هل تضخم البروستاتا خطير على الإنجاب

هل تضخم البروستاتا خطير على الإنجاب

تضخم البروستاتا من أكثر المشكلات التي تشغل بال مصابيها وخاصًة تساؤلاتهم الدائمة حول مدى تأثير تلك المشكلة على الإنجاب وهل لها علاقة بهذا أم لا كون البروستاتا هي واحدة من أهم الغدد التي تتواجد في الجهاز التناسلي عند الرجل والتي لها دور أساسي ومحوري في عملية التناسل والإنجاب أيضًا ولكن تواجهها عدة مشكلات قد تؤثر على تأديتها لوظيفتها وكفاءتها، وبالتالي سوف نتعرف في هذا الموضوع حول هل تضخم البروستاتا خطير على الإنجاب فتابعوا معنا فيما يلي كل تلك التفاصيل وأكثر في موقعنا المتميز معلومة ثقافية.

تضخم البروستاتا

  • هي مشكلة كبيرة تواجه كم كبير من الرجال ولكن مع الأسف لا يعلموا مدى حجم تلك المشكلة وتأثيرها السلبي على صحتهم خاصًة ما إذا تم علاجها بشكل مبكر، واللحاق بها قبل أن تتسبب في إظهار التأثيرات السلبية لها حيث إنها تغير مجرى حياتهم دون علمه وقد يعتقدوا بان تلك الأمور هي أمور عادية وطبيعية وليس بسبب مشكلة تضخم البروستاتا تلك.
  • من أهم مشكلات التضخم الخاص بالبروستاتا هي صعوبة التبول وعدم القدرة على إخراج البول بشكل سليم وصحي وسريع، كما إن هناك مجموعة من الأعراض الخاصة بتضخم البروستاتا والتي لابد من اللجوء للطبيب فور الشعور بها والإصابة بها والتي تتمثل في كثرة التبول والدخول إلى الحمام بكثرة أو احتباس البول وعدم القدرة على إخراجه بشكل نهائي.
  • من الجدير بالذكر أن حدوث أي مشكلات تحدث في البروستاتا تؤثر بشكل مباشر ودائم على الجهاز البولي ككل وخاصًة عند مشكلة تضخم البروستاتا تلك، تحدث مجموعة من المشكلات التي تتمثل في التناسل وأيضًا الإفرازات التي تقوم بإنتاجها والتي تتمثل في السائل المنوي.

شاهد أيضًا: علاج احتقان البروستاتا بالعسل والحبة السوداء

أسباب تضخم البروستاتا

  • يحدث التضخم الخاص بالبروستاتا بشكل كبير وملحوظ بالنسبة للرجال فيما فوق سن الأربعين عامًا والسبب الأساسي وراء حدوث هذا، هو إما حدوث تضخم حميد في تلك الغدة أو حتى تضخم له علاقة بالشيخوخة في تلك الغدة حيث إن التضخم الخاص بالشيخوخة هذا في تلك الغدة قد تتمثل في حوالي ما بين 25% إلى 30% من الرجال والسبب الأساسي وراء حدوث تلك المشكلات هو السن والهرمونات وأحيانًا كثيرة الوراثة.
  • التضخم الخاص بالبروستاتا هذا يكون سبه هو الإصابة بورم ليفي والذي يتم إنشاءه وتكونه بشكل كبير في منتصف ووسط الغدة الخاصة بالبروستاتا، يتشابه هذا الورم بشكل كبير في شكله وحجمه مع التهاب اللوزتين والتي تعمل على إعاقة عملية البلع.
  • التضخم الذي يتمثل في ورم يحدث في البروستاتا هذا يحدث بشكل واضح الجسم مما يؤدي إلى حدوث زيادة في طول مجرى البول، مما يعيق من مسألة التبول كما إن له سببان آخران وهما التضخم في حد ذاته والذي يكون حجمه كبير بشكل لا يصدق وبالتالي يكون حجمه هذا بمثابة عائق يعيق حركة البول ويمنع نزوله.
  • سبب أخر وراء حدوث مشكلات في البروستاتا والتي تتمثل في وجود احتقان والتهابات وأيضًا انقباضات مختلفة في منطقة البروستاتا، والتي أيضًا تعيق حركة التبول ومسألة إخراج البول هذا والتي لابد من اللحاق بها في أول أعراض الإصابة بها دون تركها بإهمال.

