موضوع عن آفات اللسان

موضوع عن آفات اللسان

يعد اللسان من أكثر النعم التي تتواجد في الإنسان والتي أنعم بها الله عليه ويستطيع من خلالها أن يقوم بالتعبير عن كل مشاكله وهمومه ويستطيع التواصل عن طريقه، ولكن يجب أن يحفظه ويبتعد عن زيادة اللهو من خلاله في كثير الكلام، ومن هنا نقوم بسرد أهم عناصر موضوع عن آفات اللسان وشرحها بالتفصيل.

عناصر الموضوع

  • مقدمة موضوع عن آفات اللسان.
  • كيف تقوم بحفظ اللسان؟
  • كيف يكون حفظ اللسان في القرآن والحديث؟
  • ما هي أنواع آفات اللسان؟
  • آفات اللسان في العداوة.
  • آفات اللسان بالسخرية.
  • خاتمة موضوع عن آفات اللسان.

شاهد أيضًا: موضوع عن اضرار كثرة الكلام

مقدمة موضوع عن آفات اللسان

إن اللسان من الممكن أن يكون هو الوسيلة الوحيدة الناجحة لنجاة الإنسان من النار ويدخل بسببه إلى الجنة ولكن ذلك في حال أن توقف عن الحديث الكثير ويستغله فقط من أجل أن يرضي الله ويقوم بطاعته فقط سواء من خلال ذكره أو من قراءة القرآن أو من خلال الأمر بالمعروف والنهي عن أي المنكر ويقوم بالابتعاد عن الغيبة أو النميمة وأي شيء قد نهى عنه الله.

كيف تقوم بحفظ اللسان؟

في البداية تحتاج إلى معرفة كل الآيات القرآنية أو كل الأحاديث النبوية الشريفة التي تقوم بالدلالة كلها على تحريم إطلاقه أو الخوض في الأعراض الخاصة بالآخرين أو القيام بإفساد ما بينهم ومعرفة العقاب والوعيد الذي ينتظر من يدخل في تلك الأشياء من خلال الآيات أو الأحاديث والتي تكون مثل: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ).

كما يمكن القيام بعدة اشياء أخرى مثل:

  • من المهم أن يكون اللسان مشغولًا بذكر الله سبحانه وتعالى أو قراءة القرآن ويقوم بالدعاء كذلك وغيرها من الأشياء التي تتيح الحصول على رضا الله.
  • من المهم أن يكون الإنسان مبتعدًا عن الأشخاص الذين يكون في مخالطتهم غيبة ونميمة عن الآخرين ويقوم بالجلوس ومصاحبة الأشخاص الصالحين الآخرين.
  • أن يقوم الشخص بالتعرف أكثر على السيرة الخاصة بالصالحين ويقرأ عنهم بصورة أكبر ويقوم بالمداومة على معرفة كل ما كان في حياتهم ويتعرف على الطريقة التي كانوا يفكرون بها ويستلهم منها الطريقة السليمة لكي يعيش حياته بشكل سليم.

يجب أن يكون متوجهًا دومًا إلى الله ويكون هو وجهته مهما قابله مشكلات ويدعو لله في كل مشاكله التي لا يعرف كيف يقوم بحلها ويكون قد حاول بكل الطرق ولا يتبقى أمامه سوى الله ومن ثم سوف يتعود على عدم الحديث بغير ما يرضي الله ولا يتكلم فيما لا يقوم بإرضائه.

كيف يكون حفظ اللسان في القرآن والحديث؟

  • إن ما ورد في جزء حفظ اللسان في القرآن الكريم فإنه الكثير من الآيات التي تتحدث عن أهمية حفظ الإنسان للسانه ولا يتكلم في الكثير من الأشياء ومن تلك الآيات الدالة (وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوّاً مُبِيناً)، والتي يأمر فيها الله العباد الصالحين أن يقوموا بالحديث في الكلام الحسن فقط والذي يكون مثل ما يقرب العبد من الله سبحانه وتعالى سواء من ذكر يذكره أو قراءة في القرآن أو الأحاديث أو السيرة النبوية وغيره من الأوامر والنواهي الأخرى التي يجب أن يقوم بها ولا يجب أن يبتعد عنها لكي يتمكن من امساك حياته بيديه.

شاهد أيضًا: معلومات عن فن الكلام

كما ورد أيضًا في الآيات القرآنية أهمية أن:

  • أهمية أن يكون الإنسان ثابتًا في كل أفعاله وأقواله وذلك لأنه هو الوحيد المسؤول عن كل ما يخرج عنه.
  • أن يقوم الإنسان بالابتعاد عن أية أقوال محرمة عليه ومنها قول الزور.
  • هنالك آيات في القرآن قد وردت لتبين أن من صفات المؤمنين ابتعادهم عن أية أقوال ليس بها أية فائدة أو خير سواء لأنفسهم أو لغيرهم وذلك بسبب زهدهم وابتعادهم عن ذلك الحديث وترفعهم عنه.
  • ومن الآيات أن الله سبحانه وتعالى يأمرهم أن يقوموا بالتقوى في تصرفاتهم ويقولوا السديد من الحديث أو يقولوا ما هو صواب أو قريب منه ويكون اللين جزء أساسي من طريقة حديثهم ويقولون الحديث اللين والطيب.
  • كما تتواجد أحاديث كثيرة كذلك تتحدث عن أهمية ابتعاد المؤمنين عن كثير الحديث.

