موضوع عن الهرم الغذائي

موضوع عن الهرم الغذائي

الهرم الغذائي هو من أهم الطرق التي توضح لنا أنواع الأطعمة المختلفة وفقًا لترتيبها على أساس الهرم هذا وترتيب شكله حيث يقوم هذا الهرم على توضيح أهم أنواع الأطعمة التي لابد وأن يحتويها هذا الهرم مع الكميات المطلوبة لكل نوع من تلك الأنواع الخاصة بالغذاء حيث يتكون الهرم هذا من حوالي خمس مجموعات كل مجموعة تحتوي على نوع معين من الطعام وبالتالي سوف نتعرف في موضوعنا التالي حول موضوع عن الهرم الغذائي فتابعوا معنا.

مقدمة عن موضوع عن الهرم الغذائي

  • الهرم الغذائي هو عباره عن جسم يتكون من مجموعات كل مجموعة تحتوي على أنواع معينة من الأطعمة والتي يجب أن تتواجد بنوع معين وبكميات معينة، حيث يحتوي على مجموعة مختلفة من الأطعمة والمشروبات وهذا الهرم يقوم بتفسير الأطعمة وفقًا للسكان الخاصة بالمناطق المختلفة.
  • من الجدير بالذكر أن الهرم الغذائي هذا يتم تطوره بشكل كبير وفقًا لاحتياجات البشر من الأطعمة المختلفة وأيضًا وفقًا لحاجة البلاد، فنجد أن هذا الهرم يحتوي على الأغذية الأساسية وفقًا للبلاد المختلفة فسكان البحر المتوسط على سبيل المثال أهم غذاء بالنسبة لهم هو الألبان والزبادي وبالتالي يتم التركيز في الهرم الغذائي على كلًا منهما.
  • يتكون الهرم من مجموعة من المكونات كل مكون منه يحتوي على أطعمة تحتوي على فيتامينات وأيضًا معادن ومصادر مختلفة، حيث إنها تكون محتوية على مجموعة من الفيتامينات والمعادن والبروتينات الأساسية والتي تكون متدرجة كونها تتناسب بين نسبة وأيضًا تناسب.

شاهد أيضًا: ما تعريف الهرم الغذائي

مكونات الهرم الغذائي

المجموعة الأولى

  • يطلق عليها أسم قمة الهرم وهي تحتوي على مجموعة صغيرة من الأطعمة المختلفة الأنواع والتي يحتاجها الجسم ولكن من خلال نسب ضئيلة، وأيضًا بكميات قليلة ومحدودة وتكون تلك المجموعة محتوية على السكريات والحلويات والتي يحتاجها الجسم ولكن بكميات قليلة حتى لا تحدث ضرر في الجسم ولا تتسبب في تكون الدهون الضارة بالجسم والمؤذية له.
  • تتمثل المجموعة الأولى تلك في الحلويات بأنواعها المختلفة مع الأطعمة السكرية حيث تشمل الحلويات الشرقية مثل الكنافة والبسبوسة والهريسة، وأيضًا تشمل الحلويات الغربية والتي تتمثل في الكب كيك والجاتوه والبراونيز والشوكولاتة الشهية أيضًا.
  • لابد من تناول كميات قليلة من الحلويات والتي تتمثل في البسكويت الغني بالزبدة والسمن والدهون أيضًا ولكن ننصح بتناول كميات ليس بكثيرة، حتى لا تحدث مشكلات صحية وبالتالي تأتي في منطقة صغيرة من الهرم وهي قمته لأنها تعمل على إمداد الجسم بالطاقة المطلوبة.

المجموعة الثانية

  • تحتوي تلك المجموعة على مشتقات الحليب كلها ومنتجاتها المختلفة وأيضًا البيض حيث إن تلك المجموعة تحتوي على مجموعة من الأطعمة التي تحتوي على البروتينات، لأن الجسم الخاص بالإنسان طوال اليوم يكون في حاجة إلى كميات كبيرة ووفيرة من البروتينات على مدار اليوم الواحد.
  • تلك المجموعة هامة بشكل كبير وواضح لأن الإنسان يحتاج من تناولها طوال اليوم وبكميات كبيرة حيث إنها مجموعة تحتوي على الكالسيوم المناسب للجسم، فهي تساهم بشكل كبير في حماية العظام من الإصابة بهشاشة العظام وأيضًا تقوية المفاصل والعظام مع تقوية عظام الأسنان.
  • الأطعمة تلك هي التي تحتوي على الجبن بكل مشتقاته وأنواعه وأيضًا الألبان والزبادي والجبن أيضًا بأنواع المختلفة والتي تتمثل في الجبن الشيدر والرومي، والجبن البيضاء والجبن القريش مما يفيد بشكل كبير من صحة العضلات والعظام حيث تحتوي على مجموعة من الفيتامينات المذابة والتي تفيد العضلات.

