موضوع تعبير عن عصر النهضة

موضوع تعبير عن عصر النهضة

عصر النهضة في التاريخ هو حقبة من الزمن أثناء الحضارة الأوروبية وقد بدأ عصر النهضة بعد انتهاء العصور الوسطى في أوروبا مباشرًة فلقد اهتم العصر بالفكر الأدبي بكافة صوره وأيضًا قام بدعمه، وقد ظهر الاهتمام الشديد في عصر النهضة بالأدب الكلاسيكي وانتشر العلماء بصورة كبيرة في ذلك العصر، والآن نسرد أهم عناصر موضوع تعبير عن عصر النهضة:

عناصر الموضوع

  1. مقدمة موضوع تعبير عن عصر النهضة.
  2. تاريخ عصر النهضة في الدولة الأوروبية.
  3. ما هي خصائص عصر النهضة؟
  4. أبرز عوامل قيام نهضة أوروبا.
  5. دور الحضارة العربية في عصر النهضة الأوروبية.
  6. أهم الإنجازات في عصر النهضة.
  7. أبرز الشخصيات في عصر نهضة الدولة الأوروبية.
  8. انحدار عصر النهضة في الدولة الأوروبية.
  9. خاتمة موضوع تعبير عن عصر النهضة.

شاهد أيضًا: موضوع عن العصر الفيكتوري بالمراجع

مقدمة موضوع تعبير عن عصر النهضة

ظهر المفكرين من أجل ان يتم تطوير وتحديث الأدب الكلاسيكي بعد انحداره في العصور الوسطى، ولم يتوقف التطور في عصر النهضة على الأدب والعلماء فقط وإنما قد بدأت الدولة في الازدهار وبدأ انتعاش الاقتصاد، وبدأ النظام الإقطاعي بالانحدار كما انتشرت الكثير من الاختراعات التي جعلت عصر النهضة يطلق عليه عصر التنوير، وللتعرف على كافة المعلومات التي تخص عصر النهضة في لدولة الأوروبية تابع معنا.

 تاريخ عصر النهضة في الدولة الأوروبية

امتدت فترة عصر النهضة في الدولة الأوروبية بين 1300 ميلاديًا حتى 1700 ميلاديًا، وتعتبر تلك الفترة هي الأكثر في النفوذ في تاريخ الدولة الأوروبية حتى الأن، وقد أعلن عنها المؤرخون أنها تعتبر حركة ثقافية وتطور فكرى مستمر، وقد خضعت إيطاليا إلى عصر النهضة بعدما بدأ في القرن الرابع عشر ميلاديًا.

وبعد أن انضمت إيطاليا إلى التطور الأوروبي فبدأت العديد من الدول الأوروبية الأخرى إلى الانضمام إلى التطور الفكري والثقافي، وبعد التوسع المستمر فى الدولة الأوروبية بدأ التوسع الفكري مما نتج عنه العديد من الأفكار الفلسفية وإحياء العديد من القيم الكلاسيكية والسعي إلى تطويرها، كما بدأ عصر فني جديد أثر بصورة كبيرة في العديد من نواحي الحياة في الدولة الأوروبية، فقد أثر الفن على الدين والحياة والموسيقى، وكان الهدف الأساسي في عصر النهضة هو الاعتماد على الإنسانية بشكل كامل.

ما هي خصائص عصر النهضة؟

تميز عصر النهضة في الدولة الأوروبية بالعديد من الخصائص التي لازالت لها أثر حتى الوقت الحالي، وتتمثل الخصائص لعصر النهضة فيما يلي:

انتشار الفكر الكلاسيكي:

تميز عصر النهضة باستمرار وإحياء للفكر الكلاسيكي والذي قد نشأ في الدولة الأوروبية في حقبة الإغريق والرومانيين، وكان من أشهر العلماء المؤيدين للفكر الكلاسيكي هو الباحث من أصل إيطالي بترارك، وقد رفض في أبحاثه الهمجية والفساد المستمر من العصر الإغريقي والروماني.

الاعتماد على الإنسانية:

اعتمد العلماء في عصر نهضة الدولة الأوروبية على نشر فكر الإنسانية، ونتيجة لذلك فقد ظهر التغيير في الحياة بصورة كبيرة، وذلك حدث نتيجة للاعتماد على العقل بصورة كاملة في العصور الوسطى وخاصًة في النواحي والأمور الدينية، أما في عصر النهضة فكان الاعتماد على العالم الواقعي والطبيعة، ونتيجة لذلك انتشر عدد كبير من المتعلمين والراغبين في التعرف على العلوم والفكر الجديد، ولذلك يتميز عصر النهضة بأنه العصر الواقعي بالمقارنة مع العصور الأخرى في الدولة الأوروبية.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن العصر العباسي

ظهور الثورة التجارية:

بعد أن كان النظام الإقطاعي هو السائد في العصور الوسطى في أوروبا فكان لابد من ظهور ثورة تجارية تعمل على محو كافة الأمور التي كانت تعتمد على التسخير، فظهرت الثورة التجارية والتي عملت على انحدار النظام الإقطاعي، وبدأ التطوير يشمل المراكز التجارية في أوروبا حتى أصبحت أكثر مراكز التجارة أهمية، وقد نتج عن الثورة التجارية مفهوم جديد وهو الاكتفاء الذاتي.

