موضوع تعبير عن ظاهرة الشفق القطبي

موضوع تعبير عن ظاهرة الشفق القطبي

ظاهرة الشفق القطبي من الظواهر الطبيعية التي تحدث في مكان محدد من الكرة الأرضية، وهو يعرف أيضًا باسم ظاهرة الفجر القطبي أو ظاهرة الأضواء القطبية، وفي هذا الموضوع سنتعرف على هذه الظاهرة وأسباب حدوثها ومتى تظهر، وسنعرض اشكالها المختلفة، وجميع المعلومات الخاصة بها.

ظاهرة الشفق القطبي

ظاهرة الشفق القطبي تقوم بالظهور في قطب الكرة الارضية الشمالي وفي قطب الكرة الارضية الجنوبي فقط، وتظهر بالمنظر الخلاب بالسماء الممتزجة بألوان جميلة وجذابة، فتشهد منطقة خط الطول ما بين 3 إلى 6 الجغرافية، و10 إلى 20 من القطب المغناطيسي الأرضي هذه الظاهرة المعروفة بالشفق القطبي.

وهذا المكان الجغرافي يُعرف بمنطقة الشفق القطبي، والتي يمكن ملاحظتها جيدًا في الليل لأنها تحتاج إلى السماء المظلمة حتى تظهر واضحة، ومن الممكن مشاهدة ظاهرة الشفق بمنطقة البيضاوي الشفقية، ويواجه هذا المكان احدى العواصف المغناطيسية الارضية بمنطقة الشفق القطبي، ويكون الشكل الخاص بالمنطقة عبارة عن نصف قطر بواقع 2500 كيلو متر بحول قطب الارض المغناطيسي.

شاهد أيضًا: ظاهرة سلبية من الظواهر الاجتماعية المنتشرة قابلة للنقاش

وقت حدوث الشفق القطبي

تحدث الظاهرة المعروفة باسم الشفق القطبي بعدما تغيب الشمس عن الاقطاب الارضية بمدة 30 دقيقة تقريبًا، واحيانًا تحد ظاهرة الشبق القطبي قبل الشروق الشمسي بمدة قليلة، وقد واشارت الابحاث إلى أن الاشعة تكون متفاوتة ومتغيرة من فترة للأخرى واحيانًا تكون الاشعة مختلفة عن بعضها البعض إذا حدثت مع بعضها في نفس الوقت، وتكون متمركزة بالسماء مدة 30 دقيقة ببداية حدوث الظاهرة، حتى تبدأ في الانتشار بشكل تدريجي للأعلى.

أسباب حدوث ظاهرة الشفق القطبي

فسر العلماء هذه الظاهرة تفسيرًا علميًا حيث قالوا إن سبب حدوث الشفق القطبي هو الانفجار الحادث للبقع الشمسية ومجموعاتها، مما نتج عنه الدفع بكميات هائلة وضخمة من غازات الشمس بفعل الظاهرة المعروفة بالاندفاع الغازي للشمس، حيث يتم خروج بعض الكميات الكبيرة من الغاز الحراري الضخم في اتجاه الكرة الأرضية بكميات تصل إلى المليارات من الاطنان، لتظهر أحداثها للأرض ومن عليها على شكل الظاهرة المعروفة بالشفق القطبي.

اشكال الشفق القطبي

هناك شكلين فقط من أشكال الشفق القطبي، وهذه الأشكال تتمثل في النقاط التالية:

شفق قطبي شريطي

وفي هذا النوع يكون الشفق على هيئة مجموعة من الأقواس والشرائط المتوازية الطويلة الممتدة للسماء، وهذا الشفق يقوم بتغطية أغلب المسافات الممتدة لما يقرب من آلاف الكيلومترات، أما العرض فلا يزيد عن 1000 متر.

