موضوع تعبير عن فضل المدرسة وكيفية المحافظة عليها

موضوع تعبير عن فضل المدرسة وكيفية المحافظة عليها

موضوع تعبير عن فضل المدرسة وكيفية المحافظة عليها، المدرسة تعد بمثابة البيت الثاني لكل تلميذ فهي من يتعلم فيها التلاميذ كل العلوم التي يحتاجها في مسيرته العملية بالإضافة إلى الآداب التي يتعلمها لذلك فهي لها مكانة كبيرة في النفوس فما هو فضل المدرسة وكيفية المحافظة عليها، موضوع تعبير عن فضل المدرسة وكيفية المحافظة عليها بالعناصر والخاتمة للصف الرابع و الخامس والسادس الإبتدائي، موضوع تعبير عن فضل المدرسة بالأفكار للصف الأول و الثاني و الثالث الإعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

 عناصر موضوع تعبير عن فضل المدرسة :-

  1. مقدمة موضوع تعبير عن فضل المدرسة وكيفية المحافظة عليها.
  2. ما المعنى الشامل للمدرسة؟
  3. ما هي العناصر التي تحتوي عليها المدرسة؟
  4. فضل المدرسة المحوري في تنشئة الأطفال.
  5. لكل مدرسة أهدافها التي تريد تحقيقها.
  6. ما هو واجب الطلاب تجاه مدرستهم.
  7. ما هو الدور الدولة الذي يجب أن تقوم به الدولة للمحافظة على المدارس؟
  8. أجمل الأبيات الشعرية التي قيلت في المدرسة.
  9. خاتمة موضوع تعبير عن المدرسة والمحافظة عليها.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن الحج كامل بالمقدمة والخاتمة

مقدمة موضوع تعبير عن فضل المدرسة وكيفية المحافظة عليها :-

تعد المدرسة بمثابة الأساس المتين الذي ينشر العلم لكل الأجيال، بل إنها الأساس الذي يتم من خلاله غرس العلم في نفوس الطلاب وعقولهم، فالمدرسة هي المكان الذي يلعب دوراً هاماً في التحول من الجهل من العلم وبناء عليه فإنها تساهم في تقدم المجتمع.

تعبر المدرسة بما تقدمه من علم هي المكان الذي يخرج منه النور الذي يضيء في المجتمع ويخلق من أفراده جيل مثقف قادر على إحداث تغيير جذري في المجتمع ويؤدي إلى بنائه، وهو عبارة عن حلقة الوصل بين ما تحمله الكتب من علم ونقلها إلى عقل الطلاب.

ما المعنى الشامل للمدرسة ؟:-

يمكن تعريف المدرسة بأنها عبارة عن مؤسسة متكاملة تقوم بتعليم طلابها القراءة والكتابة والأخلاق من خلال ما يتوفر بها من أدوات مادية وبشرية تعينها على تقديم هذا الدور، ويمكن تعريفها على أنها مؤسسة اجتماعية قادرة على خلق جيل واعي بما يحيط به من تحديات وقادر على مواجهتها.

كما يمكن تعريف المدرسة بأنها مؤسسة تعمل بجانب الأسرة في تربية النشأ والقيام بغرض السلوك والقيم بجانب التعليم في نفوس التلاميذ، كما يمكن أن نعطي لها تعريف على أنها عبارة عن تنظيم يقوم بتوجيه العملية التعليمية بأكملها في طريقها الصحيح وذلك للمحافظة على القيم التعليمية.

ما هي العناصر التي تحتوي عليها المدرسة؟ :-

المدرسة ليست ذلك البناء المجرد فقط والذي يذهب إليها التلاميذ للجلوس بها، وإنما هي مؤسسة متكاملة تحتوي على العديد من العناصر التي تشكل معاً صرح تعليمي ضخم ومن هذه العناصر:

  • المنشآت: يوجد في المدرسة عدد من المنشآت والتي هي عبارة عن عدد من المباني والتي يتناسب عددها مع عدد الطلاب الموجودين في المدرسة، وهذه المنشآت تتمثل في الفصول وغرف الرسم والموسيقى والحاسب الآلي بالإضافة إلى غرف الإدارة المدرسية.
  • فناء المدرسة: وهو ما يعرف باسم حوش المدرسة الذي يقوم فيها الطلاب باللعب ووقوف الطابور المدرسي بالإضافة إلى ممارسة الأنشطة الرياضية.
  • هيئة التدريس: هم مجموعة المدرسين الذي يمثلون عنصر هام في العملية التعليمية فهم من ينقلون بنقل العلم إلى الطلاب والقيام بشرح هذا العلم.
  • المناهج الدراسية: هي المناهج التعليمية التي يتم اعتمادها من قبل وزارة التربية والتعليم في عدد من المواد.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن آداب المسجد وأركان الإسلام

فضل المدرسة المحوري في تنشئة الأطفال :-

للمدرسة دور كبير جداً في تنشئة الأجيال من خلال تأهيله علمياً وإجتماعياً ونفسياً مما يجعله تنمي كل قدرات الجيل وتتمثل أفضل المدارس في:

فضل المدرسة علمياً :-

  • تقوم المدرسة على تثقيف الطلاب وتنمية مواهبهم العلمية، كما تعمل على تنوير العقول وإخراجهم من ظلام الجهل إلى نور العلم، كما تقوم المدرسة بنقل ما تحتويه الكتب والمجلدات من علوم وتوصيلها للتلاميذ بأسلوب سلس وبسيط.
  • كما أن المدرسة تعمل على تعليم التلاميذ الكيفية الصحيحة للتفكير وكيفية تغيير حياتهم بأسلوب علمي حيث تعلمهم كيفية الإعتماد على منهج سليم من خلال عدد من الخطوات المتسلسلة.
  • تعمل المدرسة على مراعاة الفروق العلمية بين طلابها من خلال محاول خفض هذه الفروق من خلال أساليبها ومناهجها والقدرة على إيصال المعلومات بطريقة تضمن فهمها كل العقول.

