موضوع عن الفرق بين الكفاءة والفاعلية

موضوع عن الفرق بين الكفاءة والفاعلية

في العموم الكفاءة والفاعلية من الأمور التي يتم استخدامها في المصانع حتى يتم التأكد من مدى سلامة الإنتاج والمنتجات كما أنهما من الأمور الهامة والتي على إثرها تتحدد مدى الجودة التي تتميز بها المصانع المنتجة ومن ذلك فهما من الأمور اللازمة في مجال إدارة الأعمال والضرورية أيضًا، وعبر موقع معلومة ثقافية اليوم نقدم مدى أهمية موضوع عن الفرق بين الكفاءة والفاعلية.

عناصر موضوع عن الفرق بين الكفاءة والفاعلية

  • مقدمة موضوع عن الفرق بين الكفاءة والفاعلية.
  • ما معنى الكفاءة والفعالية؟
  • الفرق بين الكفاية والكفاءة والفاعلية.
  • الكفاءة والفاعلية والإنتاجية.
  • طرق قياس الكفاءة والفاعلية.
  • مصفوفة الكفاءة والفاعلية.
  • أيهما أفضل الكفاءة والفاعلية.
  • الفرق بين الإنتاجية والكفاءة.
  • خاتمة موضوع عن الفرق بين الكفاءة والفاعلية.

شاهد أيضًا: معلومات عن اللغة العربية الفصحى

مقدمة موضوع عن الفرق بين الكفاءة والفاعلية

فالمقصود بالكفاءة هي أداء الأشياء الصحيحة بشكل أصح ومن ثم يؤدي إلى انخفاض التكاليف حيث يتم استخدام عناصر المدخلات المتعددة مثل الوقت والجهد المبذول أو العمل والمال بشكل أقل حتى يتسنى الحصول على أعلى نسبة من المنفعة، وأما المقصود بالفاعلية يتم القيام بالأشياء الصحيحة حتى يتم تحقيق الأهداف المتعلقة بالمنظمة.

فمن هنا يمكننا القول بأن ليست كل منظمة تعمل بفاعلية تكون كفؤ لكن طبعًا كل منظمة تعمل بكفؤ تعمل بفاعلية وذلك لأنه من الممكن أن تعمل المنظمة بفاعلية إلا أنها تحقق أهدافها بتكلفة أعلى وبالتالي فهناك خسارة محققة تلحق بالمنشأة وبالتالي يؤثر بشكل سلبي على فاعليتها، كما أن المنظمة التي تعمل بفاعلية دون كفاءة لا يتم فيها تحقيق الأهداف بشكل سليم بجانب أن الأعمال التي يتم تحقيقها في عدم وجود فاعلية لكن توجد كفاءة فإن الأهداف تتحقق ولكن دون وضوح تلك الأهداف.

ما معنى الكفاءة والفعالية؟

  • منظمات منخفضة الكفاءة وذات فالعلية مرتفعة حيث يتم تحديد الأهداف بشكل جيد ومع عدم الدقة في الوسائل المستخدمة لتحقيق الأهداف ومن ثم يتم الحصول على منتجات بأسعار عالية.
  • منظمات ذات كفاءة عالية وأيضًا فاعلية عالية ويتم فيها تحديد الأهداف المناسبة مع استعمال أفضل الوسائل حتى يتم استغلال الموارد المتاحة.
  • منظمات ذات كفاءة منخفضة وفاعلية منخفضة أيضًا وفيها يتم تحديد أهداف غير متناسبة مع وسائل رخيصة.
  • منظمات ذات كفاءة عالية ومنخفضة الفاعلية حيث تتحدد الأهداف غير المناسبة مع استخدام أفضل الوسائل.

