موضوع تعبير عن قانون نيوتن الاول

موضوع تعبير عن قانون نيوتن الاول

اسحاق نيوتن هو العالم الإنجليزي الفيزيائي، صاحب أهم النظريات والقوانين الفيزيائية والرياضية عبر العصور، ومن أهم القوانين الخاصة به قانون نيوتن الأول والذي سوف نتحدث عنه الآن في هذا الموضوع مع عرض للنص الخاص بالقانون وتفسيره، وسرد بعض التطبيقات والأمثلة عليه.

نص قانون نيوتن الأول

ينص القانون الأول لنيوتن على أن ” أي جسم ساكن يظل في حالة السكون ما لم يتم التأثير عليه بأي من القوى الخارجية التي تقوم بدفعه أو سحبه، وفي حالة تحرك الجسم بخط مستقيم يظل كما هو حتى في طريقه إلا في حالة تأثير قوى خارجية أخرى بدفعه أو بسحبه”.

قام العالم الفيزيائي نيوتن بنشر القوانين الخاصة به والمتعلقة بالحركة عم 1687 ميلاديًا، في الكتاب الذي قام بتأليفه والمعروف باسم “أصول الرياضة للفلسفة الطبيعية”، والذي قام بوصف الطريقة الخاصة بتحرّك الجسم الضخم بتأثير أي قوى خارجية عليه، واعتمد نيوتن بملاحظاته على أعمال غاليلو جاليلي السابقة، الذي أوضحت التجارب الخاصة به أن تسارع الأجسام يكون بمعدل واحد دون النظر لأحجامها أو لكتلتها، كما أن العالم الفيزيائي نيوتن مان ينتقد الأعمال الخاصة برينيه ديكارت والتي كانت تتشابه القوانين التي يقوم بإعدادها مع قانون نيوتن الأول في الحركة.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن علماء الفيزياء كامل

تفسير قانون نيوتن الاول

يعد تفسير قانون نيوتن الاول بأن أي شيء لا يمكنه البدء أو التوقف أو التغيير في اتجاهه من تلقاء نفسه، حيث أنه يحتاج إلى القوة الخارجية كي يحدث تغييرات، ويعكس قانون نيوتن الاول التعريف الخاص بالقصور الذاتي، فإذا قوة التأثير على الجسم تساوي صفر -عند إلغاء ما يُعرف بالقوة الخارجية التي تؤثر عليه ببعضهما البعض -فالجسم سوف يسير بالسرعة الثابتة.

وفي حالة إذا كانت سرعة الجسم تساوي صفر، فإن هذا الجسم سوف يظل في حالة السكون، ولكن في حالة الإضافة للقوة الخارجية عليه فإن سرعته سوف تتغير نتيجة للقوى الخارجية المؤثرة عليه، وللرغبة في تحديد المقدار الخاص بتغير سرعة الجسم يتم ذلك عن طريق استخدام القنوان الخاص بنيوتن الثاني في الحركة.

أمثلة على قانون نيوتن الأول

تتعدد أمثلة قانون نيوتن الأول، فعلى سبيل المثال بوصف الحركة التابعة للطائرة عندما يقوم قائدها بتغيير الوضع الخاص بدوّاسة الوقود عن طريق استخدام قانون نيوتن، بالإضافة لوصف السقوط للكرة من الجو، الإطلاق لإحدى الصواريخ بالغلاف الجويّ، والتغيّر لحركة الطائرات الورقية حسب تغيير حركة الرياح والهواء.

وأيضًا من امثلة قانون نيوتن الاول، حركة كرة الجولف بالملعب أثناء ثباتها وسكونها بنقطة انطلاقها بفعل القوة الخارجية التي تؤثر عليها والمتمثلة في العصا المتأرجحة التي يمسكها لاعب الجولف بتلامسها معها، وينتج عن ذلك تعطل الحالة التوازنية للكرة وتتحرك.

كما أنه من الامثلة المهمة على قانون نيوتن الأول هو الوصف للحركة الخاصة بإحدى السيارات المتجهة للغرب بطول الطريق السريع مع السرعة الثابتة لها والتي تبلغ 104 كمالساعة، وعند إزالة قدم قائد السيارة عن الدواسة الخاصة بالبنزين فإن سيارته سوف تسير بنفس سرعتها التي عليها بشكل مستمر، في حالة توازن القوى المؤثرة عليها واستمرار هذا التوازن، وبالرغم من ذلك فإنها سوف تبدأ في التباطء لتصل إلى حالة السكون، ويرجع ذلك إلى تأثيرها بالاحتكاك بالقوى الخارجية التي تعمل على توقيفها.

وللعلم فإن قوة الاحتكاك هي قوة تعمل في اتجاه معاكس لحركة الجسم، وذلك عندما يلمس الجسم جسم أخر، دون تأثير القوى الخارجية سوف تواصل السيارة في تحركها نحول الغرب بنفس السرعة التي عليها.

