موضوع عن الدورة المحاسبية مختصر

موضوع عن الدورة المحاسبية مختصر

موضوع عن الدورة المحاسبية مختصر، يعتمد وجود المحاسبة على توفر العمليات المالية في المنشأة أو في الشركة، حيث تقوم المؤسسة أو الشركة بشراء السلع أو بيعها وعملية دفع الرواتب وأشياء أخرى، ويطلق عليها جميعًا العمليات المالية للمنشأة التي تقوم بها عند أداء النشاط وممارسة نشاطه، ويجب تحديد المحاسب والدورة المحاسبية التي تشمل العمليات المالية للمنشأة، حيث يمكنكم معرفة موضوع عن الدورة المحاسبية مختصر من خلال موقع معلومة ثقافية.

الدورة المحاسبية ومراحلها

الدورة المحاسبية هي الطريق الذي يمكن من خلاله قياس الأحداث الاقتصادية لأي مؤسسة وطبيعتها المالية من بدايتها حتى يتم تحديد المركز المالي ونتائج النشاط من خلال المراحل التالية:

تحديد تحليل العمليات المالية

في هذه المرحلة، يتم تحليل الأحداث الاقتصادية من أجل تحديد المعاملات المالية للمنشأة وبالتالي استبعاد أي عمليات أخرى قد تكون تابعة للمالك ولا تتعلق بالمنشأة، بالإضافة إلى أن العمليات القابلة للقياس تحددها النقدية تعتمد الوحدة وهذه المرحلة على توفر المستندات التي تدعم المعاملات المالية التي حدثت خلال الفترة المالية، على سبيل المثال، فاتورة شراء قسيمة الإيصال، وما إلى ذلك، وبعد تحليل جميع المعاملات بناءً على طريقة القيد المزدوج، يتم الانتقال إلى الخطوة التالية وهي التسجيل في المجلة.

شاهد أيضًا: ما هى الكورسات المطلوبة لخريجى كلية التجارة

 التسجيل في دفتر اليومية

يتم تسجيل جميع المعاملات المالية للمنشأة في اليومية، وفقًا لترتيب التاريخ حسب ما يعرف بالقيد المزدوج، من واقع مستند يؤيد هذه المعاملة يصف طبيعة المعاملة وقيمتها المالية، وبالتالي يمكن أن تكون تحديد تأثيره على العناصر المحاسبية، سواء الأصول أو الخصوم أو الإيرادات أو المصروفات، وتتحول هذه التغييرات إلى مدين ودائن آخر.

 الترحيل إلى دفتر الأستاذ

كتابة العمليات اليومية في الدفتر الخاص بها، ونحتاج إلى تصنيفها للحصول على معلومات أكثر دقة حول المركز المالي للمنشأة، وبالتالي ترحل العملية لدفتر الأستاذ وتتمثل الفكرة في جمع جميع العمليات المالية لحساب معين (المدين والطرف الدائن) طبقًا لطبيعة الحساب وهذه العملية تسمى الترحيل وبعد الانتهاء من ترحيل جميع العمليات يقارن جانب المدين مع جانب الدائن لمعرفة حالة الحساب (الرصيد) هذه العملية تسمى التوازن يرجى التأكد من تعيين مقياس الاختبار الخاص بك.

إعداد ميزان المراجعة

ميزان المراجعة هو قائمة بالحسابات الخاصة بالمنشأة في دفتر الأستاذ وإعدادها للتأكيد على أن عملية التسجيل في دفتر اليومية العام والأستاذ تم بشكل صحيح وأن رصيد الرصيد هو مؤشر صحة أرصدة المنشأة، لكنها ليست دليلاً قاطعًا على عدم وجود أخطاء فيها وهناك نوعان من المقاييس: ميزان المراجعة من خلال المجاميع وميزان أرصدة المراجعة.

التعديلات

ينص مبدأ الاستحقاق على مراعاة جميع الإيرادات المتعلقة بالسنة، سواء حدثت أم لا، وأن جميع النفقات المتعلقة بالسنة تؤخذ في الاعتبار، سواء كانت مدفوعة أم لا، تمامًا كما ينص مبدأ المقابلة تحميل فترة المحاسبة نفقاتها الخاصة التي ساهمت في الإيرادات التي تخص الفترة نفسها بغض النظر عما إذا تم دفع هذه النفقات أم لا ومع ذلك، خلال سير نشاطها، قد تلتزم المؤسسة ببعض العقود مع عملائها ومورديها بطريقة لا تتوافق مع هذه المبادئ. فمثلًا:

قد تكون النفقات مستحقة على المنشأة التي تتعلق بالسنة ولكن لم يتم دفعها بعد أو أنك دفعت بعض المصروفات لأكثر من فترة مالية أو أن المؤسسة قد نفذت بعض العقود خلال العام لكنها لم تحصل على كامل قيمة هذه العقود أو أنها تلقت مبالغ مسبقة للعقود المتعلقة بأكثر من فترة مالية، لتصحيح هذا الوضع، يجب إجراء بعض التعديلات لتعديل أرصدة الحساب من أجل الوصول إلى نتيجة النشاط بشكل صحيح.

 ميزان المراجعة المعدل

بعد الانتهاء من عمل تسويات المخزون، يجب عمل ميزان مراجعة وإعادته لضمان استمرار التوازن في التوازن تسويات المخزون تؤدي إلى تعديل مجموعة من الحسابات والعمل على ظهور مراجعات أخرى ولعمل حسابات جديدة عادة ما يتم استخدام ورقة عمل لتسهيل إجراء تعديلات التسوية وإعداد ميزان المراجعة.

