موضوع عن من هم الخوارج بالمراجع

موضوع عن من هم الخوارج بالمراجع

موضوع عن من هم الخوارج بالمراجع، خلقنا مسلمين تابعين لكتاب الله ولسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، ولكن هناك الكثير ممن حاد عن الطريق واتبع نهجًا ضالًا أوله ظلمات وأخره ظلمات، وهذا لاتباعه طريقًا ضالًا يخرج فيه من معتقدات دينه إلى هواه ويأذي غيره بدون وجه حق، فالطريق القويم الذي نعرف نهجه جيدًا هو طريق اتباع الله ورسوله في شرعهم وأمرهم، و قد قيل عن هذه الطائفة: “هم شر على المسلمين من غيرهم، فإنهم لم يكن أحد شرا على المسلمين منهم ولا اليهود ولا النصارى؛ فإنهم كانوا مجتهدين في قتل كل مسلم لم يوافقهم، مستحلين لدماء المسلمين وأموالهم وقتل أولادهم، مكفرين لهم وكانوا متدينين بذلك لعظم جهلهم وبدعتهم المضلة”.

عناصر موضوع تعبير عن من هم الخوارج بالمراجع

  • من هم الخوارج ومتى كانت نشأتهم؟
  • ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم في حق الخوارج؟
  • ما هي دول وخلافات الخوارج؟
  • عقيدة الخوارج.
  • خاتمة موضوع عن من هم الخوارج بالمراجع.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الخلافة الاسلامية

من هم الخوارج ومتى كانت نشأتهم؟

  • كانت نشأة الخوارج في كثير ممن بحثوا في أثرهم أنهم كانوا من التابعين وهذا تعريف الإباضية ولم يقل بذلك غيرهم ونسبوهم لنافع بن الأزرق، وقيل عند كثير من العلماء أن بداية نشأتهم كانت عند ممن خالفوا الإمام علي رضي الله عنه، فقد خالف الإمام علي رضي الله عنه قوم وخرجوا عن أمره، فأطلق عليهم الخوارج وعلى من شابههم في رأيهم في أي زمان.
  • قد اختلف العلماء في تعريفهم ولكن اجتمعوا على ضلالاهم وحيادهم عن الحق، وقد كان للعلماء أحد التعريفات الاصطلاحية حول الخوارج وكان التعريف كما يلي:
  • قال الشهرستاني: (كل من خرج على الإمام الحق الذي اتفقت الجماعة عليه يسمى خارجًا، سواء كان الخروج في أيام الصحابة على الأئمة الراشدين أو كان بعدهم على التابعين لهم بإحسان والأئمة في كل زمان).
  • وفيه تعريف آخر كحكم شرعي هم، “كل من خرج على الإمام وعلى الجماعة المسلمة بالسيف للدعاء إلى معتقده وكان خروجه نابعا من مخالفة الأصول في الشريعة” فهذا التعريف أقرب لتعريف الخوارج كفرقة من الفرق، أما من خرج لغير ذلك مما تقدم فيطلق عليهم اسم الخروج العام، ويطلق عليهم خوارج “.

هل كان أيام الرسول صلى الله عليه وسلم خوارج؟

من أهل العلم من يقول بأن الخوارج نشأتها في موقف ذا الخويصرة الذي رويت واقعته في حديث أبو سعيد الخدري رضي الله عنه حيث قال: (بَعَثَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِنَ الْيَمَنِ بِذُهَيْبَةٍ فِي أَدِيمٍ مَقْرُوظٍ لَمْ تُحَصَّلْ مِنْ تُرَابِهَا.

قَالَ: فَقَسَمَهَا بَيْنَ أَرْبَعَةِ نَفَرٍ بَيْنَ عُيَيْنَةَ بْنِ حِصْنٍ وَالأَقْرَعِ بْنِ حَابِسٍ وَزَيْدِ الْخَيْلِ، وَالرَّابِعُ إِمَّا عَلْقَمَةُ بْنُ عُلاَثَةَ وَإِمَّا عَامِرُ بْنُ الطُّفَيْلِ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِهِ: كُنَّا نَحْنُ أَحَقَّ بِهَذَا مِنْ هَؤُلاَءِ.

قَالَ: فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ عليه الصلاة والسلام، فَقَالَ: (أَلاَ تَأْمَنُونِي وَأَنَا أَمِينُ مَنْ فِي السَّمَاءِ، يَأْتِينِي خَبَرُ السَّمَاءِ صَبَاحًا وَمَسَاءً). قَالَ: فَقَامَ رَجُلٌ غَائِرُ الْعَيْنَيْنِ مُشْرِفُ الْوَجْنَتَيْنِ نَاشِزُ الْجَبْهَةِ كَثُّ اللِّحْيَةِ مَحْلُوقُ الرَّأْسِ مُشَمَّرُ الإِزَارِ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، اتَّقِ اللَّهَ! قَالَ: (وَيْلَكَ! أَوَلَسْتُ أَحَقَّ أَهْلِ الأَرْضِ أَنْ يَتَّقِيَ اللَّهَ).

