هل تعرف الفرق بين اللام الشمسية واللام القمرية .. 3 فوارق بينهما

هل تعرف الفرق بين اللام الشمسية واللام القمرية .. 3 فوارق بينهما

الفرق بين اللام الشمسية واللام القمرية

هل تعرف الفرق بين اللام الشمسية واللام القمرية؟ هناك العديد من الفروق الجوهرية بين القاعدتين، فمن المعروف أن اللام الشمسية والقمرية من أهم القواعد اللغوية في اللغة العربية، وهذا ما نتعرف عليه في السطور القليلة القادمة من هذا المقال.

ما هو الفرق بين اللام الشمسية واللام القمرية

هناك العديد من الفروق بين القاعدتين في النحو العربي، وهذا ما نتعرف عليه خلال النقاط الثلاثة:

  • اللام الشمسية: هي عبارة عن اللام التي تدخل على الكلمة ولابد أن تكتب ولا تلفظ خلال القراءة لهذه الكلمة، كما تأتي الحروف بعدها مشددة في الغالب، وهذه الحروف هي: ت، ث، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ن، ل.
  • اللام القمرية: هي اللام التي تأتي في الكلمة وتكتب وتلفظ، ويلزم السكون في الحروف بعدها ولا تكون مشددة في غالب الأمر، وهذه الحروف التي تاتي بعد اللام القمرية هي: أ، ب، ج، ح، خ، ع، غ، ف، ق، ك، م، هـ، و، ي.
  • اختلاف بين اللامين: وهناك اختلاف بين اللام القمرية والشمسية، وهذا الاختلاف أن اللام القمرية ساكنة، وتدخل على الكلمات بأنها غير مؤثرة في حركة ما بعدها، وهذا يختلف عن اللام الشمسية عندما تدخل على الكلمة ويصبح ما بعدها مشدداً.

قصة للأطفال يتعرفون من خلالها على اللام الشمسية والقمرية

لكي يفهم أطفالنا اللام الشمسية والقمرية، هناك قصة معروفة لهم سنرويها لكم ببساطة خلال السطور التالية:

كان هناك عائلة تعرف بــ ال التعريف، وقد رزقت هذه العائلة بتوأم وهما الشمس والقمر، وكانا يتميزان بأنهما يحب اللعب دائماً، لذلك فكر الأب أن يشتري لهم لعبة جميلة، وكانت هذه اللعبة مكونة من الحروف العربية.

وفي يوماً من الأيام تنازل الأخوين الشمس والقمر حول اللعب بالحروف العربية، حتى تدخل الأب لفض هذا النزاع بين التوأمين، وأعطى الشمس 14 حرف، وأعطى القمر 14 حرف، فأما الشمس فقد أعطاه الأب هذه الحروف: ت، ث، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ن، ل. ثم أعطى القمر هذه الحروف: أ، ب، ج، ح، خ، ع، غ، ف، ق، ك، م، هـ، و، ي.

وهكذا حل السلام والوئام بين الطفلين، وأصبح كل من الشمس والقمر يلتزمان يومياً بجمع هذه الحروف في مكان واللعب بهم ولا أحد يريد أن يتنازع مع أخيه في الحروف الأخرى، بحيث يلتزم كل منهم بالحروف الموجودة لديه.

وكان كل واحداً منهما أي الشمس والقمر، يضع شروطه على الحروف، فقام القمر بوضع شروط على حروفه وهي أن اللام تظهر صوتها، أما الشمس فكانت العكس، حيث وافقت على جعل اللام مخفية مع الحروف.

وهكذا تعرفنا في السطور السابقة، الفرق بين اللام الشمسية والقمرية، فقم بتعريف هذا الفرق لأطفالك؟

Responses