شاهد أيضًا: معلومات عن التسويات الجردية

التسويات الجردية

بعد إتمام عمل التسويات الجردية والانتهاء منها لابد من القيام بإعادة عمل ميزان مراجعة للتأكد من أن توازن الميزان مستمر، وذلك حيث أن التسويات الجردية تؤدي لظهور حسابات جديده وتعديل بعض الحسابات الجديدة، وفي الغالب ما يتم القيام باستخدام ورقة عمل وهذا لتسهيل اعداد ميزان مراجعة وتسهيل إجراءات قيود التسويات.

مبدأ الاستحقاق ينص على الأخذ بالاعتبار كافة الإيرادات التي تتعلق بالسنة وذلك سواء حدثت أم لم تحدث، كافة المصروفات التي تتعلق بالسنة يتم أخذها بالاعتبار سواء دفعت أم لا، ومبدأ المقابلة ينص على القيام بتحميل فترة المحاسبية بما يتعلق بها مصروفات ساهمت بتحقيق الإيرادات التي تتعلق بذات الفترة، وهذا بغض النظر عن إذا قد تم دفع المصروفات أو لم تدفع، ولكن المنشأة خلال قيامها بنشاطها ربما تلتزم بعدة قيود مع مورديها وعملائها بما لا يتوافق مع هذه المبادئ.

ربما تستحق مصاريف على المنشأة التي تتعلق بالسنة ولكن لم يتم تسديدها بعد أو القيام بتسديد بعض المصروفات لأكثر من مدة مالية أو أن المنشأة تقوم بتنفيذ عدة عقود أثناء السنة، ولكن لم تستلم قيمة هذه العقود بالكامل أو أن تستلم مبلغ مقدم إلى عقود تتعلق بأكثر من مدة مالية، ولكي يتم تصحيح الوضع هذا يجب القيام بإجراء عدة تسويات لاستبدال اوردة الحسابات لكي يتم الوصول لنتيجة النشاط بصورة سليمة.

 اعداد القوائم المالية

البيانات المالية هي الناتج النهائي لنظام المحاسبة وهي الطريقة الأساسية لإيصال المعلومات الخاصة بالماليات إلى المستفيدين لمساعدتهم في تقييم أداء المؤسسة يتم تمثيل هذه البيانات في قائمة الدخل وقائمة المركز المالي، حيث بيان الدخل هو التقرير الذي يوضح نتيجة نشاط الربح أو الخسارة عن طريق مطابقة الإيرادات مع النفقات المرتبطة بها خلال الفترة المحاسبية ويجب الالتزام بها مبادئ الفترة المحاسبية.

القوائم المالية تعد مخرج نهائي للنظام المحاسبي، وهي عباره عن طريقة أساسية لتوصيل معلومات مالية للمستفيدين لمساعدتهم بتقييم سلوك وترف المنشأة، وهذه القوائم تمثل قائمة المركز المالي وقائمة الدخل، وذلك حيث أن قائمة الدخل تعد التقرير الذي يقوم بتوضيح نتيجة نشاط المنشأة من خسارة أو ربح وهذا بمقابل الإيرادات بالمصروفات المتعلقة بها أثناء المدة المحاسبية، ولابد من الالتزام بمبادئ المدة المحاسبية والمقابلة وتحقيق الإيراد، وهذه القائمة تتضمن الإيرادات والمصروفات التي تتعلق بالسنة بالإضافة إلى إنه تتضمن الخسائر والمكاسب.

أنواع العمليات المالية

العمليات المالية التي المنشأة تقوم بها والتي تُسجل بالدفاتر تنقسم إلى العديد من الأقسام، وهم كما يلي: –

أولاً العمليات الرأسمالية

العمليات الرأسمالية تتضمن العمليات التي تكون بسبب قيام المنشأة بشراء أصول ثابتة، والهدف من القيام بشرائها مساعدة المنشأة في ممارسة نشاطها، وليس هدفها القيام بإعادة بيعها والحصول على ربح من ذلك شراء المباني، الأراضي، الأثاث، خطوط الإنتاج، أجهزة الكمبيوتر والعديد من الأشياء الأخرى، بالإضافة إلى إنها تتضمن العمليات التي تكون بسبب الاستغناء أو التخلص من تلك الأصول بعد انتهاء عمرها الإنتاجي أو قبله.

ثانياً العمليات الإيرادية

العمليات الإيرادية تتضمن العمليات التي تكون بسبب قيام المنشأة بممارسة نشاطها الرئيسي، والهدف من ممارستها لهذا النشاط يكون تحقيق ربح كعمليات بيع البضائع وشرائها والمصاريف التي تم دفعها للأجور والرواتب والكهرباء وغيرها.

ثالثاً العمليات التمويلية

العمليات التمويلية تتضمن العمليات التي تكون لتقديم وتمويل المنشآت بالأموال والأصول العينية لكي تستطيع المنشأة أن تمارس نشاطها، والتمويل هذا تحصل بطريقتين فالأولى يكون من مصدر داخلي والمقصود بها التمويل من أصحاب المنشأة ويتمثل في رأس المال، أما الثانية فيكون من مصادر خارجية من أشخاص آخرين على هيئة قروض.

شاهد أيضًا: بحث عن المحاسبة الإلكترونية خطوة بخطوة

كانت هذه نبذه خاصة بموضوع عن الدورة المحاسبية مختصر، كما يمكنكم معرفة أنواع العمليات المالية، بالإضافة إلى معرفة مراحل الدورة المحاسبية.

Add Comment