حركة الإصلاح:

نتيجة لاعتماد علماء عصر النهضة على العلوم الإنسانية والواقعية والطبيعة فقد ظهر نوع جديد من الصراعات الداخلية مع المثقفين ورجال الديتن، وقد ساهم العالم الألماني مارتن لوثر بكشف الفساد في الكنيسة الكاثوليكية.

أبرز عوامل قيام نهضة أوروبا

هناك العديد من العوامل التي ساهمت وبقوة في انتشار وتطور عصر النهضة في الدولة الأوروبية بعد ان ساد الظالم في أوروبا نتيجة لحقبة طويلة من العصور الوسطى، وتتمثل العوامل الخاصة بقيام نهضة أوروبا ما يلي:

  • التشجيع الفني والأدبي: حيث قام الأمراء في أوروبا وخاصًة أمراء إيطاليا بدعم الفن والفنانين، كما تم دعم المترجمين والأدباء، وقد نشأت منافسات قوية بينهم من أجل اقتناء التحف الفنية.
  • فتح القسطنطينية: هاجر العلماء والمفكرين المسيحين بعد أن تم فتح القسطنطينية إلى العدد من دول أوروبا، ونتيجة لذلك فقد تفاعل هؤلاء العلماء والأدباء مع النهضة في أوروبا وقاموا بتقديم كافة الأفكار الموجودة لديهم من أجل أن يقوموا بدعم الفكر الأوروبي وتخليصه من ظلام العصور الوسطى.
  • الطابعة: من أهم الاختراعات في ذلك الوقت وساهمت في انتشار الأعمال الأدبية والفنية في أوروبا، وبدأ التطور يدخل إلى الكتب والمؤلفات، ونتيجة لاختراع الطابعة فقد تم استخدام اللغات القومية الاوروبية بدلًا من اللغة اللاتينية.

دور الحضارة العربية في عصر النهضة الأوروبية

كان للعرب والمسلمين الدور الكبير في تطور عصر النهضة فى أوروبا نتيجة للإرث الذي تم تركه في مدينة صقلية، حيث ترك المسلمين فن لا يمكن أن ينافسه أى فن أخر حتى وقتنا الحالي، كام قاموا بتنشيط التجارة والزراعة، وساهموا في إدخال أنواع مختلفة من الحيوانات إلى أوروبا، وساعد المسلمون على نقل الفن والفكر الأدبي والتعليم وخاصًة تعلم اللغة العربية والقران الكريم، كما كان لهم دور كبير في تطوير التعليم في أوروبا.

أهم الإنجازات في عصر النهضة

تمت تسميه عصر النهضة بذلك الاسم نتيجة للتطور الهائل والمستمر في العديد من جوانب الحياة، وكانت من أهم الإنجازات الموجودة في عصر النهضة ما يلي:

  • تم الاعتماد على الواقع في الفن، وقام الرسام ليوناردو دافينشي بتصوير علم التشريح، وقام هيوجو باستخدام الزيت في الطلاء وأيضًا القماش.
  • ظهور الفن الروماني واليوناني في الهندسة المعمارية.
  • تم التركيز على سلوكيات الإنسان والطبيعة.
  • تطورت الهندسة بصورة هائلة وتم اختراع العديد من الأدوات مثل التليسكوب.
  • ازدهار واسع وكبير في الاقتصاد وخاصًة السوق الرأسمالي.

 أبرز الشخصيات في عصر نهضة الدولة الأوروبية

هناك العديد من الشخصيات التي أثرت في عصر النهضة في الدولة الأوروبية بل وفى كثير من العصور الأخرى، وتتمثل أبرز شخصيات نهضة أوروبا ما يلي:

  • مايكل أنجلو: من أعظم الفنانين في أوروبا وخاصًة في عصر النهضة، وكان منافس قوي للرسام ليوناردو دافينشي، ومن أشهر الأعمال الخاصة به منحوتة ديفيد.
  • رافائيل: مدرسة أثينا الكلاسيكية هي أشهر أعماله في عصر النهضة الأوربي.

انحدار عصر النهضة في الدولة الأوروبية

نتيجة لاكتشاف الأميركتين على يد كولومبوس بدأ عصر النهضة في الانحدار، حيث بدأت الطرق التجارية المختصرة في الانتشار وذلك أثر بالسلب على التجارة التي كانت تمر من خلال البحر الأبيض المتوسط، كما انتشرت النزاعات في إيطاليا مع فرنسا وإسبانيا ولكن كان الحكم إلى إيطاليا، وحدوث صراعات بين الكنيسة الكاثوليكية والكنيسة البروتستانتية من خلال مارتن لوثر، فانتشرت الفوضى.

شاهد أيضًا: بحث حول فناني عصر النهضة وأهم ابداعاتهم

خاتمة موضوع تعبير عن عصر النهضة

عصر النهضة في الدولة الأوروبية كان مثالُا واضحًا للتطور الرائع والكبير، ولكن نتيجة للأهواء والصراعات الداخلية فقد انتهى العصر بعد أن كان أملًا في استمرار التطور الأدبي والفكري في أوروبا، نتمنى أن تقدم موضوع تعبير عن عصر النهضة على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لكي يستفيد الكثير من الأشخاص.

Add Comment