موضوع عن مكافحة الفساد .. 3 من سلبيات الفساد على المجتمعات

موضوع عن مكافحة الفساد .. 3 من سلبيات الفساد على المجتمعات

موضوع عن مكافحة الفساد

الفساد من ضمن الأمور التي تؤدي إلى دمار المجتمعات، هذا ليس شعار إنشائي، بل هذه حقيقة لا ريب فيها، إن الفساد هو الفيروس الذي يصيب مفاصل الدولة مثل التعليم والصحة والحالة المعيشية للناس من خلال العديد من المظاهر، لذلك تقوم الدول على مكافحة هذه المظاهر الفاسدة في محاولة للإصلاح والارتقاء بالمجتمع والحفاظ على ثروته وقوته الضاربة والاستثمار في موارده الطبيعية والبشرية دون إهدار وهو ما يؤدي إلى الاستقرار، في هذا المقال نكتب موضوع عن مكافحة الفساد، ونبيّن من خلاله هذه المظاهر الفاسدة وضرورة التخلص منه، وما هي السلبيات التي تصيب المجتمعات جراء هذا الفساد.

ما هي مظاهر الفساد في المجتمع؟

انتشار العديد من الظواهر السلبية مثل الرشوة والمحسوبية والمال الموجه في العديد من الأمور والمفاصل الهامة للدولة، وفي القطاعات الاقتصادية والخدمية، هذا هو أصل الفساد وتدمير المجتمعات.

لذلك فإن هذه المظاهر المنتشرة وعدم القضاء عليها من الدولة، بمثابة الوحش الذي يلتهم تلك الدولة، ومعها المجتمع، ومن هنا ظهر مكافحة الفساد.

ما هي مظاهر الإصلاح ومكافحة الفساد في الدولة؟

أي دولة تحاول إصلاح أمرها والقضاء على الفاسدين فيها، وذلك لأن مكافحة الفساد ما هي إلا محاولة إنقاذ لهذه الدولة من الدمار، لذلك أتى مصطلح مكافحة الفساد الذي يحاول أن يقضي على الرشوة ومحاسبة الفاسدين في جميع القطاعات، والتخلص من الموظفين الذين يهملون في وظيفتهم، والتخلص من الرجال الذين يحاولون تنفيذ مصلحتهم على حساب الدولة والشعب، ومن هنا كان مكافحة الفساد ضرورة كبيرة للغاية.

الفساد يدمر المجتمعات

يمكن أن نقدم لكم العديد من الأمثلة والجوانب الهامة التي تدل على تدمير الفساد للمجتمعات، ومن هذه الأمثلة ما نعرفه في النقاط التالية:

  • تدمير قطاعات هامة مثل التعليم والصحة، وهو ما يؤثر في الأجيال الجديدة من المواطنين.
  • التأثير في الحالة الاقتصادية للمواطنين، وهو ما يؤثر على الحالة المعيشية لهم.
  • تدمير واستنزاف الموارد الطبيعية والبشرية في البلاد بسبب الفساد وهو ما يؤدي غلى ضعف وعدم استقرار الدولة.

مكافحة الفساد ضرورة كبيرة ومهمة للغاية، وذلك للقضاء على هذه تلك المظاهر التي تزيد من ضعف الدول وتدمير المجتمعات، فما هي المقترحات التي تراها جدية في التخلص من الفساد في بلادك؟

Responses