هل التين الشوكي يزيد الوزن ؟

هل التين الشوكي يزيد الوزن ؟

هل التين الشوكي يزيد الوزن؟ تعتبر ثمرة الصبار أو التين الشوكي من الثمار العجيبة للغاية، فهي تتصف بهيئة كروية، وتتنوع في ألوانها ما بين الأصفر الفاتح، أو البرتقالي، والأخضر الفاتح، أو الوردي، وأيضاً الأحمر، وهذا طبقاً لنمط ومكان زراعتها، وهو يتوافر بأكثر من مئتي نوع.

التين الشوكي

  • التين الشوكي من أحد الفواكه المفضلة لدى العديد من الناس، كما يطلق عليها في بعض الدول الأوروبية لقب الكمثرى الشوكية، ولكن ليست جميع الفئات يصلح أكلها.
  • كما أنها تتميز بتوفير بعضاً من الفوائد الصحية للجسم والتي تتضمن قدرتها على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، وتحسين عملية الهضم، ومنع بعض أنواع السرطان، وغيرها العديد.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد زيت التين الشوكي

القيمة الغذائية الموجودة في التين الشوكي

  • بغض النظر عن غرابة المظهر، والاسم، وأصول تلك الفاكهة، إلا إن لديها تركيبة فريدة من نوعها من المواد الغذائية، حيث تحتوي على مستوى عالي من فيتامين C، وفيتامين (ب) المركب، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والألياف الغذائية، والنحاس.
  • ومن حيث المركبات العضوية، فإنه يحتوي على مستوى عالي من الفلافونويد، والبوليفينول، والتي لها تأثير إيجابي على صحة جسم الإنسان.

الفوائد الصحية للتين الشوكي

تقوية الجهاز المناعي

  • حبة واحدة من التين الشوكي تحتوي على أكثر من 1/3 الكمية اليومية التي ينبغي الحصول عليها من فيتامين C، والمسمى أيضًا باسم حمض الاسكوربيك، فيتامين C يلعب دورًا أساسياً في الجهاز المناعي للإنسان، ويحفز على إنتاج خلايا الدم البيضاء ويعمل أيضاً كمضاد للسموم في كافة أنحاء الجسم.
  • وعلاوة على هذا فإن فيتامين C هو عنصر مهم من كافة العمليات الأنزيمية والتمثيل الغذائي، بما في هذا تكوين العظام والأنسجة العضلية.

بناء عظام وأسنان قوية

  • الكالسيوم هو جزء لا يتجزأ من النظام الغذائي لجسم الإنسان، والتين الشوكي يحتوي على قدر عالي من الكالسيوم في كل حصة منها، والكالسيوم هو عنصر مهم جدًا في تكوين أنسجة العظام في الجسم، ووجد أن 99٪ من الكالسيوم في جسم الإنسان في العظام والأسنان.
  • وعن طريق ضمان ما يكفي من الكالسيوم في النظام الغذائي الخاص، فإنه يمكن منع كافة المشكلات المرتبطة بالأسنان، وأيضاً المتعلقة بالسن، مثل: مشكلات العظام كهشاشة العظام.

صحة الجهاز الهضمي

  • التين الشوكي يحتوي على مستويات كبيرة من الألياف الغذائية، كمعظم الفاكهة والخضروات، لهذا يمكن لتلك الفاكهة أن تساعد في تنظيم عملية الهضم، والألياف المساعدة في القضاء على الإمساك، والانتفاخ، ومشكلات الجهاز الهضمي الشديدة الخطورة، مثل: قرحة المعدة، أو سرطان القولون.

الحفاظ على صحة القلب

  • يوجد به عدد من العناصر التي تجعل منه مفيداً جداً لصحة القلب، فهو يحتوي على مستوى كبير من الألياف مما يساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار في جسم الإنسان، في حين أن المستوى الكبير من البوتاسيوم يمكنه أن يساعد في خفض ضغط الدم، من خلال تخفيف الضغط في الأوعية الدموية وتقليل الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية.
  • مادة البيتادين الموجودة به تعمل على تعزيز جدران الأوعية الدموية، مما يقلل من فرص ضعف أو تلف الأوعية الدموية، ويعمل أيضاً على خفض الكوليسترول وخفض ضغط الدم، وتقوية الأوعية الدموية مما يمنع أمراض القلب التاجية، وتصلب الشرايين والسكتات الدماغية.

الوقاية من السرطان

  • يحتوي التين الشوكي على مستوى كبير من الفلافونويد، والبوليفينول، والبيتالين، وجميعها مركبات مضادة للأكسدة تقي من الجذور الحرة قبل أن تصيب الخلايا السليمة لتحولها إلى خلايا سرطانية، وقد أظهرت بعض الدراسات أن هناك فرص لخفض فرص الإصابة بالسرطان عند الأشخاص الذين يضيفون بشكل منتظم تلك الأنواع من المواد المضادة للأكسدة في نظامهم الغذائي.