وعندما يبدأ في الظهور تبدأ بعض الثنايا الضوئية في الانبثاق بالسماء بالشكل المنفصل والتي تبدأ في التطابق والتجمع مع بعضهما البعض، وبالتالي تتكون الحزم الضوئية وهي المسؤولة عن خلق الإشعاعات الملونة باللون الوردي وتستمر في إحداث اشعاعاتها حتى تنتهي انشطة هذه الظاهرة المتمثلة في تبعثر شكلها ليتكون الشفق الغيمي المبعثر.

شاهد أيضًا: بحث عن ظاهرة بالانقراض وكيفية حمايتها

شفق فيمي

وهو شكل من الأشكال الخاصة بالظاهرة والتي يكون شكلها متمثل في الأضواء الملونة التي تكسي السماء جميعها بهيئة السحب والغيوم الشفافة بألوانها الخلابة.

ألوان الشفق القطبي

تتعدد الألوان الناتجة عن ظاهرة الشفق القطبي، وفيما يلي الألوان الخاصة بالظاهرة:

شفق قطبي احمر

ويظهر اللون الأحمر في اعلى ارتفاع للظاهرة، لينبعث المادة المعروفة بالأكسجين الذري متحمس 640 نانو متر، وقد يصعب رؤية هذا اللون من الشفق القطبي بسبب الكثافة الكبيرة له في الانشطة الشمسية.

ويتميز هذا اللون أن ذراته منخفضة فلا يتسبب في حدوث تحسسات لعيون الإنسان، بالإضافة إلى تناقص الذرات الاكسجين فيه مرة تلو الأخرى، ويظهر أجزائه العلوية الخافتة فيه على شكل ستائر منسدلة.

شفق قطبي اخضر

ويخرج اللون الأخضر من ظاهرة الشفق القطبي عندما يصل إلى ارتفاع أقل من ارتفاع الشفق الأحمر، فينبعث منه ما تقدر بنسبة 557.7 نانومتر، فيما تزيد فيه تركيز النسبة الخاصة بالأكسجين الذرية، مما يسبب حساسية العينين، ويظهر هذا اللون بشكل بارز ومنتشر في السماء.

شفق قطبي اصفر

ويكون ممزوجًا مع الشفق القطبي الاحمر، والشفق القطبي الاخضر، والشفق القطبي الازرق.

شفق قطبي أزرق

الشفق القطبي الأزرق يستخدم أعداد كبيرة جدًا من مادة النيتروجين الجزيئي المتأينة بالمقارنة بالأعداد التي يستخدمها أي لون آخر، حتى يتم توليد الانبعاثات الضوئية المرئية ليشيع أكبر عدد من أطوال الموجة.

تاريخ الشفق القطبي

اختلفت اقوال البعض وافكارهم حول مواجهة البشر مع ظاهرة الشفق القطبي قديمًا، فكان لكلًا منهم تفسير مختلف عن الاخر حول الأسباب التي أدت إلى حدوث ظاهرة الشفق، إلا أن جميع هذه الاسباب كانت غير حقيقية ولا تمس للصحة بشيء.

فاعتقد الإسكيمو أن ظاهرة الشفق القطبي ما هو إلا واحد من الكائنات الفضائية الضوئية والذي يقوم بالتجسس عليهم، ولهذا السبب كانوا يعتقدون ان اتساع نطاق الضوء واقترابه منهم كان نتيجة لتهامسهم ولتحدثهم مع بعضهم البعض بالأصوات الخافتة.

أما الرومان فقد كانت ظاهرة الشفق القطبي عندهم لها القدسية الخاصة والعظيمة، لدرجة أنهم قاموا بتسمية هذه الظاهرة -بأورورا – وهو من الآلة الموجودة في ذلك الوقت.

شاهد أيضًا: معلومات عن ظاهرة الاحتباس الحراري

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على ظاهرة الشفق القطبي وأشكاله، واسباب حدوثه، ومتى يحدث، وعن تاريخه القديم، عليكم فقط مشاركته في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

Add Comment