير من الفوائد التي ستعم علي الدولة وشعبها، وفائدة هذا المشروع لن تعم على الشباب فقط وإنما سوف تعم أيضا على النساء حيث يمكن للنساء أيضا أن تشارك في هذه المشاريع.
  • فليس معني أن هذه المشاريع تقام في الصحراء أن لا تشارك فيها النساء، حيث يمكن إقامة العديد من المشاريع لهم وذلك عن طريق إقامة المصانع اليدوية التي تمكنهم من صنع بعض الأشياء اليدوية، مما يترتب عليه صناعة الكثير من المنتجات المصرية التي من الممكن أن يتم تصديرها للخارج، وبهذه الطريقة سوف تدار عجلة العمل ويصبح مصدر للرزق سواء للشباب أو النساء، وبتحقيق هذا الشكل من المشاريع الجديدة سيطلق عليها نهضة تعمير الصحراء.

القضاء علي البطالة عن طريق تعمير الصحراء:

  • عند القيام بالعديد من المشروعات في الصحراء والتي يعمل فيها كافة الأعمار والحرف والمهن الأخرى، فستقل البطالة ويجد الشباب فرصة حتى يفرغون كل طاقتهم بها، ولا يكون هناك وقت لارتكاب الجرائم أو السرقة أو بعض الأعمال السيئة الأخرى، ولذلك أن مشروع تعمير الصحراء من أكبر المشاريع التي ستساعد البلاد على النهضة والتقدم، وجعلها من أكبر البلاد التي تنتج وتصدر وتستورد.
  • وبهذه الطرق سوف تنتهي البطالة تمامًا، فبعد أن كان كل شاب لم تتوفر له فرصة عمل جالسًا على المقاهي دون فائدة، سيجد هذا الشاب ما يفرغ فيه طاقته ومن ناحية أخري طريقة لكسب المال، فكل شاب يريد أن يعمل، ولكنه من الممكن أن يرفض العمل الذي لن يأتي بأي فائدة في الحياة، فالعمل حق كل شاب وعلى كل دولة أن توفر فرص عمل لشبابها حتى تستفيد أيضا من مهاراتهم.
  • وبالقيام بهذه المشاريع لن تصبح مصر من ضمن الدول التي يوجد بها معدل مرتفع من البطالة، فسوف تصبح من أكثر الدول إنتاجًا في العالم، فمصر من الدول التي تتميز بمساحات كبيرة من الصحراء، إلي جانب أنها لا ينقصها شيئاً حتى تصبح بهذا الشكل، فإذا وضع الشباب لمساتهم وأفكارهم ومهاراتهم في الكثير من المشروعات المفيدة الضخمة، يساعدون في المشاركة لنهضة بلادهم بدلاً من الذهاب للخارج عند من لا يقدر العقول النابغة مثلهم.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن الطفولة صانعة المستقبل بالعناصر

إقامة المشروعات :

  • إن تعمير الصحراء والقيام بهذه المشروعات الضخمة لن تتحقق إلا عن طريق إنشاء كوادر تتمكن من إدارة الأعمال وتنفيذها، وقبل تنفيذ هذه المشروعات لابد من التحقق من أن هذا المشروع سيعم بالفائدة على جميع أفراد الدولة، وبعد هذا التحقق سيصبح لدينا اكتفاء ذاتي سواء بالأفكار والتنفيذ وأيضا النتائج، فعندما تتجمع أفضل عقول وكوادر في المؤتمرات الخاصة التي تقام حول هذه المشاريع سينتج عن ذلك الكثير من الفوائد.
  • وهذه المشاريع لا تتم من الفراغ ولتحقيقها لابد من أن يوجد تفرغ خاص للتخطيط، لأن  تعمير الصحراء من العمليات الصعبة خاصة إذا كبرت المساحات، فلن يكون هذا سهلاً أو يحدث في ليلة وضحاها، حيث انه يواجه بعض المشكلات والأزمات، ولكن عند وجود الهمة والعزيمة والتعاون معًا  والإصرار تجتاز كل الأزمات، وسيكتمل حلم كل شخص وضع آماله في هذا المشروع.
  • فإذا قدم كل شاب فكرة عن المشاريع الصغيرة المفيدة، فمن الممكن أن يحقق هذا المشروع الصغير ارباحا كبيرة ومكاسب ضخمة، لذلك من واجب الدولة هنا أن تعمل على تنفيذه، وإذا نجح هذا المشروع تقسم هذه المكاسب وإعطاء جزء منها لهذا الشاب صاحب الفكرة، حيث يساعد هذا الجزء من المال على قيام ذلك الشاب بمشروع خاص به حتي يوفر لغيره فرصة لإبداء فكرته.

الدولة ودورها في تشجيع القيام بمشروع تعمير الصحراء:

فإن دور الدول هو عبارة عن قدرة المسئولين على عدم الاستسلام وتوفير الأدوات والمستلزمات اللازمة لتنفيذ مشروع تعمير الصحراء، وعن طريق التعاون والتشجيع سوف يصنع المستحيل، ولهذا السبب لابد أن يتكاتف الجميع مع بعضه البعض ليفعلوا ما يفيد بلادهم، عن طريق تعمير الصحراء سواء بالزراعات أو إنشاء المشاريع الضخمة التي تغطي احتياجات مصر، وتصدير ما يزيد منها إلى الدول الخارجية، حتى يصبح اسم مصر موزعا في جميع أنحاء العالم.

لذلك الدولة تعتبر هي المسئولة عن إقامة هذه المشروعات للشباب، والحفاظ عليهم من الهجرات الغير شرعية التي تعرض حياتهم إلى الأخطار، وإفادة باقي الشعب من خلال المنتجات التي ستصبح متوفرة بأسعار أقل بدلاً من المستورد غالي السعر.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن البخل والكرم

خاتمة موضوع تعبير عن تعمير الصحراء وزراعتها:

وهكذا قد نكون وصلنا إلى نهاية مقال موضوع تعبير عن تعمير الصحراء بالإستشهادات بعد التحدث في السطور الماضية عن أهمية هذا المشروع فهو من المشاريع القومية المهمة، لذلك لابد أن يكون هناك إرادة لتنفيذه، وذلك لأنه سيكون واحد من أعظم المشروعات التي سيتم العمل على تخطيطها، لان هذا مهم من ضمن حاضرنا ومستقبل أولادنا.

Add Comment