المجموعة الثالثة

وهي المجموعة التي تحتوي على البروتينات والتي تتواجد بشكل كبير وواضح في اللحوم والأسماك والدجاج سواءً كانت تلك اللحوم حمراء مثل لحم الماعز أو حتى لحم الضأن، أو حتى لحوم الطيور والدواجن مع اللحوم البحرية والأسماك كالجمبري والجندوفلي والكابوريا كما تتواجد أيضًا في الأطعمة البقولية أي التي تحتوي على بقوليات مثل الفول والعدس والفاصولياء والبازلاء والحمص.

المجموعة الرابعة

  • وهي مجموعة الخضروات والفواكه وهي مجموعة هامة بشكل كبير حيث تأتي في الترتيب في أهميتها مع مجموعتي الكالسيوم وأيضًا مجموعة البروتينات، حيث إن لا غنى للإنسان عن تناول الخضروات والفواكه في اليوم الطبيعي لأن كلًا منهما يحتويا على مجموعة كبيرة من الفيتامينات وأيضًا الكربوهيدرات المعقدة.
  • تحتوي أيضًا على كمية كبيرة من الألياف الغذائية والهامة بشكل كبير لصحة الجسم مما تساهم بشكل واضح في التخلص من مشكلات الهضم المختلفة، وأيضًا علاج مشكلة الإمساك مع تنظيف الجسم من السموم لأنها تحتوي على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة وبالتالي يعمل على تنظيف البطن وتسهيل عمليات الإخراج خاصًة لمرضى الإمساك المزمن والبواسير.
  • الخضروات الهامة تلك للجسم كله هي الخضروات الورقية والتي تتمثل في السبانخ والفجل والخس والقرنبيط والملفوف مع الخضروات الطازجة، والتي تتمثل في الطماطم والخيار والجزر والفلفل بأنواعه حيث إن كل نوع من تلك الخضروات يحتوي على مجموعة من الفيتامينات التي لا حصر لها والهامة بشكل كبير لصحة الإنسان كما ننصح بتناول الخرشوف أيضًا الذي يحتوي على فيتامينات عدة.
  • الفواكه الهامة هي الفواكه التي تحتوي على الحمضيات كالفراولة واليوسفي والبرتقال والموز وأيضًا التفاح والكيوي والموز، والرمان وأيضًا الفواكه التي تحتوي على نسب كبيرة من الألياف وهي البطيخ والكنتالوب حيث إن الفراولة تحتوي على فيتامين سي ومضادات أكسدة.

شاهد أيضًا: أهم المصادر الغذائية للكالسيوم

المجموعة الخامسة

وهي قاعدة الهرم تلك التي تحتوي على كافة الحبوب المختلفة الغذائية حيث أنها تضم الحبوب المختلفة من كينوا وشوفان وأيضًا القمح والشعير، حيث إن تلك المجموعة هي التي تحتوي على نسب كبيرة ووفيرة من المعادن والألياف الغذائية التي تساهم في تحسين عملية الهضم بشكل واضح وأيضًا التي تعمل على تحسين عملية الهضم بشكل سليم.

المجموعة تلك تضم أيضًا الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات والنشويات حيث إنها تضم الخبز والمعكرونة والبطاطا والخبز، ويحتاج الجسم منها بشكل كبير حيث إنها مفيدة وتعمل على إعطاء الجسم ما يحتاجه من طاقة بشكل يومي تجعله يتمكن من القيام بأنشطته اليومية دون إرهاق أو جهد أو تعب حتى.

خاتمة موضوع عن الهرم الغذائي

أحيانًا تتواجد المجموعة السادسة للهرم الغذائي وقد لا تتواجد تلك المجموعة في مختلف الدراسات الخاصة بالهرم الغذائي وهي التي قد تعرف عنها بإسم قمة الهرم من الأعلى وقد لا تتواجد في دراسات أخرى خاصة بالهرم ذاك، وتحتوي تلك المجموعة على مجموعة متنوعة من الأطعمة المفيدة للجسم حيث تضم اللحوم الحمراء مع المعكرونة البيضاء أو البطاطس.

قد تضم تلك المجموعة المشروبات الغازية والوجبات السريعة تلك التي تحتوي على نسب كبيرة من الدهون ويفضل أن يتم تناول هذا النوع من الأغذية والأطعمة بشكل قليل، على أن يكون مرة واحدة فقط في كل أسبوع حتى لا تحدث أضرار على صحة الإنسان ومن الممكن الاستغناء عن تلك المجموعة أيضًا دون حدوث أي مشكلات لتحقيق إفادة أكبر للجسم.

شاهد أيضًا: تقرير بسيط عن فائدة الألياف الغذائية صحيًا

في نهاية حديثنا حول موضوع عن الهرم الغذائي لقد قدمنا لكم أهم المجموعات الخاصة بهذا الهرم والتي تتكون من مجموعة متنوعة وكبثيرة من الأطعمة المفيدة لجسم الإنسان والذي يحتاجها بشكل يومي للتمكن من عيش حياة سليمة وصحية لذا نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بشكل كبير دمتم بخير.

Add Comment