ما هي أنواع آفات اللسان؟

والتي تتعدد فيما بين مدح أو كذب او وعد بدون وفاء وغيره وهذه الأنواع تكون مثل:

آفات اللسان في الغيبة والنميمة

حيث يمكن للشخص أن يقوم بالحديث عن شخص آخر ولكن بصفات غير حسنة، ويعد ذلك الحديث من الأشياء التي لا يعيب على الإنسان أن يقوم بتركها وعلى الرغم من أن الحديث قد لا يعنيه ولكنه يقوم بالسعي من أجل أن يحصل عليه بغرض الإسهاب في الحديث وضياع الوقت بما لا ينفعه أو يضره.

ومن أنواعها:

أن يكون الإنسان فضوليًا في حديثه وهو ما يسمى بفضول الكلام أو الخوض فيه والمبالغة بشكل كبير في معرفة الكثير مما لا ينفع ولكي يتمكن الإنسان من التوقف عن ذلك الفعل يجب عليه أن يقوم بمحاولة التعود على الابتعاد عن ذلك الحديث ولا يبالغ أو يزيد في الحديث عن ما يجب ويقوم بالتعود فقط على الحديث الأقل والذي يشرح ما يحتاج له.

أن يخوض الإنسان في كل ما هو باطل سواء كان حديث عن النساء أو عن طغيان الملوك أو مجالس الخمور وغيرها من المحظورات سواء كانت مذاهب دينية فاسدة أو باطلة وهي كلها من المذاهب التي يجب ألا يتدخل فيها الإنسان.

الغيبة والتي تعني التحدث عن عيوب الشخص وهو غائب وتعييبه بها سواء كانت تلك العيوب في جسده أو مظهره أو أفعاله أو غيرها من الأفعال الخاطئة سواء كانت ابتسامة خفية أو تبادل النظرات وغيرها.

آفات اللسان في العداوة

إن آفة الخصومة تعني ذلك الخصام بالباطل أو من غير علم، كما يقصد به أيضًا إظهار اللدد في الخصومات من أجل إيذاء الآخرين أو القيام بالتسلط عليهم وإلقاء المزاح عليهم من أجل التقليل منهم والتكسير فيهم والزيادة في العناد كذلك ويعد ذلك بأكمله من الآفات التي تكون في اللسان ومن المهم أن يتوقف الإنسان من خلال الحديث الطيب واللين.

ما يسمى بالكلام ذي اللسان والذي يقوم فيه الشخص بإظهار موافقته للحديث من الطرفين ومن ثم عندما يذهب عند كل طرف يوضح موافقته لما يقوله كلًا منهما ويقوم أيضًا بنقل الكلام وعندما يتواجد عند شخص يمدحه ويمدح آرائه وعندما يذهب للطرف الآخر فإنه يقول عكس ما قاله ويقول عكس ما قاله وذلك لأنه ذو لسانين وهو ما يعني أنه شخص يتصف بالنميمة والنفاق.

آفات اللسان بالسخرية

آفات اللسان والذي يكثر فيه المزاح والضحك يجعل الشخص يفقد قيمته وأهميته ولذلك فإنه يجب أن يقلل منه ويتحدث بما قل منه ولا يزيد أو يتحدث بشكل مبالغ فيه أو يكون منشغلًا باللهو وإضاعة الوقت.

أن يقوم بالسخرية والاستهزاء والتقليل من شخص معين أمامه ويستهين به ويقلل منه ويحتقره في وسط مجلس ليكون الأفضل او يتنمر عليه ويقوم بالتعييب عليه والتنمر سواء بالضحك العالي أو الابتسامة بشكل بسيط أمامه ليشعر أنت الأقل، ولكن إذا قام بذلك وهو غير موجود فإنه في تلك الحال يقوم بالنميمة والغيبة عليه وكلاهما مرفوض ويجب أن يبتعد عنه الشخص ويحاول استرضاء من استهزأ منه من قبل لكي يرضى عنه الله بشكل كامل.

شاهد أيضًا: قصة عن افة من افات اللسان الكذب او النميمة للاطفال

خاتمة موضوع عن آفات اللسان 

قدمنا لكم موضوع عن آفات اللسان وكافة عناصرها وقدمنا لكم الشرح الكافي لكل عنصر من عناصر الموضوع، لما له من أهمية كبيرة جدًا لجميع الطلبة والطالبات، كل ما عليك فعله الآن هو أن تحتفظ برابط الموضوع الذي قدمناه عبر معلومة ثقافية لكي تجعله مرجعًا لك عند الحاجة إليك.

Add Comment