موضوع تعبير عن حرب أكتوبر بالعناصر والمقدمة والخاتمة

موضوع تعبير عن حرب اكتوبر بالعناصر والمقدمة والخاتمة

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر بالعناصر والمقدمة والخاتمة، نحتفل كل عام بذكرى عظيمة وهي ذكرى حرب السادس أكتوبر حيث حققت مصر في هذا التاريخ نصر عظيم مما جعل في مصر علامة مضيئة تسمى نصر حرب أكتوبر ويكون هذا اليوم في مصر إجازة رسمية، وما نتناوله اليوم في موضوعنا هو حرب أكتوبر، وسوف نتناول الموضوع من كل الجوانب ونقدم بحث شامل متكامل عن حرب أكتوبر، موضوع تعبير عن حرب أكتوبر بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس والسادس الابتدائي، موضوع تعبير عن حرب أكتوبر بالعناصر والمقدمة والخاتمة والأفكار للصف الأول و الثاني و الثالث الإعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر 1973

يمكننا أن نرصد بداية حرب أكتوبر فى حوالي الساعة الثانية وخمسة دقائق في يوم السادس من أكتوبر في عام 1973، وفي هذه اللحظات بدء التاريخ أن يكتب اسم مصر بحروف من نور في سجل تاريخ الدول المنتصرة في الحرب.

حيث بدأت مصر الاستعداد في عهد الرئيس الراحل أنور السادات الذي يعد من أعظم قادة الحروب وكان معه مركز العمليات للاستعداد للقيام بالقيادة لبدء العمليات العسكرية التي من شأنها استرجاع الجزء المغتصب من أرض مصر وكان مع الرئيس أنور السادات وزير الحربية ورئيس هيئة العمليات ورئيس الأركان‏.‏

البدايات الأولى في حرب أكتوبر 1973

وبدأت الحرب بتحرك عدد 220 طائرة مع 2000 مدفع وانطلقت الفرقة الرابعة للجيش المصري بالتحرك إلى منطقة شرق القناة، وتسللت الفرقة الأولي مع الفرقة الثالثة ليبدأ الهجوم المصري وتستطيع مصر أن تستعيد أراضيها، كانت الخطة موضوعة على أساس أن يكون هناك فرقتان مدرعتان وفرقتا مشاة غرب القناة وفي الخلف هناك قوات خاصة للعبور.

أقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن نصر أكتوبر العظيم

موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر للصف السادس الإبتدائي

الاستعدادات والتدريبات لحرب أكتوبر

تم الاستعداد للحرب وإعداد قوات الصاعقة وتدريب قوات المظلات وارسال اشارات استعداد القوات الجوية وقوات الحرس الجمهوري، تم طلب الذخيرة الحية من مختلف البلاد ولكن بطرق سرية وتم الاعتماد في الحرب على المجندين الذين لديهم شهادات والذين لديهم تعليم عالي ليستطيعوا استخدام التكنولوجيا وتم تحديد المسؤوليات ووضع السيناريوهات.

ومن القراءة والبحث عن الاستعدادات والتدريبات يتضح لنا أن مصر عظيمة وأن التجهيزات كانت كافية لتحقيق النصر وأن الشعب المصري عظيم بمختلف طبقاته وبكل فئاته لان الشعب كله كان على هدف واحد وعلى قلب رجل واحد.

التجهيزات الجوية لحرب أكتوبر 1973

قالت الأبحاث التي تمت في موضوع حرب اكتوبر ان التجهيزات الجوية كانت رائعة عبرت 220 طائرة في حين أن الهجوم الجوي كان ناجح ولم يحدث خسائر في الصفوف المصرية الا 5 طائرات، وانطلق 20000 مدفع معلن بداية الحرب وكما نعرف ان قائد الضربة الجوية كان الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

المواجهات البرية في حرب أكتوبر

استمرت المواجهات البرية إلى أكثر من 6 ساعات، وانطلق حوالي 80 ألف مقاتل إلى الضفة الشرقية للقناة، وتم إعداد الخطة على أساس الهجوم على 13 نقطة برية وبالفعل تم تدميرهم مما شتت الجيش الإسرائيلي وجعل التوازن البري مختل وضعيف وهاش، وبعد الانطلاق الى الضفة الشرقية تم البدء في تدمير خط بارليف وتحطيم الساتر الترابي.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن أسباب حرب أكتوبر 1973 بالأفكار

موضوع تعبير عن تحرير سيناء بالعناصر والافكار

عبور خط بارليف وتحقيق نصر أكتوبر العظيم

يعتبر تدمير خط بارليف علامة مميزة ونقطة إيجابية في حرب أكتوبر لأنه معجزة بكل المقاييس واستطاعت القوات المصرية أن تدمر خط بارليف بعدما تم التجمع والانطلاق إلى منطقة رمانة ومنطقة خليج السويس وبدء عمل الضفادع البشرية المصرية من بلاعيم.