ويوجد مثال أخر على فنجان القهوة الذي يستمر في اتزانه على طاولة الطعام إلى أن يتعرض للحركة أو النقل بواسطة اليدين، فهنا قد أثرت عليه القوة الخارجية وهي اليدين لتغير حالة الفنجان بنقله إلى مكان أخر فتتغير حالته بعد سكونه لوضع أخر، وهذا الوضع الذي أطلق عليه نيوتن ما يُعرف بالقصور الذاتي، والذي قال عنه أنه هو مقاومة التغيير بالحركة، فجميع الاشياء تثبت عليها حالتها سواء كانت تتحر أو ساكنة حتى يتم التأثير عليها بأي فعل أخر.

شاهد أيضًا: بحث عن قانون كيرشوف في الفيزياء

اكتشافات نيوتن

يظن البعض أن جميع اكتشافات العالم الفيزيائي نيوتن تنحصر في اكتشافه للجاذبية الأرضية، وانه هو عمله الوحيد الذي قام به، ولكن هذا الظن خاطئ تمامًا، لأنه له العديد من الإنجازات المتعلقة باكتشافات أخرى عديدة، فاستطاع نيوتن تطوير قوانين الحركة الثلاثة والتي كانت تمثل مبادئ الفيزياء الحديثة، كما ساعدت الاكتشافات الذي تمكن من انجازها والمتعلقة بالتكامل والتفاضل على حل مسائل الرياضة الصعبة والمُعقدة.

وليس ذلك فحسب، فاستطاع العمل في مجال البصريات ودراسة الضوء الأبيض، وتمكن من اكتشاف الالوان الطيفية، وبالجدير ذكره أن التجارب التي قام بها في مجال الضوء هي السبب الرئيسي في الشهرة التي اكتسبها من وقته إلى وقتنا هذا.

من هو اسحاق نيوتن

اسحاق سير نيوتن هو العالم الإنجليزي الذي ساعد في التأثير على التاريخ العام للعلوم، كما أنه يعد من الفلاسفة الطبيعيين، واستطاع العالم نيوتن تغيير الهيكل العام للعلوم الفيزيائية بعدما تمكن من اكتشاف القوانين الثلاثة المتعلقة بالحركة، والقانون الخاص بالجاذبية الأرضية، والعديد من القوانين والنظريات الفيزيائية والرياضية الاخرى مثل نظرية الضوء واللون الحديثة، والحسابات المتعلقة بالتفاضل والتكامل المتناهية الصغر.

وفي القرن الـ 17 تم تجميع الاعمال الخاصة بنيوتن مع اعمال كوبرنيكس، واعمال كبلر، واعمال غاليلو، واعمال ديكارت بهدف الحصول على أحد التركيبات الجديدة والقوية، وبعد مرور ثلاثة قرون ما زالت هذه التركيبات تفيد البشرية جميعها وهو ما يُعرف بالميكانيكا الكلاسيكيّة.

حياة اسحاق نيوتن

ولد العالم الفيزيائي في عام 1642 ميلاديًا، بعزبة بمدينة لنكولنشاير في انجلترا، ولم يتمكن من رؤية والده لأنه توفى قبل أن يولد بستين يومًا، وعندما وصل عمره إلى عمر الثلاث أعوام بدأ يعيش مع جدته لأن والدته قد تزوجت، وقد التحق بالدراسة بجامعة كامبرج لعدم اهتمامه بالمزرعة التي كانت تمتلكها عائلته والعمل فيها.

ولد نيوتن بعد أن توفى العالم غاليلو بقليل من الوقت، واستطاع غاليلو أن يُثبت دوران الكواكب حول المجموعة الشمسية ولا تدور حول الكرة الأرضية كما كان يظن البعض في هذا العصر، وقد كان نيوتن من المهتمين بالاكتشافات التي يقوم باكتشافها وأيضًا بالاكتشافات الخاصة بالعلماء الآخرين.

وكان نيوتن معتنقًا للدين المسيحي، وكان متدينًا بطبعه لكن بالصورة الغيرة تقليدية، حيث كان يرفض الأخذ بتعاليم أنجليكانية المقدسة، واعتقد البعض أن السبب في ذلك هو رفضه للإيمان بالمذهب الثالوثي، واستمر نيوتن في الدراسة للكيمياء والتاريخ العهود القديمة، وبالرغم من ذلك لم تُنشر اعماله حتى بعد وفاته بفرتة طويلة.

حيث كان نيوتن يعتقد أن هذا الكون عبارة عن الألة التي تعمل وفقًا للقوانين البسيطة، وقد كان متفقًا مع غاليلو في اعتقاده بأن الرياضيات هي السبيل الوحيد لإثبات وتفسير جميع قوانين هذا الكون.

وتوفى إسحاق نيوتن في 20 مارس عام 1727 ميلاديًا، أي أنه قد عاش مدة 84 عام، وتم دفنه في دير وستمنستر بإنجلترا.

شاهد أيضًا: معلومات عن الفوتون في الفيزياء

وفي نهاية الموضوع وبعد ان تعرفنا على العالم الفيزيائي اسحاق نيوتن، وأعماله واكتشافاته، وعلى قانون نيوتن الاول، وتعرفنا أيضًا على حياته الشخصية ومتى ولد ومتى توفى، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

Add Comment