موضوع تعبير عن قانون فاراداي

موضوع تعبير عن قانون فاراداي

اكتشف العالم مايكل فارادي أن هناك تيار كهربائي وقوة الدافعة الكهربائية التي يسمى كلًا منهما، بالقوة الدافعة الحثية والتيار، ويتم توليدها بالمواصلات المتحركة بالمجال المغناطيسي الخارجي، حيث وضح هذا العالم من خلال تجربته أن المتوسط الخاص بالقوة للدافعة الحثية الناشئة من الموصل المعين تساوي المعدل الخاص بالتغير الزمني بالتدفق المغناطيسي، وفي هذا الموضوع سنتعرف على قانون فارادي وتطبيقاته.

الحياة الشخصية للعالم فاراداي

ولد العالم الفيزيائي مايكل فاراداي عام 1791م، من اسرة تتسم بالفقر، وكان له ثلا أخوة غيره، ولم يستطع ان يتعلم بالتعليم الاساسي بالقدر المستطاع، ولكن تمكن من تعليم نفسه، وفي سن 14 عام كان يعمل في احدى المحال المتخصصة في تجليد كتب الدراسة، واستمر في هذا العمل مدة 7 أعوام.

وفي خلال مدة عمله في تجليد الكتب، استطاع أن يقرئ العديد منها، ومن اهم هذه الكتب، كتاب ” تحسين العقل ” لصاحبه إسحاق وات، وكانت لديه حماسة شديدة حتى أنه عمل على تطبيق ما قرأه في الكتاب، مما ازداد الشغف للعلم وخصوصًا العلوم الكهربائية، كما قرء كتاب ” كلام في الكيمياء ” لصاحبه جين مارست، وتأثر به أيضًا.

وعند بلوغه سن 20 عام، كان بأواخر الفترة التي كان يعمل فيها بمحل التجليد، واستطاع أن يحضر محاضرات الكيميائي همفري دافي والتي كانت تُعقد في المؤسسة الملكية، وحضر أيضًا لجون تاتوم، وبعد حضوره لمحاضرات عديدة قام بإرسال كتاب للكيميائي همفري مكون من 300 صفحة، وفيها التلخيص الوافي لما ذكره دافي بمحاضراته.

ورد عليه دافي بشكل سريع بكل فرحة لما فعله فارادي، وبعد أن تسببت العديد من التجارب التي أجراها همفري في حدوث الانفجارات التي أدت إلى بتر احدى اصابعه، فبدأ بالاستعانة بفارادي ليكون مساعدًا شخصيًا له.

ويُذكر أن في احدى الاوقات كان دافي يريد الذهاب لعمل احدى الجولات حول القارة الأوروبية، ورفض حينها الخادم الخاص به الذهاب معه ومرافقته، فطلب من فارادي ان يحل محل الخادم في رحلته وان يكون مساعدًا علميًا معه لحين وصوله إلى فرنسا ليبحث عن خادم أخر، وابدى مايكل استعداده لأن يكون خادمًا ومساعدًا في آن واحد.

ولكن في خلال هذه الرحلة قامت زوجة دافي بمعاملة فارادي بأسوأ معاملة، حيث منعته من مرافقتهم لهم اثناء السفر في عربة واحدة، كما كانت تجعله يتناول الطعام مع الخادمين، وكل هذا تسبب في إحزانه حرنًا شديدًا مما جعله يفكر في أن يعود إلى لندن وأن يعتزل العلم، وقد ظن مايكل أن رحلته مع دافي كانت سيئة إلا انها أفادته كثيرًا بسبب مقابلته للعديد من العلماء وتعلمه للكثير من الافكار التي قاموا بعرضها عليه.

شاهد أيضًا: قانون الجذب الكوني العام

بعض انجازات مايكل فارادي

مايكل فارادي هو عالم من العلماء الكيميائيين والفيزيائيين الانجليز، واستطاع المشاركة في علوم المجالات الكهروكيميائية والكهرومغناطيسية، وتمكن من وضع الاسس للمجال الكهرومغناطيسي، واكتشف نظرية محاقه ونفاديه المغناطيسية، والقوانين الخاصة بالتحاليل الكهربائية.

وهو صاحب مقولة أن المجال المغناطيسي يؤثر على الشعاع الضوئي، وهو الذي قام بوضع الاسس الخاصة بربط الظاهرتين، وكانت الاختراعات المتمثلة في الاجهزة الكهرومغناطيسية بداية الانطلاقة للتكنولوجيا الخاصة بالمواتير التي تعمل بالكهرباء، فهو الذي استطاع الربط بين استخدام الطاقة الكهربائية لتشغيل التكنولوجيا الحديثة.