المستوى الإجتماعي :-

  • تلعب المدرسة دوراً مهمًا على المستوى الإجتماعي والذي يتمثل في اهتمامها الشديد في تهيئة نفسها لتكون بمثابة البيت الثاني للطلاب وخلق جو أسري داخل جدرانها حتى لا يشعر الطالب بالغربة الأمر الذي يؤثر على الطالب علميًا بشكل سلبي.
  • تقوم المدرسة بدور كبير في إعداد الطالب لمواجهة كافة المواقف المجتمعية التي تحتاج إلى حسن تصرف.

لكل مدرسة أهدافها التي تريد تحقيقها :-

  • يوجد عدد كبير من الأهداف التي ترغب المدرسة في تحقيقها وهي عبارة عن تربية الطلاب، حيث أن عملية التربية هي الهدف الأول لمدرسة حيث أن التربية هي البناء الذي يبنى عليها بقية أهداف المدرسة.
  • كما تهدف المدرسة إلى نشر الثقافة في طلابها من خلال بناء الطالب ثقافياُ وإيصال إليها أكبر قدر ممكن من المعلومات في مختلف الجوانب، ومن الأهداف التي تتمسك بها أي مدرسة هي التوعية من خلال العمل على نشر الوعي الثقافي والمجتمعي وتعريفهم بالعادات والموروثات الصحيحة وكيفية التعامل مع المعلومات الخاطئة.
  • ثم تأتي عملية التعلم وهي جوهر المدرسة من خلال ما تحتويه من إمكانيات تؤهلها لتأدية هذا الدور.

ما هو واجب الطلاب تجاه مدرستهم ؟

  • يعتبر الطالب هو العنصر الذي يتم تأسيس المدرسة من أجله وتجهيزها بأفضل الإمكانيات لذلك فعليها أن يحافظ على المدرسة بكل ما تحتويه وألا يكون سببًا في تدمير محتويات المدرسة، كما يجب عليه أن يساعدها في تأدية دورها التعليمي.
  • يجب على كل طالب أن يحافظ على بناء المدرسة وألا يلوثه بالألوان أو بالعبث على الجدران أو إلقاء المخلفات على أرضية المدرسة أو الحوش.
  • يجب على الطالب أن يهتم بنظافة المدرسة من خلال الحرص على وضع القمامة في أماكنها بالإضافة إلى دورها الكبير في مذاكرة كل ما يحصل عليه من معلومات في المدرسة حتى يكون من المتفوقين ويبرز دور المدرسة التعليمي في المجتمع.

ما هو الدور الذي يجب أن تقوم به الدولة للمحافظة على المدارس؟

  • يجب على الدولة أن تؤدي دورها بشكل كامل للمدرسة حيث يتمثل دورها في مساندة المدارس مادياً وتعليميًا ويتم ذلك من خلال دعمها بما تحتاجه من مال يساعدها على تأدية دورها على الوجه الأكمل.
  • وتتم المساعدة العلمية عن طريق المراقبة المستمرة للمدرسة وتزويدها بالمواد العلمية المناسبة والعمل على تنمية دورها من خلال عدد من البعثات العلمية لطلابها المتفوقين، بالإضافة إلى الحرص على إعطاء المدرسين دورات تعليمية تساعدهم على إيصال أكبر قدر من المعلومات للطلاب بأسلوب علمي.

أجمل الأبيات الشعرية التي قيلت في المدرسة :-

المدرسة لها أهمية كبيرة في نفوس كل إنسان الأمر الذي جعل شوقي يمدح ويمجد في دورها ومن أشعاره عن المدرسة:

  • إن المدرسة.. اجعلني كأم لا تمل عنِّي.
  • ولا تفزع كمأخوذ.. من البيتِ إلى السِّجن
  • كأني وجهُ صيَّادٍ.. وأَنت الطيرُ في الغصن.
  • ولا بُدَّ لك اليوْمَ.. وإلا فغدًا مِنِّي
  • أو استغنِ عن العقلِ.. إذنْ عنِّيَ تستغني.
  • أنا المصباح للفكر.. أنا المفتاح للذهن.
  • أنا البابُ إلى المجدِ.. تعالَ ادخلْ على اليمن.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن حب الوطن من الإيمان بالأفكار

خاتمة موضوع تعبير عن المدرسة والمحافظة عليها :-

في ختام موضوع تعبير عن فضل المدرسة وكيفية المحافظة عليها نؤكد على أنه تمثل المدرسة الأهمية الكبيرة في حياة كل إنسان حيث أنها تقوم على تربية الطالب وتثقيفه وتوعيته بالإضافة إلى خلق منه إنسانًا سوياً ومتعلمًا، لذلك يجب على كل طالب وأسرته وكل فرد في المجتمع أن يحافظ على المدرسة وأن ينظر إلى المدرس نظرة احترام وتقدير فبدون المدرسة لا يوجد علم.

Add Comment