نقص البروتين في الجسم اعراضه ونسبة خطورته

نقص البروتين في الجسم اعراضه ونسبة خطورته

أهمية البروتينات

  • البروتينات هي من الدعائم القوية لجسم الانسان حيث انها تدعم كل من العظام والعضل والجلد ومختلف الأجهزة الأخرى في الجسم. والمحافظة على تزويد الجسم بالبروتين هو من الأهمية القصوى لتمكين مختلف وظائف الجسد من العمل.
  • يبني البروتين العضلات ويساهم في تسهيل عمل الإنزيمات والهرمونات وينظم دور الأنسجة وبشكل عام هو الذي يخلق التوازن في الوظائف الحيوية لجسم الانسان. لذلك عندما يكون هناك نقص في البروتين فهذا يعني نقص حيوي لمختلف الوظائف في الجسم. والشخص الواعي يبحث دائما في طعامه على البروتين كي لا ينتقص معدله في الجسم. ورغم اهميته البناءة لا يزال هناك من يعاني من النقص وهذا مؤشر خطر لصحته.
  • حاجة الانسان اليومية الى البروتين ضرورية ويجب الحفاظ على تناول الاطعمة التي تحتوي البروتين بشكل مواظب والا سيحدث النقص في البروتين مما يسبب المشاكل الصحة. وكلما كان الانسان متيقظا لنوعية طعامه وبحثه دائما عن الأطعمة التي تحتوي كمية من البروتين كلما كان يساعد نفسه على بقاء جسمه بحالة جيدة تمنع الاصابة بنقص البروتين. ان الجسم غير قادر على تخزين البروتين لذلك يتطلب من الانسان ان يراقب طعامه يوميا بهدف الحصول على البروتين بشكل يومي كعادة صحية يلتزم بها فتساعده على بقاء معدل البروتين مناسبا.
  • قد ينخفض معدل البروتين في وقت ما ولكن من المهم جدا الاسراع في رفعه لاسيما للشخص الذي ينتبه جيدا ويراقب طعامه وما يتناوله من الأطعمة التي تحوي البروتين ولهذا فان هؤلاء الأشخاص القادرين على التحكم بنظامهم الغذائي قادرين بنفس الوقت على ملاحظة انهم خففوا من البروتين فيسارعون للتعويض واعادة برمجة نظامهم الغذائي سريعا. والا فان نقص البروتين يسبب مشاكل صحية كبيرة بالاضافة الى التخفيف من تناول البروتين ايضا يسبب مشاكل على مر الزمن.

أسباب نقص البروتين في الجسم

النقص في البروتين هو عندما لا يتناول الانسان الكمية الكافية من البروتين في برنامجه الغذائي او عندما لا يتناوله اطلاقا او عندما يتناول النسبة القليلة منه فقط ولا تكفي لتلبية حاجات الجسم. من المشاكل التي قد يتعرض لها من يتناول كمية خفيفة من البروتين هي مشاكل الجهاز الهضمي حيث ان عملية امتصاص البروتين تحتاج لطريقة وآلية تساعد الجسم على الاستفادة منه، وتعود أسباب النقص في البروتين الى ما يلي:

سوء التغذية
سوء التغذية هو من اهم الأسباب التي تؤدي الى النقص في البروتين حيث ان البروتين هو الداعم للدم وكلما كان النظام الغذائي فيه القليل من البروتين كلما كان الدم بحالة غير جيدة. ولهذا من المهم جدا متابعة النظام الغذائي والبحث عن الطعام الذي يحتوي على نسبة من البروتين وتناوله باستمرار وبشكل يومي.

الإصابة بمشكلة في الكبد
يسبب النقص في البروتين بمشاكل صحية منها الكبد حيث ان الكبد هو من يعالج البروتينات في الجسم وان تعرض الكبد لأي مشكلة مثل تليف الكبد او حتى حصول التهابات في الكبد فإن ذلك سينعكس على نسبة البروتين وصولا الى عدم تمكن الجسم من الاستفادة من مستوى البروتين الهام والضروري للقيام بمهمات ووظائف مختلفة في الجسم.

 الإصابة بمشكلة في الكلى
الكلى تقوم بوظيفة تنظيف الدم من السموم وذلك عن طريق البول، حيث تقوم الكلى بالاحتفاظ بالبروتين في الدم حتى تساعد الدم على القيام بوظائفه المتعددة. ولكن عندما تحصل المشاكل في الكلى فإن الكلى تكون عاجزة عن التصريف بطريقة سليمة وتوزيع البروتين في الدم فتقوم بدفعه مع البول مما يؤدي الى النقص في البروتين.

نقص التغذية
نقص الغذاء السليم والخالي من البروتينات يؤدي الى ضعف بنية الجسم والى فقدان النشاط وبالتالي الى عجز الوظائف الجسدية وفي حالات كثيرة يضطر الانسان الدخول الى المستشفى لاعادة معدل البروتين الطبيعي الى الجسم.

