موضوع عن مراحل نمو الجنين

موضوع عن مراحل نمو الجنين

موضوع عن مراحل نمو الجنين من الأمور التي تشغل بال العديد من الأمهات والأباء، فإن نعمة الأطفال هي من النعم التي قد يحرم منها الكثير والذي يسعى إليها كافة السيدات والرجال، فهي نعمة من الله عز وجل ولذلك يجب أن نتعرف على كافة المعلومات التي تخص موضوع الحمل والمراحل التي يمر بها الجنين أثناء فترة النمو في رحم الأم، وللتعرف على كافة المعلومات التي تخص فترة الحمل من البداية حتى الولادة تابع معنا.

المحتويات

عناصر موضوع عن مراحل نمو الجنين

  • مقدمة موضوع عن مراحل نمو الجنين.
  • بداية مرحلة الحمل.
  • ما هي مراحل الحمل؟
  • خاتمة موضوع عن مراحل نمو الجنين.

شاهد أيضًا: ماذا يسمى غشاء الجنين عند الولادة ؟

مقدمة موضوع عن مراحل نمو الجنين

بداية مرحلة الحمل

يحدث الحمل لدى السيدات في كثير من الأحيان بعد أن يمر أسبوعين على أول يوم من الدورة الشهرية لدى السيدات، وتمر بداية مرحلة الحمل من خلال الخطوات الأتية:

  • تخرج البويضة التي قد نضجت بالفعل من أحد المبيضين لدى السيدة الحامل.
  • تبدأ البويضة الناضجة في التحرك وتنتقل إلى قناة فالوب.
  • يطلق على تلك الفترة أنها مرحلة التبويض أو الإباضة.
  • في مرحلة التبويض تظهر بويضة ناضجة كل شهر خاصة في اليوم الرابع عشر.
  • يتم تلقيح البويضة الناضجة من خلال حيوان منوي واحد.
  • بعد تلقيح البويضة فإنها تصبح بويضة مخصبة وتبدأ في مرحلة الانقسامات.
  • تبدأ البويضة بعد مرحلة الانقسامات أن تنزرع في جدار الرحم للأم الحامل.
  • فترة التخصيب والإباضة وزرع الجنين في الرحم هي من الفترات الخاصة بالحمل التي لا تشعر الام بها نهائيًا وقد لا تتعرف الأم بالفعل على انها في مرحلة الحمل إلا في حالة تأخر الدورة الشهرية عن الموعد المعتاد لها أو ظهور أعراض الحمل على السيدة الحامل.

ما هي مراحل الحمل؟

يبدأ الحساب لمرحلة الحمل من بداية اليوم الأول لأخر حيض لدى المرأة الحامل بعد أن تعرفت على أنها أصبحت تحمل جنين في الرحم، ومرحلة الحمل كاملة تصل إلى 40 أسبوع، أو تسعة أشهر، ولكن الأطباء المتخصصين في متابعة فترة الحمل لا يقوموا بحساب الأسابيع الاولى والثانية والثالثة في تخصيب البويضة وزرع البويضة في جدار الرحم أنها من مرحلة الحمل، وتنقسم فترة الحمل كاملًة إلى ثلاثة مراحل تتمثل فيما يلي:

  • المرحلة الأولى من الحمل: وهي تبدأ من الأسبوع الأول في فترة الحمل حتى تصل إلى نهاية الأسبوع الثالث عشر من الحمل.
  • المرحلة الثانية في الحمل: وتبدأ من الأسبوع الرابع عشر في الحمل وتصل إلى الأسبوع السابع وعشرون.
  • المرحلة الثالثة والأخيرة في فترة الحمل: ويتم حسابها من الأسبوع الثامن والعشرين حتى موعد الولادة.

المرحلة الأولى من الحمل

الأسبوع الأول والثاني في المرحلة الأولى من الحمل:

في خلال الأسبوعين الأول والثاني تبدأ مرحلة الحمل والنشأة الأولى لها، حيث تبدأ عملية التبويض من بداية اليوم الرابع عشر من أول يوم في الحيض لدى المرأة، ثم يبدأ تخصيب البويضة من خلال الحيوان المنوي ويطلق عليها بويضة مخصبة، وفى الأسبوع الأول أو الأسبوع الثاني من الحمل تبدأ البويضة المخصبة في التحرك إلى الرحم ثم تنغرس في جدار الرحم.

الأسبوع الثالث من الحمل:

تبدأ البويضة المخصبة بعد أن تنغرس في جدار الرحم ببعض الانقسامات المتساوية، وتصبح البويضة عبارة عن 16 خلية متساوية.

الأسبوع الرابع والخامس والسادس من المرحلة الاولى في الحمل:

يتميز الجنين إلى طبقتين في تلك الأسابيع، حيث يتكون من طبقة خارجية وداخلية ثم تبدأ المشيمة بالتطور حتى لا تنفصل عن جدار الرحم، ويبدأ قلب الجنين في النبض ويقوم بالعمل الخاص به وهو ضخ الدم لباقي أجزاء الجسم، وتبدأ ظهور الأطراف وبعض الأعضاء الداخلية بالنمو، وتظهر بعض بروز الوجه مثل الأنف والأذن ونقطتين مكان العين.

