موضوع تعبير عن ميراث الزوج

موضوع تعبير عن ميراث الزوج

موضوع تعبير عن ميراث الزوج، نقدم لكم اليوم موضوع تعبير عن ميراث الزوج، من خلاله نوضح لكم نصيب الزوجة من ميراث زوجها، وكيف يقسم الميراث، وكذلك عدل الإسلام وحكمته في الميراث، وسنقدم أيضًا من خلال موضوع تعبير عن ميراث الزوج أسباب التوارث وشروط التوارث وكذلك منع التوارث.

يحتاج الإنسان لأسباب في الحياة تساعده على البقاء وتحقيق الاستخلاف والمصالح الدنيوية، وجعل الله سبحانه وتعالى المال أساس قيام جميع مصالح وحوائج الناس، ويظلون في حاجة إليه ما داموا يعيشون على قيد الحياة، فإذا مات الناس انقطعت حاجتهم للمال، فلو ترك حينذاك مال الميت منهم لمن استطاع أن يستولي عليه ويأخذه، لأدى ذلك إلى التباغض والتشاحن بين الناس، وتصبح الملكية حينذاك قائمة على الغلبة والبطش.

لماذا وضعت قوانين الميراث

  • ومن خلال موضوع تعبير عن ميراث الزوج نوضح أنه لو تم ترك الأموال بعد أن يموت الشخص دون قوانين لضاعت مصالح هؤلاء الناس جميعا، وستتعطل حاجاتهم، من أجل ذلك قامت الشريعة الإسلامية بوضع أحكام للميراث، وجعلت فيها الحق بمال الميت لجميع أقاربه من الدرجة الأولى، وكذلك ليطمئن الناس على مصير أموالهم، فالإنسان مجبول على حب نفع من تربطه بهم علاقات قوية، والزوج والأقارب، ونحو ذلك، فإذا مات الشخص، قسمت الشريعة ماله بين أقاربه بطريقة عادلة، الأقرب منهم فالأقرب.

شاهد أيضا: موضوع عن حقوق المرأة في الاسلام

الميراث في الشريعة الإسلامية

  • ونستكمل معكم موضوع تعبير عن ميراث الزوج فمن عدل نظام الميراث في الشريعة الإسلامية أن الله سبحانه وتعالى جعله واجب على الوارث والمورث، فلا يجب للمورث أن يمنع الوارث من حقه في الإرث، ولا يملك ذلك، وأيضًا الوارث، فإنه يملك نصيبه من الميراث بدون حاجة لحكم القضاة بذلك.
  • كما وضح الإسلام نصيب الطفل الصغير من ميراث أبيه، مساوي لنصيب الولد الكبير، ولم يفرق الإسلام في الميراث بين الابن البكر وغيره، فقد يكون الصغار بحاجة لمال أبيهم أكثر من الكبار الذين يسعوا في الأرض، وبذلوا فيها الكثير وجمعوا لأنفسهم من الأموال ما يغنيهم.

ميراث المرأة

  • ونوضح لكم من خلال موضوع تعبير عن ميراث الزوج أن للمرأة في نظام الميراث الإسلامي نصيب أيضا، فقرر الإسلام لها من مال الميت نصيب يغنيها، ويضمن لها حياة الكريمة، أما إذا كانت، أو زوجة، أو حتى ابنة، أو نحو ذلك، وصان الإسلام المرأة من هوان ذل الفقر والحاجة، على عكس بعض الأنظمة الأخرى التي حرمت المرأة من الميراث تمامًا.
  •  والمعيار الأساسي هنا هو التفاضل في نظام الميراث الإسلامي، فهو مظنة الحاجة، فأبناء الشخص الميت أحوج لماله من أبيه، لأنهم في إطار بناء أنفسهم بعد، والذكر أحوج للأموال من الأنثى، لما عليه من بعض الواجبات الزوجية والإنفاق، وإعالة الأسرة، أما المرأة فهي لا تنفق في معظم الأحيان، بل ينفق عليها.

موضوع تعبير عن ميراث الزوج

نصيب الزوجة من ميراث زوجها فقد جعلت الشريعة الإسلامية للزوجة حق الإرث من أموال زوجها، وحددت لذلك مقدار، وهذا المقدار تبعًا لحالة الزوج، من وجود فرع وارث له وعدمه، وفيما يلي بيان حالات الميراث بالنسبة للزوجة:

  • يكون نصيب الزوجة من ميراث زوجها هو الربع، فإن لم يكن له فرع وارق، فإن مات رجل وترك خلفه زوجة، ولم يكن له فروع وارثة من الأبناء، فإن نصيب هذه الزوجة من تركة زوجها حينذاك الربع.
  • ويكون نصيب الزوجة من ميراث الزوج هو الثمن إذا كان هذا الزوج له فرع وارث، سواء كان الفرع من الزوجة، أو من غير الزوجة، فإن مات رجل وله زوجة وابن، كان لهذه الزوجة في هذه الحالة مقدار الثمن من تركة هذا الرجل.

