موضوع تعبير عن فرعون موسى

موضوع تعبير عن فرعون موسى

موضوع تعبير عن فرعون موسى تدور الكثير من الأسئلة حول من هو فرعون موسى، وفي البداية نود أن نوضح أن اسم فرعون هو لقب كان يطلق قديمًا على كل من قاموا بملك مصر، مثل لقب القيصر عند الروم، ولقب كسرى عند الفرس، والنجاشي عند الحبشة، وسنتحدث في هذا المقال عن فرعون موسى والكثير من المعلومات الخاصة به.

مقدمة موضوع تعبير عن فرعون موسى

  • إن لفظ فرعون هو لقب كان يطلق على جميع من قاموا بحكم مصر من قدماء المصريين، ولذلك فهو لقب وليس باسم، كغيره من الألقاب الأخرى، مثل لقب النجاشي عند الحبشة، ولقب القيصر عند الروم، ولقب كسرى عند الفرس، ولكن تدور الكثير حول من هو فرعون موسى وهو ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن أبناء سيدنا إبراهيم

من هو فرعون موسى

  • أشارت الكثير من الروايات التاريخية إلى أن رمسيس الثاني هو نفسه فرعون موسى، الذي ولد النبي موسى في عصره وتربى أيضًا بالقصر الخاص به.
  • ويعتقد بذلك بقوة أيضًا الاسرائيليين، ولد فرعون موسى تقريبًا في عام 1303 قبل الميلاد، وينتمي فرعون موسى إلى الأسرة التاسعة عشر، ووالده هو الفرعون سيتي الأول، ووالدته هي الملكة تويا.
  • ويعد فرعون من أعظم الملوك الذين قاموا بحكم مصر، فهو يعتبر أشهر وأقوى فرعون في عهد الإمبراطورية المصرية، وأطلق عليه خلفائه لقب الجد الأعظم، قام سيتي الأول بتنصيب رمسيس الثاني كولي للعهد وهو في الرابعة عشر من عمره.
  • وأصبح ملك لمصر وهو في أواخر سنوات المراهقة، فهو تولى الحكم في الفترة ما بين (عام 1279 قبل الميلاد وعام 1213 قبل الميلاد)، أي أنه حكم مصر لمدة 67 عام.
  • فقد قام بقيادة كثير من الحملات العسكرية على بلاد الشام، وأعاد لمصر سيطرتها علي كنعان، وقاد أيضًا حملات عسكرية إلى النوبة.
  • قام فرعون بالتركيز خلال الفترة الأولي من حكمه على تشييد المعابد والمدن والمعالم الأثرية، فهو من أسس مدينة (بي رمسيس) واتخاذها عاصمة جديدة له في دلتا النيل، وجعلها القاعدة التي يقوم منها بحملته إلى سوريا.
  • وقد قام ببناء هذه المدينة عند توليه للحكم على الأنقاض الخاصة بمدينة أواريس التي كانت عاصمة للهكسوس. 
  • ولكن يرى بعض العلماء أن فرعون موسى ليس رمسيس الثاني وإنما هو ابنه الأكبر مرنبتاح، ويعود هذا الاعتقاد إلى لوحة ظهرت في عهده ظهر فيها لأول مرة كلمة إسرائيل في تاريخ مصر، وتسمى هذه اللوحة (لوحة مرنبتاح) وهي توجد الآن بالمتحف المصري.

عائلة فرعون موسى

  • تزوج فرعون بالكثير من النساء، وقام بإنجاب الكثير من الأبناء، قام بالزواج من بعض الأميرات للعائلة المالكة وأشهرهم الملكة نفرتاري والملكة إست نفرت.
  • وتزوج أيضًا ابنة الملك خيتا، وقد قام بإطلاق اسم مصري عليها وهو (ماعت نفرو رع)، كما يعرف عنه أنه تزوج بثلاث من بناته، تولى أبناؤه الذكور أهم المناصب بالدولة.
  • ومن أهم أبنائه (خعمواس)، وهو الذي فكر فرعون في تنصيبه ولي للعهد في السنة الثلاثين من توليه للحكم، ولكن توفي خعمواس في العام الخامس والخمسين من تولي والده الحكم.
  • كما مات في حياته الكثير من أبنائه، ولذلك من تولى العرش هو ابنه الثالث عشر مرنبتاح، والذي كان فرعون اختاره بعد موت خعمواس وليًا للعهد.

عهد فرعون موسى

  • في بداية عهده لم يقم بنقض معاهدة الصداقة التي كان والده عقدها مع الحيثيين، وإنما قام بالتركيز على الانتهاء من جميع الأعمال الغير مكتمله التي كان والده قد بدأها مثل معبد أبيدوس.
  • وبعد ذلك أتبع سياسة والده في استغلال المناجم الموجودة بالصحراء.
  • فبعد أربع أعوام من توليه للحكم، قاد حملة إلى آسيا لدعم نفوذ مصر، وللاطمئنان على المواصلات والموانئ البحرية.
  • ثم في عامه الخامس من الحكم قام بتعبئة جيشه، لمحاربة الحيثيين وحدث هذا بمعركة قادش، عرف قديمًا أن خلال فترة حكم رمسيس الثاني، أن عدد الجيش المصري قد وصل إلى ما يقرب من 100 ألف رجل.

