هل تعاني من اضطرابات النوم في رمضان؟ تخلص من ذلك عبر 5 خطوات فقط

هل تعاني من اضطرابات النوم في رمضان؟ تخلص من ذلك عبر 5 خطوات فقط

اضطرابات النوم في رمضان

اضطرابات النوم في رمضان من الأمور التي يمكن أن نعاني منها في أيام وليالي الشهر الفضيل، وذلك بسبب اختلاف مواعيد النوم والاستيقاظ في هذا الشهر مما يسبب خللاً في بعض الهرمونات التي تفرز في المخ مثل هرمون الميلاتونين وغيرها من الهرمونات، إلا أن هناك بعض الأمور التي يمكن أن نفعلها خلال شهر رمضان من أجل ضبط عملية النوم والاستيقاظ وهذا ما نتعرف عليه خلال السطور القليلة القادمة.

ابتعد عن النوم المتقطع خلال الشهر الكريم

إنها من النصائح الأولى التي تساعد بالقضاء على اضطرابات النوم في رمضان وهو القيام بالبعد عن النوم المتقطع، حيث إن هناك بعض الأنشطة الاجتماعية خلال الشهر أو القيام بالعبادات في الليل سبباً في النوم المتقطع، وهو أن ننام وقتاً قليلاً ثم القيام بالأنشطة المختلفة ولا نعرف ان نعود للنوم مرة أخرى، لذلك علينا تنظيم المواعيد بحيث ننام بشكل كامل عدد ساعات كاملة طوال الليل.

تنظيم الوقت بين العبادات المختلفة والنوم

يمكن أداء العبادات بنشاط كبير دون حدوث اضطرابات النوم المعتادة في رمضان أو عدم تنظيم الساعات المختلفة التي يجب ان ينام فيها الإنسان وذلك من خلال تخصص عدد من الساعات للنوم الكامل، وذلك دون حدوث خلل في البرنامج اليومي للعبادات الرمضانية لا سيما صلاة التراويح أو تناول وجبة السحور وصلاة الصبح وغيرها من العبادات.

لذلك فإذا كنت تعاني في العموم من نمط النوم المضطرب أو نوبات القلق والاضطراب، فإنه يمكن القضاء على ذلك في شهر رمضان بوضع برنامجاً للنوم والقيام بأداء العبادات منذ بداية الشهر والالتزام له حتى لا تعاني من اضطرابات النوم حتى بعد انتهاء الشهر الفضيل.

تعرض لضوء الشمس

من ضمن الأمور التي يجب أن تساعد بالقضاء على اضطرابات النوم والقلق المصاحب له هو التعرض للضوء لا سيما ضوء الشمس لمدة ساعة في النهار ولا يشرط أن تكون معرضاً للشمس بشكل مباشر حتى لا تتعرض لضربة شمس ومضاعفتها، ولكن يمكنك التعرض للضوء فقط من خلال شرفة المنزل أو غيرها من طرق تعرض الضوء، وهذا يحفز هرمونات النوم في خلايا المخ وتحفز مرة أخرى وهو ما يساعد بلا شك إلى ضبط الساعة البيولوجية والمساعدة بالقضاء على اضطرابات النوم.

تغيير مواعيد النوم قبل حلول شهر رمضان المبارك

قبل قدوم شهر رمضان بأيام قليلة يمكن الاعتياد على برنامج النوم الجديد، حيث تقوم بوضع برنامج يومي للنوم، في الليل و النهار والاعتياد عليه حسب ظروف العمل أو الدراسة أو الأنشطة الحياتية الأخرى، وبالتالي لن تعاني من اضطرابات النوم والاستيقاظ خلال شهر رمضان المبارك.

تجنب تناول الوجبات الدسمة

لا ينبغي عليك تناول الوجبات الثقيلة على الجهاز الهضمي أو التي تحتوي على الدهون والكربوهيدرات خاصة في الأيام الأولى من رمضان، ويفضل ان لا يتم تناولها طوال الشهر، لأنها تؤثر على وظائف الجسم المختلفة والتي قد تؤدي إلى زيادة الاضطرابات التي يعاني منها الإنسان وقلة ضبط الهرمونات المسؤولة عن الساعة البيولوجية، لذلك تجنب هذه الوجبات وقم وإبدالها بتناول الوجبات الصحية ومزيد من الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان المحفزة على النوم وطرد القلق.

هذه الأمور إذا قمت بها في الأيام الأولى من رمضان ثم قمت بالحفاظ والمواظبة عليها طوال الشهر ستجد فارقاً ونتيجة عظيمة للغاية في القضاء على اضطرابات النوم التي تسيطر على الجميع خلال الشهر الفضيل، وقد عرضناها من أجل المساعدة في ذلك بلا شك، شاركنا الرأي هل تعاني من هذه الاضطرابات خلال شهر رمضان؟

Add Comment