موضوع عن النظرية السلوكية

موضوع عن النظرية السلوكية

موضوع عن النظرية السلوكية، النظرية السلوكية، قد قام تأسيسها من قبل العالم الكبير الأمريكي واطسون وقد تم اهتماماته في البداية على علم الفلسفة، ثم بعد ذلك قام بالدراسة والتدقيق في علم النفس كما يقال إنه قام باتباع السلوك الظاهري وقد قاموا بالتأكيد على أهمية البيئة هي الدور الأول الذي يختص ببناء الإنسان.

مقدمة موضوع عن النظرية السلوكية

  • النظرية السلوكية، تعتبر هذه النظرية كن أفضل النظريات التي تم البحث عنها والدراسة فيها من قبل العلماء الذين قاموا بالعديد من التعريفات لها، كما قام على دراستها التي تختص بدراسة الإنسان والمثيرات البيئية وتعتبر من أهم النظريات التي سوف نقوم بعرضها عليكم بالتفصيل.

شاهد أيضًا: معلومات عن النظرية السلوكية

مؤسس النظرية السلوكية

  • قد أسسها العالم الكبير واطسون جون الأمريكي، كما تعتبر هذه النظرية من أشهر النظريات كما تحتوي على العديد من التغيرات التي قد تطرأ على شخصية وسلوك الإنسان ويمكن تغييرها في أي وقت.
  • كما يقال إنها قد أخذت مكانًا كبيرًا من بين النظريات التي قد تهتم بمثل هذا وكل ذلك منذ مطلع القرن العشرين ولكن من أهم هذا العلماء واطسون ثورنديك وسكنر وغيرهم من العلماء المشهورين في دراسة النظريات الخاصة بسلوك الإنسان وقد أجابوا على سؤال ما هي النظرية السلوكية.
  • كما أوضحت لنا هذه النظرية أن الإنسان يولد بحسب الفطرة أي ليس به خير أو شر ولكنه يتعلم من خلال البيئة التي يتفاعل معها كما يتم تعلن هذا السلوكيات من خلال التفاعل الذي يتم مع البيئة التي يعيش فيها.
  • كما أن أحد العلماء الخاصين بدراسة النظرية يعبرون عنها إنها ثورة في عالم العلاج النفسي وهو العالم الكبير كرمبولتز كما قال أيضا أن الإنسان وجميع البشر يقومون حل مشاكلهم وسلبياتهم من خلال هذه النظرية أي النظرية السلوكية ولكي نقوم بإجابة السؤال لابد من التداخل بعمق في دراسة النظرية السلوكية.

الإشراط الكلاسيكي

  • له العديد من الأسماء كما أطلقوا عليه التعليم الشرطي وفي هذا الإشراط يتحد مثير طبيعي مع مثير محايد ينتجوا مثير شرطي مثل مثال الكلب الذي تم تقديم الطعام له.

الإشراط الإجرائي

  • بدأ هذا الإجراء من خلال العالم الكبير ثورنديك ويعتبر أو من قام بوضع قانون الأثر، وهو الذي من خلاله ينص على اتباع السلوك بمكافأة، وإن تكرار السلوك سوف يزداد أما إن كان له عقاب فسوف يقل ظهور السلوك بينما قام العالم سكنر باستكمال هذه النظرية وقد قام بالدراسة وأكد قائلا إن المفهوم الأساسي الاشراط الإجرائي السلوك حصيلة.

التعليم الاجتماعي

  • هذه النظرية من صياغة العالم باندورا وأكد إنه ليس من الضروري حدوث مواقف مع الإنسان لكي يتعلم، ولكن على الإنسان أن يتعلم من الآخرين من خلال التقليد والملاحظة.
  • ويجب أيضا التعليم بالملاحظة عندما يرى الشخص السلوك ثم يقوم بالاحتفاظ به داخل ذاكرته ثم ينتظر موقف ليقوم من خلاله على تطبيق الملاحظة التعليم المعرفي قد يكون جانب في النظرية السلوكية.
  • فإن النظرية السلوكية تتوسطها عمليات معرفية وإنها أيضا تقوم بالتعامل مع الإنسان بالأدلة ولا تقبل على اهتمام من التعلم المعرفي فلذلك أضيف الجانب المعرفي النظرية

المفاهيم في النظرية السلوكية

وعد بعض المفاهيم الأساسية التي قد تعمل على فهم النظرية السلوكية وتعتبر مفتاح النظرية الذي يجب منه التعرف عليه وعلى أهم المبادئ والمفاهيم النظرية السلوكية.

السلوك الإنساني المتعلم

  • تنظر النظرية السلوكية إلى سلوك إنساني متعلم يجب على الفرد أن يكتسبه من البيئة التي يحيط بها ولكن إنه متعلم فيمكن عليه تغيره أو تعديله حتى يجعله سلوكًا مرغوبًا فيه.

الاقتران

  • هو التجاوز الزمني لاتحاد مثيرين الأول يكون محايدا لا يأخذ أي استجابة من الكائنات الحية المقابلة والآخر يقوم بالتميز من خلال قدرته على الاستدرار لردود أفعال طبيعية.

المثير والاستجابة

  • المثير هو تغيير يحدث في البيئة وقد يكون طبيعيًا أو مثير شرطي وبسبب اقترانه أصبح يستجيب أجابه بمثير طبيعي والاستجابة هي نشاط قد يصدر عن طريق الكائن الحي الشخصية، وهي في النظرية السلوكية مكونة من مجموعة من الأساليب السلوكية وبعض التنظيمات الثابتة وهي التي تقوم بتميز الشخص عن غيره.

