موضوع عن قوانين كرة اليد

موضوع عن قوانين كرة اليد

الجهة الرسمية التي تضع قوانين كرة القدم هي الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) حيث تعتبر الجهة المسؤولة عن القواعد الخاصة بكرة القدم في جميع أنحاء العالم، كما تعمل على ضمان هذه القوانين وتطبيقها جيداً، ويتم عقد اجتماع كل عام حتى يتم مراجعه التغيرات التي تخص لعبة كرة القدم، ثم يقوم اتحاد الكرة لإبلاغ جميع الأعضاء بأي تعديل أو تغيير يطرأ على هذه اللعبة، حتى يتم تطبيق التعديلات الجديدة قبل بداية الموسم الكروي الجديد.

عناصر موضوع عن قوانين كرة اليد

  • مقدمة عن موضوع عن قوانين كرة اليد.
  • قوانين الحكام.
  • قانون التسلل في كرة القدم.
  • قوانين ركلات الترجيح.
  • قانون لمسة اليد.
  • قانون وقت المباراة.
  • قانون الملعب وعدد اللاعبين.
  • القوانين الحديثة في كرة القدم.
  • خاتمة موضوع عن قوانين كرة اليد.

شاهد أيضًا: ما هي كرة اليد وفوائدها

مقدمة عن موضوع عن قوانين كرة اليد

هناك مجموعة من القوانين التي تخص لعبة كرة القدم، حيث يقوم الأعضاء بتطبيق هذه القوانين قبل بداية الموسم الجديد من المباراة، والذي يقدم هذه القوانين هو الاتحاد الدولي لكرة القدم، حيث بدأ تأسيسه عام 1904 ميلادي، وكان يسمى مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (IFAB) ثم أصبح جزء من منظمة الفيفا، وهو المسئول عن وضع أي قوانين خاص بكرة القدم أو التعديل عليها.

قوانين الحكام:

الحكم هو من يتولى إدارة مباراة كرة القدم، حيث أن كل مباراة يكون لها حكم واحد رئيسي واثنين من الحكام المساعدين، والحكم مسؤول عن مجموعة من المهم أثناء المباراة هذه المهام هي:

  • يقوم بضبط اللاعبين وفق القوانين التي وضعتها منظمة الفيفا.
  • اتخاذ الإجراءات التحكيمية الخاصة بالركلات الحرة، والمخالفات، واحتساب الوقت الضائع، والرميات الجانبية، وغيرها من الأمور الأخرى التي تتعلق بالمباراة.
  • يتم تقديم الدعم الفني للحكم الأساسي من خلال الحكام المساعدين، حتى يقوم بإنجاز مهامه وواجباته بشكل دقيق، أثناء المباراة.
  • يعمل الحاكمين على ضبط حالات التسلل، ومراقبة الكرة عند خروجها من الملعب، إذا كانت خارج خط المرمى، أو خارج الخطوط الجانبية.
  • يقوم الحاكم الأساسي بإظهار البطاقات الملونة مثل البطاقة الصفراء أو الحمراء، والتي تكون عقاب لأي لاعب ارتكب خطأ فني أو خطأ سلوكي، حيث أن البطاقة الصفراء هي عبارة عن إنذار يمنحه الحاكم للاعب إذا ارتكب أي مخالفة، وإذا قام اللاعب بالحصول على بطاقتين باللون الأصفر يتم طرده من المباراة نهائياً، من خلال إظهار البطاقة الحمراء.
  • يستخدم الحاكم الأساسي البطاقة الحمراء إذا قام أحد اللاعبين بأي سلوك خطير ضد لاعب آخر، أو إهانة أي لاعب، والتدخل عليه أو التعدي عليه بأي شكل، وهذا ما يجعل الحاكم أن يخرج اللاعب من أرض الملعب بواسطة البطاقة الحمراء.

قانون التسلل في كرة القدم:

  • موقف التسلل أثناء مباراة كرة القدم يكون في حالة إذا توجهت كرة القدم إلى اللاعب، وكان أي جزء من هذا اللاعب سواء قدمه، أو رأسه، أو جسده قريب من خط المرمى الخاص بالفريق المنافس، بحيث تطبق هذه القاعدة على جميع اللاعبين بما فيهم حارس المرمى.
  • يشترط لحدوث التسلل أن يكون لاعب الفريق الآخر المنافس مشاركا في اللعب النشط، حتى يتم احتساب ركلة حرة غير مباشرة على اللاعب الآخر، الذي قام بمخالفة التسلل، وتكون لصالح الفريق المنافس

قوانين ركلات الترجيح:

ركلات الترجيح أو الأوقات الإضافية يتم اللجوء إليها عندما تسمح قوانين المباراة في كرة القدم أن يتم تحديد فريق واحد فائز في هذه المباراة، ويتم تنفيذ ركلة الترجيح بعد انتهاء الوقت الأساسي للمباراة.