كم يحتاج جسمك من البروتين؟

الجسم بحاجة الى ما يقارب 10% من السعرات الحرارية التي تحتوي البروتين. يحصل الانسان على البروتين من خلال عدد من المصادر المختلفة للطعام. فهناك الزبادي فيه 20 غرام من البروتين وهناك صدر الدجاج الخالي من الجلد يحتوي على 25 غرام ن البروتين بالاضافة بالطبع الى البقوليات كالفاصولياء والحمص والعدس. يمكن لأي شخص تنويع مصادر البروتين بحيث لا يمل من تناول نفس الطعام يوميا  لأنه يحوي البروتين فهناك الكثير من اصناف الطعام التي تحوي نسبة معينة من البروتين.

علامات نقص البروتين في الجسم

التورم
التورم هو علامة هامة تؤكد عدم وصول البروتين بشكل كاف الى الجسم وغالبا ما يحصل التورم في البطن والساقين واليدين. وهناك احتمال الى ان البروتينات التي تتوزع في الدم والزلال بحد ذاته يساعد في منع السائل من الوصول للانسجة والتكون فيها، ولكن ذلك لا يقتصر فقط على نقص البروتتين اي ان التورم وحده لا يكفي لتكون اشارة لنقص البروتين اي انه من المحتمل ان يكون هناك سبب صحي اخر.

مشاكل في الشعر والأظافر والجلد
البروتينات تتكون من الكولاجين والكيراتين والايلاستين وعندما لا يستطيع الجسم تكوين كل ذلك فهذا يؤدي الى ضعف في نمو الشعر ويكون رقيقا كما ان البشرة تصبح جافة والاظافر ضعييفة وهشة . وبالطبع لا يكون هذا السبب فقط هو ما يعني نقص البروتين ولكن نقصه يسبب هذا العارض.

الضعف والتعب
يشعر الانسان بالتعب وبعدم القدرة على القيام بنشاطاته المختلفة وتضعف بنيته من ناحية الأداء. حيث ان البروتين يؤثر بشكل كبيرعلى العضلات التي هي قلب الحركة ولهذا فإن التمثيل الغذائي كوظيفة هامة في الجسد يجب الحفاظ على أدائها وعلى منحها ما يلزم للقيام بمهمتها.

فقدان كتلة العضلات
ان العضلات وتكتلها تحتاج الى الدعم وهذا الدعم يكون عن طريق تأمين الأحماض الأمينية التي تبنى من خلال البروتين وعندما يكون النظام الغذائي لا يحتوي على هذه الاحماض الأمينية فان الجسم يقوم بتكسير للعضلات ليحصل على الحمض الاميني اللازم.

بطء عملية شفاء الجروح
يعاني بعض الأشخاص من الفترة الطويلة لشفاء الجروح والتحامها وقد يكون السبب في ذلك نقص البروتين وكذلك الأمر بالنسبة لحوادث الالتواءات وغيرها حيث ان عدم انتاج ما يلزم من الكولاجين الذي يكون متواجدا عادة في الانسجة وفي البشرة.

انتفاخ الساقين
انتفاخ الساقين هي حالة تجدث بسبب تسرب السوائل الى انسجة الدم. وبفعل ذلك يحصل الانتفاخ حيث ان البروتين يكون قادرا على التماسك في الدم ويكون له القدر على امساك الملح والمياه في الاوعية الدموية وعند تمكن البروتين من الدم والانسجة بالتالي لا يكون هناك مجالا لتسرب السوائل الى اليدين او القدمين والى التورم,

البقاء مريضاً
نظام المناعة قائم على الاحماض الأمينية التي تساعده في تكوين الجسم ودعمه بالمضادات التي تساعد خلايا الدم البيضاء على القيام بوظيفتها ومحاربة الفيروس والبكتيريا.

الشعور بالجوع طوال الوقت
الشعور بالجوع يفتح مجالا لتناول كميات كبيرة من الطعام وفتح الشهية هذه تدل على نقص  في البروتين وان النظام الغذائي يعاني من قلة البروتين.

الفئة المعرضة لنقص البروتين

  • هم الذين لا يتناولون في وجباتهم الغذائية الكمية اللازمة من البروتين وحاجات البروتين اليومية.
  • كبار السن والناس المصابون بالسرطان حيث هناك صعوبة في تناول البروتين اللازم.
  • الاطفال في البلدان النامية الذين ينحرمون من الطعام الصحي لا بل الطعام بكافة انواعه.

علاج نقص البروتين في الدم

  • نظام غذائي صحي متكامل يحتوي حاجات الجسم اللازمة من البروتين.
  • معالجته عن طريق طبيب متخصص.
  • حاجة الجسم الى البروتين هي 0.8 غرام من البروتين لكل كيلو من وزنه.
  • التركيز على مصدر البروتين حيواني ونباتي.

Responses