موضوع عن نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية

موضوع عن نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية

لا شك أن موضوع التعلم يعتبر أحد أهم المواضيع التي اهتم بها نخبة كبيرة من الباحثين، حيث انصب اهتمام الباحثين في هذا الأمر على معرفة القوانين المتحكمة في العملية التعليمية ، ومن ثم القدرة على التحكم بها من أجل استثمار هذه القوانين في الظروف الحياتية خاصة القوانين التربوية منها، كما أن فكرة التعلم تهدف إلى تعليم الفرد سلوكيات جديدة وأفكار مختلفة حتى يستطيع التأقلم مع البيئة المحيطة به، إضافة إلى أن التعلم يساهم بشكل كبير في معرفة وفهم السلوك الإنساني بشكل أعمق، إضافة إلى أن التعلم يساعد الإنسان بشكل كبير في مواجه الأخطار والتحديات التي تواجهه كل يوم.

تعريف التعلم

إن التعلم هو مصطلح يمكن تعريفه على أنه جميع التغيرات الثابتة نسبياً في جميع المظاهر الحركية والاجتماعية واللغوية الانفعالية والعقلية والتي تنتج عن تفاعل الفرد مع البيئة المحيطة به كما أن هذه التغيرات من الممكن أن تكون مادية أو اجتماعية.

شاهد أيضًا: ما هي التخصصات النظرية والإنسانية ؟

نظريات التعلم

لا شك أن نظريات التعلم لها العديد من الأنواع والتي من أهمها:

النظريات المعرفية

وتؤكد هذه النظريات على دور العمليات المعرفية كالإدراك والتفكير، حيث أن هذه النظريات تعتقد أن العملية التعليمية ليست فقط ارتباطات بين مثير واستجابة، حيث تستخدم التفكير والإدراك في تفسير المعلومات وإعطائها المعاني الخاصة بها.

نظرية التحليل النفسي

تعتبر نظرية التحليل النفسي من أهم نظريات التعلم حيث أنها تهتم بفهم سلوكيات الطلبة وتفسيرها وكيفية التعامل معها، إضافة إلى فهم حاجات الطلبة وإدراكها والتعامل معها وعدم اللجوء للكبت، وتعتبر هذه النظرية من النظريات البعيدة عن نظريات التعلم الأخرى وتطبيقاتها التربوية، كما أن هذه النظرية تتناول السنوات الأولى من حياة الطفل والوعي بمدى تأثيرها على سلوكه فيما بعد، إضافة إلى الحاجات الغير مشبعة والتي تصبح مكبوتة في الشعور الطفل وتؤثر على مستقبله.

نظريات التعلم السلوكية وتطبيقاتها

إن أهم ما تتصف به نظريات التعلم السلوكية أنها لا تهتم بالعمليات الداخلية التي تحدث داخل الشخص، بل أنها تتعامل مع نواتج السلوكيات التي يفعلها أو المتغيرات التي تطرأ على حياته، كما أن النظريات السلوكية يمكن تلخيصها في:

نموذج المحاولة والخطأ

حيث أن هذه النظرية تربط ما بين التعلم والحياة الواقعية، حيث أن ثورانديك أشار إلى أن التعلم يكون من خلال الربط ما بين المثيرات والاستجابات وفقا لمبدأ المحاولة والخطأ، حيث أن أهم ما يميز هذه النظرية السلوكية هي الربط بين التعلم والحياة الواقعية والتي يكون لها أثر جيد على سلوك الطفل في المستقبل.

نموذج التعلم الاجتماعي

إن هذا النموذج يعمل على تأكيد دور التعلم الاجتماعي أو التفاعل الاجتماعي في اكتساب السلوك لدى المتعلم ويعتبر هذا النموذج من ضمن أهم النماذج الفعالة.

نظرية الإشراط الكلاسيكي

إن هذه النظرية تعتمد على فكرة معينة وهي أن المثيرات المحايدة يمكن أن تشكل تأثيراً على الفرد وذلك نتيجة اقترانه بمثيرات أخرى طبيعية، كما أن هذه النظرية تعد من أهم النظريات التي تعمل على تغيير سلوك الفرد حيث أنه من الممكن اقتران بعض المثيرات بأخرى منفرة، من أجل تعديل السلوك، كما أن القائم على هذه النظرية هو الطبيب الروسي بافلوف.