خصائص مضادة للأكسدة

  • تلك المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في التين الشوكي تعمل على الحماية من السرطان، كما أنها تعمل على المحافظة على صحة الجلد، وتقلل فرص الشيخوخة المبكرة، وتحسن من الرؤية، وتمنع الضمور البقعي، وكذلك تزيد من قوة وظائف الدماغ.
    الجذور الحرة هي المسؤولة جزئيًا عن أكسدة الخلايا العصبية، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر، وقد تم ربط مركبات البولي فينول بأنها تعمل على زيادة النشاط المعرفي.

 المساعدة على فقدان الوزن

  • مثل كافة الفواكه التي تحتوي على العديد من الألياف المليئة بالمغذيات، جنباً إلى جنب مع السعرات الحرارية المنخفضة جداً والدهون المشبعة المنخفضة جداً، فيمكن للتين الشوكي أن يبقى جسم الإنسان صحي دون أي وزن إضافي أو زائد حيث ان الألياف والكربوهيدرات الذي يحتوي عليها تمنع من الإفراط في تناول الطعام.

مضاد للالتهاب

  • في الطب التقليدي يتم تطبيق التين الشوكي المهروس موضعياً على أجزاء الجسم الملتهبة، حيث انه يحتوي على بعضاً من مضادات الأكسدة والمعادن والتي يمكنها أيضاً أن تخفف وتقلل من الالتهاب، وخاصةً مع أمراض التهاب المفاصل، والشد العضلي، أو النقرس، ويمكن كذلك أن يطبق موضعياً للقضاء على تورم اللدغات التي تسببها الحشرات.

هل التين الشوكي يزيد من الوزن؟

  • الإجابة على هذا السؤال أوردتها الكثير من البحوث التي تناولت التين الشوكي بالتحليل والدراسة، حيث وجدت أنها لا تعمل على زيادة الوزن.
  • بل على العكس تماماً من هذا فهو يساهم بشكل كبير بفضل تكونه من بعض العناصر المكافحة للدهون على حرق الشحوم المتراكمة في جسم الإنسان والإنقاص من الوزن الزائد والغير مرغوب به.

شاهد أيضًا: فوائد التين الشوكي للجسم

فوائد التين الشوكي في إنقاص الوزن

  • تعتبر مشكلة الوزن الزائد الغير مرغوب به وتراكم الدهون في الجسم من المشاكل المزعجة والتي تزعج معظم الأشخاص، وهذا إضافةً لما تسببه لهم من مظهر غير لائق، فهي تتسبب لهم بالعديد من الأضرار، والتي تضر بصحة الجسم وتصيبه بالكثير من الأمراض كارتفاع ضغط الدم، وزيادة معدل السكر في الدم.
  • ويعد التين الشوكي من أهم الطرق التي تمكن الفرد من تحقيق مبتغاه بالتخسيس، وهذا لاحتوائه على عنصر البولي فينول وهو المسؤول عن حرق الدهون الزائدة والتخلص منها بشكل نهائي هذا بالإضافة إلى الكثير من العناصر الأخرى التي تعاونه في تلك المهمة مثل الألياف الغذائية، والتي تساعد على تخفيض الوزن عن طريق كبح الكبد عن إفراز الشحوم والسكر التي تزيد من الوزن.

يحرق الدهون

  • تتضمن تلك الفاكهة مضادات الأكسدة، حيث تتواجد عدة دراسات تؤكد أن تناول الأغذية المليئة بهذه العناصر يدعم من عملية إحراق الشحوم، وبالتالي يعمل على خسارة الوزن الزائد.
  • كما أن به عنصر البوليفينول، وهو مركب من المركبات الحيوية والفعالة في إذابة الدهون ومنع تكدسها.
  • وأيضاً غني بالألياف الغذائية الطبيعية، حيث أن كل 100 جرام منه يحتوي على 6 جرام من تلك الألياف، والتي تساهم في تحسين عملية الهضم، كما أيضاً تساعد على الإحساس بالشبع لوقتٍ طويل، كما أن به أيضاً كميات كبيرة من المياه.

يخفض من السعرات الحرارية المرتفعة

  • يقوم على استرجاع السكر لمعدله الطبيعي، مما يعمل على خفض الرغبة في تناول الأطعمة التي تحتوي على كم من المواد السكرية وأيضاً الكوليسترول، مما يقلل من كمية السعرات الحرارية المستهلكة.
  • يساعد من يعمل على رجيم محدد أو برنامج تغذية معينة، ولكن ينبغي الانتباه إلى مقدار وعدد السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم يومياً.
  • يعد من الأطعمة الخفيفة حيث يشتمل على نسب بسيطة من السعرات الحرارية فالحصة الواحدة منها تتكون من 30 سعرة حرارية وبها كمية طفيفة من أملاح الصوديوم، ونتيجة ذلك فهو فعال في إنقاص الوزن.

شاهد أيضًا: فوائد التين الشوكي وأضراره

وفي هذا المقال قد أوضحنا معلومات حول السؤال المتعلق بها التين الشوكي يزيد من الوزن؟ على أمل إفادتكم وإعجابهم به.

Add Comment