موضوع عن الذكاءات المتعددة

موضوع عن الذكاءات المتعددة

موضوع عن الذكاءات المتعددة، كثرت النظريات التي تتحدث عن ذكاء الإنسان وتكوينه العقلي، فكل عالم من العلماء أوضع نظريات خاصة به توضح رؤيته وأساليب القياس التي وضعها من أجل تقويم ذكاء الإنسان، واليوم سوف نتحدث عن موضوع الذكاءات المتعددة من وجه نظر العالم النفسي هوارد غاردنر الذي أكد خلال نظريته أن الإنسان يتمتع بعدة ذكاءات وليس نوع واحد.

عناصر موضوع عن الذكاءات المتعددة

  1. مفهوم الذكاء.
  2. مفهوم نظرية الذكاءات المتعددة.
  3. أنواع الذكاءات.
  4. إمكانية مزج أكثر من نوع من الذكاءات.
  5. الأسس التي قامت عليها نظرية الذكاءات المتعددة.

شاهد أيضًا: معلومات عامة عن نظرية التطور

مفهوم الذكاء

  • الذكاء هو استقبال رسائل من الدماغ وإرسالها في شكل خلايا بسرعة فائقة لا تتجاوز أجزاء قليلة من الثانية الواحدة إلى أجزاء من جسم الإنسان والتي تكون معنية بذلك.
  • ويمكن تعريف الذكاء بأنه الإدراك الصحيح لكافة الأحداث والأشياء التي تحدث مع إصدار ردود أفعال سلوكية أو عقلية تتناسب مع الموقف.
  • حيث أن الإدراك الجيد للأحداث هو أساس الذكاء.
  • وقد قام العديد من العلماء بوضع عدة نظريات لتفسير الذكاء، ومن أمثلة ذلك: نظرية العوامل المتعددة وذلك للعالم لثورندايك، ونظرية العاملين للعالم سبيرمان، بالإضافة إلى نظرية العوامل الطائفية للعالم ثيرستون.
  • ومن أهم تلك النظريات نظرية الذكاءات المتعددة للعالم النفسي هوارد غاردنر والتي سوف نتناولها في هذا المقال بشيء من التفصيل.

مفهوم نظرية الذكاءات المتعددة

  • نظرية الذكاءات المتعددة أو كما يطلق عليها في اللغة الإنجليزية اسم Multiple Intelligence هي نظرية قام بوضعها العالم النفسي الذي يدعى هوارد غاردنر وكان ذلك في عام 1983 ميلادياً.
  • وتنص نظرية الذكاءات المتعددة بأن هناك العديد من الذكاءات التي تعتبر من مؤشرات الذكاء، وأن الذكاء لا يعتمد على مؤشرين فقط وهما التواصل اللغوي والتفكير المنطقي كما كان الاعتقاد بذلك من قبل.
  • بل أنه هناك العديد من اختبارات الذكاء (IQ) التي يخضع لهم الشخص لتحديد نسبة الذكاء التي يتمتع بها.
  • حيث انه في عام 1990 ميلادياً اكتشف العالم النفسي هوارد غاردنر أن هناك خمس قدرات إضافية أخرى يؤخذ بهما في اختبارات الذكاء المتعددة.
  • فقد اكتشف أنه بالإضافة إلى قدرة التواصل اللغوي وقدري التفكير المنطقي، هناك قدرات وذكاءات أخرى مثل قدرة الذكاء البصري أو المكاني.
  • وقدرة الذكاء الموسيقي أو النغمي، وقدرة الذكاء الجسمي أو العضلي، وقدرة ذكاء المعرفة الذاتية أو معرفة النفس، وقدرة ذكاء معرفة الأخرين.
  • كما أشار هوارد غاردنر إلى أن هناك العديد من الذكاءات الأخرى التي يجب على العلم اكتشافها.
  • وفي عام 2016 ميلادياً قام هوارد غاردنر بإضافة نوعين آخرين من أنواع الذكاء على نظرية الذكاءات المتعددة وهما ذكاء عالم الطبيعة وذكاء التعليم.
  • كما قال أيضاً أنه يمكن اعتبار المعرفة الوجودية كنوع من أنواع الذكاءات المنفصلة، إلا أنه لم يجزم هذا الأمر بشكل نهائي.
  • ويمكن القول إن نظرية هوارد غاردنز أو نظرية الذكاءات المتعددة هي من النظريات المفيدة جداً والتي يمكن الاعتماد عليها في معرفة أساليب التعلم وطرق التدريس المختلفة نظراً لأنها تكشف مواطن القوة والضعف عند المتعلم.
  • ويمكن تعريف نظرية الذكاءات المتعددة من وجهة نظر هوارد غاردنر على أنها مجموعة من المهارات التي تجعل الشخص يتمكن من حل جميع مشكلاته.
  • بالإضافة إلى أنها مجموعة من القدرات التي تمكن الشخص من إنتاج المزيد من المال وتزيد من قيمته ومكانته في المجتمع، والعمل على إضافة المزيد من المعرفة الجديدة في شتى المجالات.
  • كما أن الذكاء ليس له بعد واحد بل له العديد من الأبعاد، بالإضافة إلى تميز كل شخص عن غيره من الأشخاص، حيث أن الذكاء يختلف من شخص إلى آخر.