قَالَ: ثُمَّ وَلَّى الرَّجُلُ.

قَالَ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَلاَ أَضْرِبُ عُنُقَهُ؟!

قَالَ: (لاَ، لَعَلَّهُ أَنْ يَكُونَ يُصَلِّي).

فَقَالَ خَالِدٌ: وَكَمْ مِنْ مُصَلٍّ يَقُولُ بِلِسَانِهِ مَا لَيْسَ فِي قَلْبِهِ.

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (إِنِّي لَمْ أُومَرْ أَنْ أَنْقُبَ عَنْ قُلُوبِ النَّاسِ وَلاَ أَشُقَّ بُطُونَهُمْ).

قَالَ: ثُمَّ نَظَرَ إِلَيْهِ وَهُوَ مُقَفٍّ فَقَالَ: (إِنَّهُ يَخْرُجُ مِنْ ضِئْضِئِ هَذَا قَوْمٌ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ رَطْبًا لاَ يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ، يَمْرُقُونَ مِنْ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنْ الرَّمِيَّةِ”.

ما هي أقسام الخروج؟

هناك أقسام للخروج لا تقع تحتها فئة أو فرقة الخوارج مثل:

  • من خرج رافضًا لمعتقد الجماعة مخالفًا للأصول الشرعية.
  • من خرج على الملك مدافعًا عن شيء يمس الدين يعني خرج من أجل عقيدته، كما فعل ابن حنبل رحمه الله في قضية هل القرآن مخلوق أم منزل؟، ومثل زين العابدين والحسين بن علي.
  • ما حصل من أصحاب وقعة الجمل وما تعرف بصفين، عندما خرجوا على علي بن أبي طالب رضي الله عنه من أجل المطالبة بالقصاص لدم عثمان رضي الله عنه وليس من أجل الخلافة، وهذا بسبب رأي رأوه وكانوا مجتهدين فيه.

شاهد أيضًا: مدة حكم الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم

ما اتفقت عليه الأمة في حق الخوارج

اتفقت الأمة وعلمائها على قتل هذه الطائفة بسبب ما تفعله بالأمة من خطر عظيم، فهو أخطر أنواع الخروج، فقد اتفق صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم سابقًا على قتلهم، وضلك لبغيهم في الأرض كما ورد في الكتاب والسنة ولأنهم يبد}ن بالقتل الدمار وفق مذهبهم ومن خالفهم يرتكبون في حقه أبشع الجرائم، فلا نتلاشى شرهم إلا بقتلهم لأنهم بغاة في الأرض وجزائهم القتل، فهم أضر على المسلمين من قطاع الطريق واليهود، ويظل موقف المسلمين منهم هكذا حتى يعودوا لصوابهم، وترك تأويلهم على دين الله بالباطل، وافترائهم الشر، ونسب فساد عقولهم للقرآن الكريم وسنة سول الله.

ما الفرق بين الخوارج والرافضة؟

ويطلق على فرقة الرافضة خوارج مارقة، والفرق بين الخوارج والرافضة، هو أن الخوارج الحرورية تكفر علي رضي الله عنه وصحابة رسول الله ومن اتبعه، والخوارج الحوارية هم 20 فرقة، ويكفران أيضًا عثمان رضي الله عنه وأصحاب الجمل، أما الرافضة تتولاه، رغم اتفاق الفرقتين على الخروج على إمام المسلمين، وأنهما يكفران بالذنوب.

ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم في حق الخوارج؟

ذكر ذم الخوارج في السنة النبوية وأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، منها ما روي عن أبي سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ رضي الله عنه قَالَ: بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَهُوَ يَقْسِمُ قِسْمًا أَتَاهُ ذُو الْخُوَيْصِرَةِ، وَهُوَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، اعْدِلْ! فَقَالَ: (وَيْلَكَ! وَمَنْ يَعْدِلُ إِذَا لَمْ أَعْدِلْ، قَدْ خِبْتَ وَخَسِرْتَ إِنْ لَمْ أَكُنْ أَعْدِلُ).