أعراض تضخم البروستاتا

  • شعور المريض بصعوب بالغة في بداية عملية التبول مع صعوبة أيضًا في استمرار التدفق الخاص بالبول هذا حيث تحدث مشكلة في التقطع خلال فترة التبول تلك، أي أثناء التبول لا يخرج البول في شكل دفعة واحدة.
  • حدوث صعوبة في إنهاء عملية التبول تلك بشكل سليم حيث إن بعد انتهاء التبول بشكل كامل تتساقط قطرات من بعدها شيئًا فشيئًا، وإن دل هذا على أمر ما فهو يدل على حدوث انسدادًا في مجرى البول ما يعادل مشكلة كبيرة لابد من اللحاق بها.
  • كثرة عدد التبول وتكراره خلال فترة قليلة في اليوم الواحد والسبب وراء حدوث تلك المشكلة هو ألا تحتفظ المثانة بالبول بشكل طبيعي، ولا تتمكن من القيام بتأدية وظيفتها بالشكل المطلوب والطبيعي لها لأن حكم التضخم هذا يضغط عليها بشكل كبير وواضح مما يتسبب في حدوث تلك المشكلات.
  • مشكلة سلس البول وهي عدم التحكم في البول والتبول بشكل كبير ومتسارع ومن الممكن أن يبدأ هذا العرض من خلال تكرار التبول، كلما كانت المثانة تحتوي على كمية قليلة من البول ومن ثم يفقد المريض أو الشخص المصاب القدرة على التحكم في البول.
  • من الممكن أن تكون تلك الأعراض غير مؤذية وغير ضارة بالنسبة لبعض المصابين خلال فترة النهار ولكن مع الأسف مشكلة هذا المرض، أنه يصبح ضارًا بشكل كبير حينما تحدث مشكلات التبول بكثرة وسلس البول بشكل كثير وخاصًة خلال فترة النوم ليلًا مما يجعل الشخص لا يتمكن من الحصول على حياة طبيعية بل نجده يقوم بتغيير مجريات حياته.

مضاعفات عدم علاج تضخم البروستاتا

  • حدوث مشكلات احتباس مزمن أو حاد في البول داخل المثانة تلك والتي تنتج عن صعوبة التبول حيث إن مشكلة الاحتباس المزمن، لا تقوم المثانة بالتفريغ الكامل للبول حيث يتراكم كميات من البول تلك في المثانة في كل مرة حتى تتجمع مجموعة من الليترات من البول في داخل المثانة وعدم القدرة على إخراجها بشكل طبيعي.
  • مشكلة الاحتباس المزمن هذا أن المريض لا يشعر بوجود تلك المشكلة لأنه يتبول بشكل طبيعي بالنسبة له ولكن مع الأسف يتراكم البول في المثانة، حتى يظل يضغط على الكليتين مما يجعله يتسبب في حدوث الفشل الكلوي أما بالنسبة للاحتباس الحاد فهو يأتي بشكل مفاجئ للشخص المصاب به حيث يجد بانه ليس لديه قدرة على التبول بشكل نهائي مع الشعور بآلام ومشكلات حادة ومفاجئة.
  • النزيف البولي هو واحد من أكثر المضاعفات الخاصة بتلك المشكلة والتي تتمثل في أن يكون البول دامي وقد يكون بسيطًا جدًا ولكن يتطلب اللجوء إلى الطبيب فورًا، وهو دليل على فقد كرات الدم الحمراء والذي يكون نتيجة الإصابة بالأنيميا بمضاعفاتها المختلفة.
  • لابد وأن نتعرف على أن هناك فرق كبير بين تضخم البروستاتا وسرطان البروستاتا فكلًا منهما يقع في أماكن مختلفة من البروستاتا، كما إن الشخص من الممكن أن يكون مصابًا بسرطان البروستاتا ومعه تضخم في البروستاتا ولكن لا توجد مشكلة ففي حال التعرف على العلاج من أوله من الممكن أن يتم علاجه بشكل كبير.

شاهد أيضًا: علاج البروستاتا بالثوم والبصل

طرق علاج تضخم البروستاتا

كان الحل الأمثل لتلك المشكلة هو العلاج الجراحي وخاصًة قديمًا ولكن الآن تتواجد بعض الأدوية التي تعمل على علاج تلك المشكلة حيث إنها تتمثل في انكماش البروستاتا عن الحجم المتورم، ولكنها قد تكون غير مجدية في بعض الحالات حيث يتم وصف نوعان من الأدوية والتي تعمل على ارتخاء العضلات بشكل كبير وتقليل الضغط على المثانة ولكن الأدوية لا تقوم بالعلاج بشكل فعال في كما حال العمليات الجراحية في بعض الحالات وخاصًة المتطورة منها.

في حال كانت الحالة متأخرة ننصح بأن يتم إجراء الجراحة بشكل عاجل حيث تتواجد الجراحة في شكلين جراحة عادية وجراحة أخرى من خلال استخدام المنظار ولكن على الرغم من العمليات الجراحية تلك إلا أن مع الأسف من الممكن أن يعود التضخم هذا مرة أخرى بنسبة حوالي 10% إلى 20% من المرضى خلال مدة حوالي 8 سنوات والسبب الأساسي وراء هذا هو وجود بعض الخلايا التي من الصعب رؤيتها خلال إجراء تلك العملية

شاهد أيضًا: علاج البروستاتا بالثوم والبصل

في خاتمة حديثنا حول هل تضخم البروستاتا خطير على الإنجاب لقد قدمنا لكم كل ما يخص هذا الموضوع من معلومات وكل ما يتعلق عن البروستاتا كونها واحدة من أهم الأعضاء التي تتواجد وتؤثر على الإنجاب بشكل دائم عسى أن تكون تلك المعلومات قد حققت قدر كبير من الإفادة لكم ولمزيد من التساؤلات والاستفسارات حول مواضيع صحية ومتنوعة هامة نرجو أن تتركوا لنا تعليقاتكم في أسفل المقالة دمتم بخير.

Responses