وكان الساتر الترابي من المكونات لخط بارليف وإزالة الساتر الترابي كان اهم خطوة لفتح الطريق أمام الدبابات ومركبات القتال، وبعد النجاح في تحطيم الساتر الترابي بطلمبات الماء تم فتح‏‏ 85 ثغرة في الساتر الترابي وبدء يتحقق نصر أكتوبر 1973.

مساعدات الدول العربية لمصر أثناء الحرب

كانت الدول العربية تمد مصر بالمساعدات، على سبيل المثال قامت الجزائر بإرسال فوج المشاة الميكانيكية ودعمت دولة مصر في شراء بعض الطائرات استعدادا للحرب وقامت بمساعدة مصر في صفقات شراء الأسلحة من الاتحاد السوفيتي، بالإضافة إلى أن هناك جاسوس جزائري قام بتوصيل معلومات تخص الحرب نقلا عن إسرائيل إلى مصر.

وكان الرئيس الجزائري يتواصل مع الاتحاد السوفيتي لمساعدة مصر، وتوالت مساعدات الدول العربية لمصر أثناء الحرب بالعدة والعتاد، وقالت الدراسات أن الحرب كانت ناجحة وأن العرب لهم دور في نجاحها وقالت الاحصائيات ان الجزائر دعمت الحرب بأرقام ومبالغ مناسبة.

اتفاقية ومعاهدة السلام بعد حرب أكتوبر

وقفت الحرب وفقا لمبادرة قام بها روجرز‏، ووافق الرئيس الراحل محمد أنور‏ السادات على مبادرة السلام في شهر فبراير‏1971 وقامت الأمم المتحدة وجميع المنظمات العالمية بدعم حركات السلام ودعوا إلى اتفاقية السلام والمناداة بحركة عدم الانحياز.

واتفق كل من مصر وسوريا على فك الحصار والاستجابة للمتطلبات العالمية بالتصالح وفرض اتفاقيات السلم في المنطقة ووقف إطلاق النيران وتدخل كل من الولايات المتحدة الأمريكية ومجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة وقامت مصر بالاستجابة للقرار ولكن لم تستجيب القوات الإسرائيلية مما دفع مجلس الأمن بالتدخل مرة أخرى يوم 23 أكتوبر.

الانتهاء من حرب أكتوبر 1973 ووضع أطر منظمة للسلام

انتهت الحرب وتحقق نصر أكتوبر 1973 وقال جميع المؤرخون أن إسرائيل خسرت الحرب، ومع حلول شهر مايو عام 1974 تم اصدار قرار دولي من المنظمات العالمية بوقف الحرب وفصل القوات، وبالفعل أخلت إسرائيل مدنية القنيطرة.

ودخلت القوات المصرية عقب الانتهاء من الحرب إلى بعض الأجزاء من الأراضي المصرية التي قامت إسرائيل باغتصابها وقامت باحتلالها في النكسة في عام 1967، وتم وضع أطر منظمة لحركات السلام وتم الموافقة على اتفاقية السلام من كافة الأطراف.

الدروس المستفادة من حرب أكتوبر 1973

كان هناك الكثير من الدروس المستفادة من الحرب وهي أن المصريين في هذه الحرب كان لهم إطار واضح وهدف واحد مما شجع على النجاح، من الدروس المستفادة أيضاً أن الاعتماد على المهندسين وحملة المؤهلات العليا في قسم المعلومات والتكنولوجيا في الحرب كان شئ عظيم وساعد توفير معلومات دقيقة.

وكانت الدراسات التي قامت التوفيق بين الأهداف وبين الإمكانيات دراسات ذات جدوى ولابد من القيام بها دائما لتكون هناك نتيجة واضحة، من أهم العناصر المستفادة في حرب أكتوبر 1973 أن السرية والدقة والخطة هما كلمة السر في النجاح وتحقيق النصر.

موضوعات أخرى مرتبطة بموضوع حرب اكتوبر

خاتمة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر

وفي ختام موضوع تعبير عن حرب أكتوبر لابد أن نقول أن مصر بلد عظيمة ذات جيش عظيم وفي مصر يتحقق النجاح دائمًا مع العزيمة والأهداف الواضحة ولابد أن نشيد دائما لقواتنا الباسلة التي نجحت في تدمير خط بارليف الذي يعد الحصن المائي الأعظم في التاريخ وسيطرت القوات المصرية العظيمة على 3000 كيلو متر مربع.

وخير ختام يمكن أن يقال في نهاية رحلتنا مع موضوع تعبير عن حرب أكتوبر بالعناصر والمقدمة والخاتمة أننا لا يمكننا أن ننسى أبداً من ضحوا بأرواحهم وكل ما يملكون لاستعادة تراب هذا الوطن الغالي.

Add Comment