هل الإنسان حر أم مقيد في حياته؟ 3 من أهم الأفكار الفلسفية الإسلامية عن الإنسان

هل الإنسان حر أم مقيد في حياته؟ 3 من أهم الأفكار الفلسفية الإسلامية عن الإنسان

هل الإنسان حر أم مقيد؟

هل الإنسان حر أم مقيد في حياته؟ ذلك السؤال وأسئلة فلسفية أخرى شغلت بال العديد من المفكرين، خاصة على مدار القرون الماضية، فالعديد من الفلاسفة سواء الذين ينتمون للحضارة الإسلامية أو الفلاسفة القدامى الإغريق والرومان والهنود، أو حتى الفلاسفة الغربيين سألوا هذا السؤال، وبالرغم من العديد من الأفكار والنظريات المستقاة من هذا السؤال وطريقة الإجابة عليه، إلا أنه ما زال يشغل الجميع، فما رأيك نأخذك في جولة فكرية فلسفية للتعرف على إجابة هذا السؤال؟

هل أنت حر أم مقيد في المطلق؟

الحرية في الإسلام مفهوم شامل وكامل، فالحرية موجودة لدى الإنسان في اختياراته الدنيوية وطرائق معيشته، فهي واسعة ولا أحد يفرض عليك طريقة من الطرائق، أو فعل من الأفعال الدنيوية، ولكن الإسلام ينظر إلى تلك الحرية نظرة عميقة، فأنت حر، ولكن الحرية تلك يجب عليك أن تأخذها بواجباتها، وهي ما جعلتها حرية بواجبات عديدة منها الواجبات الدينية والالتزام بما شرعه الله لنا في الحياة الدنيا، والالتزام بالأوامر والبعد عن النواهي في المقابل.

وبالتالي فالحرية الإنسانية ليست مطلقة، ولكنها مرتبطة بالعديد من الواجبات، فلنا الحق أن تختار مسكننا و أولوياتنا، ولكن في نفس الوقت نحن نتقيد بأوامر الله ونواهيه.

أنت حر ما لم تضر

إنها من أفضل النظريات الفلسفية والفكرية في مفهوم الحرية الإسلامي، وهي أنك بالفعل حر تماماً في جميع الاختيارات وفي طريقة العيش وغيرها، فأنت رقيب على نفسك ومحاسب في الآخرة، بل في الدنيا في إطار الشرع الحنيف والقوانين الموضوعة في نطاق محيطك.

لكن في الوقت نفسه، فالحرية موجودة لدى الإنسان ولكنها غير مفروضة على الآخرين من قبلك، فيمكن أن تكون حريتك هذه ضرر للغير، مثل حرية تناول المسكرات والخمور على سبيل المثال، يمكنك تناولها فأنت حر (على الرغم من أنك محاسب حساب آخروي عليها) لكن تناول هذه المسكرات ستضر بها الغير من خلال السلوكيات التي تصدر منك تجاه المحيطين.

احترام حدود الآخرين من أهم قيود الحرية

الحرية المطلقة مفسدة في الأغلب، لذلك يجب ان تكون متقيداً بحدود الآخرين، فلا يحق لك التدخل في شؤونهم أو فرض عليهم أمور غير سوية أو طبيعية، فأنت حر بالطبع، ولكن عليك الالتزام بحدود وخصوصية الآخرين.

من خلال السطور السابقة حاولنا الإجابة على سؤال هل الإنسان حر أم مقيد، وتعرفنا على نظرة الإنسان الوسطية للحرية التي لها حدود وواجبات يجب الالتزام بها.

Responses