شاهد أيضًا: موضوع عن قبر سيدنا موسى

نبي الله موسى وحياته مع فرعون

  • كان فرعون هو ملك مصر، والتي كان يعيش بها في وقته أمتان، هما أمة من الأقباط وهي الأمة التي كان منها فرعون وكانوا هم من يحكمون ويملكون مصر، والأمة الأخرى هي أمة بني إسرائيل، وهي الأمة التي كان منها نبي الله موسى عليه السلام، وكانت أمة بني إسرائيل أمة مهانة وكل من بها عبيد لفرعون ولقومه.
  • ثم رأى فرعون في ليلة ما في منامه نارًا قادمة من ناحية بيت المقدس، تقوم بحرق بيوت الأقباط الموجودة بمصر، ولكن هذه النار لم تمس أحد من بني إسرائيل، فهلع فرعون عندما استيقظ من هذا المنام وما رءاه فيه، فقام بجمع جميع الكهنة والسحرة حتى يسألهم عن تفسير لما رءاه بهذا المنام، وكان تفسيرهم أن هناك غلام سيولد من أمة بني إسرائيل، ويتسبب هذا الغلام بهلاك ملك مصر، وأخذ الملك لنفسه، ففزع فرعون مما سمع من الكهنة والسحرة، وأمر بقتل جميع المواليد الذكور لبني إسرائيل.
  • استمر فرعون في قتل جميع المواليد الذكور لبني إسرائيل، وقام بنشر جنوده لمعرفة النساء الحوامل، ومراقبتها حتى تلد، فإذا كان المولود ذكر قاموا بقتله، وإذا كان المولود أنثى تركوها ولم يقتلوها، وبعد فترة طويلة من قتل جميع المواليد الذكور، اشتكى الأقباط لفرعون من قلة رجال بني إسرائيل، فأصبحوا لا يجدون من يقوم بخدمتهم، فأمر فرعون بالقيام بقتل الأطفال الذكور في عام وتركهم عام آخر وهكذا.

نبي الله موسى وحياته

  • ولد موسى في عام القتل، وكانت أمه تخشى عليه من مجيء جنود فرعون وقتله، ثم أوحى إليها الله أن تقوم بوضعه في صندوق مصنوع من الخشب، وأن تلقي به في النهر، حتى لا يراه جنود فرعون ويقتلوه، وبالفعل كانت أم موسى عليه السلام تضعه في الصندوق وتقوم بربطه بحبل، وتلقي به في النهر، وعند ذهاب جنود فرعون تأخذه من الصندوق وترضعه ثم تعيده إلى الصندوق مرة أخرى.
  • وفي أحد الأيام نسيت أن تربط الصندوق بالحبل، فقامت مياه النهر بأخذ الصندوق وسارت به حتى وصلت لقصر فرعون، رأت الجواري بالقصر الصندوق وقاموا بأخذه دون النظر بداخله، وأعطوه إلى زوجة فرعون (آسيا)، وعندما فتحت الصندوق ورأت موسى عليه السلام ذو الوجه الجميل المضيء، رق قلبها تجاهه، وعندما علم فرعون بوجوده أمر على الفور بقتله، ولكن طلبت منه زوجته أن يتخذوه كولد لهم، ووافق فرعون على طلب زوجته، وترك موسى عليه السلام دون قتله.
  • وبالفعل بعد مرور الكثير من السنين قام موسى عليه السلام بأخذ الحكم من فرعون.

وفاة فرعون

توفي فرعون موسي في عام 1213 قبل الميلاد، وتم دفنه في وادي الملوك، ثم تم نقله بعد ذلك إلى المتحف المصري، بعد اكتشاف مومياؤه الذي كان عام 1881م بخمس سنوات، وقد قدر ارتفاع مومياء فرعون ب 170سم، كما أظهرت الفحوصات الطبية عليه أثار شعر أحمر اللون، كما يعتقد أن في سنواته الأخيرة قد أصيب بمرض الروماتيزم وبعض أمراض اللثة.

شاهد أيضًا: بحث عن سيدنا يونس في بطن الحوت

وبهذا يكون انتهى مقالنا عن فرعون مصر، أو المعروف باسم رمسيس الثاني، وتحدثنا عن نشأته وما قام به خلال فترة توليه للحكم، ونتمنى أن نكون قدمنا المعلومات الكافية عنه، كما نتمنى أن ينال المقال اعجابكم.

Add Comment