شاهد أيضًا: معلومات عن النظرية السلوكية

نظرية الإشراط الإجرائي

تعد هذه النظرية أيضًا من أهم النظريات التي تتناول سلوك الفرد، وتؤكد هذه النظرية أن السلوك مرتبط بالنتائج، كما أنه من أهم التطبيقات التربوية لهذه النظرية هي تعزيز السلوكيات المرغوبة لدى الفرد، وذلك يحدث من خلال تعزيز هذا النوع من السلوكيات المحببة، حيث أن هذا الأمر يهدف إلى زيادة احتمالية تكرار هذه السلوكيات بشكل أكبر، كما أن هذه النظرية تتضمن العقاب على السلوكيات الغير محببة، وذلك من أجل إنقاص احتمالية تكرارها، كا أنه من الممكن إجراء ما يعرف بالممارسة السلبية والتي تتضمن إجراء كل ما هو غير محبب أو مرغوب من سلوكيات الفرد حتى يصل إلى حد الملل والإشباع منه، ويعد هذا الأمر من الأمور التي يمكن الاعتماد عليها في تغيير سلوك الفرد من خلال نظرية الإشراك الإجرائي.

المفاهيم الأساسية في النظرية السلوكية

إن هناك العديد من المفاهيم التي يجب التعرف عليها من أجل فهم النظرية السلوكية حيث أنها تساعد بشكل كبير على فهم النظرية السلوكية من جميع محاورها وتعد  هذه المفاهيم مفتاح النظرية السلوكية ومن أهم هذه المفاهيم.

السلوك الإنساني المتعلم

إن هذه النظرية تتضمن أن السلوك الإنساني المتعلم هو عبارة عن مجموعة من السلوكيات التي يكتسبها الفرد من البيض المحيطة به، سواء أكانت تلك السلوكيات إيجابية أو سلبية، كنا أنه من الممكن التعديل على هذه السلوكيات من أجل تحسينها وتغييرها للأفضل فيما بعد، ويعد هذا المفهوم من أهم مفاهيم النظرية السلوكية.

الاقتران

يعد هذا المفهوم أيضًا من أهم مفاهيم النظرية السلوكية وتعتمد هذه النظرية على وجود نوعين من المثيرات في نفس التوقيت الزمني أحدهما لا يستطيع إثارة الكائن الحي والآخر يستطيع إثارته والحصول على استجابة.

المثير والاستجابة

لا شك أن هذا المفهوم يعد أحد أشهر مفاهيم النظرية السلوكية ويعتمد هذا المفهوم على المثير والذي يعتبر أحد التغيرات الطبيعية التي تحدث في البيئة المحيطة للكائن الحي والتي من أمثلتها رائحة الطعام والتي تعد أحد المثيرات الطبيعية في البيئة المحيطة، والذي كان في الأصل مثيراً طبيعيًا ألا أن اقترانه برائحة الطعام جعلت منه مثيراً قادراً على الحصول على استجابة من الكائن الحي.

الشخصية

يعد مفهوم الشخصية من أهم مفاهيم النظرية السلوكية، والذي هو عبارة عن مجموعة من الأساليب والسلوكيات التي يكتسبها الفرد والتي تكون ثابتة في هذا الشخص، وتعد هذه السلوكيات من أهم الأمور التي تميز الشخص عن غيره من الشخصيات الأخرى.

استراتيجيات النظرية السلوكية

إن هناك العديد من الاستراتيجيات التي انبثقت منها النظرية السلوكية والتي يجب التعرف عليها ومن أهم هذه الاستراتيجيات:

التعزيز والتدعيم

لا شك أن التعزيز والتدعيم يعد من أهم المبادىء والنظريات الخاصة بتعديل السلوك كما أنه من أهم مبادئ الإرشاد النفسي، كما أن التعزيز ينقسم إلى نوعين رئيسيين وهما التعزيز الإيجابي والتعزيز السلبي، حيث أن التعزيز الإيجابي هو ربط سلوك مرغوب بحدث سار، حيث أن هذا الأمر يبعث على السلوك الإيجابي، كما أن النوع الآخر هو التعزيز السلبي، وهو ربط السلوك غير المرغوب بحدث سي، والذي ينفر من تكرار السلوك غير المرغوب فيه.

النمذجة

وهي التي تعتمد على ملاحظة السلوكيات التي يتبعها الأشخاص بالبيئة المحيطة ومن ثم تقليدها، والتي تعتبر استراتيجية مهمة من استراتيجيات النظرية السلوكية.

تقليل الحساسية بشكل تدريجي

وتعد هذه الاستراتيجية من أهم استراتيجيات تعديل السلوك، والتي يتم استخدامها في حالات الخوف أو الاشمئزاز والتي تكون مرتبطة بحادث معين.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن تعريف النظرية

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على النظرية السلوكية ونظريات التعلم، يمكنك مشاركة هذا المقال على مواقع التواصل الاجتماعي، كما يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات الأخرى التي تخص العلم والتعلم في موقعنا معلومة ثقافية.

Add Comment