هل النسكافيه بيتخن ولا بيخسس؟

هل النسكافيه بيتخن ولا بيخسس؟ تعد قهوة النسكافيه أو القهوة بشكل عام هي بالضبط ما تحتاجه عندما تنحسر طاقتك، بالإضافة إلى أنه سريع وسهل الخفق في أي مكان وفي أي وقت، يُعد هذا الإكسير المنعش والمعزز للطاقة أحد أكثر المشروبات المبجلة؛ وعلى الرغم من أنه يعتبر أحد أفضل الطرق لبدء يومك، إلا أنه يتم إلقاء اللوم عليه أيضًا في تعبئة السعرات الحرارية في جسمك؛ ولكن، ما هو هذا الذي يمكن أن يكون سببًا معقولاً لاكتساب الوزن؟ تابعوا موقع معلومة ثقافية للتعرف على هل النسكافيه بيتخن ولا بيخسس؟

النسكافيه يزيد الوزن أم ينقصه

  • قد تؤدي إضافة الحليب والسكر إلى قهوة النسكافيه إلى زيادة الوزن.
  • أما القهوة السوداء (نسكافيه بلاك) بها سعرات حرارية أقل.
  • وفقًا لدراسة نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، فإن شرب المزيد من الكافيين في نظامك الغذائي غالبًا ما يكون عاملاً في فقدان الوزن أكثر من زيادة الوزن.
  • والسبب هو أن الكافيين قد يزيد بشكل طفيف من عملية الهضم، مما يقلل من عدد السعرات الحرارية التي تتناولها؛ وفقًا لدراسة نُشرت في Journal of Obesity، فإن المشاركين في الدراسة الذين شربوا كمية معتدلة من القهوة شربوا كمية أقل من القهوة خلال النهار مقارنةً بأولئك الذين شربوا كمية أقل من القهوة.

شاهد أيضًا: اضرار النسكافيه ومخاطره

تأثير النسكافيه بلاك (القهوة السوداء) على الوزن

  • وفقًا لأخصائي التغذية، قد تزيد القهوة السوداء، كقهوة النسكافيه بلاك، من التمثيل الغذائي في الجسم ومعدل حرق السعرات الحرارية مما يؤدي إلى إنقاص الوزن؛ الكافيين هو معزز للطاقة، مما يساعدك على العمل بجدية أكبر لفترة أطول؛ إنه تأثير يحرق السعرات الحرارية بعد الوجبة وقدرة الجسم على تفكيك جزيئات الطعام الكبيرة إلى جزيئات أصغر، والمعروفة باسم أكسدة الدهون مما يؤدي إلى انخفاض الوزن.
  • لكن، العيب الوحيد الذي قد يكون للقهوة السوداء أنها غنية بالكافيين كمكون أساسي، والذي يتميز بمرارة الطعم للغاية، كما أنه هو الذي يجبر الناس على إضافة السكر والحليب لموازنته؛ وهذا بدوره يمكن أن يعكس تمامًا الآثار الإيجابية التي قد يقدمها الكافيين.
  • المعادلة بكل بساط هي: -إن إضافة المزيد من السكر يعني فقط زيادة السعرات الحرارية وبالطبع زيادة الوزن.

تأثير النسكافيه المخلوط بالسكر والنكهات الأخرى (كنسكافيه 3 في 1) على الوزن

  • بالتأكيد لا النسكافيه أو القهوة المخلوطة بالسكر ومبيض البودرة لا يساعدان على نقص الوزن، وخصوصًا بتناول كميات كبيرة منه.

يحدث حرق الدهون عندما تستهلك طاقة أقل مما تنفق، لذا اتبع النقاط التالية لمعرفة كيفية فقدان الوزن، وهي:

  • استخدم حاسبة السعرات الحرارية لمعرفة نفقاتك اليومية.
  • لفقدان الدهون، اطرح 5-20٪ من استهلاكك اليومي من السعرات الحرارية، ولا تتجاوزه لفترة طويلة من الزمن.
  • تجنب الكربوهيدرات البسيطة (النشويات والسكريات) لأنها تفسد نسبة السكر في الدم، مما يخلق تفاعلات هرمونية تجعل الحياة صعبة.
  • تناول الكثير من الطعام الذي من شأنه أن يقلل من السعرات الحرارية، على سبيل المثال تناول البيض والجزر والتفاح في وقت مبكر من اليوم “لشغل مساحة” بداخلك، قبل أن تنجذب إلى الإفراط في تناول الكيك والشوكولاتة.
  • على الرغم من كل ذلك، لا يوجد هناك نظام معين، حيث من الممكن تناول النسكافيه الغني بالسكر والنكهات الحلوة، لكن مع حساب السعرات الحرارية المتبقية من يومك والالتزام بها خلال المتبقي من اليوم، ففي هذه الحالة لا يؤدي النسكافيه الغني بالسكريات والنكهات الحلوة إلى زيادة الوزن.

