هل البنج يفطر الصائم

هل البنج يفطر الصائم

هل البنج يفطر الصائم؟ إن المسلم التقي يكون حريصًا جدًا ان يسأل عن كل تفاصيل حياته، حتى يعرف الحلال من الحرام، فنحن خلقنا لكي نعبد الله حق العبادة، لذلك حرصنا في هذا المقال أن نوضح الإجابات التي قالها أهل العلم الخاصة بهذا السؤال.

هل البنج الكلي يفطر الصائم؟

الصيام جنة كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم، فمسألة هل البنج يفطر الصائم تشغل الكثير من الناس، فقد سئل إحدى المشايخ عن هذا السؤال فكانت الإجابة الآتي:

  •  فإن التخدير لا يفسد صيام الشخص، وحتى وإن كان في كل النهار، وليس على المريض أو الطبيب أي إثم.
  • ولكن الأولى أن الشخص يجتنب ذلك في النهار، ويمكنه أن يفعل ذلك في مساء، وإذا كانت العملية التي سوف تجرى للشخص بعيدًا عن الجوف، فذلك لا يؤثر في الصوم.
  • في حالة إذا كانت العملية سوف تجرى في الجوف، فالأفضل والأحوط أن تتم مساء، وهذا خروجًا عن الفقهاء الذين قالوا بفساد الصوم، في حالة إذا وصل أي شيء للجوف.

شاهد أيضًا: انواع بنج الاسنان للاطفال

حكم إبرة التخدير وتنظيف الأسنان أو خلعه

قد سئل الإمام ابن باز إحدى الأشخاص يقول هل البنج يفطر الصائم، وهذا إذا حصل للإنسان ألم في أسنانه، فكانت الإجابة الآتي:

  •  أن هذا السؤال بما يحتويه ليس له لا يؤثر على صحة الصيام من عدمه، في حين أن هذا معفو عنه، وعليه أن ينتبه من أن يبلع شيء من الدواء أو الدم.
  • وهكذا أيضًا بالنسبة للإبرة التي ذكرت في السؤال لا تؤثر على الصوم؛ لأنها ليست المقصود بها الطعام والشراب، فالأصل صحة الصوم وسلامته.

هل إبرة البنج مفطرة للصوم؟

سئل هذا السؤال في موقع الإسلام سؤال وجواب عن هل البنج يفطر الصائم، فكانت الإجابة الآتي:

  •  أن البنج الذي يأخذه الإنسان وهو ما يسمى الموضعي، فإنه لا تفطر الشخص الصائم، لأنه لا يعتبر طعامٌ أكله أو شربه.
  • وكان رأي الشيخ ابن عثيمين عن هذا فقال فيما معناه: أن هذا النوع من البنج لا يفطر، لأنه فقط مسؤول عن تخدير الموضع الذي وضع عليه، في حين أنه لا يصل إلى المعدة.
  • وقال لرأي الشيخ ابن باز في حالة إذا كان البنج كلي، ويؤدي بالشخص إلى الغياب التام طوال اليوم، فعليه أن يقضي هذا اليوم.
  •  وبذلك نخرج من هذه الآراء ان الشخص الذي يأخذ إبرة البنج خلال الصيام، فحينئذ صيامه يكون صحيحًا، ولكن إذا تم أخذها قبل الفجر وغاب عن الوعي حتى أفاق بعد الغروب، فذلك فسد صوم هذا اليوم.

هل يفطر بأخذ حقنة البنج لإجراء عملية في رمضان؟

فكان الجواب عن هذا السؤال الآتي:

  •   أن الحقن بالدواء لا يفسد الصيام، وسواء كانت هذه الحقنة أخذت في الوريد أو في العضل، بشرط ألا تكون حقنة مغذية، لأن بذلك تكون مثل الطعام والشراب، فهذا لا يجوز للصائم أخذها وتحرم عليه.
  •  وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة: يمكن التداوي بالحقن سواء في العضل أو الوريد ما دامت ليس حقنة مغذية، وإذا كان في الإمكان أن يأخذ الإنسان هذه الحقنة في الليل فليكن أفضل وأولى.
  •   وقال الإمام الشافعي فيما معناه: أن الشخص الذي فقد وعيه فمضى له يوم أو يومين في رمضان، وإنه لم يأكل ولا يشرب فعليه أن يقضي ذلك، ولكن في حالة إذا أفاق في نهار رمضان، فيعتبر في يومه هذا صائم.
  •   وقد بين أيضًا ابن قدامة، أن الشخص الذي أغمي عليه طوال النهار ولم يفق في جزء منه، فذلك لا يصح صومه، وهذا قول الإمام أحمد والشافعي أيضًا، وإذا أفاق في جزء من هذا النهار، فبذلك صح صومه، وهذا وإن كان في أوله أو آخره.