من الأسبوع السابع حتى الأسبوع الثالث عشر من المرحلة الأولى في الحمل:

يظهر القلب والنبض بصورة واضحة في تلك المرحلة، وتظل الأعضاء الداخلية في عملية تطور ونمو مستمر، ثم تبدأ الأطراف بالظهور بصورة واضحة وتبدأ العظام بالتكون ولكن لا يزال الجنين في عدم تناسق، وتبدأ الأصابع في الظهور لليدين والقدمين، وفى نهاية المرحلة الأولى من الحمل يبدأ التكوين الأساسي للجنين في الظهور حيث يصبح في شكل إنسان ولكن الحجم لازال صغير جدًا.

المرحلة الثانية من الحمل

من الأسبوع الرابع عشر حتى الأسبوع السادس عشر:

في تلك الأسابيع تبدأ الأعضاء الداخلية في الاكتمال مثل الكبد والحال، وأيضًا تبدأ تلك الأعضاء في العمل ويبدأ الجنين في حركاته إلا أنها لازالت لا تصل إلى الأم، ويمكن أيضًا التعرف على نوع الجنين، وتظهر الساقين في تلك الأسابيع بصورة أطول من الذراعين، ومع نهاية الأسبوع السادس عشر قد تبدأ الأم بالشعور بحركة الجنين.

شاهد أيضًا: مراحل تكوين الجنين وكيفية العناية به

من الأسبوع السابع عشر حتى الأسبوع العشرين:

تبدأ عمليات حيوية داخلية لدى الجنين مثل عملية التمثيل الغذائي، وتبدأ العدة الدرقية في العمل، ويبدأ الجهاز البولي في العمل بكفاءة، وتظهر الأذنين بصورة كاملة في تلك الأسابيع وأيضًا في حالة إذا كان الجنين أنثى فإن الأعضاء الداخلية تبدأ بالظهور لديها.

من الأسبوع الحادي والعشرون حتى نهاية المرحلة الثانية من فترة الحمل:

من أهم العمليات الحيوية التي تظهر للجنين في تلك الأسابيع هي الإحساس وتطور حاسة اللمس، ثم يبدأ وزن الجنين في التزايد بصورة كبيرة بالمقارنة مع الأسابيع السابقة، وتبدأ الأظافر في الظهور وتستمر التطورات الطبيعية في تلك المرحلة حتى نصل إلى نهاية المرحلة الثانية من فترة الحمل.

المرحلة الثالثة والأخيرة في فترة الحمل

من الأسبوع الثامن والعشرين حتى نهاية الأسبوع الثاني والثلاثين:

في تلك الأسابيع يظهر الجنين وهو مغطى بصورة كاملة من الطبقة الدهنية، وتساعد تلك الطبقة على حماية الجنين بداخل الرحم، وتزداد في تلك المرحلة انقباضات الرحم نتيجة للاستعداد لحالة الولادة، ولكن قد ينصح الأطباء المتخصصين في عملية متابعة الحمل للسيدات الحوامل في تلك الأسابيع أن تستمر على الراحة التامة لأن هناك بعض الأجنة التي قد تحتاج إلى الاستمرار في الرحم لمدة 40 أسبوعين ليس أقل لعدم اكتمال الرئة بصورة كاملة.

من الأسبوع الثالث والثلاثين حتى نهاية الأسبوع السادس والثلاثين:

لا يظهر أي أمور جديدة في تلك المرحلة لأن الجنين يكون قد اكتمل بالفعل وفى حالة استعداد للخروج، وتكون العظام لدى الجنين في تلك الأسابيع قد اكتسبت صلابة أقوى من الأسابيع السابقة التي كانت العظام فيها عبارة عن غضاريف لينة، لذلك ننصح الأم الحامل في تلك المرحلة أن تكون على أتم الاستعداد للشعور بحالة الولادة في أي وقت.

من الأسبوع السابع والثلاثين حتى نهاية الأسبوع الثامن والثلاثين:

تبدأ الطبقة الوبرية الموجدة على جلد الجنين في الاختفاء نهائيًا، وتنتشر على لجنين طبقة دهنية وتعمل تلك الطبقة على تنظيم درجة حرارة الجنين، وتساعد تلك الطبقة أيضًا الجنين على التهيئة للخروج من الرحم.

من الأسبوع التاسع والثلاثين حتى نهاية الأسبوع الأربعين:

في تلك الأسابيع هناك بعض الأمهات قد تكون بالفعل حدثت معها حالة الولادة، وفى حالات أخرى لازالت الأم الحامل على استعداد للولادة في أي وقت، حيث يكون الجنين بالفعل قد اتخذ الوضعية الخاصة بالولادة وقد تبدأ أعراض المخاض في تلك الأسبوعين لتنتهي مرحلة الحمل التي قد استمرت لمدة 40 أسبوع مليئة بالتغييرات المستمرة.

شاهد أيضًا: فوائد الفواكه للمرأة الحامل والجنين

خاتمة موضوع عن مراحل نمو الجنين

في النهاية نتمنى أن نكون وفينا موضوع عن مراحل نمو الجنين والذي استفضنا به معًا عن جميع مراحل نمو الجنين، من بداية المرحلة الأولى إلى الثالثة بالتفصيل فإذا استفدتم معنا نتمنى أن تقوموا بنشر رابط الموضوع أعلاه على جميع وسائل التواصل الاجتماعي حتى يستفيد الجميع من المعلومات المسردة هنا.

Add Comment