ويقوم الحكم بإجراء قرعة لتحديد من هو الفريق الذي يبدأ بتنفيذ ركلة الترجيح، ويحق لجميع اللاعبين في الفريقين الأساسي والاحتياطي بتنفيذ هذه الرحلة، وعندما يتم التنفيذ يقف جميع اللاعبين من الفريقين في دائرة في منتصف الملعب، ما عدا حارس المرمى لا يقف معهم، واللاعب الذي يقوم بتنفيذ الركلة حيث تعتبر ركلة الجزاء مكتملة عندما تتوقف الكرة على الحركة، أو تخرج خارج الملعب، أو يقوم الحكم بإيقاف اللعب إذا كان هناك أي مخالفة نتجت من أحد الفريقين، وفي حالة إذا كان حارس المرمى هو من قام بارتكاب الخطأ يتم إعادة تنفيذ ركلة الجزاء مرة أخرى، كما يحق للحكم تنفيذ بالإنذار غاو الطرد أثناء ركلة الجزاء.

قانون لمسة اليد:

قام فريق الاتحاد الدولي لكرة القدم في عام 2019 بتعديل قانون لمسة اليد للاعب كرة القدم أثناء لعب المباراة، وقام اتحاد كرة القدم بتطبيق القانون الجديد، حيث أن هذه التعديلات نصت على:

  • أن يتم احتساب مخالفة الركلة الحرة عندما تتحرك يد اللاعب أو ذراعه في اتجاه الكرة، أو يقوم بملامستها.
  • كما قام التعديل أنه إذا لمس اللاعب الكرة أو استحوذ عليها يتم حساب مخالفه أو ركلة حرة.
  • كما جاء في القانون الجديد الخاص بلمس الكرة أن اللاعب إذا قام بالتسجيل أو محاولة التسجيل للهدف باستخدام يده تعتبر هذه مخالفة.
  • يتم احتساب المخالفة إذا قام اللاعب بلمس الكرة بذراعه، ويده أو وضعها بشكل آخر يبدو أضخم وأكبر مما هو عليه، أو إذا كان يضع بمستوى أعلى من مستوى كتف اللاعب.

شاهد أيضًا: قوانين لعبة كرة اليد الشاطئية

قانون وقت المباراة:

يتم لعب مباراة كرة القدم في شوطين مدة كل شوط تكون 45 دقيقة، وإجمالي المباراة تكون 90 دقيقة، ويمكن زيادة هذا الوقت إذا تم إهدار أوقات على أرض الملعب، يقرر هذا الوقت حكم المباراة، ويقوم بإضافتها في نهاية الشوطين.

قانون الملعب وعدد اللاعبين:

  • طول الملعب يتراوح بين 90 إلى 120 متر، وعرض الملعب يكون من 45 إلى 90 م، وكل جزء من أجزاء الملعب في مرمى يقف بها حارس كل فريق.
  • يتكون المرمى من عمودين المسافة بينهما 30 مترا، ويصل بينهم عرضية أفقية ارتفاعها 2.45 متر.
  • يتكون كل فريق من 11 لاعب بحيث يكون إجمالي اللاعبين على أرض الملعب 22 لاعب من الفريقين.

قانون الركلة الحرة المباشرة والغير مباشرة:

يتم احتساب الركلة الحرة المباشرة، أو الركلة الحرة الغير مباشرة صالح الفريق عندما يقوم الفريق الآخر بعمل مخالفة أثناء المباراة في أرض الملعب، ويتم احتساب ركلة حرة غير مباشرة إذا كان الفريق الذي قام بالمخالفة لا يمكنه تسجيل هدف في هذا المكان من أرض الملعب.

القوانين الحديثة في كرة القدم

هناك بعض القوانين التي طرقت تحديثا في كرة القدم، كما هناك بعض التعديلات التي قام اتحاد الكرة بإضافتها لهذه القوانين، وهي صادرة في الموسم الكروي 2019-2020 م

وهذه القوانين هي:

إسقاط الكرة:

حيث أن إسقاط الكرة يتمثل في العملية التي يتم فيها إعادة اللعب مره أخرى من جديد، وأصبح التعديل عليها على أنه إذا تم إيقاف اللعب في منطقه الجزاء فان من يقوم بعملية إسقاط الكرة هو حارس المرمى فقط، بينما إذا كان إيقاف اللعب خارج منطقة الجزاء يكون الإسقاط من اي لاعب آخر قام بملامسة الكرة قبل الوقوف.

القرعة:

الفريق الفائز له الحق في القرعة لتحديد اختيار جهة المرمى أو الركلة التي يكون فيها البداية.

الاحتفال بالهدف:

تظل العقوبة إذا تم إصدارها من الحكم، إذا قام لاعب محدد في احتفاله بعد تسجيل الهدف، حتى اغذا تم إلغاء هذا الهدف في حالة أنه غير صحيح.

الركلة الحرة:

تم تعديل قانون الركلة الحرة على أنه لا يسمح للمهاجم من الفريق الذي قام باكتساب الركلة الحرة بأن يكون على مسافة أقل من متر من حائط الدفاع.

شاهد أيضًا: ما هو طول وعرض ملعب كرة اليد ؟

خاتمة موضوع عن قوانين كرة اليد 

هنا نكون وصلنا لنهاية موضوعنا اليوم والذي يحمل الكثير من المعلومات حول لعبة كرة اليد، وأهم القوانين التي يجب أن يتعرف عليها جميع عاشقي هذه اللعبة الجميلة والتي يعشقها الكثير من الشباب والفتيات أيضًا، نتمنى أن نكون وفينا جميع المعلومات عنه، قم بنشر رابط الموضوع عبر صفحات السوشيال ميديا لكي تعم الفائدة على الجميع.

Add Comment