التطبيقات التربوية للنظرية السلوكية

النظرية السلوكية

  • جون واطسون بدأ هذه النظرية على يده في سنه ١٩١٣م وهو عالم أمريكي قد تأثر بعلم النفس، وأيضا بالعالم الروسي بافلوف.
  • وقد اعتبر أن النظرية السلوكية هي علم النفس أنها عقد المساواة والكمياء والفونولوجيا بينما اعتبر بافلوف وجهة نظرة في دراسة السلوكية هي عبارة عن أفعال بصورة مباشرة.
  • وبعد ذلك جاء سكنر ولد عام ١٩٠٤م بنسلفانيا الأمريكية وقد قام بالاهتمام بدراسة واطسون وبافلوف الذي تدور حول سلوكيات الإنسان.
  • وأيضًا الحيوان بينما قام بالالتحاق ببرنامج الدراسات العليا وقد بدأت التجارب لديه على الفئران
  • وقد أصدر كتاب بعنوان الكائنات الحية وذلك كان عام ١٩٣٨ ثم قام بالانتقال في جامعة مينيسوتا سنة ١٩٣٦ ليعمل على التواصل في أبحاثه على الحيوانات بينما يمثل العلماء جميع الاتجاهات التي تعمل على تفسير السلوك.
  • ومن أشهر الاتجاهات التي تقوم بتمثيله نظرية سكنر وثورندايك الذي يمثل نظريات التكامل وجاسرة وبافلوف بينما أيضًا تمثل نظريات الجشطالت ومن ضمن هذه النظريات المحاولة والخطأ وقانون التكرار والاقتران ومن بعض العناصر التي تعتبر أساسية للنظرية السلوكية.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن تعريف النظرية

السلوك في الغالب متعلم

  • قد يكون في الغالب السلوك الإنساني في جميع أوقاته متعلم الإيجابي أو السلبي فذلك من الممكن أن يكتسب الطالب السلوك الإيجابي وأنه يقوم بتعديل السلوك السلبي أو يقوم باستبداله بالسلوك الجيد.

الدافعية

  • هي تكون مسؤولة من خلال مخزون الطاقة عن تحرير مخزون لدى الطالب وتعمل على توجيهه لسلوكه ليقوم على تشييع احتياجاته وأن السلوك المتعلم لا يحدث إلا بدافعية أو بدون دافعية.

المثير والاستجابة

أي سلوك خاص بالطالب هو رد فعل أو يكون استجابة لمثير قد تعرض له الطالب ليحدث استجابة.

الشروط الأساسية للنظرية السلوكية

لابد من حدوث التعلم شروط أساسية:

  • الدافع للتعلم: يعتبر شيء أساسي وجود الدافع للمتعلم أثناء عملية التعلم ومن أفضل الطرق لتحقيق الدافع للتمييز اتجاه التعلم هي تصوير الدروس على صورة مشكلة مع توضيح الغرض لحلها.

إن نقوم بالعمل بالموضوعات التعليمية التي تكون لها دافع في زيادة الخبرة الإثابة والعقاب والنجاح والرسوب.

صياغة الدروس وتكوين الميول

  • الممارسة والتعليم المدرسي: على المعلم أن يقوم بالتوجه بتلاميذه النشاط وذلك عبر ممارسة التلميذ ببعض الموضوعات مثل الشرح النظري أو القراءة أو المناقشة أو إجراء التجارب أو القيام والمشروعات ويجب على الدرس أن يتعامل مع التدريس حسب النظرية السلوكية وهو تحديد التلميحات التي من خلالها يتوقع التلميذ الاستجابة المرغوبة

تنظيم الممارسات العلمية، وتنظيم الظروف البيئية وتجزاه المهام التعليمية، التأكد من ضرورة التعزز للمتعلمين، اختيار الوقت المناسب.

  • تنظيم العملية التدريسية: لزيادة الدافعية الطلبة من اتجاه التعليم وجذب انتباههم لعملية التدريس تتضمن الآتي:

التعليمات وقد تعمل التعليمات اللفظية على تقديم استيعاب الطالب ويكون لها أثر إيجابي في المهمة التعليمية وهي تعمل على جذب انتباه الطالب.

اللغة اللفظية، تقديم المعلومات المهمة للطالب

تقديم وترتيب المواد التعليمية، تقديم الأدوات بصورة جيدة، لا تقوم بتقديم المواد في أن واحد.

الملقمات: وتستخدم لتقوية مهارات الطلاب في خطوات معينة وهي التلقين الجسدي والتلقين اللفظي والتأكد من أن الطالب قد تلقى التعليمات بنجاح، الملقمات تكون بمستوى الطالب

المراجع

  • الدكتور أحمد عبد اللطيف والدكتور عبد الحليم عربيات ٢٠١٢، نظريات الإرشاد النفسي والتربوي.
  • الدكتور محمود المشاقبة٢٠٠٨، مبادئ الإرشاد النفسي.
  • عماد زاغوا ٢٠١١ مبادئ علم النفس التربوي الطبعة الثالثة.

شاهد أيضًا: موضوع عن النظرية السلوكية pdf

خاتمة موضوع عن النظرية السلوكية

وأخيرًا نكون قد تحدثنا عن موضوع من موضوعات علم النفس وهو النظرية السلوكية التي تعتبر من أفضل النظريات التي تهتم بالإنسان ونكون قد تحدثنا عن عدة نقاط خاصة بهذه النظرية التي تهتم بتغييرات الإنسان حين يتفاعل مع البيئة المحيطة حوله ووضعنا بعض المراجع التي قمنا بالاستعانة بها.

Add Comment