الفرق بين الكفاية والكفاءة والفاعلية

  • الكفاءة يتم تعريفها على أنها العلاقة المتمثلة بين المدخلات والمخرجات الخاصة بالعملية الإنتاجية أو بشكل أدق هو النسبة بين الموارد العناصر الداخلة في الإنتاج وبين الأهداف المنجزة ومن هنا نرى أن المنظمة تزداد كفاءتها كلما كانت الموارد التي تدخل في الإنتاج أقل حيث أنها توفر على المنظمة العديد من الموارد ومع ذلك لا تؤثر على تحقيق أهداف المنظمة.
  • الفاعلية قدرة المنظمة على إنجاز الأهداف التي تسعى المنظمة إلى تحقيقها مهما كانت الإمكانيات التي يتم استخدامها فهي تدل على العلاقة بين الأهداف التي يتم تحقيقها والأهداف التي يتم تحديدها.
  • الكفاية هي القدرة على تحقيق الأهداف بشكل تام أو أداء عملية ما بنجاح وذلك وقفًا لما هو محدد أو مطلوب وأيضًا يوازي مفهوم الكفاية للرفاهية في الاقتصاد وبالتالي يمكن التعرف على النظام الاقتصادي الذي يؤدي عمله بكفاية في حال استغلال جميع الموارد بشكل كامل ومن ثم تحقيق كافة الأهداف وتوفير كل احتياجات الإنسان وهناك علاقة عكسية بين التكلفة والكفاية حيث أنه كلما ارتفعت التكلفة كلما انخفضت الكفاية.

شاهد أيضًا: علامات إعراب جمع المؤنث السالم في اللغة العربية

الكفاءة والفاعلية والإنتاجية

  • الكفاءة تعني إنتاج مقدار كبير من الموارد والعناصر باستخدام عدد قليل من المدخلات أي المال والموارد والوقت ومن ثم فالكفاءة تعني كيفية استغلال كافة الموارد المتاحة بأقل التكاليف الممكنة وبالتالي تحقيق أهداف المنشأة بشكل كبير دون أن يكون هناك أي إهدار لموارد المنشأة.
  • الإنتاجية فالمقصود بالإنتاجية هي المقياس أي أنه يتم قياس مدى كفاءة المنظمة أو العامل أو الآلات المستخدمة ويتم معرقة القياس عن طريق تحديد مقدار المخرجات التي يتم إنتاجها مع مقدار المدخلات التي تدخل في العملية الإنتاجية كما أنه يتم التأكد من مقدار الفاعلية التي تتمتع به المنشأة في الجمع بين مقدار العناصر ومدى استغلالها الاستغلال المثل حتى يتم الحصول على أكبر قدر من المخرجات.
  • الفاعلية والتي تعني أن المنشأة لها القدرة على استخدام الموارد المتاحة لكن ليس بشكل كفؤ حيث أنها تعمل على إنتاج المواد بأي تكلفة ممكنة وبالتالي يكون هناك إهدار في الموارد الخاصة بالمنشأة وبالتالي تؤثر بشكل كبير على المنظمة وتؤدي إلى حدوث الأضرار.

طرق قياس الكفاءة والفاعلية

  • الكفاءة والتي تعمل على تحديد مدى الجودة التي تتمتع بها المنظمة في الإنتاج كما أنها تبين مقدار تحقيق الأهداف المخطط لها بشكل سليم وبأقل التكاليف ويتم قياسها بصورة دائمة في مقابل معيار محدد حيث يتم المقارنة بين الإنتاج الفعلي التي حققته المنشأة وبين الإنتاج الذي تم التخطيط له حتى يتم التأكد من مدى كفاءة العملية الإنتاجية.
  • الفاعلية والتي تقوم بقياس الأهداف المرغوب تحقيقها من قبل المنشأة فهي تعمل على تحديد الأهداف بصورة واضحة ويتم قياسها عن طريق الأهداف التي تم تحقيقها والأهداف التي تم تحديدها

مصفوفة الكفاءة والفاعلية

  • الكفاءة = مقدار المخرجات التي يتم إنتاجها مقسوم على مقدار المدخلات التي تدخل في العملية الإنتاجية.
  • الفاعلية = كمية الأهداف التي يتم تحقيقها مقسومة على مقدار الأهداف التي تم تحديدها.