متى لا ترث الزوجة

  • وإذا كان لهذا الميت أكثر من زوجة، فإن كل زوجاته يشتركن في النصيب المحدد لهن، من ربع أو ثمن حسب وجود فروع وارثة له من عدم وجود ذلك، كرجل توفي مثلًا وترك خلفه ثلاث زوجات، وثلاثة أبناء، فإن زوجاته الثلاثة يشتركوا في نصيب الثمن من تركته، وإن كان للزوج زوجة مسلمة وأخرى كتابية، فإن المرأة المسلمة تأخذ النصيب كامل، ولا شيء للكتابية، لاختلاف الدين بينها وبين الرجل الميت.

شاهد أيضا: معلومات عن كيفية تقسيم الميراث حسب الشريعة الإسلامية

ميراث المطلقة من الزوج الميت

  •  وإما ما يتعلق بميراث المرأة المطلقة، فإن كانت المرأة المطلقة طلاقًا رجعيًا، ومات عنها زوجها في فترة العدة، يتم ثبوت لها حق الميراث، ويجب أن تأخذ نصيبها بحسب الحالات التي تم ذكرها سابقا، أما إن كانت هذه المرأة المطلقة طلاق بائنًا، فلم يثبت لها الحق في هذا الميراث من الميت، إلّا إن كان قد طلقها في حال المرض المخوف قاصد حرمانها من الميراث؛ فإنها سترث زوجها حينذاك، فإن لم يتهم بقصد حرمانها، فلا ترث، تابعونا لنهاية موضوع تعبير عن ميراث الزوج لتتعرفوا على شروط التوارث وأسبابها.

أسباب التوارث

للإرث ثلاثة أسبابٍ يستحق بها، وفيما يلي بيانها:

  • النكاح بعقد زواج صحيح، فيرث الزوج زوجته إذا ماتت، وكذلك ترث الزوجة زوجها إذا مات بمجرد العقد.
  • النسب، وهو القرابة، إما من جهة الأصول، كالأب والأم، أو من جهة الفروع، كالأبناء، وإما من جهة الحواشي كالإخوة.
  • الولاء، وهو عصوبة سببها نعمة المعتق على رقيقه بالعتق، فمن حق أن يرثه في حالة عدم وجود وارث له من أصحاب الفروض، أو من عصبات النسب.

الحكمة من تشريع علم الفرائض

ومن خلال موضوع تعبير عن ميراث الزوج نوضح لكم ان علم الفرائض هو من العلوم وأكثرها خطرا وأهمية، فقد تولي الله سبحانه وتعالى بنفسه تشريعه، وتقدير الفرائض فيه، فوضح ما لكل وارث، وفصّل ذلك في آياته البينات في القرآن الكريم، والحِكمة من ذلك هي:

  • أن المال على مدار تاريخ البشرية يعتبر محط أطماع الناس، كما أن الميراث يكون في معظم الأحيان بين أصناف متعددة منهم، فإن فيهم الكبير والصغير، والرجل والمرأة، والضعيف والقوي، وغير ذلك، فلا مجال للأهواء والآراء في علم الميراث، كما أنّ للإنسان حالتان هما الحياة والموت، وعلم الفرائض يهتم غالبًا بالأحكام المتعلقة بالموت، فهو بذلك يشمل نصف العلم، والناس كلهم محتاجون إليه.
  • ومع أن الجاهلية القديمة التي كانت تحرم المرأة والصغار من الميراث قد ذهبت، إلا ان الجاهلية المعاصرة قد أعطت للمرأة ما لا تستحقه، فزاد بذلك الفساد والشر، لذلك كان من الحكمة أن تأتي الشريعة الإسلامية تعطي كل ذي حق حقه ويسوي بين الورثة حسب العدل والمصلحة التي يعلمها الله سبحانه وتعالى.

كيف يقسم الميراث

يتم تقسيم الوارثون لثلاثة أنواع وهما كالاتي:

  • أهل الفروض، وهم الذين نصت الشريعة الإسلامية على نصيب بقدر لكل منهم من التركة، كالنصف أو الثمن.
  • الوارثون بالتعصيب، أي العصبة، وهم ليس لهم نصيب مقدر في الشرع، بل يأخذون ما تبقى لهم من الفروض بلا تقدير، وإذا انفرد أحدهم أخذ كل الأموال، أما إذا اخذ أهل الفروض المال كله، فإنه يسقط حينذاك من الإرث.
  • ذوي الأرحام، وهم يرثون بغير فرض ولا تعصيب، فيرث أحدهم إذا لم يوجد فرض أو عاصب غير الزوجين.

شاهد أيضا: معلومات عن برنامج تقسيم الميراث الشرعي

وفي نهاية مقالنا الذي كان بعنوان موضوع تعبير عن ميراث الزوج والذي وضحنا من خلاله كيف يقسم الميراث ونصيب الزوجة من ميراث زوجها والحكمة من تشريع علم الفرائض، نؤكد أن قانون الميراث يضمن حقوق الضعفاء والأطفال وكذلك المرأة عند أخذ الميراث من الأقوياء.

Add Comment