أنواع الذكاءات

هناك العديد من أنواع الذكاءات التي أشار إليها العالم النفسي هوارد غاردنر والتي سوف نوضحها فيما يلي بشيء من التفصيل:

1ـ الذكاء الشفهي

الذكاء الشفهي أو الذكاء اللغوي أو كما يطلق عليه في اللغة الإنجليزية اسم (Linguistic) هو تلك القدرة الكبيرة على استخدام معاني الكلمات والحساسية للكلمات أيضاً، بالإضافة إلى معرفة قواعد النحو والقدرة على معرفة المحسنات البديعية والشعر وحسن الإلقاء.

وزيادة القدرة على نقل المفاهيم بطريقة واضحة، ومن أمثلة الأشخاص الأذكياء لغوياً هم المذيعون والخطباء والشعراء وغيرهم.

2ـ الذكاء الرياضي المنطقي

الذكاء الرياضي المنطقي أو كما يطلق عليه في اللغة الإنجليزية اسم (Logical-mathematical) هو عبارة عن قدرة الشخص الرياضية والمنطقية، بالإضافة إلى التفكير المجرد وحل المشكلات.

ومن أمثلة الأشخاص الأذكياء رياضياً هم الباحثون وعلماء الرياضيات وكذلك الفيزيائيون والمهندسون وغيرهم.

3ـ ذكاء معرفة الذات

ذكاء معرفة الذات أو كما يطلق عليه في اللغة الإنجليزية اسم (Intrapersonal) هو عبارة عن:

  • قدرة الشخص على خلق نموذج جديد واضح ودقيق من نفسه، مع استخدام هذا النموذج والعمل به بفاعلية في الحياة.
  • ومن أمثلة الأشخاص الذين يتمتعون بذكاء معرفة الذات هم الفلاسفة والعلماء والحكماء وغيرهم.

شاهد أيضًا: بحث عن انواع الذكاء التواصلي ومكوناته

4ـ ذكاء معرفة الآخرين

ذكاء معرفة الآخرين أو كما يطلق عليه في اللغة الإنجليزية اسم (Interpersonal) هو عبارة عن قدرة الشخص على قوة الملاحظة وتحديد الفروق بين الناس وعلى وجه الخصوص تحديد الفروق في طبائعهم وذكائهم وامزجتهم ومعرفة رغباتهم المختلفة.

ومن أمثلة الأشخاص الذين يتمتعون بذكاء معرفة الآخرين هم رجال الدين والسياسيين الذين يتصفون بالفراسة وقدرتهم على المعرفة وغيرهم.

5ـ ذكاء الموسيقى والإيقاع

ذكاء الموسيقى والإيقاع أو كما يطلق عليه في اللغة الإنجليزية اسم (Musical-rhythmic) هو عبارة عن قدرة الشخص على التمييز بين الأصوات والإيقاعات المختلفة.

ومن أمثلة الأشخاص الذين يتمتعون بذكاء الموسيقي والإيقاع هم العازفين والمطربين والملحنين وغيرهم.

6ـ الذكاء الفراغي أو البصري

الذكاء الفراغي أو البصري أو كما يطلق عليه في اللغة الإنجليزية اسم (Spatial-visual) هو عبارة عن قدرة الشخص على سعة إدراك العالم بالإضافة إلى القدرة على التصوير ومعرفة الاتجاهات والقدرة على تقدير المسافات والأحجام المختلفة.

