Register
A password will be e-mailed to you.

هل الرياضة تثبت الوزن؟، هو ما سنتحدث عنه اليوم، حيث أن الجسم أثناء الرجيم أو التمارين الرياضة يمر بمراحل عديدة ومنها ثبات الوزن، حيث أن الرياضة من أهم الأمور التي تقوي الجسم ولكن يمكن أن تؤدي إلى تثبيت الوزن وهذا ما نوضحه من خلال هذا المقال.

ما أهمية  التمارين الرياضة ؟

إن التمارين الرياضية هي التي تُساعد على صحة الإنسان، لأنها تنشط الدورة الدموية بالجسم، بالإضافة إلى أنها تُساهم في تقوية العضلات، كما أن المداومة على ممارستها يجعل جسم الإنسان مرن وذو حركة وطاقة حيوية كبيرة، كما أنها تُحسن من مزاج الإنسان وتمنحه الطاقة الإيجابية التي تجعله مُقبل على أداء عمله بصورة مميزة.

شاهد أيضًا: مفهوم الرياضة الجماعية والفردية

معلومات عن تثبيت الوزن

  • إن الجسم يمر بمراحل عدة أثناء اتباع الفرد بنظام غذائي من أجل تقليل الوزن، أما عن المرحلة الأولى، فهي تكون عبارة عن فقدان الوزن وهى تتراوح بين 3 إلى 6 شهور.
  • المرحلة الثانية، هي مرحلة التثبيت وهي الحفاظ على الوزن بشكل مثالي الذي وصل الفرد إليه، حيث أن عملية التثبيت صعبة بالرغم من أنها مهمة للغاية، لأنها تتطلب تغيير في العادات الصحية من أجل عدم زيادة الوزن مرة أخرى.

الرياضة والوزن

  • إن الجسم يكون في حاجة إلى حرق السعرات الحرارية من أجل خسارة الوزن، وممارسة الرياضة بشكل مستمر هي التي تُساعد على حرق الدهون والسعرات، كما أن هناك بعض الأشخاص يعتقدون أن الرياضة لا تتمكن وحدها من خسارة الوزن لأنها تُشعر الإنسان بالجوع.
  • إن عملية حرق السعرات الحرارية دون أن يتم ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن تكون سبب في خسارة العضلات وهذا يكون مُتعب للجسم، لذا يجب الحرص على ممارسة الرياضة بشكل مستمر مع إتباع نظام صحي من أجل زيادة لياقة الجسم وأيضًا من أجل تعزيز عملية الأيض.

أسباب ثبات الوزن بعد الرياضة

  • إن تناول أطعمة تحتوي على سعرات حرارية بعد نهاية التمارين الرياضية، يؤدي إلى زيادة الوزن ويمكن مع بعض الأشخاص يتسبب في تثبيت الوزن، لذا لابد من الاحتفاظ بكل السعرات الحرارية التي يأكلها خلال اليوم، وذلك من أجل أن يتم تحديد نسبة السعرات الحرارية التي يتم تناولها، وهذا يُساعد على إجراء بعض التعديلات على كميات الطعام بالإضافة إلى النظام الغذائي.
  • إن تناول كميات قليلة من السعرات الحرارية والتي تكون غير مناسبة للجسم إلى عدم تقليل الوزن، لأن هذه السعرات القليلة تتسبب في بطء عملية الحرق الذي يؤدي إلى بطء عملية الأيض.
  • عدم استجابة الجسم للتمارين الرياضية حيث لأنه لا يأخذ الوقت الكافي لهذا، حيث أن الجسم يكون في حاجة إلى النشاط الزائد مع سعرات حرارية قليلة، لذا لابد من إعطاء الجسم عدة أشهر من أجل البدء في الاستجابة للتمارين وبالتالي يتم خسارة الوزن.

شاهد أيضًا: 10 نصائح مهمة لممارسة الرياضة بشكل مفيد للجسم

أسباب ثبات الوزن عند النساء

  • عندما يُصاب النساء بأحد الأمراض بعد أن تقوم بممارسة الرياضة يمكن أن تحدث إعاقة لها في خسارة الوزن، لذا فإن الحفاظ على الحالة الصحية لديها من أهم الأمور عند خسارة الوزن، حيث أنه يمكن أن تكون مشاكل في الغدة الدرقية هي السبب في زيادة أو ثبات الوزن، لذا لابد من إجراء فحوصات خاصة بالغدة الدرقية للتأكد من سلامتها.
  • إن حدوث أي مشكلة بالغدة الدرقية يمكن أن تؤدي إلى عدم خسارة الوزن بل أن الوزن يزيد بشكل كبير، لذا فإن لابد من تناول بعض الأدوية التي تُساعد على حل مشكلة الغدة، ويمكن أن هناك أنواع من الغدة لديها قدرة كبيرة على تقليل الوزن.
  • يمكن أن يكون العمر هو سبب في عدم خسارة الوزن، لأنه يتسبب في وجود تغييرات كبيرة بعملية الأيض.
  • إن اكتساب العضلات بشكل سريع عن حرق الدهون من أهم أسباب تثبيت الوزن وأيضًا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن لأن العضلات تكون سبب أساسي في هذا الأمر.
  • يمكن أن تكون المشكلة بسبب عوامل وراثية في أن الجسم يصل إلى وزن معين ويثبت ولا يتم خسارة الوزن، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يكون بسبب النظام الغذائي المُتبع، مع التمارين الخاطئة أو التي يمكن أن يتم اتباعها بطريقة خطأ.

هل الرياضة تثبت الوزن ؟

  • يوجد بعض الأشخاص الذين يُعانون من الوزن الزائد عند ممارسة الرياضة، وذلك لأسباب عديدة منها لابد من معرفة هذه الزيادة في الوزن هل من الماء والدهون أم العضلات، لأن كثافة عضلات الجسم تكون أكبر من دهون الجسم، لذا فإن الزيادة فيها تتسبب بزيادة الوزن.
  • يمكن أن يكون سبب زيادة الوزن مع الرياضة هو وجود ماء بالجسم وتكون محتبسة، وهنا يحتفظ الجسم بكمية الماء عند القيام بالتمارين الرياضية، وذلك من أجل أن يحصل جسم الإنسان على الجلايكوجين بكفاءة عالية يمكن أن تتسبب في زيادة الوزن.
  • يجب مراعاة الانتباه إلى أن لا يكون الوزن هو الأسلوب الصحيح من أجل التأكد من حالة الجسم، لذا يمكن قياس نسبة الدهون بالجسم، ويمكن أيضًا أخذ قياسات مختلفة بالجسم، وعندما يتضح زيادة كبيرة في الوزن يكون بسبب حدوث أخطاء أثناء القيام بالتمارين الرياضية.

شاهد أيضًا: 15 فائدة من فوائد رياضة الجري للجسم

في نهاية مقالنا عن هل الرياضة تثبت الوزن؟ حيث أن الرياضة يمكن أن تكون سببًا في ثبات الوزن بشكل كبير، وذلك في حالة إتباعه بطريقة غير صحيحة، كما أن النظام الغذائي له دور كبير في ثبات الوزن لأنه يكون غير متوافق مع طبيعة الجسم، لذا فإن استشارة طبيب التغذية يكون أفضل، ونتمنى مشاركاتكم بصدد هذا المقال.