أنواع التخدير وتأثيره على الصائم

للتخدير عدة أنواع، وكل نوع له حكمه، فسوف نوضح ذلك وردًا على السؤال الذي يشغل الكثير من المسلمين هل البنج يفطر الصائم.

أولًا: التخدير عن طريق الأنف

فهذا النوع هو عبارة عن مادة غازية، فالشخص المريض عندما يشم هذه المادة، فيفقد أعصابه فيخدر بذلك، ولكن ننتبه أن هذا النوع لا يعد من مفطرات الصوم، لأن ليس به جرم ولا يشمل على مواد مغذية تؤدي إلى فساد الصوم.

وهذا النوع يحدث للمريض إغماء، وقد وضحنا من قبل أن الشخص الذي لا يفيق طوال النهار فيعتبر فاطر، ولكن إذا أفاق في أي وقت من أوقات النهار فيعد من الصائمين.

ثانيًا: التخدير الجاف

والمقصود بهذا النوع هو عبارة عن إدخال إبرة مصمتة تكون جافة إلى مركز الإحساس، فبعد ذلك يفرز مادة المورفين الطبيعي فحينئذ يشعر المريض بفقدان وعيه، وهو ما يطلق عليه بالبنج الموضعي الذي ليس له علاقة بالصيام؛ لأنه لا يدخل أي شيء إلى الجسم تفسد الصوم

شاهد أيضًا: مخاطر البنج النصفى بالتفصيل

ثالثًا: التخدير الموضعي بالحقن

وهذا النوع يستخدم مثلًا في خلع الضرس، فيقوم الطبيب بالحقن في اللثة، وبذلك لا يعد من مفسدات الصوم وقد سأل شخص الشيخ ابن عثيمين عن جريان البنج في الجسم، وعن خروج الدم عندما ينخلع الضرس هذا، فرد عليه بأنهما لا يفطران، ولكن ينبغي عدم بلع الدم الذي يخرج عند خلع الضرس.

رابعًا: التخدير الكلي بالحقن في الوريد

فهذا النوع من خلال دخول مانع إلى البدن عن طريق الوريد، فبذلك يفقد المريض وعيه، فبالنسبة تأثير ذلك على الصيام، فإن إبرة الوريد لا تفطر، ولكن إذا كانت تشتمل على مغذٍ فلا يعد الشخص صائم.

خامسًا: إدخال المخدر من خلال إبرة مغذية

بلا شك هذا النوع من التخدير يفطر الصائم، ويرجع السبب في ذلك أن الإبرة مغذية، وهذا مفطر من مفطرات الصيام.

ما هي مفسدات الصيام؟

فينبغي على كل مسلم يحرص على فعل ما يرضي الله تعالى، ويجتنب كل ما نهى عنه سبحانه، أن يكون على دراية بالمفسدات التي تؤثر على صحة الصيام وهي الآتي:

  •  الجماع في نهار رمضان ويكون عامدًا بذلك، فقد أفسد الصوم، فعليه حينئذ التوبة والإنابة إلى الله تعالى، والقضاء وبالإضافة إلى صيام شهرين متتابعين.
  •  الاستمناء والمقصود به هو إنزال المني بشهوة سواء كان ذلك من خلال اليد أو غير ذلك.
  • تناول الطعام والشراب متعمدًا، فإن ذلك يفسد الصيام أيضًا.
  •  أيضًا من مفسدات الصيام إخراج الدم بالحجامة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أفطر الحاجم والمحجوم”، والشخص الذي يصيبه نزيف فلا حرج عليه وصيامه صحيح، لأنه بغير إرادته.
  • أيضًا بالنسبة للنساء خروج دم الحيض والنفاس، فقد قال النبي عليه أفضل الصلاة والسلام: “أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم”.
  •   أيضًا عند التقيؤ عمدًا فقال النبي صلى الله عليه وسلم: من ذرعه القيء فليس عليه قضاء، ومن استقاء عمدًا فليقض”.
  •   وننبه إلى نقطة مهمة جدًا جميع ما ذكرناه عن المفسدات ما عدا الحيض والنفاس، فلا يفطر الصائم إلا بثلاث أمور وهي:
  • أن يكون عالم غير جاهلًا بذلك الأمر.
  • أن يكون ذاكرًا غير ناس.
  • أن يكون بإرادته غير مكره على ذلك.

شاهد أيضًا: مخاطر البنج النصفى بالتفصيل

وبذلك نكون أنهينا الحديث عن هل البنج يفطر الصائم؟ ووضحنا الإجابة عن هذا السؤال من خلال إجابات أهل العلم، كما بينا في النهاية المفسدات التي يجب أن نتجنبها ليصح صومنا، فنرجو أن ينال رضاءكم وإعجابكم، ونرجو منكم الدعم عن طريق نشر رابط المقال في جميع وسائل التواصل الاجتماعي لكي يستفيد الجميع.

Responses