ومن أمثلة الأشخاص الذين يتمتعون بالذكاء الفراغي أو البصري هم الرسامون والمهندسون والجراحون وغيرهم.

7ـ الذكاء البدني والعضلي

الذكاء البدني والعضلي أو كما يطلق عليه في اللغة الإنجليزية اسم (Bodily-kinesthetic) هو عبارة عن قدرة الشخص على التحكم في انفعالاته والحركات الجسدية وكذلك التحكم في حركة عضلاته.

ومن أمثلة الأشخاص الذين يتمتعون بالذكاء البدني والعضلي هم الممثلين والسباحين ومن يقوم بأعمال البهلوان وغيرهم.

8ـ ذكاء الوجودية

ذكاء الوجودية أو كما يطلق عليه في اللغة الإنجليزية اسم (Existentialist) هو عبارة عن قدرة الشخص على التفكير بطريقة مختلفة وهي الطريقة التجريدية، أي هؤلاء الناس الذين يفكرون في الحياة والموت، ومن يفكرون فيما وراء الطبيعة، والأشياء التي تحدث بعد الموت.

ومن أمثلة الأشخاص الذين يتمتعون بذكاء الوجودية هم رجال الدين والعلماء وغيرهم.

9ـ ذكاء التعليم

ذكاء التعليم أو كما يطلق عليه في اللغة الإنجليزية اسم (Teaching) هو عبارة عن قدرة الشخص على تعليم غيره والقدرة على توصيل المعلومات لمن حوله بأسلوب واضح وبسيط.

ومن أمثلة الأشخاص الذين يتمتعون بذكاء التعليم هم المعلمون وغيرهم.

إمكانية مزج أكثر من نوع من الذكاءات

  • لقد أشار العالم النفسي هوارد غاردنر خلال نظرية الذكاءات الخاصة به أنه يمكن مزج أكثر من ذكاء لدى الشخص الواحد، كما هو الحال في العديد من الأشخاص الذين يطلق عليهم لقب نوابغ.
  • وقد أعطى هوارد غاردنر أمثلة على ذلك مثل آينشتاين الذي كان يتمتع بمعدل ذكاء مرتفع في كلاً من مجال المنطق وكذلك مجال الروحانيات مما أدي إلى نبوغه في العلوم النظرية.
  • كما أن هناك الكثير من الشعراء الذين يتمتعون بدرجة عالية جداً من الذكاء اللغوي والذكاء النغمي.
  • والرسامون أيضاً منهم من يتمتع بدرجة عالية جداً من الذكاء البصري وكذلك الذكاء العضلي.

 الأسس التي قامت عليها نظرية الذكاءات المتعددة

لقد وضع العالم النفسي هوارد غاردنر نظريته الخاصة بالذكاءات المتعددة وفقاً لعدة أسس، ويمكن توضيحها فيما يلي:

  • الذكاء ما هو إلا مجموعة من الذكاءات المتعددة والتي تتمتع بقابلية كبيرة للنمو والتطور.
  • يمكن لكل شخص أن يتمتع بأكثر من نوع من الذكاءات المختلفة.
  • يختلف نوع وتطور الذكاء من فرد إلى آخر، حيث أنه لا يوجد مقياس واحد للنمو.
  • إمكانية تنمية الذكاءات المختلفة ولكن بدرجات مختلفة تتناسب مع قدرة ذكاء كل شخص وقدرته على النمو والتطور.
  • امكانية تحديد وقياس الذكاءات المتعددة لكل فرد على حدا، وتحديد القدرات المعرفية والعقلية أيضاً.

شاهد أيضًا: بحث عن نظرية الذكاءات المتعددة وأنواعها

خاتمة موضوع عن الذكاءات المتعددة

وإلى هنا نكون قد انتهينا من موضوع عن الذكاءات المتعددة، حيث أننا تعرفنا على مفهوم الذكاء بوجه عام، ثم تحدثنا عن مفهوم نظرية الذكاءات المتعددة بوجه خاص، ثم تعرفنا على كل نوع من أنواع هذه الذكاءات على حدا، مع مدى امكانية مزج أكثر من نوع من الذكاءات مع بعضهما، وأخيراً تعرفنا على الأسس التي قامت عليها نظرية الذكاءات المتعددة.

Add Comment