كما أن مايكل فارادي كان له انجازات عديدة ف العلوم الكيميائية، فاستطاع اكتشاف البنزين، كما أنه قام بدراسة المسألة الخاصة بهيدرات الغاز، فضلًا عن قيامه باختراع الآلة المتخصصة في إحراق البنزين، وهو صاحب الألفاظ الأتية ” مصعد – مهبط – قطب – ايون “.

وبالرغم من أن مايكل فاراداي لم يتعلم علم الرياضيات بالمدارس غير البسيط منها، إلا أنه كان من العلماء الذين صُنفوا أنهم من أعظم علماء التاريخ، حيث أنه عند حساب القيمة الخاصة بمكثف، تقوم بقياسه بواسطة وحدة فارادي والتي سميت نسبة له وذلك في النظام الخاص بالوحدات الدولية، وهناك أيضًا الثابت لفارادي والذي تم تسميته على اسمه وهو يساوي 96.485 من الكولومب، وهو يعد الشحنة للمول الواحد من الإلكترونات.

شاهد أيضًا: موضوع عن قانون حساب مساحة الدائرة

قانون فاراداي

قام العالم فاراداي بتوضيح تجربته من خلال العلاقة التالية، وهي أن قوة الدفع الحثي تتساوى مع أي تغير بالتدفق المغناطيسي ” ق دَ = سالب (∆ تدفق / ∆ زمن)”، وما يُعرف بالتدفق المغناطيسي يساوي حاصل ضرب نقطة شدة مجال المغناطيس والمساخة الخاصة بالملف ” التدفق (ϕ) = مجال المغناطيس. مساحته)، أما التيارات الحسية فإنها تساوي ناتج القسمة لقوة الدافعة الحثية على جميع المقاومات المتواجدة.

ومن خلال قانون فارداي السابق اكتشف صاحبه أنه حتى يتم نشوء القوة الدافعة الحثية والتيار الحثي يجب أن يتم تحريك هذا الملف في المجال المغناطيسي الخارجي، وأن تكون زاوية الانحصار المتواجدة بين المستوى الخاص بالملف وبالمجال المغناطيسي خارجيًا لا تساوي الصفر.

توليد التيار الكهربائي

اكتشف العالم الفيزيائي هانز اورستد عام 1820م أن إذا مر تيارًا كهربائيًا بداخل احدى الموصلات، فسوف يتم توليد مجال مغناطيسي بحوله، وهذه الظاهرة كانت سببًا في إفادة الكثير من علماء الفيزياء في تصنيع محركات كهربائية يتم استخدامها في السيارات الحديثة، كما ساعدت في تصنيع الجهاز الذي يسمى بالجلفانوميتر المتخصص في الكشف عن وجود تيارات كهربائية من عدمه.

ونشـأت تساؤلات عديدة بعد ذلك بين علماء الفيزياء عن ما إذا كانت تنشأ المجالات المغناطيسية بسبب مرور تيارات كهربائية بداخل هذا الموصل، فهل من الممكن ان يتم انتاج تيارات كهربائية ناتجة من الحركة الخاصة بالموصل بالمجال المغناطيسي الخارجي؟

وكان هذا ما استطاع العالم مايكل فارادي أن يتوصل له بشكل علمي، وذلك عندما اكتشف انتاج تيارات كهربائية بداخل الموصل عندما يتم تحركه بداخل المجال المغناطيسي الخارجي، وقد استفاد الكثير من علماء الفيزياء من اكتشاف فارادي للظاهرة، فتمكنوا من امتلاك المصادر الخاصة بالطاقة الكهربائية بشكل كبير بالمقارنة بالمتولدة من أعمدة الكهرباء، فساعد كل هذا على مد العديد من البلدان ومصانعها بالكميات الكبيرة من طاقة الكهرباء.

تطبيقات عملية على قانون فارادي

هناك الكثير من التطبيقات العملية على القانون الفيزيائي لفارادي، والتي يتم استخدامها في العديد من المجالات المختلفة، ومن هذه التطبيقات ما يلي:

  • يتم استخدام المحولات الكهربائية في العملية الخاصة بنقل قدرة الكهرباء من مكان إنتاجها للمكان الذي ستُستهلك فيه، وأيضًا تستخدم لرفع أو خفض التيارات الكهربائية وجهدها.
  • يتم استخدام المولدات الكهربائية بمجال التوليد للطاقة الكهربائية وللتيارات الكهربائية، فيعتمد التوليد للتيار الكهربائي على الحركة الخاصة بالملف الموصل بداخل المجال المغناطيسي الخارجي.

شاهد أيضًا: موضوع عن قانون اوم للدائرة المغلقة

وفي نهاية موضوع تعبير عن قانون فاراداي، وبعد أن تعرفنا على القانون وإنجازات العالم الفيزيائي الجليل، وتعرفنا على بعض من حياته الشخصية، عليكم فقط مشاركته في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

Add Comment