أيهما أفضل الكفاءة والفاعلية

بتأكيد تسعى كل منظمة حتى تصل بمستواها في الإنتاج إلى أعلى إنتاج ممكن وليس هذا فحسب بل إنها تحاول تحقيق تلك الأهداف بأقل التكاليف الممكنة وهذا ما يسمى بالكفاءة في الإنتاج فالمقصود بالكفاءة بشكل عام هو تحقيق أهداف المنظمة باستغلال كافة الإمكانيات المتاحة دون أن يكون هناك أي إهدار في الموارد بل يتم تحقيق الأهداف بأقل التكاليف الممكنة، أما الفاعلية هو تحقيق أهداف المنشأة دون النظر إلى التكاليف سواء أكانت كبيرة أو منخفضة.

ومن هنا تكمن مدى أفضلية الكفاءة عن الفاعلية فليس المهم أن تقوم المنشأة بالإنتاج فقط بل الأهم من ذلك هو كيفية إدارتها للموارد المتاحة أمامها وبأقل التكاليف الممكنة حتى تعمل على توفير الإنتاج المطلوب وأيضًا تحقيق الاستفادة المثلى من المدخلات التي تكون ضمن العملية الإنتاجية من مال وموارد وعمالة وغيرها من الموارد.

وعلى الجانب نرى أن الفاعلية لا تهدف إلا إلى الإنتاج بغض النظر عن التكلفة وهذا الأمر قد يؤثر بشكل سلبي على المنشأة ويكبدها الخسائر الكبيرة وغير المحدودة نتيجة لعدم الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة ومن هنا يقال بأن كل منظمة تعمل بكفؤ تعتبر فعالة وليس العكس وهو أن كل منظمة تعمل بفاعلية ليست تعمل بكفاءة فالكفاءة أفضل بصورة كاملة عن الفاعلية إلا أنه لابد من معرفة مدى ضرورة الفاعلية لدى المنشأة حيث أن من خلالها يتمم وضوح الأهداف وتحديها حتى يتم تحقيقها.

الفرق بين الإنتاجية والكفاءة

  • المقصود بالإنتاجية هو مقدار إنتاج السلع التي تقوم بها المنظمة حيث تتزايد عدد السلع المنتجة كلما تزايد الإنتاجية ومن الناحية الأخرى تعرف الكفاءة أنه يتم استخدام كل من الوقت والجهد والمال وأي موارد أخرى بشكل محدود لكنه لا يتنافى مع مقدار الإنتاج فهو يتم استغلال الموارد أحسن استغلال لتحقيق أهداف المنشأة بأقل التكاليف الممكنة.
  • يتم استخدام الإنتاجية حتى يقاس عدد المخرجات مع عدد المدخلات وعلى الجانب الأخر تبين الكفاءة مدى الاستخدام الكفؤ والأمثل في إنتاج موارد المنشأة وبأقل التكاليف الممكنة.
  • تبين الإنتاجية مقدار المنتجات التي تعمل على إنتاجها أما الكفاءة فهي تبن مقدار الجودة التي تتمتع بها المنظمة في إنتاج مواردها.
  • يتم حساب الإنتاجية عن طريق قسمة مقدار الإنتاج على مقدار المدخلات التي تدخل في العملية الإنتاجية أما الكفاءة تبين نسبة من الناتج الفعلي للمخرجات القياسية.

شاهد أيضًا: علامات الترقيم في اللغة العربية بالتفصيل

خاتمة موضوع عن الفرق بين الكفاءة والفاعلية

وهنا نكون وصلنا لنهاية موضوع عن الفرق بين الكفاءة والفاعلية وتم سرد كافة المعلومات العامة به، وتعرفنا سويًا معنى الكفاءة والفعالية ومدى أهميتهما، ووضحنا أيضًا الفرق بينهما وبين الإنتاجية، وبما أن محتوانا مهم وقد استفدت منه معنا يجب أن تقوم بنشر ومشاركة رابط الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

Add Comment