هل الكمامات غير الطبية يمكنها احتواء الرذاذ؟ 3 من أنواع الكمامات تعرف على أفضلها

هل الكمامات غير الطبية يمكنها احتواء الرذاذ؟ 3 من أنواع الكمامات تعرف على أفضلها

هل الكمامات غير الطبية يمكنها احتواء الرذاذ؟

يعد الرذاذ من أهم الأمور التي تؤدي لنقل العدوى والإصابة بفيروس كورونا، وهذا الرذاذ الناتج من العطس او من خلال السعال، قد يكون السبب المباشر لنقل عدوى فيروس كورونا من الشخص المصاب إلى الشخص السليم، لذلك تعد الكمامات من أهم التفاصيل الهامة للإجراءات الصحية الاحترازية التي أكدت عليها منظمة الصحة العالمية، وسوف نتعرف في السطور التالية على العديد من الجوانب الصحية حول دور الكمامات ومواصفتها في الحماية من فيروس كورونا، ونجيب على السؤال التالي، هل الكمامات غير الطبية يمكنها احتواء الرذاذ؟ هذا ما نتعرف عليه في هذا المقال.

3 أنواع من الكمامات حسب المواصفات العالمية

تؤكد منظمة الصحة العالمية، وغيرها من المنظمات الطبية العاملة في جميع أنحاء العالم، أن الكمامات لها العديد من الأنواع، وجميعها قد تكون لها دور في الحماية من الإصابة بالفيروس، وهذه الكمامات هي:

  • الكمامة الطبية: وهذه هي الكمامة التي يستخدمها الأطباء وطاقم التمريض في المستشفيات، وتسمى بالكمامات الجراحية و أقنعة التنفس.
  • الكمامة المعروفة بالكمامة المرشحة: وهناك العديد من الأنواع التجارية من هذه الكمامات، وجميعها كمامات تعمل على تنقية الأجواء في محيط الفم والأنف، وبالتالي تقضي على أي محاولات للرذاذ من دخول هذه الكمامة.
  • الكمامة القماشية: وهنا نقف وقفة مع هذه الكمامة، فهذه الكمامة تعرف بالكمامة الغير طبية، وذلك لأنها مصنوعة من القماش ومن عدة طبقات من القطن، وهذه الكمامو تحمي الآخرين في الأماكن التي لا يمكن الحفاظ فيها على التباعد الاجتماعي مثل المواصلات.

هذه هي أنواع الكمامات التي توجد في العالم اليوم منذ بداية أزمة وانتشار جائحة كورونا في العالم كله، وقد تعرفنا عليها من خلال النقاط السابقة.

ما هي الكمامة الغير طبية وهل هي قادرة على احتواء الرذاذ؟

كما تعرفنا من خلال النقاط السابقة، أن الكمامة غير الطبية هي الكمامة القماشية، وقد أوصت العديد من المنظمات منها الباحثين الذين أجروا التجارب عليها، وهم الباحثين في قسم المحيطات والهندسة الميكانيكية في جامعة فلوريدا الأمريكية، وقد أكدوا على أن هذه الكمامة- على الرغم أنها غير طبية – إلا أن لها فاعلية كبيرة في احتواء الرذاذ الناتج من العطس والسعال.

والكمامة القماشية هي أحد أنواع قام الباحثون بالتجربة عليها من خلال تصميم تمثال يحاكي الممرات الأنفية للإنسان، وقاموا بتعريض التمثال للعطس والسعال باستخدام مضخة يدوية ومولد دخان. وقد عرضوا هذه التجربة على بعض الأنواع الأخرى مثل الكمامة المخروطية – وشاح الرأس ( الباندانا) – منديل قطن مطوي.

وقد نتج عن هذه التجربة بعض النتائج مثل:

  • يبلغ مدى الرذاذ من دون أغطية الوجه 8 أقدام.
  • الكمامة المخروطية تحمي من الرذاذ ليكون مداه 8 بوصات.
  • منديل القطن المطوي يحمي من الرذاذ لقدم و3 بوصات.

في هذا المقال، تعرفنا على مدى حماية الكمامة القماشية وغيرها من الأغطية الغير طبية، وهذه الأغطية – بحسب التجربة – تقوم على احتواء الرذاذ ومنع الإصابة بالعدوى، ولكن بعد اتخاذ الاحتياطات اللازمة الأخرى.

Responses