كمية القهوة المثالية التي يجب تناولها في اليوم

  • وفقًا لأخصائي التغذية، لا ينبغي تناول جرعة زائدة من الكافيين؛ ومن المهم الالتزام بشرب فنجانين إلى ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا؛ في الواقع، يمكنك بدء يومك بالقهوة السوداء لزيادة مستويات الطاقة لديك.
  • وفقًا لإدارة الغذاء والدواء، يجب أن يقتصر استهلاكك للكافيين على كمية معتدلة، في مكان ما حوالي 100 و200 مليجرام في اليوم، حيث قد يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى القيء والتهيج والغثيان والصداع والانتفاخ والنعاس.

أشياء سرية تجعلك تكتسب الوزن

  • ألست متأكدًا من سبب إحساس الجينز فجأة بالضيق؟ قد تتسبب الاختيارات التي تقوم بها في حياتك اليومية في زيادة وزنك سراً؛ إليك كيفية اكتشاف الأشياء المخربة للنظام الغذائي:

مشروبات القهوة الفاخرة

  • قد تضيف مكافأتك اليومية من مقهى الزاوية كمية كبيرة من السعرات الحرارية إلى نظامك الغذائي؛ على سبيل المثال، يحتوي Grande Strawberries وCrème Frappuccino مع الحليب كامل الدسم والكريمة المخفوقة في ستاربكس على 370 سعرة حرارية و15 غرامًا من الدهون.

الأكل أثناء السير أو الجري

  • غالبًا ما يؤدي تناول الطعام أثناء الجري إلى تناول الطعام بسرعة كبيرة جدًا مما يؤدي إلى مواكبة مؤشرات الجوع والرضا، وبالتالي أكل المزيد من الطعام، وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة الوزن.

شاهد أيضًا: مخاطر شرب النسكافيه على الريق

الإكثار في أكل الطعام عند عطلات نهاية الأسبوع

  • وجد الباحثون أن الناس لا يدركون أنهم يأكلون أكثر بشكل ملحوظ في عطلات نهاية الأسبوع، حيث يميلون إلى استهلاك المزيد من الدهون؛ هذه السعرات الحرارية الزائدة يمكن أن تضيف الوزن بسرعة.

الحمية الغذائية القاسية

  • الرجيم القاسي يجعل الطعام عدواً وليس مصدراً للقوت والرفاهية، وهو ما يسمى بخسارة الوزن بنظام اليويو، أي فقدان الوزن وإعادته مرة أخرى، وفقدانه مرة أخرى، وما إلى ذلك، إنه أمر سيء لصحتك؛ إذا قللت من تناولك للطعام فجأة، فإن جسمك سوف يبطئ معدل الأيض لديك لتخزين الطاقة بشكل أكثر كفاءة، لأنه مصمم للبقاء على قيد الحياة.

تفادي الوجبات

  • يمكن أن يكون لتخطي الوجبات تأثير سلبي على عملية التمثيل الغذائي لديك، فقد يبدأ جسمك في تخزين الدهون الزائدة تحسباً لتفويت المزيد من الوجبات؛ وبدلاً من تناول كميات أقل من الطعام، استهلك وجبات خفيفة ووجبات صغيرة كثيفة العناصر الغذائية في كثير من الأحيان -كل ثلاث ساعات مثالية -وحاول ألا تأكل بعد الساعة السابعة ليلاً، عندما يكون الأيض في أبطأ صوره.

التمارين المملة

  • بغض النظر عن مدى جودة خطة اللياقة البدنية، فإن الالتزام بنفس الروتين يومًا بعد يوم أمر صعب ومحبط؛ لذا، نوصي بممارسة تمرين مختلف لكل يوم من أيام الأسبوع، يركز كل منها على جزء مختلف من الجسم.

شاهد أيضًا: الفرق بين القهوة والنسكافيه واضرارها

في النهاية، في حين أن النسكافيه قد يكون وسيلة جيدة لفقدان الوزن إلى جانب التمارين واتباع نظام غذائي صحي، إلا أنه لا ينصح بإضافة الحليب أو السكر إليها (أو تناول النسكافيه المضاف له هذه المكونات مثل نسكافيه ثلاثة في واحد)؛ لذا، تأكد من عدم المبالغة في تناول الكافيين، وذلك لأنك لا تريد أن ترى نفسك منتفخًا بالتأكيد!

Responses