فَقَالَ عُمَرُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، ائْذَنْ لِي فِيهِ فَأَضْرِبَ عُنُقَهُ. فَقَالَ: (دَعْهُ، فَإِنَّ لَهُ أَصْحَاباً يَحْقِرُ أَحَدُكُمْ صَلاَتَهُ مَعَ صَلاَتِهِمْ وَصِيَامَهُ مَعَ صِيَامِهِمْ، يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لاَ يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ، يَمْرُقُونَ مِنْ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنْ الرَّمِيَّةِ، يُنْظَرُ إِلَى نَصْلِهِ فَلاَ يُوجَدُ فِيهِ شَيْءٌ، ثُمَّ يُنْظَرُ إِلَى رِصَافِهِ فَمَا يُوجَدُ فِيهِ شَيْءٌ، ثُمَّ يُنْظَرُ إِلَى نَضِيِّهِ -وَهُوَ قِدْحُهُ- فَلاَ يُوجَدُ فِيهِ شَيْءٌ، ثُمَّ يُنْظَرُ إِلَى قُذَذِهِ فَلاَ يُوجَدُ فِيهِ شَيْءٌ، قَدْ سَبَقَ الْفَرْثَ وَالدَّمَ، آيَتُهُمْ رَجُلٌ أَسْوَدُ إِحْدَى عَضُدَيْهِ مِثْلُ ثَدْيِ الْمَرْأَةِ أَوْ مِثْلُ الْبَضْعَةِ تَدَرْدَرُ، وَيَخْرُجُونَ عَلَى حِينِ فُرْقَةٍ مِنَ النَّاسِ).

قَالَ أَبُو سَعِيدٍ: فَأَشْهَدُ أَنِّي سَمِعْتُ هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، وَأَشْهَدُ أَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ رضي الله عنه قَاتَلَهُمْ وَأَنَا مَعَهُ، فَأَمَرَ بِذَلِكَ الرَّجُلِ فَالْتُمِسَ فَأُتِيَ بِهِ حَتَّى نَظَرْتُ إِلَيْهِ عَلَى نَعْتِ النَّبِيِّعليه الصلاة والسلام الَّذِي نَعَتَهُ.

وفي حديث آخر ما روي عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ وَأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (سَيَكُونُ فِي أُمَّتِي اخْتِلاَفٌ وَفُرْقَةٌ، قَوْمٌ يُحْسِنُونَ الْقِيلَ وَيُسِيئُونَ الْفِعْلَ، يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لاَ يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ، يَمْرُقُونَ مِنْ الدِّينِ مُرُوقَ السَّهْمِ مِنْ الرَّمِيَّةِ، لاَ يَرْجِعُونَ حَتَّى يَرْتَدَّ عَلَى فُوقِهِ، هُمْ شَرُّ الْخَلْقِ وَالْخَلِيقَةِ، طُوبَى لِمَنْ قَتَلَهُمْ وَقَتَلُوهُ، يَدْعُونَ إِلَى كِتَابِ اللَّهِ وَلَيْسُوا مِنْهُ فِي شَيْءٍ، مَنْ قَاتَلَهُمْ كَانَ أَوْلَى بِاللَّهِ مِنْهُمْ).

قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا سِيمَاهُمْ؟ قَالَ: (التَّحْلِيقُ).

ما هي دول وخلافات الخوارج؟

  • قامت دول كثيرة للخوارج في الدول الإسلامية ومنها الفرقة الصفرية والإباضية في المغرب، ويسمون أنفسهم دولة بني مدرار.
  • وفي عُمان بدأت إمامة الجلندي، عندما سقطت دولة بني أمية بعد قيام الدولة العباسية، ثم ظهرت إمامة الخروصيين.
  • بسبب عدم اتفاق الفرقة مع بعضها نشأ خلاف بينهم في عهد نافع بن الأزرق، حتى ظهرت فرقة الأزارقة.

عقيدة الخوارج

  • التكفير عند ارتكاب الكبائر.
  • لا حاجة للإمام إن اتفق الناس فيما بينهم على الإنصاف.
  • أن مخالفيهم من المسلمين مشركون.
  • كل مسلم صالح للخلافة أيًا كان طبعه، وتكون الخلافة عن طريق البيعة.
  • الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

شاهد أيضًا: ترتيب الخلفاء الراشدين بعد الرسول

خاتمة موضوع عن من هم الخوارج بالمراجع

وصلنا لنهاية مقالنا اليوم عن موضوع عن من هم الخوارج بالمراجع، وكما ذكرنا أن الخوارج خطر على المسلمين ويجب ردعهم وقتلهم لما يفعلونه من سفك دماء للأبرياء وفتنة وتشتت، ولابد أن يعرف كل مسلم واعي خطورة هؤلاء فهم أشبه بصاحب المرض النفسي الخطير على مجتمعه، حفظنا الله منهم، نتمنى أن نكون أوصلنا المعلومة بشيء بسيط، وسننتظر تعليقاتكم ونرد عليكم في أسرع وقت.

Add Comment