نظام غذائي لتقوية الجهاز المناعي ضد كورونا .. 7 عناصر غذائية لا غنى عنها

نظام غذائي لتقوية الجهاز المناعي ضد كورونا .. 7 عناصر غذائية لا غنى عنها

نظام غذائي لتقوية الجهاز المناعي ضد كورونا

تعتبر المناعة لها دوراً كبيراً في التعافي من فيروس كورونا، لذلك فإن الاهتمام بتقوية المناعة تعتبر من الأمور الضرورية من أجل التعافي من فيروس كورونا، وهو ما جعل هناك العديد من التساؤلات حول الأنظمة الغذائية التي تقوي المناعة، في هذا المقال نلقي الضوء على نظام غذائي لتقوية الجهاز المناعي ضد كورونا، وهذا النظام يتكوّن من حوالي 7 عناصر غذائية هامة للغاية، وهذا ما نتحدث عنه من خلال السطور القليلة القادمة.

أهمية تقوية الجهاز المناعي في مواجهة فيروس كورونا

أكد العديد من العلماء أن الفيروسات التاجية – ومنها فيروس كورونا – تدخل إلى الجسم من خلال الجهاز التنفسي، وبالتالي يقوم بالتكاثر بسرعة في الجسم لا سيما في خلايا الأمعاء الدقيقة، وهو ما يجعل جهاز المناعة في خطر حقيقي بنسبة كبيرة للغاية، وهو ما يجعلنا نحتاج للعناصر الغذائية المختلفة التي تساعد على تقوية هذا الجهاز ليكون في مواجهة كبيرة مع الفيروس داخل الجسم.

لذلك فإن وجود أمعاء تالفة ومتهيجة مع الميكروبات والفيروسات العدوانية تعمل على تقليل جهاز المناعة، وهو ما يعني ضرورة إمداد الجسم بالعناصر الغذائية التي تقوي المناعة، وهذا وفقاً للعديد من الدراسات المختلفة، وهو ما نتعرف عليه من خلال السطور القليلة القادمة.

7 عناصر غذائية لتقوية المناعة لمواجهة خطر الإصابة بفيروس كورونا

العديد من العناصر الغذائية يمكن تقوية المناعة من خلالها، وسوف نتعرف من خلال النقاط التالية العديد من العناصر تلك التي تساعد المناعة على التعزيز والقوة لتكون في خط دفاع عن الجسم من أعراض فيروس كورونا الخطيرة، وهذه الأغذية هي:

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي
يعتبر فيتامين سي من الفيتامينات الهامة التي تحافظ على سلامة الوظائف الحيوية للخلايا المخاطية في الحواجز الفطرية، كذلك يقوم فيتامين سي على عمل تأثير مضاد للميكروبات ومضاد للالتهابات ومضادة للأكسدة وهو ما يعني على إنتاج أجسام مضادة للعدوى الموجودة في الأمعاء والرئتين، وفيتامين سي يمكن أن نحصل عليه من خلال الكيوي والليمون والبرتقال والفراولة الخضروات الورقية الخضراء.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د
يعتبر فيتامين د هو العنصر الرئيسي لجهاز المناعة، حيث يمكننا تناول الأسماك والبيض للحصول على هذا الفيتامين، هذا إلى جانب التعرض لأشعة الشمس الصباحية.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ي
تعتبر الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ي من الأطعمة التي تعزز المناعة، وذلك بسبب إنتاج الأجسام المضادة للجسم خاصة في حالة وجود عدوى فيروسية في الرئة، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال زيت الزيتون وتناول المكسرات بأنواعها، على أن تكون الجرعة الصحية من هذا الفيتامين يومياً 15 مليجراماً.

الأطعمة التي تحتوي على عنصر الزنك

يعتبر الزنك من العناصر الهامة الذي يساعد المناعة بالدفاع عن الجسم من الأمراض المختلفة، هذا إلى دعم وظائف الخلايا الليمفاوية والمناعة الفطرية للجسم، وهو ما يعني المساعدة على إيقاف نشاط وتكاثر فيروس كورونا، لذلك يمكننا الحصول على الزنك من خلال لحم الديك الرومي والكاليماري والأنشوجة.

الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد
يعتبر الحديد من العناصر الغذائية التي تقوي جهاز المناعة بشكل كبير، ويمكن الحصول عليه من خلال الزعتر والسبانخ والفلفل الأخضر واللوبيا والكبدة.

الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3
الأوميجا 3 من العناصر الهامة التي تساعد بالقضاء على الالتهابات وتحسين تلف الرئتين، ويمكن الحصول عليه من خلال السلمون والماكريل.

الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية
تعتبر الألياف الغذائية من أهم العناصر التي تعزز المناعة أيضاً، وقد أكد العلماء على ضرورة الحصول على حوالي 30 غراماً من هذه الألياف يومياً للقضاء على العدوى الفيروسية، وهذه الألياف الغذائية توجد في الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه بأنواعها المتعددة.

هذا النظام الغذائي الذي أوصى به العلماء وأطباء التغذية يعتبر من أهم الأنظمة الغذائية التي تساعد على تقوية وتعزيز المناعة لتواجه خطر فيروس كورونا، فهل ستكون من ضمن الآخذين بهذه النصائح؟

Responses